Sıdk - صدق

صدق Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

afiyet; esenlik; hakikaten
Arapça - Türkçe sözlük

صِدْق

1. afiyet

Anlamı: hasta olmama durumu, sağlık, esenlık

2. esenlik

Anlamı: esen olma durumu, sağlık

3. hakikaten

Anlamı: işin doğrusu ki, gerçekten
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(صَدَقَ) فلانٌ في الحديثِ -ُ صَدْقًا (بكسر الصاد وفتحها): أخبَرَ بالواقع. و - في القتال ونحوه: أْقبل عليه في قوة. و - فلانًا: أنْبَأَهُ بالصِّدْقِ. ويقال: صَدَقَهُ الحديث. و- فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له. و- فلانًا الوعْدَ: أوفَى به. وفي التنزيل العزيز: وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ. فهو صَادِقٌ، وصَدُوق للمبالغة. (ج) صُدُق.

(أصْدَقَ) فلانًا: عَدّه صادقًا. و - المرأةَ: سمَّى لها صَدَاقًا. و- أَعطاها الصَّداق.

(صَادَقَهُ) مُصادقةً، وصِداقًا: اتخذه صَديقًا. و- فلانًا المودّةَ والنصيحةَ: أخلصهما له.

(صَدَّقَهُ)، وصَدَّقَ به، تَصْدِيقًا، وتَصْدَاقًا: اعترف بصدق قوله. و- حقَّقه. وفي التنزيل العزيز: وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ. ويقال: صَدَّق على الأمرِ: أَقرَّه. (محدثة).

(تَصَادَقَا): تصاحبا وتوادّا. و- الحديثَ والمودَّةَ، أو فيهما: قال كلٌّ منهما الصدقَ. و- على الأمرِ: أَقرّاه. (محدثة).

(تصدَّقَ) عليه: أَعطاه الصَّدَقَة.

(التصديق) - (عند المناطقة والمتكلمين): إدراك الحكم أو النسبة بين طرفي القضية. و - (في القانون الدولي): موافقة رئيس الدولة على المعاهدة النهائية. (مج).

(الصادِقُ) - يقال: تَمْر صَادق الحلاوة: شَديدها. وهو صَادق الحكم: مخلصٌ فيه بلا هَوًى. ويقال: فجرٌ صَادق: وهو البياض المعترض في الأُفق. وقبله الفجر الكاذب، ويبدو مستدِقًّا طُولاً.

(الصَّادِقَةُ): مؤنث الصادق، ويقال: حمل عليه حَمْلَةً صادقة. وفعله غِبَّ صادِقَةٍ: بعد تبيُّن الأمرِ.

(الصَّدَاقُ): مَهْرُ الزوجة. (ج) أصْدِقَةٌ، وصُدُقٌ.

(الصَّدَاقَةُ): علاقة مودّة ومحبةٍ بينَ الأصدقاءِ.

(الصِّدِّيقُ): الدائم التَّصْديق. و- المبالغ في الصدق. و- الذي يُصَدِّق قولَه بالعمل. وفي التنزيل العزيز: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا. و - لقب أبي بكر رضي الله عنه.

(الصَّدْقُ): الكاملُ من كلّ شيءٍ. يقال: رُمْحٌ صَدْقٌ: مُسْتَوٍ صُلبٌ. ورجُلٌ صَدْق اللقاءِ: ثَبْتٌ فيه.

(الصِّدْقُ): مطابقة الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم. و- الصَّلابةُ والشدَّةُ. ويقال: رَجُلُ صِدْقٍ، وامرأةُ صِدْقٍ. و- الأمر الصالح لا شيةَ فيه من نقصٍ أو كذب. وفي التنزيل العزيز: وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ.

(الصَّدُقَةُ): الصَّدَاق. (ج) صَدُقات. وفي التنزيل العزيز: وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً.

(الصَّدَقَةُ): ما يُعطَى على وجه القُربَى لله لا المكرُمةِ.

