sibt - سبط
sibt - سبط maddesi sözlük listesi
سبط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
aşiret; bol; boy; gür; kabile; mebzul; sop; torun; ziyade
Arapça - Türkçe sözlük
I
سَبْط
1. gür
Anlamı: bol ve güçlü olarak çıkan
2. mebzul
Anlamı: bol, çok
3. ziyade
Anlamı: çok, daha çok
4. bol
Anlamı: alışılandan çok
II
سِبْط
1. kabile
Anlamı: boy
2. sop
Anlamı: soy sop
3. aşiret
Anlamı: oymak, boy
4. torun
Anlamı: çocuğun çocuğu
5. boy
Anlamı: ortak bir atadan türediklerine inanan topluluk
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(سَبِطَ)-َ سَبَطًا: كان سَبْطًا، فهو سَبِطٌ، وسَبْطٌ.
(سُبِطَ) فلانٌ: حُمَّ. فهو مسبوطٌ.
(سَبُطَ)-ُ سُبُوطًا، وسُبُوطة، وسَباطةً: كان سَبْطًا.
(أَسْبَطَ): سكت خوفًا. و- دَلَّى رأْسَهُ كالمهتمّ، مسترخِيَ البدنِ. و- بالأَرض: لصق وامتدَّ من ضربٍ أَو مرض. و- في النَّوْمِ: غمَّضَ. و- عنه: تَغَافَلَ.
(سَبَّطَتْ) بولدِها: أَلقَتْه قَبْلَ التَّمام.
(السَّابَاطُ): سقيفةٌ بينَ حائطيْن تحتَها مَمَرٌّ نافِذٌ. (ج) سَوابيطُ، وساباطاتٌ.
(سَبَاطِ): الحمَّى. (مؤنثة).
(السُّباطَةُ): الكُنَاسةُ. و- الموضع الذي تُرمى فيه الكناسة والتُّرَاب. و- ما سقط من الشعر إِذا سُرِّحَ. و- عُرجون النخلِ يكون فيه ثمره. (مصرية قديمة، عربيتها: الكِباسة).
(السَّبْطُ) من الرجال. الطويلُ. و- من الشعر: المسترسلُ غيرُ الجَعْدِ. و- من المطر: المتدارِكُ. وهو سبطٌ بالمعروفِ: سهلٌ. وسَبْطُ اليديْن: سَخِيّ. وسبطُ الأَصابع: طويلُها. (ج) سِبَاطٌ. وفلان سبطُ الجسْمِ: حسنُ القَدِّ. وهي سَبْطَةٌ. يقال: امرأَةٌ سبطةُ الخَلْقِ: رخْصَةٌ ليِّنَةٌ.
(السَّبَطُ): شجرةٌ لها أَغصانٌ كثيرةٌ، وأَصلُها واحدٌ.
(السِّبْطُ): ولدُ الابن والابنة. والسِّبطُ من اليهودِ: كالقبيلة من العرب. (ج) أَسْبَاطٌ. وفي التنزيل العزيز: وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا .
(السَّبَطانةُ): البندقية يُرْمَى بها الطيرُ وغيرُه.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
سبُطَ يَسبُط، سَباطَةً وسُبوطًا وسُبوطَةً، فهو سَبْط وسَبِط
• سبُط الشَّيءُ: طال، استرسل، ضدّ جعُد "سبُطتِ الأصابعُ/ القامةُ- شعرٌ سبْط/ سبِط".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
سبِطَ يَسبَط، سَبَطًا، فهو سَبْط وسَبِط
• سبِط الشَّعْرُ: سبُط؛ طال، استرسل، ضدّ جعُد.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْط/ سَبِط [مفرد]: ج سِباط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سبُطَ وسبِطَ| امرأةٌ سَبْطة الخَلْق: ليِّنَة- سَبْط الجسم: حَسَن القدِّ والاستواء- سَبْط اليدين/ سَبْط الكفّ: سَخيّ كريمٌ.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبَط [مفرد]: مصدر سبِطَ.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِبْط [مفرد]: ج أسْباط: حَفيد، ولد الابن والابنة "تزوّج ابنُه وأنجب، فأصبح له سِبْط".
• السِّبط عند اليهود: القبيلة "{وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا}"| الأسباط: أولاد يعقوب عليه السلام، وعددهم اثنا عشر، وَلَد كلُّ رجل منهم أمَّة من الناس.
