Hıls - خلص
Hıls - خلص maddesi sözlük listesi
خلص Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
açılmak; adam; arılaşmak; arkadaş; ahbab; arıtmak; ayıklamak; dost; durulmak; kafadar; saflaştırmak; yâr; yoldaş
Arapça - Türkçe sözlük
I
خَلَصَ
1. açılmak
Anlamı: dağılmak ve yoğunluğunu yitirmek
2. arılaşmak
Anlamı: arı duruma gelmek, saflaşmak
3. durulmak
Anlamı: duru duruma gelmek
II
خِلْص
1. kafadar
Anlamı: görüş ve anlayışları birbirine uyan kimselerden her biri
2. yoldaş
Anlamı: arkadaş, dost
3. yâr
Anlamı: dost, tanıdık
4. ahbab
Anlamı: kendisiyle yakın ilişki kurulup sevilen sayılan kimse
5. adam
Anlamı: birinin yanında ve ışinde bulunan kimse
6. arkadaş
Anlamı: birbirlerine karşı sevgi ve anlayış gösteren kimselerden her biri
7. dost
Anlamı: sevilen, güvenilen yakın arkadaş
III
خَلَّصَ
1. saflaştırmak
Anlamı: saf duruma getirmek
2. arıtmak
Anlamı: temizlemek, tasfiye etmek
3. ayıklamak
Anlamı: bir şeyin içinden ışe yararmayan gereksiz taneleri ayırıp çıkarmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(خَلَصَ)-ُ خُلُوصًا، وخِلاصًا: صفا وزال عنه شَوْبُه. ويقال: خَلَصَ من وَرْطَته: سلم منها ونجا. وخَلَص من القوم: اعتزلهم وانفصلَ منهم. وفي التنزيل العزيز: فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا. ويقال: خَلَصَ بنفسه. و- إلى الشيءِ: وَصَل. فهو خالِصٌ. (ج) خُلَّص.
(خَلِصَ) العَظْمُ-َ خَلَصًا: إِذا تشظَّى في اللَّحم؛ وذلك في قصب عِظَام اليد والرِّجْل.
(أَخْلَصَ) العظمُ. كثُر نُخاعه. و- الشيءَ: أَصْفَاه ونقَّاه من شَوْبه. ويقال: أَخْلَصَهُ النَّصِيحَةَ والحُبَّ، وأَخْلَصَهُما له. وأَخْلَصَ للهِ دِينَهُ: ترك الرِّياءَ فيه. و- فلانًا: اختارَهُ واخْتَصَّهُ بدخيلة نفسه. و- السَّمْنَ وغيرَه أَخذ خُلاَصته.
(خالَصَهُ): صافاهُ. ويقال: خالصه الوُدَّ، وخالَصَ اللهَ دِينَهُ. و- الدَّئِنُْ المَدينَ: أَبْرَأَهُ من دَيْنِهِ. (محدثة).
(خَلَّصَ) الشيءَ: صفَّاه ونقَّاه من شوبه. ويقال: خَلَّصَه الله: نَجَّاهُ من ورطته ونحوها. و- مَيَّزَهُ من غيره.
(تَخالَصَ) القَوْمُ: تَصَافَوْا.
(تَخَلَّصَ): مطاوع خَلَّصَه.
(اسْتَخْلَصهُ): أَخْلَصه. و- اختارَهُ. و- اخْتَصَّه.
(الإِخْلاصُ): كَلِمَةُ الإِخلاص: كلمة التوحيد، وسورة الإِخلاص: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ.
(الخالِصُ): يُقال هو خالِصٌ لك: حَلاَل. و- من الأَلوان: ما صَفَا ونَصَع.
(الخالِصَةُ): يقال: هذا الشيءُ خالِصَةٌ لك: خاصٌّ بك. وفي التنزيل العزيز: وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا.
(الخَلاَصُ): ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومَةِ. و- مِثل الشيء. ومنه حديث شريح: أَنَّه قَضَى في قوس كسرها رجلٌ بالخَلاص. و- أجرةَُ الأَجير.
