şeheb - شهب
şeheb - شهب maddesi sözlük listesi
شهب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
kırlaşmak
Arapça - Türkçe sözlük
شَهِبَ
kırlaşmak
Anlamı: rengi kır olmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(شَهَبَهُ) الحَرُّ أَو الْبَرْدُ- شَهْبًا: أحال لونَهُ ولوَّحَه. و- السَّنَةُ القومَ: أصابت أموالهم.
(شَهِبَ)- شَهَبًا، وشُهْبَةً: خالط بياضَ شعرِه سوادٌ. و- حالَ لونُه وتلوَّحَ من بردٍ أو حرٍّ. فهو أشهبُ، وهي شهباءُ.
(أشْهَبَ) الشِّهَابَ: أوقَدَهُ وأشْعله. و- السنةُ القومِِ: أصَابت أموالهم.
(اشتَهَبَ): شَهِبَ. و- الرأْسُ: شَابَ.
(اشهَابَّ): اشتهب شيئًا فشيئًا. و- الزرْعُ: هاجَ واصَفرَّ وبَقِيَ في بعضه شيء أخضرُ. ويقال: اشهابَّت الشِّفاهُ والمشافِر: خالطها بياضٌ.
(اشهَبَّ): اشهابَّ.
(الأشْهَبُ)- يقال: عامٌ أَشهبُ: مُجْدِبٌ. ويومٌ أشْهبُ: ذو بردٍ وريحٍ.
(الشَّهابُ): اللَّبَنُ مُزِجَ بالماء حتى خَفَّ بَيَاضُهُ.
(الشِّهابُ): الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ. وفي التنزيل العزيز: أوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ. و- النَّجْمُ المُضِيءُ اللامع. و- جِرْمٌ سماويٌّ يسْبَحُ في الفضاء، فإذا دخل في جوّ الأرض اشتعل، وصَار رمادًا. (مج). وفي التنزيل العزيز: فَأتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ. ويقال للماضي الماهِرِ في الأمور أو الحرب: هو شِهَابُ عِلْم أو شِهَابُ حَرْب و نحوهما. (ج) شُهُبٌ، وشُهْبَانٌ، وأشْهُب. و(الشُّهُبُ): الدَّراريُّ من الكواكب، لشدَّةِ لَمَعَا نِها.
(الشِّهابَة): الشِّهَابُ.
(الشَّهْبُ): الجَبَلُ علاهُ الثَّلْجُ. (ج) شُهُوب.
(الشَّهْبَاءُ)-كَتِيبَةٌ شَهبَاءُ: كثيرةُ السِّلاح. وغُرَّةٌ شهباءُ: فيها شعرٌ يخالف البياض. وسنَةٌ شهباءُ: ذات قَحْطٍ وجَدْبٍ. وأرض شهباءُ: تغيطّها الثُّلُوج. و- لقبُ مدينة حلب، لبياض حجارتها. (ج) شُهْب.
(الشُّهْبَةُ): البياضُ المختلطُ بالسَّوادِ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
شهَبَ يَشهَب، شَهْبًا، فهو شاهِب، والمفعول مَشْهوب
• شهبَه الحَرُّ/ شَهبَه البَردُ: غيَّره، أحال لونَه.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
شهِبَ يَشهَب، شَهَبًا وشُهْبةً، فهو أشهبُ
• شهِب الرَّجلُ: خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ "شعرٌ أشهبُ".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهْب [مفرد]: ج شُهُوب (لغير المصدر): مصدر شهَبَ.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهَب [مفرد]: مصدر شهِبَ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