(الصَّدِيقُ): الصاحب الصادق الودِّ. (ج) أصدِقاءُ، وصُدَقاءُ. وقد يستعملُ للواحِدِ والجمع والمؤنث. فيقال: هو صديقٌ، وهم صديقٌ، وهي صديقٌ، وهُنَّ صديقٌ. وفي التنزيل العزيز: أَوْ بُيُوتِ خَالاَتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ. ويقال أَيضًا للواحدةِ: صديقةٌ.

(الماصَدَق) - (عند المناطقة): الأفراد التي يتحقق فيها معنى الكلِّيّ.

(مِصداقُ) الأمرِ: الدليل على صِدْقه.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

صدَّقَ/ صدَّقَ بـ/ صدَّقَ على يصدِّق، تصديقًا وتصداقًا، فهو مُصدِّق، والمفعول مُصدَّق

• صدَّق فلانًا/ صدَّق بفلان: اعترف بصدق قوله آمن به وأيدّه، ضدّ كذَّبه "صديقك من صَدَقَك لا من صدَّقَك [مثل]: من صَدَقَك الحديثَ لا من صدَّق كلامَك- {وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ}- {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ}"| صدِّق أو لا تصدِّق: تصرَّف كما تشاء- ما صدَّق عينيه: كان ما شاهده غريبًا، أنكر، دُهِش، استغرب.

• صدَّق على فلانٍ ظنَّه: حقَّقه "{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ}".

• صدَّق على الأمر: أقرَّه، وافق عليه "صدَّق رئيسُ الوزراء على القرار/ القانون- وثيقة مصدّق عليها رسميًّا- صدَّق على الشِّيك: وافق على صرفه"| صَدَّق على إمضاءٍ: وقَّع بجانبه إثباتًا لصحَّته.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

صدَقَ/ صدَقَ في يصدُق، صِدْقًا، فهو صادِق، والمفعول مَصْدوقٌ (للمتعدِّي)

• صدَق الشَّخصُ/ صدَقَ الشَّخصُ في الأمر: أخبر بالواقع كما هو، عكس كذب "كان يصدُق دائمًا- {قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ}"| صدَق الله العظيم: خاتمة تقالُ بعد تلاوة القرآن.

• صدَقَت النُّبوءةُ: تحقّقت وثبتت "صدقت الشَّائِعَةُ"| صدقت عزيمتُه/ صدقت نيَّته: ثبتت- يصدُق عليه كذا: ينطبق.

• صدَقَ فلانًا الحَديثَ/ صدَقه في الحَديث: أنبأه بالصِّدق "صدقه القولَ".

• صَدَقَ فلانًا النَّصيحةَ: أخلصها له "صدقَه المحبّة/ الودّ".

• صدَق فلانًا الوَعَد/ صدَق في وعده: حقَّقه، أَوْفى به ونفّذه "صدَقتِ المرأةُ في وعدها- {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ}- {لَقَدْ صَدَقَ اللهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ}"| صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

صِدْق [مفرد]:

1- مصدر صدَقَ/ صدَقَ في: "النجاة في الصِّدق [مثل]- {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}"| بصدق/ بكلِّ صدق: بكل الحقيقة، من كلِّ قلبه- لسان الصِّدق: الذِّكر الحسن- له قدم صِدْق: منزلة رفيعة.

2- صلابة وشدَّة "دافع عن حقوق المظلومين بصدق".

3- تطابق بين ما يُفترض أن يقيسه الاختبار وما يقيسه بالفعل.

4- أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه.

5- (سف) وصف لموجود مُنزَّه عن الخداع.

6- (مع) قيمة تُنسب إلى الفكرة أو أداة البحث.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

