vazah - وضح
vazah - وضح maddesi sözlük listesi
وضح Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
aydınlık; belirlemek; belirmek; gelmek; sergilemek; tarif; ziya
Arapça - Türkçe sözlük
I
وَضَح
1. ziya
Anlamı: ışık, aydınlık
2. aydınlık
Anlamı: bir yeri aydınlatan güç, ışık
II
وَضَحَ
1. gelmek
Anlamı: ortaya çıkmak, doğmak
2. belirmek
Anlamı: ortaya çıkmak
III
وَضَّحَ
1. sergilemek
Anlamı: teşhir etmek, satmak amacıyla malı görülecek bir yere koymak
2. tarif
Anlamı: bir şeyin yapılış yöntemini açıklamak
3. belirlemek
Anlamı: belirli duruma getirmek, tayin etmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(وَضَح َ) الأمرُ - (يَضِحُ) ضِحَةً، ووُضُوحًا: بان وظَهَرَ. يقال: وضَح الصُّبحُ: إذا ظهر. ووضح الراكبُ: إِذا بدا وطلَع. و يقال: من أين وضَحَ الراكب؟. و- الوجهُ: حَسُنَ. فهو واضحٌ.
(أَوْضَحَ) الرَّجلُ والمرأَةُ: وُلِدَ لهما أولادٌ بيضٌ. و- الأَمرُ: بانَ وظهَرَ. يقال: أَوضح الراكبُ: إِذا بدا وطَلَع. و- الشَّجَّة: كَشَطَت عن العظم. و- فلانٌ الأَمرَ، وعنه: أَبانه وأَظهره. و- القومَ: رآهم.
(وَضَّحَهُ): صيّره واضحًا.
(اتَّضَحَ) الأَمرُ: بانَ وظَهَر.
(تَوَضَّحَ) الأَمرُ: بَانَ وظَهَر. يقال: توضَّح الطريقُ: إذا استبانَ.
(اسْتَوضَحَ) عنه: بَحَثَ. و- الشيء، وعنه: وضَع يده على عينه في الشَّمس لينظر هل يراه. و- فلانًا الأَمرَ: سأَله أَن يُوضِّحه له.
(الأَواضِحُ): أَيّامُ البِيضِ، وهي الثالثَ عَشر والرابعَ عَشَرَ، والخامسَ عَشَرَ من الشهر القمريّ ؛ إِمّا أن تكون جمعَ الواضح، وإِمّا أَن تكون جمعَ الأَوضح.
(الأَوْضَاحُ) من النَّاس: الجماعاتُ من قبائلَ شتّى. [ لا واحد لها].
(المُتَوَضِّحُ): مَن يركَبُ وَضحَ الطريق، لا يَتوارى في شيءٍ. و- من الإِبل: الأَبيضُ غيرُ شديد البياض. ويقال له أَيضًا: المتوضِّح الأَقراب.
(المُوضِحَةُ): الشَّجَّةُ تُبدِي وَضَحَ العظام، وهي التي تقشر الجلدةَ التي بين اللَّحم والعظم. (ج) مَواضحُ.
(الوَاضِحُ): ضدُّ الخامل ؛ لوُضُوح حاله وظهور فضله. ويقال: رجلٌ واضحُ الحَسَب: ظاهرهُ نقيُّة مُبْيَضُّه. و- من الإِبل: المتوضِّحُ.
(الوَاضِحَةُ): الشَّجَّةُ تُبدِي وضَحَ العظام. و- الأَسنانُ تبدو عند الضَّحِك. و- واحدةُ الأَوضاح، وهي أيّامُ اللَّيالي البيض. و يقال: هو منك أَدنَى واضِحةٍ: إِذا وضَحَ لك وظهَرَ حتى كأَنَّه مُبْيَضّ.
(الوَضَحُ): الضَّوءُ. و- بَياضُ الصُّبح. و- القمرُ. و- البياضُ من كلِّ شُيءٍ. و- مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه. و- الدَّرهمُ الصحيح. و- حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح. و- الخَلْخَالُ. و- التَّحجيلُ في القوائم. و- الغُرَّةُ. و- اللَّبَنُ. و- الشَّيْبُ. و- البَرَصُ. (ج) أوضاحٌ.