• سِبْطا النَّبيّ: هما حفيداه صلّى الله عليه وسلّم: الحسَنُ والحُسَيْن.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
سبط: السَّبْطُ والسَّبَطُ والسَّبِطُ: نقيض الجَعْد، والجمع سِباطٌ؛ قال سيبويه: هو الأَكثر فيما كان على فَعْلٍ صِفةً، وقد سَبُطَ سُبُوطاً وسُبُوطةً وسَباطةً وسَبْطاً؛ الأَخيرة عن سيبويه. والسَّبْطُ: الشعر الذي لا جُعُودة فيه. وشعر سَبْطٌ وسَبِطٌ: مُسْتَرْسِلٌ غير جَعْدٍ. ورجل سبْطُ الشعر وسَبِطُه وقد سَبِطَ شعرُه، بالكسر، يَسْبَطُ سَبَطاً. وفي الحديث في صفة شعره: ليس بالسَّبْطِ ولا بالجَعْدِ القَطِطِ؛ السَّبْطُ من الشعر: المُنْبَسِطُ المُسْتَرْسِلُ، والقَطِطُ: الشدِيدُ الجُعُودةِ، أَي كان شعره وسَطاً بينهما. ورجل سَبِطُ الجسمِ وسَبْطُه: طَويلُ الأَلواحِ مُسْتَوِيها بَيّنُ السَّباطةِ، مثل فَخِذٍ وفَخْذ، من قوم سِباطٍ إِذا كان حَسَنَ القَدِّ والاستواء؛ قال الشاعر: فَجاءت به سَبْطَ العِظامِ كأَنَّما عِمامَتُه، بَيْنَ الرِّجالِ، لِواء ورجل سَبْطٌ بالمَعْروف: سَهْلٌ، وقد سَبُطَ سَباطةً وسَبِطَ سَبَطاً، ولغة أَهل الحجاز: رجل سَبِطُ الشعرِ وامرأَة سَبِطةٌ. ورجل سَبْطُ اليَدَيْن بَيّنُ السُّبُوطة: سَخِيٌّ سَمْحُ الكفين؛ قال حسان: رُبَّ خالٍ لِيَ، لَوْ أَبْصَرْتَهُ، سَبِطِ الكَفَّيْنِ في اليَوْم الخَصِرْ شمر: مطَر سَبْطٌ وسَبِطٌ أَي مُتدارِكٌ سَحٌّ، وسَباطَتُه سَعَتُه وكثرته؛ قال القطامِيُّ: صَاقَتْ تَعَمَّجُ أَعْرافُ السُّيُولِ به من باكِرٍ سَبِطٍ، أَو رائحٍ يَبِلِ (* قوله “أعراف” كذا بالأصل، والذي في الاساس وشرح القاموس: أعناق.) أَراد بالسبط المطَر الواسِع الكثير. ورجل سَبِطٌ بيِّن السَّباطةِ: طويل؛ قال: أَرْسَلَ فيها سَبِطاً لم يَخْطَلِ أَي هو في خِلْقته التي خلقه اللّه تعالى فيها لم يزد طولاً. وامرأَة سَبْطةُ الخلقِ وسَبِطةٌ: رَخْصةٌ ليِّنَةٌ. ويقال للرجل الطويلِ الأَصابعِ: إِنه لسَبْطُ الأَصابع. وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: سَبْط القَصَبِ؛ السبْطُ والسِبطُ، بسكون الباء وكسرها: الممتدُّ الذي ليس فيه تَعَقُّدٌ ولا نُتوء، والقَصَبُ يريد بها ساعِدَيه وساقَيْه. وفي حديث المُلاعَنةِ: إِن جاءت به سَبطاً فهو لزوجها أَي ممتدّ الأَعضاء تامَّ الخلْقِ.والسُّباطةُ: ما سقَط من الشعر إِذا سُرِّحَ، والسُّباطةُ: الكُناسةُ. وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَتى سُباطةَ قومٍ فبالَ فيها قائماً ثم توضأَ ومسَح على خُفَّيْه؛ السُّباطةُ والكُناسةُ: الموضع الذي يُرْمى فيه الترابُ والأَوْساخُ وما يُكْنَسُ من المنازل، وقيل: هي الكُناسةُ نفسها وإِضافَتُها إِلى القوم إِضافةُ تَخْصِيصٍ لا مِلْكٍ لأَنها كانت مَواتاً مُباحة، وأَما قوله قائماً فقيل: لأَنه لم يجد موضعاً للقعود لأَنَّ الظاهر