صدق: الصِّدْق: نقيض الكذب، صَدَقَ يَصْدُقُ صَدْقاً وصِدْقاً وتَصْداقاً. وصَدَّقه: قَبِل قولَه. وصدَقَه الحديث: أَنبأَه بالصِّدْق؛ قال الأَعشى: فصدَقْتُها وكَذَبْتُها، والمَرْءُ يَنْفَعُه كِذابُهْ ويقال: صَدَقْتُ القومَ أي قلت لهم صِدْقاً، وكذلك من الوعيد إذا أَوقعت بهم قلت صَدَقْتُهم. ومن أَمثالهم: الصِّدقُ ينبئُ عنك لا الوَعِيد. ورجل صَدُوقٌ: أبلغ من الصادق. وفي المثل: صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه؛ وأَصله أن رجلاً أَراد بيع بَكْرٍ له فقال للمشتري: إنه جمل، فقال المشتري: بل هو بَكْرٌ، فينما هما كذلك إذ ندَّ البكر فصاح به صاحِبُه: هِدَعْ وهذه كلمة يسكَّن بها صغار الإبل إذا نفرت، وقيل: يسكن بها البَكارة خاصَّة، فقال المشتري: صدقَني سِنَّ بَكْرِه. وفي حديث علي، رضي الله عنه: صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه.؛ وهو مثل يضرب للصادق في خبره. والمُصَدِّقُ: الذي يُصَدِّقُك في حديثك. وكَلْبٌ تقلب الصاد مع القاف زاياً، تقول ازْدُقْني أي اصْدُقْني، وقد بيَّن سيبويه هذا الضرب من المضارعة في باب الإدغام. وقوله تعالى: لِيَسْأَلَ الصَّادِقينَ عن صِدْقِهم؛ تأْويله ليسأل المُبَلِّغين من الرسل عن صِدْقِهم في تبليغهم، وتأْويل سؤالهم التبكيتُ للذين كفروا بهم لأن الله تعالى يعلم أَنهم صادِقُون. ورجل صِدْقٌ وامرأَة صِدْقٌ: وُصِفا بالمصدر، وصِدْقٌ صادِقٌ كقولهم شِعْرٌ شاعِرٌ، يريدون المبالغة والإشارة. والصِّدِّيقُ، مثال الفِسَّيق: الدائمُ التَّصْدِيقِ، ويكون الذي يُصَدِّقُ قولَه بالعمل؛ ذكره الجوهري، ولقد أَساء التمثيل بالفِسِّيق في هذا المكان. والصِّدِّيقُ: المُصَدِّقُ. وفي التنزيل: وأُمُّه صِدِّيقةٌ أي مبالغة في الصِّدْق والتَّصْديِقِ على النسب أي ذات تَصْدِيق. وقوله تعالى: والذي جاء بالصِّدْقِ وصَدَّق به. روي عن علي بن أبي طالب، رضوان الله عليه، أنه قال: الذي جاء بالصِّدْق محمدٌ، صلى الله عليه وسلم، والذي صَدَّقَ به أَبو بكر، رضي الله عنه، وقيل: جبرئيل ومحمد، عليهما الصلاة والسلام، وقيل: الذي جاء بالصدق محمدٌ، صلى الله عليه وسلم، وصَدَّقَ به المؤمنون. الليث: كل من صَدَّقَ بكل أَمر الله لا يَتخالَجُه في شيء منه شكٌّ وصَدَّقَ النبي، صلى الله عليه وسلم، فهو صِدِّيقٌ، وهو قول الله عز وجل: والصِّدِّيقون والشُّهَداء عند ربهم. والصِّدِّيقُ: المبالغ في الصِّدْق. وفلان لا يَصْدُق أَثَرُهُ وأَثَرَهَ كَذِباً أي إذا قيل له من أين جئت قال فلم يَصْدُقْ. ورجلٌ صَدْقٌ: نقيض رجل سَوْءٌ، وكذلك ثوبٌ صَدْقٌ وخمار صَدْقٌ؛ حكاه سيبويه. ويقال: رجُلُ صِدْقٍ، مضاف بكسر الصاد، ومعناه نِعم الرجل هو، وامرأَةُ صِدْقٍ كذلك، فإن جعلته نعتاً قلت هو الرجل الصَّدْقُ، وهي صَدْقةٌ، وقوم صَدْقون ونساء صَدْقات؛ وأَنشد: مَقْذوذة الآذانِ صَدْقات الحَدَقْ أي نافذات الحدق؛ وقال رؤبة يصف فرساً: والمراي الصدق