(الوَضَّاحُ): صيغةُ مبالغة. و- الأَبيضُ اللونِ الحسَنُه. و- الحسنُ الوجه البسَّام. و- النهارُ. و- رجلٌ وضَّاحُ الحَسَب: ظاهُرُه نقيُّهُ مُبْيَضُّه. و(عَظمْ وضَّاحٍ): لُعبةٌ لصِبيانِ العرب ؛ وذلك أَن يأْخذوا عظمًا أَبيضَ فيرموه في ظُلمة الليل، ثم يتفرَّقوا في طلبه، فمن وجده منهم فله الغَلَب، وقد يصغِّرونه فيقولون: عظيمُ وضَّاحٍ.
(الوَضِيحَةُ): الشبَحُ يَضِحُ للإنسان. و- النَّعَمُ. (ج) و ضائحُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
وضح: الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان. التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قال الأَعشى: إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّـ ـبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قال الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ، لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح، لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح: بعيره. والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظهر والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح. ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ.وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَي بان، وهو واضع ووَضَّاح. وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب: وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ. ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان. والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ. وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين. والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومنه حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء؛ وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً؛ وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه. والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛ وأَنشد: كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه، لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ، ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك. وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم. ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ. والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه. وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقال ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ. ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل. ودرهم وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب. والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح. والأَوضاحُ: حَلْيٌ من الدراهم الصحاح. وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً، كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلماترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ. ووَضَحُ القَدَم: بياضُ أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ: والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشديد البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب؛ وأَنشد: مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ، شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكاه الهروي في الغريبين. قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة. والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده: والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة: لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ، وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ، ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ أَي قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذلك لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم. أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف. ابن سيده: وَضَحَ الراكبُ طَلَع. ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي؛ التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك؟ وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم. واستوضَحَ عن الأَمر: بحث. أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان. واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك. ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه. والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي. والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح، سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَحُ الخَلْخالُ، فَخَصَّ. والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد. قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذاكان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ. ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: هو ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً: تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ، وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِيا وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك. ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها. وتُوضِحُ: موضع معروف. وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون في طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم: عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله، لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ. ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح، الظهور.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وَ ضَ / وَ ] (ع مص) پیدا کردن شتر
ماده شیر را و پستان پر کردن. (منتهی الارب)
(ناظم الاطباء): وضح الابل باللبن وضحاً؛
المعت. (اقرب الموارد). || (اِمص) آشکاری
کار: من این بدا وضحک. ...
ماده شیر را و پستان پر کردن. (منتهی الارب)
(ناظم الاطباء): وضح الابل باللبن وضحاً؛
المعت. (اقرب الموارد). || (اِمص) آشکاری
کار: من این بدا وضحک. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وَ ضَ ] (ع اِ) روشنی. (منتهی الارب)
(آنندراج) (از اقرب الموارد). || سپیدی.
|| سپیدی بامداد. || سپیدی پیشانی اسب
که آن را غره نامند. (از اقرب الموارد) (ناظم ...
(آنندراج) (از اقرب الموارد). || سپیدی.
|| سپیدی بامداد. || سپیدی پیشانی اسب
که آن را غره نامند. (از اقرب الموارد) (ناظم ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
وَضَّحَ
['wadʼːaħa]
v
بَيَّنَ expliquer
◊
وَضَّحَ وُجْهَةَ نَظَرِهِ — Il a expliqué son point de vue.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
وَضَح: ضَوْء، سُطُوع
light; brightness, brilliance, luminosity
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
وَضَحَ
п. I
и وُضَوحٌ
быть ясным, явным, очевидным; выясняться
II
وَضَحٌ
мн. أَوْضَاحٌ
1) свет; الصبح وضح утренний свет
2) рассвет; * فى وضح النهار среди бела дня
* * *
ааа
быть ясным, быть очевидным
وضح
аа=
свет
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
وَضَّحَ
п. II
вносить ясность, обяснять, разъяснять; بالفانوس السحرىّ وضّح иллюстрировать при помощи проекционного фонаря
* * *
ааа
объяснять, разъяснять