(الخِلاَص): رُبٌّ يتخذ من تَمْر. و- ما خلَص من السَّمْن إِذا طُبخ. و- ما أَخلَصَتْهُ النارُ من الذهب والفِضَّة وغيرهما.
(الخُلاَصةُ): زُبْدَةُ الشيءِ. وخُلاَصة الكلام: ما استُخْلِصَ فيه معنى العبارة مُجَرَّدًا عن الزوائد والفُضول. و- ما يُسْتَخْرَجُ من المادة حاوِيًا لخصائِصِها.
(الخِلْصُ): الخِذْنُ، يقال: هو خِلْصي.
(الخُلْصان): الخَالصُ من الأَخْدان. (يستوي فيه الواحِد والجَمْع).
(الخَلَصةُ): ذو الخَلَصَة: بيتٌ كان يُدْعى الكعْبة اليمانيَّةَ لبني خثعم؛ وسُمِّي كذلك لصنم كان فيه يسمى: الخَلَصة.
(الخُلُوص): رُبٌّ يُتَّخذ من التَّمر. و- الثُّفل يبقى في أَسفل السَّمن واللَّبَن.
(الخَلِيصُ): من الأَلوان ونحوها: الخَالص.
(المُخالصَةُ): صَكٌّ يَعترف فيه الدائنُ بِبراءة ذِمّة المدين. (محدثة).
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من يَخلُص، خُلُوصًا وخَلاصًا، فهو خالِص، والمفعول مَخْلُوص إليه
• خلَصت المهمَّةُ: انتهت.
• خلَص السَّائلُ من الكَدر: صفا مما يشوبه "خلَص الماءُ من العُكارة- {مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ}".
• خلَص الرَّجلُ من القوم: فارقهم واعتزلهم، انفصل عنهم وانفرد "{فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}".
• خلَص إلى هدفه بعد جهد كبير: بلغه، وصله، انتهى إليه "خلَص إلى المدينة بعد سَيْر كبير- خلصَ إلى القول: انتهى إليه"| خلَص من المقدِّمة إلى النَّتيجة: وصل إليها.
• خلَص من الورطة: سلم ونجا منها "خلص من الهلاك"| خلَص لا له ولا عليه: ترك الأمر قبل الخُسران.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَّصَ/ خلَّصَ على يخلِّص، تخليصًا، فهو مُخلِّص، والمفعول مُخلَّص
• خلَّص السَّائلَ من الشَّوائب: صفّاه ونقّاه منها "خلَّص الزَّيتَ مما علق به بعد عصر الزَّيتون- خلّص الحبَّ من الحصَى".
• خلَّص الشَّخصَ من الخطر: أنقذه ونجّاه منه، أخرجه من شِدَّته "خلَّصه الله من العذاب- خلَّصه من التُّهْمة- خلّص الشعب من المجاعة"| خلَّصه الله من الضَّلال: هداه.
• خلَّص التَّاجرُ بضاعتَه/ خلَّص التَّاجرُ على بضاعته: دفع ماترتب عليها من رسوم جمركيَّةَ "خلَّص الحِسابَ: سَدَّده"| تخليص البَّضائع: إخراجها بعد دفع الرسوم المطلوبة.
• خلَّص حَقَّه: استرجعه واستعاده.
• خلَّص ذمتَه: أبرأ ضميره وأراحه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
خلص: خَلَص الشيء، بالفتح، يَخْلُص خُلُوصاً وخَلاصاً إِذا كان قد نَشِبَ ثم نَجا وسَلِم. وأَخْلَصه وخَلَّصه وأَخْلَص للّه دِينَه: أَمْحَضَه. وأَخْلَصَ الشيءَ: اختاره، وقرئ: إِلاَّ عبادَك منهم المُخْلِصين، والمُخْلَصِين؛ قال ثعلب: يعني بالمُخْلِصين الذين أَخْلَصوا العبادة للّه تعالى، وبالمُخْلَصِين الذين أَخْلَصهم اللّهُ عزّ وجلّ. الزجاج: وقوله: واذْكُرْ في الكتاب موسى إِنه كان مُخْلَصاً، وقرئ مُخْلِصاً، والمُخْلَص: الذي أَخْلَصه اللّهُ جعله مُختاراً خالصاً من الدنس، والمُخْلِص: الذي وحّد اللّه تعالى خالصاً ولذلك قيل لسورة: قل هو اللّه أَحد، سورة الإِخلاص؛ قال ابن الأَثير: سميت بذلك لأَنها خالصة في صفة اللّه تعالى وتقدّس، أَو لأَن اللافظ بها قد أَخْلَصَ التوحيدَ للّه عزّ وجلّ، وكلمة الإِخلاص كلمة التوحيد، وقوله تعالى: من عبادنا المُخْلَصِين، وقرئ المُخْلِصين، فالمُخْلَصُون المُخْتارون، والمُخْلِصون المُوَحِّدُون. والتخليص: التَّنْجِيَة من كل مَنْشَبٍ، تقول: خَلَّصْته من كذا تَخْلِيصاً أَي نَجَّيْته تَنْجِيَة فتخلّص، وتَخلّصَه تخَلُّصاً كما يُتخلّصُ الغَزْلُ إِذا الْتَبَس. والإِخْلاصُ في الطاعة: تَرْكُ الرِّياءِ، وقد أَخْلَصْت للّه الدِّينَ. واسْتَخْلَصَ الشيء: كأَخْلَصَه. والخالِصةُ: الإِخْلاصُ. وخَلَص إِليه الشيءُ: وَصَلَ. وخَلَصَ الشيءُ، بالفتح، يَخْلُصُ خُلوصاً أَي صار خالِصاً. وخَلَصَ الشيء خَلاصاً، والخَلاصُ يكون مصدراً للشيء الخالِص. وفي حديث الإِسراء: فلما خَلَصْت بمُسْتَوىً من الأَرض أَي وَصَلْتُ وبلَغْت. يقال: خَلَصَ فلان إِلى فلان أَي وصل إِليه، وخَلَصَ إِذا سَلِم ونَجا؛ ومنه حديث هِرَقْلَ: إِني أَخْلُص إِليه. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: أَنه قَضَى في حكومة بالخَلاصِ أَي الرجوعِ بالثَّمن على البائع إِذا كانت العينُ مُسْتَحِقَّةً وقد قَبَضَ ثمَنَها أَي قضى بما يُتَخَلّص به من الخصومة. وخلَص فلانٌ إِلى فلان أَي وَصَل إِليه. ويقال: هذا الشيء خالِصةٌ لك أَي خالِصٌ لك خاصّة. وقوله عزّ وجلّ: وقالوا ما في بُطونِ هذه الأَنْعامِ خالصةٌ لذكورنا؛ أَنَّثَ الخالصةَ لأَنه جعل معنى ما التأْنيثَ لأَنها في معنى الجماعة كأَنهم قالوا: جماعةُ ما في بطون هذه الأَنعامِ خالصةٌ لذكورنا. وقوله: ومُحَرَّمٌ، مَرْدُودٌ على لفظ ما، ويجوز أَن يكون أَنَّثَه لتأْنيث الأَنْعامِ، والذي في بطون الأَنعام ليس بمنزلة بعض الشيء لأَن قولك سقَطَتْ بعضُ أَصابِعه، بَعْضُ الأَصابِع أُصبعٌ، وهي واحدة منها، وما في بطن كل واحدة من الأَنعام هو غيرها، ومن