يبلي الصدقا (* قوله “المراي الصدق إلخ” هكذا في الأصل، وفي نسخة المؤلف من شرح القاموس: والمري إلخ). وقال الفراء في قوله تعالى: ولقد صَدَقَ عليهم إبليسُ ظَنَّه؛ قرئ بتخفيف الدال ونصْبِ الظن أَي صَدَقَ عليهم في ظنه، ومن قرأَ: ولقد صَدَّقَ عليهم إبليسُ ظنَّه؛ فمعناه أَنه حقق ظنه حين قال: ولأُضِلَّنَّهم ولأُمَنِّيَنَّهم، لأنه قال ذلك ظانّاً فحققه في الضالين. أَبو الهيثم: صَدَقَني فلانٌ أي قال لي الصِّدْقَ، وكَذَبَني أي قال لي الكذب. ومن كلام العرب: صَدَقْتُ الله حديثاً إن لم أَفعل كذا وكذا؛ المعنى لا صَدَقْتُ اللهَ حديثاً إن لم أَفعل كذا وكذا. والصَّداقةُ والمُصادَقةُ: المُخالّة. وصَدَقَه النصيحةَ والإخاء: أَمْحَضه له. وصادَقْتُه مُصادَقةً وصِداقاً: خالَلْتُه، والاسم الصَّداقة. وتصادَقا في الحديث وفي المودّة، والصَّداقةُ مصدر الصَّدِيق، واشتقاقُه أَنه صَدَقَه المودَّة والنصيحةَ. والصَّدِيقُ: المُصادِقُ لك، والجمع صُدَقاء وصُدْقانٌ وأَصْدِقاء وأَصادِقُ؛ قال عمارة بن طارق: فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارِقِ، يُبْذَلُ للجيرانِ والأصادِقِ وقال جرير: وأَنْكَرْتَ الأصادِقَ والبلادا وقد يكون الصَّدِيقُ جمعاً وفي التنزيل: فما لنا من شافِعين ولا صَديقٍ حَميم؛ ألا تراه عطفه على الجمع؟ وقال رؤبة: دعْها فما النَّحْويُّ من صَدِيِقها والأُنثى صديق أَيضاً؛ قال جميل: كأنْ لم نُقاتِلْ يا بُثَيْنُ لَوَ انَّها تُكَشَّفُ غُمَاها، وأنتِ صَديق وقال كُثَيّر فيه: لَيالَي من عَيْشٍ لَهَوْنا بِوَجْهِه زَماناً، وسُعْدى لي صَدِيقٌ مُواصِلُ وقال آخر: فلو أَنَّكِ في يوم الرَّخاء سَأَلْتِني فِراقَكَ، لم أَبْخَلْ، وأنتِ صَدِيقُ وقال آخر في جمع المذكر: لعَمْري لَئِنْ كُنْتْم على النَّأْيِ والنَّوى بِكُم مِثْلُ ما بي، إِنّكم لَصَدِيقُ وقيل صَدِيقةٌ؛ وأَنشد أَبو زيد والأَصمعي لَقَعْنَب بن أُمّ صاحب: ما بالُ قَوْمٍ صَدِيقٍ ثمَّ ليس لهم دِينٌ، وليس لهم عَقْلٌ إِذا ائْتُمِنوا؟ ويقال: فلان صُدَيِّقِي أَي أَخَصُّ أَصْدِقائي وإِنما يصغر على جهة المدح كقول حباب بن المنذر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ وقد يقال للواحد والجمع والمؤنث صَدِيقٌ؛ قال جرير: نَصَبْنَ الهَوى ثم ارْتَمَيْنَ قُلوبَنا بأَعْيُنِ أَعْداءٍ، وهُنَّ صَدِيقُ أَوانِس، أَمّا مَنْ أَرَدْنَ عناءَه فعانٍ، ومَنْ أَطْلَقْنه فطَلِيقُ وقال يزيد بن الحكم في مثله: ويَهْجُرْنَ أََقْواماً، وهُنَّ صَدِيقُ والصَّدْقُ: الثَّبْتُ اللقاء، والجمع صُدْق، وقد صَدَقَ اللقاءَ صَدْقاً؛ قال حسان بن ثابت: صلَّى الإِلهُ على ابنِ عَمْروٍ إِنِّه صَدَقَ اللِّقاءَ، وصَدْقُ ذلك أَوفقُ ورجل صَدْقُ اللقاء وصَدْقُ النظر وقوم صُدْقٌ، بالضم: مثل فرس وَرْدٌ وأَفراس وُرْدٌ وجَوْن وجُون. وصَدَقُوهم القِتالَ: أَقدموا عليهم، عادَلُوا بها ضِدَّها حين قالوا كَذَبَ عنه