من السُّباطة أَن لا يكون موضعُها مُسْتوياً، وقيل: لمرض منعه عن القعود، وقد جاء في بعض الروايات: لِعِلَّةٍ بمَأُبِضَيْهِ، وقيل: فعَله للتَّداوِي من وجع الصُّلْبِ لأَنهم كانوا يتَداوَوْنَ بذلك، وفيه أَن مُدافَعةَ البَوْلِ مكروهة لأَنه بالَ قائماً في السُّباطة ولم يؤخِّرْه. والسَّبَطُ، بالتحريك: نَبْتٌ، الواحدة سَبَطةٌ. قال أَبو عبيد: السبَطُ النَّصِيُّ ما دام رَطْباً، فإِذا يَبِسَ فهو الحَلِيُّ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف رملاً: بَيْنَ النهارِ وبين الليْلِ مِن عَقَِدٍ، على جَوانِبه الأَسْباطُ والهَدَبُ وقال فيه العجّاج: أَجْرَدُ يَنْفِي عُذَرَ الأَسْباطِ ابن سيده: السبَطُ الرَّطْبُ من الحَلِيِّ وهو من نباتِ الرمل. وقال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد السبَطُ من الشجر وهو سَلِبٌ طُوالٌ في السماء دُقاقُ العِيدان تأْكله الإِبل والغنم، وليس له زهرة ولا شَوك، وله ورق دِقاق على قَدْرِ الكُرَّاثِ؛ قال: وأَخبرني أَعرابي من عَنَزة أَن السبَطَ نباتُه نباتُ الدُّخْنِ الكِبار دون الذُّرةِ، وله حبّ كحبّ البِزْرِ لا يخرج من أَكِمَّتِه إِلا بالدَّقِّ، والناس يستخرجونه ويأْكلونه خَبْزاً وطَبْخاً. واحدته سبَطةٌ، وجمع السبَطِ أَسْباطٌ. وأَرض مَسْبَطةٌ من السَّبَطِ: كثيرة السبَطِ. الليث: السبَطُ نبات كالثِّيل إِلا أَنه يطول وينبت في الرِّمال، الواحدة سبَطةٌ. قال أَبو العباس: سأَلت ابن الأَعرابي ما معنى السِّبْط في كلام العرب؟ قال: السِّبْطُ والسّبْطانُ والأَسْباطُ خاصّة الأَولاد والمُصاصُ منهم، وقيل: السِّبْطُ واحد الأَسْباط وهو وَلد الوَلدِ. ابن سيده: السِّبْطُ ولد الابن والابنة. وفي الحديث: الحسَنُ والحُسَينُ سِبْطا رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم ورضي عنهما، ومعناه أَي طائفتانِ وقِطْعتان منه، وقيل: الأَسباط خاصة الأَولاد، وقيل: أَولاد الأَولاد، وقيل: أَولاد البنات، وفي الحديث أَيضاً: الحسينُ سِبْطٌ من الأَسْباط أَي أُمَّةٌ من الأُمم في الخير، فهو واقع على الأُمَّة والأُمَّةُ واقعة عليه. ومنه حديث الضِّبابِ: إِنَّ اللّه غَضِبَ على سِبْطٍ من بني إِسرائيل فمسخهم دَوابَّ. والسِّبْطُ من اليهود: كالقبيلة من العرب، وهم الذين يرجعون إِلى أَب واحد، سمي سِبْطاً ليُفْرَق بين ولد إِسمعيل وولد إِسحق، وجمعه أَسْباط. وقوله عزّ وجلّ: وقطَّعناهم اثْنَتَيْ عَشْرةَ أَسْباطاً؛ أُمماً ليس أَسباطاً بتمييز لأَن المميز إِنما يكون واحداً لكنه بدل من قوله اثنتي عشرة كأَنه قال: جعلناهم أَسْباطاً. والأَسْباطُ من بني إِسرائيل: كالقبائل من العرب. وقال الأَخفش في قوله اثنتي عشرة أَسباطاً، قال: أَنَّث لأَنه أَراد اثنتي عشرة فِرْقةً ثم أَخبر أَن الفِرَقَ أَسْباطٌ ولم يجعل العدد واقعاً على الأَسباط؛ قال