قال يجوز على أَن الجملة أَنعام فكأَنه قال وقالوا: الأَنعامُ التي في بطون الأَنعام خالصةٌ لذكورنا، قال ابن سيده: والقولُ الأَول أَبْبَنُ لقوله ومُحَرَّمٌ، لأَنه دليل على الحَمْلِ على المعنى في ما، وقرأَ بعضهم خالصةً لذكورنا يعني ما خلَص حَيّاً، وأَما قوله عزّ وجلّ: قل هي للذين آمَنُوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة، قُرئَ خالصةٌ وخالصةً، المعنى أَنها حَلال للمؤمنين وقد يَشْرَكُهم فيها الكافرون، فإِذا كان يومُ القيامة خَلَصت للمؤمنين في الآخرة ولا يَشْرَكُهم فيها كافر، وأَما إِعْراب خالصةٌ يوم القيامة فهو على أَنه خبر بعد خبر كما تقول زيدٌ عاقلٌ لبيبٌ، المعنى قل هي ثابتةٌ للذين آمنوا في الحياة الدنيا في تأْويل الحال، كأَنك قلت قل هي ثابتة مستقرة في الحياة الدنيا خالصةٌ يوم القيامة. وقوله عزّ وجلّ: إِنَّا أَخْلَصْناهم بِخالِصةٍ ذِكْرى الدار؛ يُقْرَأُ بخالصةِ ذِكْرى الدار على إِضافة خالصة إِلى ذِكْرى، فمن قرأَ بالتنوين جعل ذِكْرى الدار بَدَلاً من خالصة، ويكون المعنى إِنا أَخْلَصْناهم بذكرى الدار، ومعنى الدار ههنا دارُ الآخرة، ومعنى أَخلصناهم جعلناهم لها خالصين بأَن جعلناهم يُذَكِّرون بدار الآخرة ويُزَهِّدون فيها الدُّنْيا، وذلك شأْن الأَنبياء، ويجوز أَن يكون يُكْثِرُون ذِكْرَ الآخرة والرُّجوعِ إِلى اللّه، وأَما قوله خلَصُوا نَجِيّاً فمعناه تَميّزوا عن الناس يَتَناجَوْن فيما أَهَمَّهم. وفي الحديث: أَنه ذَكَر يومَ الخلاصِ فقالوا: وما يومُ الخَلاصِ؟ قال: يوم يَخْرج إِلى الدجّال من أَهل المدينة كلُّ مُنافِقٍ ومُنافقة فيتميَّز المؤمنون منهم ويَخْلُص بعضُهم من بعض. وفي حديث الاستسقاء: فَلْيَخْلُصْ هو وولدُه أَي ليتميّزْ من الناس. وخالَصَهُ في العِشْرة أَي صافاه. وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبَّ وأَخْلَصه له وهم يَتَخالَصُون: يُخْلِصُ بعضُهم بَعضاً. والخالصُ من الأَلوان: ما صَفا ونَصَعَ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني. والخِلاصُ والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخُلُوصُ: رُبٌّ يُتَّخَذُ من تمر. والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخِلاصُ: التمرُ والسويقُ يُلْقى في السَّمْن، وأَخْلَصَه: فَعَل به ذلك. والخِلاصُ: ما خَلَصَ من السَّمْن إِذا طُبِخَ. والخِلاصُ والإِخْلاصُ والإِخْلاصةُ: الزُّبْدُ إِذا خَلَصَ من الثُّفْل. والخُلوصُ: الثُّفْلُ الذي يكون أَسفل اللبَنِ. ويقول الرجل لصاحبةِ السَّمْنِ: أَخْلِصي لنا، لم يفسره أَبو حنيفة، قال ابن سيده: وعندي أَن معناه الخِلاصة والخُلاصة أَو الخِلاصُ. غيره: وخِلاصةُ وخُلاصةُ السمن