شهب: الشَّهَبُ والشُّهْبةُ: لَونُ بَياضٍ، يَصْدَعُه سَوادٌ في خِلالِه؛ وأَنشد: وعَلا الـمَفارِقَ رَبْعُ شَيْبٍ أَشْهَبِ والعَنْبَرُ الجَيِّدُ لَوْنُه أَشْهَبُ؛ وقيل: الشُّهْبة البَياضُ الذي غَلَبَ على السَّوادِ. وقد شَهُبَ وشَهِبَ شُهْبةً، واشْهَبَّ، وجاءَ في شِعْرِ هُذيلٍ شاهِبٌ؛ قال: فَعُجِّلْتُ رَيْحانَ الجِنانِ، وعُجِّلُوا * رَمَاريمَ فَوَّارٍ، من النَّارِ، شاهِبِ وفَرَسٌ أَشْهَبُ، وقدِ اشْهَبَّ اشْهِـباباً، واشْهابَّ اشْهيباباً، مثله. وأَشْهَبَ الرجلُ إِذا كان نَسْلُ خَيْلِهِ شُهْباً؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة، إِلاَّ أَنَّ ابن الأَعرابي قال: ليس في الخَيْلِ شُهْبٌ. وقال أَبو عبيدة: الشُّهْبَة في أَلوانِ الخَيْلِ، أَن تَشُقَّ مُعْظَمَ لَوْنِه شَعْرَةٌ، أَو شَعَراتٌ بِـيضٌ، كُمَيْتاً كان، أَو أَشْقَرَ، أَو أَدْهَمَ. واشْهابَّ رأْسُه واشْتَهَب: غَلَبَ بياضُه سوادَه؛ قال امرؤ القيس: قالتِ الخَنْساءُ، لـمَّا جِئْتُها: * شابَ، بَعْدي، رَأْسُ هذا، واشْتَهَبْ وكَتِـيبَةٌ شَهْباءُ: لِـمَا فيها من بَياضِ السِّلاحِ والحديدِ، في حال السَّواد؛ وقيل: هي البَيْضاءُ الصافيةُ الحديدِ. وفي التهذيب: وكتيبة شهابة ؛ (1) (1 قوله “وكتيبة شهابة” هكذا في الأصل وشرح القاموس.) وقيل: كَتِـيبَةٌ شَهْباءُ إِذا كانت عِلْيَتُها بياضَ الحديد. وسَنةٌ شَهْباءُ إِذا كانت مُجْدِبَـةً، بيضاءَ من الجَدْبِ، لا يُرَى فيها خُضْرَة؛ وقيل: الشَّهْباءُ التي ليس فيها مطرٌ، ثم البَيْضاءُ، ثم الـحَمْرَاءُ؛ وأَنشد الجوهرِيُّ وغيرُه، في فصل جحر، لزهير بن أَبي سلمى: إِذا السَّـنَة الشَّهْباءُ، بالناسِ، أَجْحَفَتْ، * ونالَ كرامَ المالِ، في الجَحْرَةِ، الأَكلُ قال ابن بري: الشَّهْباءُ البَيْضاءُ، أَي هي بَيْضاءُ لكَثْرَة الثَّلْج، وعَدَمِ النَّباتِ. وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بِهم، وأَهْلَكَتْ أَموالَـهم. وقوله: ونالَ كِرامَ المالِ، يريدُ كَرائمَ الإِبِل، يعني أَنها تُنْحَر وتُؤْكَل، لأَنهم لا يَجدُونَ لَـبناً يُغْنِـيهِم عن أَكْلِها. والجَحْرَةُ: السَّـنَةُ الشديدة التي تَجْحَر الناسَ في البُيوت. وفي حديث العباس، قالَ يومَ الفتحِ: يا أَهلَ مَكَّة !أَسْلِـمُوا تَسْلَمُوا، فقَدِ اسْتَبْطَنْتُمْ بأَشْهَبَ بازِلٍ؛ أَي رُمِـيتُمْ بأَمْرٍ صَعْبٍ، لا طَاقةَ لَكُم به. ويومٌ أَشْهَبُ، وسَنَةٌ شَهْباءُ، وجَيْشٌ أَشْهَبُ أَي قَوِيٌّ شديدٌ. وأَكثرُ ما يُسْتَعْمل في الشِّدَّة والكَراهَة؛ جعلَه بازِلاً لأَن بُزُولَ البعير نِهايَتُه في القُوَّة. وفي حديث حَلِـيمَة: خَرَجْتُ في سَنَةٍ شَهْباءَ أَي ذاتِ قَحْطٍ وجَدْبٍ. والشَّهْباءُ: الأَرضُ البيضاءُ التي لا خُضْرة فيها لقِلَّة الـمَطَر، من الشُّهْبَة، وهي البياضُ، فسُمِّيَت سَنَةُ الجَدْب بها؛ وقوله أَنشده ثعلبٌ: أَتانا، وقد لَفَّتْه شَهْباءُ قَرَّة، * على الرَّحْلِ، حتى الـمَرْءُ، في الرَّحْلِ، جانِحُ فسَّره فقال: شَهْباءُ ريحٌ شديدةُ البَرْدِ؛ فمن شِدّتِها هو مائِلٌ في الرَّحْلِ. قال: وعندي أَنها رِيحُ سَنَةٍ شَهْباءَ، أَو رِيحٌ فيها بَرْدٌ وثَلْج؛ فكأَن الريحَ بَيْضاءُ لذلك. أَبو سعيد: شَهَّبَ البَرْدُ الشَّجَرَ إِذا غَيَّرَ أَلْوانَها، وشَهَّبَ الناسَ البَرْدُ. ونَصْلٌ أَشْهَبُ: بُرِدَ بَرْداً خَفِـيفاً، فلم يَذْهَبْ سوادُه كله؛ حكاه أَبو حنيفة، وأَنشد: وفي اليَدِ اليُمْنَى، لـمُسْتَعِيرِها، * شَهْباءُ، تُرْوي الرِّيشَ من بَصِـيرِها يعني أَنها تَغِلُّ في الرَّمِيَّةِ حتى يَشْرَبَ ريشُ السَّهْمِ الدَّمَ. وفي الصحاح: النَّصْلُ الأَشْهَبُ الذي بُرِدَ فَذَهَبَ سَوادُه.