إِذا أَحجم، وحَمْلةٌ صادِقةٌ كما قالوا ليست لها مكذوبة؛ فأَما قوله: يَزِيد زادَ الله في حياته، حامِي نزارٍ عند مَزْدُوقاتِه فإِنه أَراد مَصْدُوقاتِهِ فقلب الصاد زاياً لضرب من المضارعة. وصَدَقَ الوَحْشِي إِذا حملت عليه فعدا ولم يلت،ت. وهذا مِصْداقُ هذا أَي ما يُصَدِّقُه. ورجل ذو مَصْدَقٍ، بالفتح، أَي صادقُ الحَمْلِة، يقال ذلك للشجاع والفرسِ الجَوادِ، وصادِقُ الجَرْي: كأَنه ذو صِدْقٍ فيما يَعِدُكَ من ذلك؛ قال خفاف ابن ندبة: إِذا ما استْحَمَّتْ أَرْضُه من سَمائِهِ جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواعِدُ مَصْدَقِ يقول: إِذا ابتلَّت حوافره من عَرق أَعاليه جرى وهو متروك لا يُضرب ولا يزجر ويصدقك فيما يعدك البلوغ إلى الغاية؛ وقول أَبي ذؤيب: نَماه من الحَيَّيْنِ قرْدٌ ومازنٌ لُيوثٌ، غداةَ البَأْس، بيضٌ مَصادِقُ يجوز أَن يكون جمع صَدْق على غير قياس كمَلامح ومَشابِه، ويجوز أَن يكون على حذف المضاف أَي ذو مَصادِق فحذف، وكذلك الفرس، وقد يقال ذلك في الرأْي. والمَصْدَق أَيضاً: الجِدُّ، وبه فسر بعضهم قول دريد: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ القومِ مَصْدَقاً، وطُولُ السُّرى دُرِّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ ويروى ذَرِّيّ. والمَصْدَق: الصلابة؛ عن ثعلب. ومِصْداق الأَمر: حقيقتُه.والصَّدْق، بالفتح: الصلب من الرماح وغيرها. ورمح صَدْقٌ: مستوٍ، وكذلك سيف صَدْق؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت السلمي: صَدْقٍ حُسامٍ وادقٍ حَدُّه، ومُحْنإٍ أَسْمَرَ قرَّاعِ قال ابن سيده: وظن أَبو عبيد الصَّدْقَ في هذا البيت الرمحَ فغلط؛ وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشده لكعب: وفي الحِلْم إِدْهانٌ، وفي العَفُو دُرْسةٌ، وفي الصِّدْق مَنْجاةٌ من الشرِّ، فاصْدُقِ قال: الصِّدْقُ ههنا الشجاعة والصلابة؛ يقول: إِذا صَلُبْت وصَدَقْت انهزم عنك من تَصْدُقه، وإِن ضعفت قَوي عليك واستمكن منك؛ روى ابن بري عن ابن درستويه قال: ليس الصِّدق من الصلابة في شيء، ولكن أَهل اللغة أَخذوه من قول النابغة: في حالِك اللَّوْن صَدْق غير ذي أمَد قال: وإِنما الصِّدْقُ الجامع للأَوصاف المحمودة، والرمح يوصف بالطول واللين والصلابة ونحو ذلك. قال الخليل: الصَّدْقُ الكامل من كل شيء. يقال: رجل صَدْقٌ وامرأَة صَدْقة؛ قال ابن درستويه؛ وإِنما هذا بمنزلة قولك رجل صَدْقٌ وامرأَة صَدْقٌ، فالصَّدْق من الصِّدْق بعينه، والمعنى أَنه يَصْدُق في وصفه من صلابة وقوة وجودة، قال: ولو كان الصِّدْق الصُّلْبَ لقيل حجر صَدْقٌ وحديد صَدْق، قال: وذلك لا يقال. وصَدَقاتُ الأَنعامِ: أَحدُ أَثمان فرائضها التي ذكرها الله تعالى في الكتاب. والصَّدَقة: ما تصَدَّقْت به على للفقراء . والصَّدَقة: ما أَعطيته في ذات الله للفقراء. والمُتَصَدِّق: الذي يعطي الصِّدَقَةَ. والصَّدَقة: ما تصَدَّقْت به على