ما خَلَصَ منه لأَنهم إِذا طَبَخُوا الزُّبدَ ليتَّخذوه سَمْناً طرَحُوا فيه شيئاً من سويقٍ وتمرٍ أَو أَبْعارِ غِزْلانٍ، فإِذا جادَ وخلَصَ من الثُّفْل فذلك السمنُ هو الخِلاصة والخُلاصة والخِلاص أَيضاً، بكسر الخاء، وهو الإِثْر، والثُّفْلُ الذي يَبْقى أَسفلَ هو الخُلوصُ والقِلْدَةُ والقِشْدَةُ والكُدادةُ، والمصدر منه الإِخْلاصُ، وقد أَخْلَصْت السَّمْنَ. أَبو زيد: الزُّبْدُ حين يجعل في البُرْمةِ لِيُطبخ سمناً فهو الإِذْوابُ والإِذْوابةُ، فإِذا جادَ وخَلَصَ اللبنُ من الثُّفْل فذلك اللبن الإِثْرُ والإِخْلاصُ، والثُّفْلُ الذي يكون أَسفلَ هو الخُلوصُ. قال الأَزهري: سمعت العرب تقول لما يُخْلَصُ به السمنُ في البُرْمة من اللبن والماء والثُّفْل: الخِلاصُ، وذلك إِذا ارْتَجَنَ واخْتَلَط اللبَنُ بالزُّبْدِ فيُؤْخذُ تمرٌ أَو دقيقٌ أَو سَوِيقٌ فيُطْرَح فيه ليَخْلُصَ السمنُ من بَقيّة اللبن المختلط به، وذلك الذي يَخْلُص هو الخِلاص، بكسر الخاء، وأَما الخِلاصة والخُلاصة فهو ما بقي في أَسفل البُرْمة من الخِلاص وغيرِه من ثُفْلٍ أَو لبَنٍ وغيرِه. أَبو الدقيش: الزُّبْدُ خِلاصُ اللَّبنِ أَي منه يُسْتَخْلَصُ أَي يُسْتَخْرَج؛ حَدّث الأَصمعي قال: مَرَّ الفرزدق برجل من باهلة يقال له حُمامٌ ومعه نِحْيٌ من سَمْنٍ، فقال له الفرزدق: أَتَشْتري أَغْراضَ الناسِ قَيْسٍ مِنِّي بهذا النِّحْي؟ فقال: أَللّهِ عليك لتَفْعَلَنّ إِن فَعَلْتُ، فقال: أَللّهِ لأَفْعَلَنَّ، فأَلْقى النِّحْيَ بين يديه وخرج يَعْدُوة فأَخذه الفرزدق وقال: لَعَمْرِي لَنِعْمَ النِّحْيُ كانَ لِقَوْمِه، عَشِيّةَ غِبّ البَيْعِ، نِحْيُ حُمامِ من السَّمْنِ رِبْعيٌّ يكون خِلاصُه، بأبْعارِ آرامٍ وعُودِ بَشَامِ فأَصْبَحْتُ عن أَعْراض قَيْس كمُحرِمٍ، أَهَلَّ بِحَجٍّ في أَصَمَّ حَرامِ الفراء: أَخْلَصَ الرجلُ إِذا أَخذ الخِلاصةَ والخُلاصة، وخَلَّصَ إِذا أَعطى الخَلاص، وهو مِثْل الشيء؛ ومنه حديث شريح: أَنه قضى في قَوْس كسَرَها رجل بالخَلاصِ أَي بمثلها. والخِلاص، بالكسر: ما أَخْلَصَته النارُ من الذهب والفضة وغيره، وكذلك الخِلاصة والخُلاصة؛ ومنه حديث سلمان: أَنه كاتَبَ أَهلَه على كذا وكذا وعلى أَربعين أُوقِيَّةَ خِلاص. والخِلاصة والخُلاصة: كالخِلاص، قال: حكاه الهروي في الغريبين. واسْتَخْلَصَ الرجلَ إِذا اخْتَصّه بدُخْلُلِه، وهو خالِصَتي وخُلْصاني. وفلان خِلْصي كما تقول خِدْني وخُلْصاني أَي خالِصَتي إِذا خَلَصَت مَوَدّتُهما، وهم خُلْصاني، يستوي فيه الواحد والجماعة. وتقول: هؤلاء خُلْصاني وخُلَصائي، وقال أَبو حنيفة: أَخْلَصَ العظمُ كثُرَ مُخُّه، وأَخْلَصَ البعيرُ سَمِن، وكذلك الناقة؛ قال: وأَرْهَقَت عِظامُه وأَخْلَصا والخَلَصُ: شجرٌ طيّبُ الريح له وَرْدٌ كوَرد المَرْوِ طيّبٌ زكيٌّ. قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابي أَن الخَلَص شجر ينبت نبات الكَرْم يتعلق بالشجر فيعْلق، وله ورق أَغبر رِقاقٌ مُدَوَّرةٌ واسعةٌ، وله وَرْدةٌ كوَرْدة المَرْوِ، وأُصولهُ مُشْرَبةٌ، وهو طيّبُ الريح، وله حبّ كحبّ عِنَبِ الثَّعْلبِ يجتمع الثلاثُ والأَربعُ معاً، وهو أَحمر كغَرز العقيق لا يؤكل ولكنه يُرْعَى؛ ابن السكيت في قوله: بِخالِصةِ الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ الأَصمعي: هو لِباس يلبَسُه أَهل الشام وهو ثوب مُجَبَّل أَخْضرُ المَنْكِبين وسائرُه أَبْيَضُ والأَردانُ أَكمامُه. ويقال لكل شيء أَبيضَ: خالِصٌ؛ قال العجاج: مِنْ خالِص الماء وما قد طَحْلَبا يريد خَلَص من الطُّحْلُب فابْيَضَّ. الليث: بَعِيرٌ مُخْلِصٌ إِذا كان قَصِيداً سَميناً؛ وأَنشد: مُخْلِصة الأَنْقاءِ أَو رَعُوما والخالصُ: الأَبْيَضُ من الأَلوان. ثوب خالصٌ: أَبْيَضُ. وماءٌ خالص: أَبيض. وإِذا تَشَظَّى العظامُ في اللحم، فذلك الخَلَصُ. قال: وذلك في قَصَب العظام في اليد والرجل. يقال: خَلِصَ العظمُ يَخْلَصُ خَلَصاً إِذا بَرَأَ وفي خَلَلِه شيءٌ من اللحم. والخَلْصاءُ: ماءٌ بالبادية، وقيل موضع، وقيل موضع فيه عين ماء؛ قال الشاعر: أَشْبَهْنَ مِنْ بَقَر الخَلْصاءِ أَعْيُنَها، وهُنَّ أَحْسَنُ من صِيرانِها صِوَرَا وقيل: هو الموضع بالدهناء معروف. وذو الخَلَصة: موضع يقال إِنه بيت لِخَثْعَم كان يُدْعَى كَعْبةَ اليَمامةِ وكان فيه صنمٌ يُدْعى الخَلَصةَ فَهُدِم. وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى تضطرب أَلْياتُ نِساءِ دَوْسٍ على ذي الخَلَصة؛ هو بيتٌ كان فيه صنم لدَوْسٍ وخَثْعَم وبَجِيلةَ وغيرِهم، وقيل: ذو الخَلَصة الكعبةُ اليمانيَّةُ التي كانت باليمن فأَنْفَذَ إِليها رسول اللّه، صلَى اللّه عليه وسلّم، جَرِيرَ بنَ عبد اللّه يُخَرِّبُها، وقيل: ذو الخَلَصة الصنم نفسه، قال ابن الأَثير: وفيه نظر (* قوله “وفيه نظر” أَي في قول من زعم انه بيت كان فيه صنم يسمى الخلصة لأن ذو لا تضاف الا إلخ، كذا بهامش النهاية.) لأَن ذو لا تُضاف إِلاَّ إِلى أَسماء الأَجناس، والمعنى أَنهم يَرْتَدُّون ويعُودون إِلى جاهليّتهم في عبادة الأَوثان فتسعى نساءُ بني دَوْسٍ طائفاتٍ حول ذي الخَلَصة فتَرْتَجُّ أَعجازُهن. وخالصةُ: اسم امرأَة، واللّه أَعلم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خِ ] (ع اِ) دوست. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از لسان العرب) (از اقرب
الموارد). || گزیده. (ناظم الاطباء) (از تاج
العروس) (از لسان العرب). ج، خلصاء،
خُلصان.