أَبو العباس: هذا غلط لا يخرج العدد على غير الثاني ولكن الفِرَقُ قبل اثنتي عشرة حتى تكون اثنتي عشرة مؤنثة على ما فيها كأَنه قال: وقطَّعناهم فِرَقاً اثنتي عشرة فيصح التأْنيث لما تقدم. وقال قطرب: واحد الأَسباط سِبْطٌ. يقال: هذا سِبْط، وهذه سبط، وهؤلاء سِبْط جمع، وهي الفِرْقة. وقال الفراء: لو قال اثْنَيْ عشَر سِبْطاً لتذكير السبط كان جائزاً، وقال ابن السكيت: السبط ذَكَرٌ ولكن النية، واللّه أَعلم، ذهبت إِلى الأُمم. وقال الزجاج: المعنى وقطَّعناهم اثنتي عشْرةَ فِرْقة أَسباطاً، فأَسباطاً من نعت فرقة كأَنه قال: وجعلناهم أَسباطاً، فيكون أَسباطاً بدلاً من اثنتي عشرة، قال: وهو الوجه. وقال الجوهري: ليس أَسباطاً بتفسير ولكنه بدل من اثنتي عشرة لأَن التفسير لا يكون إِلا واحداً منكوراً كقولك اثني عشر درهماً، ولا يجوز دراهم، وقوله أُمماً من نعت أَسْباطٍ، وقال الزجاج: قال بعضهم السِّبْطُ القَرْنُ الذي يجيء بعد قرن، قالوا: والصحيح أَن الأَسْباط في ولد إِسحق بن إِبراهيم بمنزلة القبائل في ولد إِسمعيل، عليهم السلام، فولَد كلِّ ولدٍ من ولدِ إِمعيل قبيلةٌ، وولد كلِّ ولد من ولَدِ إِسحق سِبْطٌ، وإِنما سمي هؤلاء بالأَسباط وهؤلاء بالقبائل ليُفْصَلَ بين ولد إِسمعيل وولد إِسحق، عليهما السلام. قال: ومعنى إِمعيل في القبيلة( ) قوله “قال ومعنى إسماعيل في القبيلة إلخ” كذا في الأَصل. معنى الجماعة، يقال لكل جماعة من أَب واحد قبيلة، وأَما الأَسباط فمشتق من السبَطِ، والسبَطُ ضرْب من الشجر ترعاه الإِبل، ويقال: الشجرةُ لها قبائل، فكذلك الأَسْباطُ من السبَط، كأَنه جُعل إِسحقُ بمنزلة شجرة، وجعل إِسمعيل بمنزلة شجرة أُخرى، وكذلك يفعل النسابون في النسب يجعلون الوالد بمنزلة الشجرة، والأَولادَ بمنزلة أَغْصانها، فتقول: طُوبى لفَرْعِ فلانٍ وفلانٌ من شجرة مباركة. فهذا، واللّه أَعلم، معنى الأَسْباط والسِّبْطِ؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: كأَنه سِبْطٌ من الأَسْباطِ فإِنه ظن السبْطَ الرجل فغَلِط. وسَبَّطَتِ الناقةُ وهي مُسَبِّطٌ: أَلْقَتْ ولدَها لغير تمام. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: كانت تَضْرِب اليَتيم يكون في حَجْرِها حتى يُسْبِطَ أَي يَمتدّ على وجه الأَرض ساقطاً. يقال: أَسْبَطَ على الأَرض إِذا وقع عليها ممتدّاً من ضرب أَو مرَض. وأَسْبَطَ الرجلُ إِسْباطاً إِذا انْبَسَطَ على وجه الأَرض وامتدّ من الضرب. واسْبَطَرَّ أَي امتدّ، منه؛ ومنه حديث شُرَيْحٍ: فإِن هي دَرَّتْ واسْبَطَرَّت؛ يريد امتدَّتْ للإِرْضاع؛ وقال الشاعر: ولُيِّنَتْ من لَذّةِ الخِلاطِ، قد أَسْبَطَتْ، وأَيُّما إِسْباطِ يعني امرأَة أُتِيَتْ، فلما ذاقَتِ العُسَيْلةَ مَدَّتْ نفْسَها على الأَرض، وقولهم: ما لي أَراك مُسْبِطاً أَي مُدَلِّياً رأْسَك كالمُهْتَمّ مُسْتَرْخِيَ البدَنِ. أَبو زيد: يقال للناقة إِذا أَلقَتْ ولدَها قُبَيْلَ أَن يَسْتَبينَ خَلْقُه: قد سَبَّطَتْ وأَجْهَضَتْ ورَجَعَتْ رِجاعاً. وقال الأَصمعي: سبَّطتِ الناقةُ بولدها وسبَّغَت، بالغين المعجمة، إِذا أَلقته وقد نبَت وبَرُه قبل التَّمام. والتَّسْبِيطُ في الناقة: كالرِّجاعِ. وسبَّطتِ النعجةُ إِذا أَسْقطت. وأَسْبَط الرجلُ: وقع فلم يقدر على التحرُّك من الضعْف، وكذلك من شُرب الدَّواء أَو غيره؛ عن أَبي زيد. وأَسْبَطَ بالأَرض: لَزِقَ بها؛ عن ابن جَبلة. وأَسْبَط الرجلُ أَيضاً: سكَت مِن فَرَقٍ. والسَّبَطانةُ: قَناةٌ جَوْفاء مَضْروب بالعَقَبِ يُرْمى بها الطيرُ، وقيل: يرمى فيها بِسهام صِغار يُنْفَخُ فيها نَفْخاً فلا تكاد تُخْطِئ. والسَّاباطُ: سَقيفةٌ بين حائطين، وفي المحكم: بين دارين، وزاد غيره: من تحتها طريق نافذ، والجمع سَوابِيطُ وساباطاتٌ. وقولهم في المثل: أَفْرَغُ من حَجَّامِ ساباطٍ؛ قال الأَصمعي: هو ساباطُ كسْرى بالمدائنِ وبالعجمية بَلاس آبادْ، وبَلاس اسم رجل؛ ومنه قول الأَعشى: فأَصْبَحَ لم يَمْنَعْه كَيْدٌ وحِيلةٌ * بِساباطَ حتى ماتَ وهو مُحَرْزَق (* هكذا روي صدر هذا البيت في الأَصل روايتين مختلفتين. وكلتا الروايتين تخالف ما في قصيدة الأَعشى، فقد روي فيها على هذه الصورة: فذاك، وما أنجى من الموت ربّه) يذكر النعمان بن المنذر وكان أَبْرَويز حبَسه بساباط ثم أَلقاه تحت أَرْجُل الفِيَلةِ. وساباطُ: موضع؛ قال الأَعشى: هُنالِكَ ما أَغْنَتْه عِزَّةُ مُلْكِه * بِساباطَ، حتى ماتَ وهو مُحَرْزَقُ (* هكذا روي صدر هذا البيت في الأَصل روايتين مختلفتين. وكلتا الروايتين تخالف ما في قصيدة الأَعشى، فقد روي فيها على هذه الصورة: فذاك، وما أنجى من الموت ربّه) وسَباطِ: من أَسماء الحمَّى، مبنيّ على الكسر؛ قال المتنخل الهذلي: أَجَزْتُ بفِتْيةٍ بِيضٍ كِرامٍ، * كأَنَّهُمُ تَمَلُّهُمُ سَباطِ وسُباط: اسم شهر بالرومية، وهو الشهر الذي بين الشتاء والربيع، وفي التهذيب: وهو في فصل الشتاء، وفيه يكون تمام اليوم الذي تَدُور كسُوره في السنين، فإِذا تَمَّ ذلك اليومُ في ذلك الشهر سمّى أَهلُ الشام تلك السنةَ عامَ الكَبِيسِ، وهم يَتَيَمَّنُونَ به إِذا وُلد فيه مولود او قَدِم قادِمٌ من سَفَرٍ. والسِّبْطُ الرِّبْعِيُّ: نخلة تُدرك آخر القَيْظِ. وسابِطٌ وسُبَيْطٌ: اسْمانِ. وسابُوطٌ: دابّةٌ من دواب البحر. ويقال: سبَط فلان على ذلك الأَمْرِ يميناً وسَمَط عليه، بالباء والميم، أَي حلَف عليه. ونعْجة مَبْسُوطةٌ إِذا كانت مَسْمُوطةً مَحْلوقة.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (ع مص) فروهشته گردیدن
موی. (منتهی الارب). استرسال موی و آن
ضد جعد است. (از اقرب الموارد). فرخال
شدن موی. (تاج المصادر بیهقی). || گرفتار
تب گردیدن (مجهولاً). (منتهی الارب). مبتلا
شدن کس به ...
