hecm - هجم
hecm - هجم maddesi sözlük listesi
هجم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
çullanmak; saldırmak
Arapça - Türkçe sözlük
هَجَمَ
1. çullanmak
Anlamı: birinin üstüne abanmak
2. saldırmak
Anlamı: bir kimseye veya bir şeye saldırı yöneltmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(هَجَمَ) عليه-ُ هُجُومًا: دخَلَ عليه بَغتةً. ويقال: هَجَمَ البردُ ونحوُه: أَسرع دخولُهُ. و- انتهى إِليه بغتةً. و- البيتُ: سَقَطَ. و- العينُ: غارت. و- فلانٌ: أَطرقَ وسكت. و- المرضُ: فَتَرَ وأَقلع. و- المكانَ. ونحوَهُ هَجْمًا: اقتحمه. و- الدَّابةَ ونحوَها: ساقها سوقًا شديدًا. ويقال: هَجَمْنَا الخيلَ على القوم، وهَجَمْنَا بها: أَدخلناها عليهم. والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الدار: تُلقيه عليها. و- العدوَّ: طرده. و- النَّاقةَ: حَلَبَها. و- الحرُّ الدابةَ وغيرَها: أَسال عَرَقَها. و- البيتَ: هَدَمَهُ.
(أَهْجَمَ) عليه الشيءَ: جعله يهجُمُ عليه. و- الناقةَ: حَلَبها. و- ما في الضِّرع ونحوِه: استخرجه كلَّه. و- الدابةَ: أَراحها. و- المرضَ عن فلان: شفاه منه.
(هَاجَمَهُ): هَجَمَ عليه. (مو).
(اهْتَجَمَ) الشيءَ: هَجَمَ عليه. و- ما في الضَّرع ونحوه: أَهجمه. و- المرضُ ونحوُه فلانًا: أَضعفه.
(انْهَجَمَ) البيتُ: انهدم. و- عينُه: غارت. و- دَمَعَتْ. و- العَرَقُ: سال.
(تَهَاجَمَا): هَجَمَ كلٌّ منهما على الآخر. (مو).
(تَهَجَّمَ) على غيره: هَجَمَ عليه بعُنْف. و- تكلَّف الهجومَ. (مو).
(الاهْتِجَامُ): آخر الليل.
(الهَجَّامُ): الشُّجاعُ الكَثِيرُ الهجوم. و- الأَسدُ.
(الهَجْمُ): القَدَحُ الضَّخمُ يُحلَب فيه. و- العَرَقُ. (ج) أَهجامٌ.
(الهَجْمَةُ) من اللَّيل: أَوَّلُ ظلامه. و- من الشتاء: شِدَّةُ برده. و- من الصَّيف: شِدَّةُ حرِّه. و- من الإِبل: العددُ العظيمُ منها لا يبلغ المائة. و- النَّعجةُ الهرمة.
(الهَجُومُ): السَّريعُ الهُجوم. و- من الرِّياح: الشديدةُ تَقْلَعُ ما تمرُّ به. و- ما يُسِيلُ العَرَقَ. يقال: تَحَمَّمْ فإِنّ الحمَّامَ هَجُومٌ.
(الهَجِيمَةُ): الطَّريدةُ. و- من اللَّبن: ما لم يَرُبْ وقد كاد يروب. (ج) هجائمُ.
(الهَيْجَمَانَةُ): الدُّرَّة. و- العنكبوتُ الذَّكَرُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
هجم: هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً: انتهى إِليهم بَغْتة، وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها. الليث: يقال: هَجَمْنا الخَيْلَ، قال: ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا، واستعاره عليٌّ، كرَّم الله وجهه، للعِلَم فقال: هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين. وهَجَمَ عليهم: دخل، وقيل: دخل بغير إِذن. وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ: أَدْخله؛ أَنشد سيبويه: هَجُومٌ علينا نَفْسَه، غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه، بالشَّبْح، يَنْهَض (* قوله “هجوم علينا” في المحكم: هجوم عليها). يعني الظليم. الجوهري وغيره: وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري، يتعدَّى ولا يتعدى. وهَجَم الشتاءُ: دَخَل. ابن سيده: وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه. وبيت مَهْجومٌ: حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه، وكذلك إِذا وَقَع؛ قال علقمة بن عبدة:صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ، أَطافَتْ به خَرْقاءُ، مَهْجوم الخَرْقاء ههنا: الريح. وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض. ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض. والهَجْم: الهَدْم. وهَجَم البيتُ وانْهَجَم: انْهَدَم. وانْهَجَم الخِباءُ: سَقَط. والهَجُوم: الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ. وريح هَجُومٌ: تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ. والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع. تَجْرُفه فتلقيه عليه؛: قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار: أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها، وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً: غارت. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار: إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما؛ قال أَبو عبيد: ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم، وكذلكهَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم. وانْهَجَمت عينُه: دمَعَت. قال شمر: لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا، قال: وهو بمعنى غارَتْ، معروفٌ. وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه: حَلَبه؛ وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه؛ وأَنشد لرؤْبة: إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ، حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُهْ قال: ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث: وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها: حَلَبها. والهَجِيمةُ: اللبنُ قبل أَن يُمْخَض، وقيل: هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ، وقيل: هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض، وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصواب. قال أَبو الجرّاح: إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ. ابن الأَعرابي: الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء، فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء. وهاجِرةٌ هَجُومٌ: تَحْلُب العرَقَ؛ وأَنشد ابن السكيت: والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها؛ ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن. يقال: تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ، أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ. والهَجْمُ: العَرَقُ، قال: وقد هَجَمَتْه الهَواجِر. وانْهَجَمَ العرَقُ: سالَ. والهَجْم والهَجَمُ؛ الأَخيرة عن كراع: القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه، والجمع أَهْجامٌ؛ قال الشاعر: كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها، جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ، حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي: هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ، أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي: يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ؛ قال الراجز: ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ، تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ: في الهَجَمَيْنِ، والْهَنِ المُقارِبِ قال: الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب، قال: والفَرَق أَربعةُ أَرباع؛ وأَنشد: تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ، والهنُ المُقارِبُ: الذي بين العُسَّين.