(از تاج العروس) (از لسان العرب) (از اقرب
الموارد). || گزیده. (ناظم الاطباء) (از تاج
العروس) (از لسان العرب). ج، خلصاء،
خُلصان.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ لَ ] (ع اِ) گیاهی خوش بوی که بر
درختی که نزدیک وی بود می تند و دانهٔ آن
مانند مهرهٔ عقیق است. (منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب) (از اقرب الموارد).
درختی که نزدیک وی بود می تند و دانهٔ آن
مانند مهرهٔ عقیق است. (منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب) (از اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ لَ ] (ع مص) خوش درآمدن
استخوان در گوشت و آن در قصب
استخوانهای دست و پا باشد. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از لسان العرب) (از اقرب
الموارد). یقال: خلص العظم.
استخوان در گوشت و آن در قصب
استخوانهای دست و پا باشد. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از لسان العرب) (از اقرب
الموارد). یقال: خلص العظم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خُ لْ لَ ] (ع ص) بی آمیغ. پاک.
محض. (یادداشت بخط مؤلف).
- دوست خلص؛ دوست محض.
|| جِ خالص: اهل الروم بیض خلص.
(یادداشت بخط مؤلف).
محض. (یادداشت بخط مؤلف).
- دوست خلص؛ دوست محض.
|| جِ خالص: اهل الروم بیض خلص.
(یادداشت بخط مؤلف).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ لَ ] (اِخ) جایگاهی است در آره
میان مکه و مدینه و در این قرای نخلستانها
یافت میشود. (از معجم البلدان یاقوت).
میان مکه و مدینه و در این قرای نخلستانها
یافت میشود. (از معجم البلدان یاقوت).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
خَلَّصَ
['xalːasʼa]
v
نَجّى sauver
◊
خَلَّصَهُ منَ الغَرقِ — Il l'a sauvé de la noyade.
♦ خَلَّصَ عَلَيْهِ قَتَلَهُ tuer
♦ خَلَّصَ البِضاعَةَ دَفَعَ ضَريبتَها dédouaner les marchandises
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
(خلص)
II
خَلَصَ
п. I
у خُلُوصٌ
1) быть чистым, неподдельным;быть искренним
2) быть свободным
3) выявляться
4) получаться в итоге
5) доставаться одному (кому ل) , всецело принадлежать (кому ل)
6) достичь (чего) , приходить (к чему الى) ; الى حكم آخر خلص приходить к другому решению
III
خَلَصَ
п. I
у خَلاَصٌ
1) кончаться, выходить (о деньгах)
2) спасаться, избавляться, освобождаться, отделываться (от чего من)
IV
خَلَصَ
п. I
у خُلُوصٌ
1) быть чистым, неподдельным; быть искренним
2) быть свободным
3) выявляться
4) получаться в итоге
5) достоваться одному (кому ل) ; всецелло принадлежать (кому ل)
6) достигать (чего) , приходить (к чему الى) ; الى حكم آخر خلص приходить к другому решению
V
خَلَصَ
п. I
у خَلاَصٌ
1) кончаться, выходить (о деньгах)
2) спасаться, избавляться, освобождаться; (от чего من)
VI
خِلْصٌ
мн. خُلَصَاءُ
искренний друг
* * *
ааа
1) быть свободным от кого-чего-л.
2) разг. кончаться, завершаться
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
خَلَّصَ
п. II
1) спасать, избавлять, освобождать; حقّه بيده خلّص добиться своего права собственными силами
2) очищать, отделять (от чего من) ; аффинировать
3) заканчивать
4) получать (товар с таможни после уплаты пошлины) ; выкупать (товар - على)
5) оплачивать (что على чем بـ) ; له خلّص отплатить, отомстить кому-либо
II
خَلَّصَ
п. II
1) спасать, избавлять, освобождать
2) очищать, отделять (от чего من) ; аффинировать
3) заканчивать
4) получать (товар с таможни после уплаты пошлины) ; выкупать (товар - على)
5) оплачивать что (что على чем بـ) ; له خلّص отплатить, отомстить кому-л.
* * *
уа=
pl. от خالص
خلّص
ааа
1) избавлять; освобождать
2) очищать, отделять
3) разг. кончать