موی. (منتهی الارب). استرسال موی و آن
ضد جعد است. (از اقرب الموارد). فرخال
شدن موی. (تاج المصادر بیهقی). || گرفتار
تب گردیدن (مجهولاً). (منتهی الارب). مبتلا
شدن کس به ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (ع ص) موی فروهشته. نقیض
مجعد. (منتهی الارب) (آنندراج): شعری
سبط؛ موی شیو. (مهذب الاسماء). دراز.
(منتهی الارب). طویل. ج، سِباط. (اقرب
الموارد). موی فروهشته: و رجل سبطالشعر؛
مرد فروهشته موی. (منتهی الارب). نقیض
جعد، گویند: شعر ...
مجعد. (منتهی الارب) (آنندراج): شعری
سبط؛ موی شیو. (مهذب الاسماء). دراز.
(منتهی الارب). طویل. ج، سِباط. (اقرب
الموارد). موی فروهشته: و رجل سبطالشعر؛
مرد فروهشته موی. (منتهی الارب). نقیض
جعد، گویند: شعر ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ بَ ] (ع ص) تر و تازه از گیاه نصی
و نبات آن مانند نبات ارزن و آن نیکو مرعا
است و از بیخ آن غرواشهٔ بافندگان سازند.سَبَطة یکی. (منتهی الارب). || (اِ) ...
و نبات آن مانند نبات ارزن و آن نیکو مرعا
است و از بیخ آن غرواشهٔ بافندگان سازند.سَبَطة یکی. (منتهی الارب). || (اِ) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ ] (ع اِ) فرزندزاده خواه اولاد از
پسر باشد خواه از دختر. (آنندراج) (غیاث).
نواسه. (مهذب الاسماء) نبسه. نبیسه. پسر
پسر. (زمخشری). نبیره. (دهار). فرزند فرزند.
(ترجمان ترتیب عادل بن علی ص ۵۶).
|| گروه. (دهار). گروه از ...
پسر باشد خواه از دختر. (آنندراج) (غیاث).
نواسه. (مهذب الاسماء) نبسه. نبیسه. پسر
پسر. (زمخشری). نبیره. (دهار). فرزند فرزند.
(ترجمان ترتیب عادل بن علی ص ۵۶).
|| گروه. (دهار). گروه از ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ بِ ] (معرب، اِ) تعریبی از شود،
سبزی معروف. (المعرب جوالیقی). شبث.
(دزی ج ۱ ص ۶۲۵).
سبزی معروف. (المعرب جوالیقی). شبث.
(دزی ج ۱ ص ۶۲۵).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ ] (اِخ) ابن التعاویذی محمدبن
عبیداللََّه ابوالفتح بن التعاویذی. رجوع به ابن
تعاویذی شود.
عبیداللََّه ابوالفتح بن التعاویذی. رجوع به ابن
تعاویذی شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ ] (اِخ) ابن الجوزی یوسف بن
قیزاوغلی بن عبداللََّه ترکی حنبلی حنفی
بغدادی ملقب به شمس الدین و مکنی به
ابوالمظفر. عالمی مورخ و فقیهی واعظ بود و
در زمرهٔ محدثان و حافظان نیز بشمار
...
قیزاوغلی بن عبداللََّه ترکی حنبلی حنفی
بغدادی ملقب به شمس الدین و مکنی به
ابوالمظفر. عالمی مورخ و فقیهی واعظ بود و
در زمرهٔ محدثان و حافظان نیز بشمار
...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ ] (اِخ) ابن حجر (۸۲۸ -۸۹۹
هـ . ق.)، ابن حجر یوسف بن شاهین کرکی
ملقب به ابومحاسن جمال الدین سبط احمدبن
حجر العسقلانی. مورخ، فقیه، استاد در ادب.
او راست: رونق الالفاظ یا معجم الفاظ، ...
هـ . ق.)، ابن حجر یوسف بن شاهین کرکی
ملقب به ابومحاسن جمال الدین سبط احمدبن
حجر العسقلانی. مورخ، فقیه، استاد در ادب.
او راست: رونق الالفاظ یا معجم الفاظ، ...
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
سَبُطَ
п. I
у سُبُوطَةٌ
быть гладким, не курчавиться (о волосах)
II
سَبْطٌ
سَبِطٌ سِبَاطٌ
1) стройный, красиво сложенный
2) гладкий (о волосах) ; * اليدين سبط щедрый
III
سَبَطٌ
мн.
собир. бот. чертоплох
IV
سِبْطٌ
мн. أَسْبَاطٌ
1) внук
2) род, колено