وغُرَّةٌ شَهْباءُ: وهو أَن يكونَ في غُرَّةِ الفرس شَعَر يُخالِفُ البياضَ. والشَّهْباءُ من الـمَعَزِ: نحوُ المَلْحاءِ مِن الضأْنِ. واشْهَابَّ الزَّرْعُ: قَارَبَ الـهَيْجَ فابْيَضَّ، وفي خِلالِه خُضْرةٌ قليلةٌ. ويقال: اشْهابَّت مَشَافِرُه. والشَّهابُ: اللبنُ الضَّيَاحُ؛ وقيل اللبنُ الذي ثُلُثاهُ ماءٌ، وثُلُثُه لبنٌ، وذلك لتَغَيُّرِ لونِه؛ وقيل الشَّهاب والشُّهابَةُ، بالضَّمِّ، عن كراع: اللبنُ الرَّقِـيقُ الكَثِـيرُ الماءِ، وذلك لتَغَيُّرِ لَوْنِه أَيضاً، كما قيل له الخَضارُ؛ قال الأَزهري: وسَمِعْتُ غيرَ واحِدٍ من العَرَبِ يقولُ للَّبنِ الـمَمْزوجِ بالماءِ: شَهابٌ، كما تَرَى، بفَتْحِ الشِّينِ. قال أَبو حاتم: هو الشُّهابَةُ، بضَمِّ الشِّين، وهو الفَضِـيخُ، والخَضارُ، والشَّهابُ، والسَّجاجُ، والسَّجارُ ، (1) (1 قوله “والسجار” هو هكذا في الأصل وشرح القاموس.) والضَّياحُ، والسَّمارُ، كلُّه واحد. ويومٌ أَشْهَبُ: ذو رِيحٍ بارِدَةٍ؛ قال: أُراهُ لما فِـيه منَ الثَّلْجِ والصَّقِيعِ والبَرْدِ. وليلَةٌ شَهْباءُ كذلك. الأَزهري: ويوم أَشْهَبُ: ذو حَلِـيتٍ وأَزيزٍ؛ وقوله أَنشده سيبويه: فِدًى، لِبَني ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ، ناقَتي، * إِذا كانَ يومٌ ذُو كَواكِبَ، أَشْهَبُ يجوز أَن يكونَ أَشْهَبَ لبياضِ السِّلاحِ، وأَن يكونَ أَشْهَبَ لـمَكانِ الغُبارِ. والشِّهابُ:شُعْلَةُ نارٍ ساطِعَةٌ، والجمع شُهُبٌ وشُهْبانٌ وأَشْهَبُ؛(2) (2 قوله “وأشهب” هو هكذا بفتح الهاء في الأصل والمحكم. وقال شارح القاموس: وأَشهب، بضم الهاء، قال ابن منظور وأَظنه اسماً للجمع.) وأَظُنُّه اسماً للجَمْعِ؛ قال: تُرِكْنا، وخَلَّى ذُو الـهَوادَةِ بَيْنَنا، * بأَشْهَبِ نارَيْنَا، لدَى القَوْمِ نَرْتَمِـي وفي التنزيل العزيز: أَوْ آتِـيكُمْ بِشِهابٍ قَبَسٍ؛ قال الفراء: نَوَّن عاصِمٌ والأَعْمَشُ فِـيهِما؛ قال وأَضَافه أَهلُ الـمَدينَةِ “بِشِهابِ قبسٍ”؛ قال: وهذا من إِضافة الشَّيءِ إِلى نفسِه، كما قالوا: حَبَّةُ الخَضْراءِ، ومَسْجِدُ الجامِع، يضاف الشَّيءُ إِلى نَفْسِهِ، ويُضافُ أَوائِلُها إِلى ثوانِـيهَا، وهِـيَ هِـيَ في المعنى. ومنه قوله: إِنَّ هذا لَهُو حَقُّ اليَقِـينِ. وروى الأَزهري عن ابن السكيت، قال: الشِّهابُ العُودُ الذي فيه نارٌ؛ قال وقال أَبو الـهَيْثم: الشِّهابُ أَصْلُ خَشَبَةٍ أَو عودٍ فيها نارٌ ساطِعَة؛ ويقال لِلْكَوْكَبِ الذي يَنْقَضُّ على أَثر الشَّيْطان بالليْلِ: شِهابٌ. قال اللّه تعالى: فأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ. والشُّهُبُ: النُّجومُ السَّبْعَة، المعْروفَة بالدَّراري. وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ: فَرُبَّـما أَدْرَكَه الشِّهابُ، قبل أَن يُلْقِـيَها؛ يعني الكَلِمَة الـمُسْتَرَقَة؛ وأَراد بالشِّهابِ: الذي يَنْقَضُّ باللَّيْلِ شِـبْهَ الكَوكَبِ، وهو، في الأَصل، الشُّعْلَة من النَّارِ؛ ويقال للرجُلِ الماضي في الحرب: شِهابُ حَرْبٍ أَي ماضٍ فيها، على التَّشْبيهِ بِالكَوْكَبِ في مُضِـيِّه، والجمعُ شُهُبٌ وشُهْبانٌ؛ قال ذو الرمة: إِذا عَمَّ داعِـيها، أَتَتْهُ بمالِكٍ، * وشُهْبانِ عَمْرٍو، كلُّ شَوْهاءَ صِلْدِمِ عَمَّ داعِـيها: أَي دَعا الأَبَ الأَكْبَر. وأَرادَ بشُهْبانِ عَمْرٍو: بَني عَمْرو بنِ تَميمٍ. وأَما بَنُو الـمُنْذِرِ، فإِنَّهُم يُسَمُّوْنَ الأَشاهِبَ، لجمالِهِمْ؛ قال الأَعشى: وبَني الـمُنْذِرِ الأَشاهِب، بالحيــ * ــرَةِ، يَمْشُونَ، غُدْوَةً، كالسُّيوفِ والشَّوْهَبُ: القُنْفُذُ. والشَّبَهانُ والشَّهَبانُ: شجرٌ معروفٌ، يُشبِـه الثُّمامَ؛ أَنشد المازني: وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حتى تَصَعْلَكَا، * زَماناً، وحَثَّ الأَشْهَبانِ غِناهُما الأَشْهَبانِ: عامانِ أَبيضانِ، ليس فيهما خُضْرَةٌ من النَّباتِ. وسَنَةٌ شَهْباءُ: كثيرة الثَّلْجِ، جَدْبةٌ؛ والشَّهْباءُ أَمْثَلُ من البَيْضاءِ، والـحَمْراءُ أَشدُّ من البَيْضاءِ؛ وسنة غَبراءُ: لا مَطَرَ فيها؛ وقال: إِذا السَّـنَةُ الشَّهْباءُ حَلَّ حَرامُها أَي حَلَّت الـمَيْتَةُ فيها.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ شَ ] (ع اِ) کوه که بالای آن برف
باریده باشد. (منتهی الارب) (از اقرب
الموارد).
باریده باشد. (منتهی الارب) (از اقرب
الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ شَ هَ ] (ع اِمص) شُهْبة. سپیدی بر
سیاهی غالب آمده و غالب آمدن آن. (منتهی
الارب) (از اقرب الموارد). رجوع به شهبة
شود.
سیاهی غالب آمده و غالب آمدن آن. (منتهی
الارب) (از اقرب الموارد). رجوع به شهبة
شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ شُ ] (ع اِمص) شُهْبة. سپیدی بر
سیاهی غالب آمده. (منتهی الارب). رجوع به
شهبة شود. || (اِخ) موضعی است. (منتهی
الارب).
سیاهی غالب آمده. (منتهی الارب). رجوع به
شهبة شود. || (اِخ) موضعی است. (منتهی
الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ شُ هُ ] (ع اِ) جِ شِهاب :
شهب همچو افکنده از نور نیزه
و یا چون ز چرخی رها گشته حَبْلی.
منوچهری.
می ربودند اندکی زان رازها
تا شهب میراندشان زود از سما.مولوی.
رجوع به شِهاب شود.
شهب همچو افکنده از نور نیزه
و یا چون ز چرخی رها گشته حَبْلی.
منوچهری.
می ربودند اندکی زان رازها
تا شهب میراندشان زود از سما.مولوی.
رجوع به شِهاب شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ شَ ] (ع مص) سوختن کسی را گرمی
و سردی و برگردانیدن گونهٔ آن را: شهبه الحر و
البرد. (منتهی الارب). سوختن روی کسی را و
تغییر دادن رنگ وی را. (از اقرب الموارد).
|| لاغر و ...
و سردی و برگردانیدن گونهٔ آن را: شهبه الحر و
البرد. (منتهی الارب). سوختن روی کسی را و
تغییر دادن رنگ وی را. (از اقرب الموارد).
|| لاغر و ...
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
شَهُبَ
п. I
у شُهْبَةٌ
быть серым, пепельного цвета
II
شَهَبٌ
серый, пепельный цвет