مسكين، وقد تَصَدَّق عليه، وفي التنزيل: وتَصَدَّقْ علينا، وقيل: معنى تصدق ههنا تفَضَّلْ بما بين الجيّد والرديء كأَنهم يقولون اسمح لنا قبولَ هذه البضاعة على رداءتها أَو قلَّتها لأَن ثعلب فسر قوله تعالى: وجِئْنا بِبضاعةٍ مُزْجاةٍ فأَوْفِ لنا الكيلَ وتَصَدَّقْ علينا، فقال: مزجاة فيها اغماض ولم يتم صلاحُها، وتَصَدَّقْ علينا قال: فَضِّل ما بين الجيّد والرديء. وصَدَّق عليه: كتَصَدَّق، أَراه فَعَّل في معنى تَفَعَّل. والمُصَدِّق: القابل للصَّدقة، ومررت برجل يسأَل ولا تقل برجل يَتَصَدَّق، والعامة تقوله، إِنما المُتَصَدِّق الذي يعطي الصَّدَقة. وقوله تعالى: إِن المُصَّدِّقِين والمُصَّدَّقات، بتشديد الصاد، أَصله المُتَصَدِّقِين فقلبت التاء صاداً فأُدغمت في مثلها؛ قال ابن بري: وذكر ابن الأَنباري أَنه جاء تَصَدَّق بمعنى سأَل؛ وأَنشد: ولَوَ انَّهم رُزِقُوا على أَقْدارِهِم، لَلَقِيتَ أَكثَر مَنْ تَرى يَتَصَدَّقُ وفي الحديث لما قرأ: ولتنظُرْ نفسٌ ما قدَّمت لِغدٍ، قال: تصَدَّق رجل من دينارِه ومن دِرْهمِه ومن ثوبه أَي ليتصدق، لفظه الخبر ومعناه الأَمر كقولهم أَنجز حُرٌّ ما وعد أَي ليُنْجِزْ. والمُصَدِّقُ: الذي يأْخذ الحُقوقَ من الإِبل والغنم. يقال: لا تشترى الصدَقَةُ حتى يَعْقِلَها المُصَدِّقُ أَي يقبضها، والمعطي مُتَصَدِّق والسائل مُتَصَدِّق هما سواء؛ قال الأَزهري: وحُذَّاق النحويين ينكرون أَن يقال للسائل مُتَصَدِّق ولا يجيزونه؛ قال ذلك الفراء والأَصمعي وغيرهما. والمُتصَدِّق: المعطي؛ قال الله تعالى: وتَصَدَّقْ علينا إِنَّ الله يَجْزِي المُتَصَدِّقِين، ويقال للذي يقبض الصَّدَقات ويجمعها لأَهل السُّهْمان مُصَدِّق، بتخفيف الصاد، وكذلك الذي ينسب المُحدِّث إِلى الصِّدْق مُصَدِّق، بالتخفيف قال الله تعالى: أَئِنَّك لمن المُصَدِّقِين، الصاد خفيفة والدال شديدة، وهو من تَصْديِقِك صاحِبَك إِذا حدَّثك؛ وأَما المُصَّدِّق، بتشديد الصاد والدال، فهو المُتَصَدِّق أُدغمت التاء في الصاد فشددت. قال الله تعالى: إِنَّ المُصَّدِّقِينَ والمُصَّدِّقاتِ وهم الذين يُعْطون الصَّدَقات. وفي حديث الزكاة: لا تُؤْخَذُ في الصَّدَقةِ هَرِمةٌ ولا تَيْسٌ إِلاَّ أَن يشاءَ المُصَدَّقُ؛ رواه أَبو عبيد بفتح الدال والتشديد، يُرِيد صاحبَ الماشية الذي أُخذت صَدقةُ ماله، وخالَفه عامة الرُّواة فقالوا بكسر الدال، وهو عامل الزكاة الذي يستوفيها من أَربابها، صَدَّقَهم يُصَدِّقُهم، فهو مُصَدِّقٌ؛ وقال أَبو موسى: الرواية بتشديد الصاد والدال معاً وكسر الدال، وهو صاحب المال، وأَصله المُتَصَدِّق فأُدغمت التاء في الصاد، والاستثناءُ من التَّيْسِ خاصة، فإِنَّ الهَرِمة وذات العُوَّار لا يجوز أَخذها في الصدقة إِلاَّ أَن يكون المال كله كذلك عند بعضهم، وهذا إِنما يتجه إِذا كان الغرض من الحديث النهي عن أَخذ التيس لأَنه فحل المَعَز، وقد نهي عن أَخذ الفحل في الصدقة لأَنه مُضِرٌّ برَبِّ المال لأَنه يَعِزُّ عليه إِلاَّ أَن يسمح به فيؤْخذ؛ قال ابن الأَثير: والذي شرحه الخطابي في المعالم أَن المُصَدِّق، بتخفيف الصاد، العاملُ وأَنه وكيل الفقراء في القبض فله أَن يتصرف بهم بما يراه مما يؤَدِّي إِليه اجتهاده. والصَّدَقةُ والصَّدُقةُ والصُّدُقةُ والصُّدْقةُ، بالضم وتسكين الدال، والصَّدْقةُ والصَّداقُ والصِّداقُ: مهر المرأَة، وجمعها في أَدنى العدد أَصْدِقةٌ، والكثير صُدُقٌ، وهذان البناءَ ان إِنما هما على الغالب. وقد أَصْدَق المرأَةَ حين تزوَّجها أَي جعل لها صَداقاً، وقيل: أَصْدَقَها سمَّى لها صَداقاً. أَبو إِسحق في قوله تعالى: وآتوا النساءَ صَدُقاتِهنَّ نِحْلةً؛ الصَّدُقات جمع الصَّدُقةِ، ومن قال صُدْقة قال صُدْقاتِهنَّ، قال: ولا يقرأُ من هذه اللغات بشيء إِن القراءَة سنَّة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُغالُوا في الصَّدُقاتِ؛ هي جمع صَدُقة وهو مهر المرأَة؛ وفي رواية: لا تُغالُوا في صُدُق النساء، جمع صَداقٍ. وفي الحديث: وليس عند أَبَوَيْنا ما يُصْدِقانِ عَنَّا أَي يُؤدِّيانِ إِلى أَزواجنا الصَّداقَ. والصَّيْدَقُ، على مثال صَيْرف: النجمُ الصغير اللاصق بالوُسْطَى من نبات نعش الكبرى؛ عن كراع، وقال شمر: الصَّيْدقُ الأَمِينُ؛ وأَنشد قول أُمية: فيها النجومُ تُطِيعُ غير مُراحةٍ، ما قال صَيْدَقُها الأَمِينُ الأَرْشَدُ وقال أَبو عمرو: الصَّيْدَقُ القطب، وقيل المَلِك، وقال يعقوب: هي الصُّنْدوق والجمع الصَّنادِيق.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ صِ ] (ع اِمص) راستی. (منتهی
الارب) (دهار) (غیاث اللغات). || راست
گفتن. (ترجمان علامهٔ جرجانی) (مصادر
زوزنی) (تاج المصادر بیهقی). ضد کذب، و آن
اخبار از مخبر عنه باشد چنانکه هست.
(تعریفات). مطابقت حکم با واقع. (تعریفات).
در ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ صَ ] (ع ص) راست. (مهذب
الاسماء). راست و سخت و درشت یقال: هذا
الرمح الصدق؛ یعنی نیزهٔ راست و سخت و
درشت و کذا الرجل الصدق بالتوصیف؛ یعنی
مرد درشت و راست و چون بدان اضافت کنی
صاد ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ صُ ] (ع اِ) جِ صَدق است. (منتهی
الارب). رجوع به صدق شود. || جِ صداق
[ صِ / صَ ] . (منتهی الارب). رجوع به صداق
شود. || جِ صدوق. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ صُ دُ ] (ع اِ) جِ صَدوق. (منتهی
الارب). رجوع به صدوق شود. || جِ صداق
[ صَ / صِ ] . (منتهی الارب). رجوع به صداق
شود. || جِ صَدق. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ صَ دَ ] (ع اِ) شب آتش افروختن
مغان، و این غلط است و صواب بسین مهمله
معرب سده است. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(ص ) [ ع . ] 1 - (مص ل .) راست گفتن . 2 - (اِمص .) درستی و راستی .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