والهَجْمةُ: القطْعة الضَّخْمة من الإِبل، وقيل: هي ما بين الثلاثين والمائة؛ ومما يَدلّك على كثرتها قوله: هَلْ لكِ، والعارِضُ منكِ عائِضُ، في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ (* قوله “هل لك إلخ” صدره كما في مادة عرض: يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه، والمعنى: هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه، والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً، وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج). وقيل: الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت، وقيل: هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة، وقيل: هي ما بين السبعين إِلى المائة؛ قال المعْلُوط: أَعاذِل، ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ؟ وقيل: هي ما بين التِّسعين إِلى المائة، وقيل: ما بين الستِّين إِلى المائة؛ وأَنشد الأَزهري: بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم: إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة، ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة، وقيل: الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت، والهُنَيدَةُ المائة فقط. وفي حديث إِسلام أَبي ذر: فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ؛ الهَجْمَةُ من الإِبل: قريبٌ من المائة؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال:إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً، أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ، بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ: النَّعْجةُ الهَرِمة. وهَجَمَ الشيءُ: سَكنَ وأَطْرَق؛ قال ابن مقبل: حتى اسْتَبَنتُ الهُدى، والبيدُ هاجمةٌ، يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ: آخر الليل. والهَجْمُ: السَّوْق الشديد؛ قال رؤبة: والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً: ساقه وطرَده. ويقال: هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها؛ قال الشاعر: وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها، وقد غارَ تاليها، هجا أُتْن هاجِم (* قوله “هجا أتن” كذا بالأصل). والهَجائمُ: الطرائدُ. والهاجِمُ أَيضاً: الساكن المُطْرِقُ. وهَجْمةُ الشِّتاءِ: شِدَّةُ بَرْدِه. وهَجمة الصيْفِ: حَرُّه؛ وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب: فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها، وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم؛ قال ابن سيده: قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها، ويروى: واهْتَمَجَ العيدانُ، من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء. وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز: اهْتَجَم أَي احْتَلب، وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها.والهَيْجُمانةُ: الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ. وهَيجُمانةُ: اسمُ امرأَةٍ، وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم. والهَيْجُمانُ: اسم رجل. والهَجْمُ: ماءٌ لبني فَزارة، ويقال إِنه من حفرِ عادٍ. وفي النوادر: أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر. وابْنا هُجَيْمةَ: فارِسان من العرب؛ قال: وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ، إِلى أَسْيافِنا، قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم: بَطْنانِ: الهُجَيم بن عمرو بن تميم، والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هَ ] (ع مص) در مغاک فروشدن چشم
کسی. || همهٔ شیر پستان دوشیدن.
|| آرمیدن چیزی. (منتهی الارب)
(اقرب الموارد). || چشم فروخوابانیدن.
(منتهی الارب). اطراق. (اقرب الموارد).
|| ...
کسی. || همهٔ شیر پستان دوشیدن.
|| آرمیدن چیزی. (منتهی الارب)
(اقرب الموارد). || چشم فروخوابانیدن.
(منتهی الارب). اطراق. (اقرب الموارد).
|| ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هَ / هَ جَ ] (ع اِ) خوی و عرق. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). || کاسهٔ بزرگ. ج،
اهجام. (منتهی الارب). قدح ضخم.
(اقرب الموارد).
الارب) (اقرب الموارد). || کاسهٔ بزرگ. ج،
اهجام. (منتهی الارب). قدح ضخم.
(اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هَ / هَ جَ ] (اِخ) آبی است مر بنی فزاره
را. (منتهی الارب). و ابن اعرابی در نوادر گوید
آبی است و موضعی است مر بنی فرازه را. و
در شعر عامربن طفیل مذکور است. (معجم
البلدان).
را. (منتهی الارب). و ابن اعرابی در نوادر گوید
آبی است و موضعی است مر بنی فرازه را. و
در شعر عامربن طفیل مذکور است. (معجم
البلدان).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
هَجَمَ
[ha'ʒama]
v
إِنْقَضَّ عَلَى se jeter, attaquer
◊
هَجَمَ الأَسَدُ عَلَى الفَريسَةِ — Le lion s'est jeté sur sa proie.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
هَجَمَ
п. I
у هُجُومٌ
1) нападать (на кого على) ; вести атаку, наступление (на кого على) ; осаждать (что على) 2. врываться, неожиданно приходить; нагрянуть (к комуعلى) ; الشتاء هجم зима наступила очень рано
3) молчать
* * *
ааа
1) нападать, атаковать, накидываться
2) входить без приглашения, входить разрешения; нагрянуть
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
هَجَّمَ
п. II
1) заставлять напасть
2) толкать (на что-л. ) ; побуждать (к чему-л. )