I صَدَّقَ

['sʼadːaqa]

v

1) آمَنَ croire

صَدَّقَ كَلامَهُ — Il l'a cru.


2) أَقَرَّ certifier

صَدَّقَ عَلى الطَّلَبِ — Il a certifié la demande.


II صِدْقٌ

['sʼidq]

n m

1) صِحَّةٌ vérité f, véracité f

صِدْقُ الكَلامِ ِ — la véracité d'un discours


2) إِخْلاصٌ sincérité f, fidélité f

تَعامَلَ مَعَها بِصِدْقٍ — Il l'a traitée sincèrement.


III صَدَقَ

[sʼa'daqa]

v

1) قالَ الحَقيقَةَ dire la vérité

صَدَقَ في كَلامِهِ — Ses paroles étaient vraies.


2) أَخْلَصَ être sincère, fidèle

صَدَقَ في حُبِّهِ — Il était sincère dans son amour.


3) كانَ وِفِيًّا tenir sa promesse

صَدَقَ في وَعْدِهِ — Il a tenu sa promesse.


♦ صَدَقَ اللهُ العَظيم Dieu est véridique.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

صَدَقَ: قالَ الصّدْقَ، كانَ صادِقاً

to say (tell, speak) the truth; to be true, truthful, sincere
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

صَدَقَ: تَحَقّقَ، حَقّ، صَحّ، ثَبَتَ

to prove to be true or correct, turn out to be true, come true; to be or become true, real, valid
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

صَدّقَ (فُلاَناً أو كَلاَمَهُ إلخ)

to believe accept as true
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

صِدْق: صِحّة

truth, trueness, truthfulness; veracity, verity; validity
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

صِدْق: إخْلاص

sincerity, honesty, candor; faithfulness, trueheartedness
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

صَدَقَ

п. I

у صِدْقٌ

1) говорить правду; быть правдивым искренним; . . . اصدق القول скажу по правде. . . , по правде говоря. . . ; ـه النصحصدق дать кому-л искренний совет; الوعد صدق исполнить обещание

2) оправдываться(о предположении)

II

صِدْقٌ

1) правдивость, честность, искренность

2) правда; صدق بـ правдиво; ـا صدق по правде

* * *


ааа

говорить правду; быть искренним


صدق

и-=

1) правда


2) правдивость, искренность

Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

صَدَّقَ

п. II

1) считать правдивым, верить; ال تصدّق ما ترى или (لا يصدّق عينيه (اذنيه не верить своим глазам (ушам) ; . . . صدّقْ او لا تُصَدِّقْ فانّى верь или не верь, но я. . . ; الاعمال و لا الاقوال верить делам, а не словам

2) подтверждать, удостоверять; заверять; ратифицировать, утверждать (напр. документ على)

* * *


ааа

1) верить


2) подтверждать

3) утверждать, одобрять что; ратифицировать что

Farsça - Lehçe sözlük Metni çevir

prawda; szczerość; wierność

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.