الوسيط
(عَرَضَ) الشيءُ-ِ عَرْضًا، وعُروضًا: ظَهَرَ وأشرف. يقال: عرضَ له أَمرٌ، وعرض له عارضٌ. و- أَمكن. يقال: عَرَضَ له الصَّيدُ، وعَرَضَ له الخير. و- الرَّجُلُ عَرْضًا: أَتى العَروض: مكةَ والمدينةَ وما حولهما. و- بسِلْعتهِ: بادَل بها. و- له عارضٌ من الحُمَّى: أصابه. ويقال: سِرتُ فَعَرَضَ لي في الطريق عارضٌ: مانعٌ. و- الشيء: أظهَرَهُ وأَبرزَهُ. و- الكتابَ: قرأَهُ عن ظهرِ قلْب. و- المتاعَ للبَيْع: أَظهره لذوي الرغبة ليشتروه. و- عليه الشيءَ: أَراهُ إياه. ويقال: عَرَضَ الدابَّةَ على الحَوْضِ: سامَها أن تشرب؛ وهو من المقلوب، وأصلُهُ عَرَضَ الحوضَ على الدَّابَّةِ. و- الجُنْدَ عَرْضَ عَيْن: أَمَرَّهم عليه وَاحدًا واحدًا. و- أَمَرَّهم على بَصَرِهِ ليعرِفَ من غاب ومن حَضَرَ. و- له من حقِّه شيئا: أَعطاهُ إِياه مكانَ حقِّه. و- القومَ على السَّيِف: قتلهم به. و- القومَ على النَّار: أحرقَهم بها. و- الشيءَ: أَصابَ عُرْضَه: جانبَه. و- الحصيرَ: بسطه. و- الشيءَ: وضعه بالعَرْضِ. يقال: عَرَضَ العودَ على الإناءِ، وعرض السيفَ على فخِذه. وعَرَضَ عَرْضَ فلانٍ: نَحَا نحوَه. ولا تَعْرِضْ عِرْضَ فلان: لا تذكرهُ بسوءِ.
(عُرِضُ): جُنَّ. ويقال: عُرِضَ له أَيضًا.
(عَرُضَ) الشيءُ-ُ عِرَضًا، وعَرَاضَةً: تباعدت حاشيتاه واتَّسع عَرْضُه. فهو عريضٌ، وعُرَاضٌ. (ج) عِرَاضٌ. وفي التنزيل العزيز: وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ: واسع كثير.
(أَعْرَضَ) الشيءُ. ظهر وبرز. و- صار ذا عَرْض. يقال: أَعْرضَ الثوبُ: اتَّسَع وعَرُضَ. و- في الشيء: تمكَّنَ مِن عَرْضهِ، أَي سَعَته. ويقال: أَعرضَ في العلم: تفقَّهَ في نواحيه واتَّسَع. و- له الشيءُ: أَمكَنَ. يقال: أَعَرَضَ لك الصَّيْدُ فارْمِهِ، وأَعرَضَ لك الخيرُ. و- عنه: صَدَّ ووَلَّى. وفي التنزيل العزيز: وَإِذَا أنْعَمْنَا على الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ. و- فلانٌ في المكارم: ذهب عَرْضًا وطولا. و- الشيءَ: جعله عريضًا. و- المسألةَ: جاءَ بها واسعةً كبيرةً. والعرب تقول: "أَعرضْتَ القِرْفَة": جئتَ بتُهَمة عريضة تَشْمَلُ القبيل بأسره.
(عَارَضَ) فلانٌ معارضَةً، وعِراضًا: أَخذ في عَروض من الطريق: ناحية. و- فلانًا: حِيالَهُ وعَدَلَ عنه. و- فلانًا في السير: سار حِيالَهُ. و- الكتابَ بالكتابِ: قابلَهُ به. و- فلانًا: باراه وأتى بمثْل ما أَتى به، يقال: عارضَهُ في الشِّعْر، وعارضَهُ في السَّيْر، وعارضَه بمثل صنيعه. و- فلانًا: ناقضَهُ في كلامِهِ وقاومَهُ. و- الجِنازةَ: أتاها مُعترِضًا في بعض الطَّريق ولم يتبعها من منزل الميّت. و- فلانًا بمتاع: بادَلَهُ. و- (في القضاء): عارضَ في الحكم الغيابيِّ: رفعه إلى المحكمة التي أصَدرته طالبًا إِلغاءهُ أو تعديله. (مج).
(عَرَّضَ) الشيءَ: جعلَه عريضًا. و- نصبه بالعَرْض. ويقال: عرّضَ الرُّمْحَ، وعرَّض العودَ على الإناءِ. و- فلانًا لكذا: جعله عُرْضةً وهدفًا له. يقال: عرَّضَه للذَّمّ. و- له بالقول: لم يبيّنه ولم يصرِّح به. ويقال: عَرَّضَ بفلانٍ، ولَهُ: قال فيه قولا يعيبُه. و- القَوْمَ عُراضةً، وعرَّضها لهم: أَهداها، أو أطعمهم إياها عند مَقْدَمِهم.
(اعْتَرضَ) الشيءُ: سار عارضًا، كما تكونُ الخشبةُ في النهر أو الطريق. ويقال: اعترضَ دونَهُ: حال. واعترض له: منَعَهُ. واعترض عليه: أنكَرَ قولَه أَو فِعْله. و- له بشيءٍ: أقبل نحوه فرماهُ به فقتلَهُ. و- الشيءَ: عَرَضَهُ؛ يقال: اعترض المتاع للبَيْع، واعترض القائدُ الجْندَ. و- عِرْضَ فلانٍ وَقَعَ فيه وتنقَّصه.
(تعَارَضًا): عارضَ أحدُهما الآخَرَ.
(تَعَرَّض): تصدَّى؛ يقال: تعرَّض المعروفَ، وتعرَّض له. و- فلانٌ لكذَا: صَار عُرْضةً وهدفًا له و- الشيءُ: تعوَّجَ؛ يقال: تعرّض في سيْرِهِ: أَخَذَ يمينًا وشمالا لصعوبة الطريق.
(اسْتعْرَضَ) الرجلُ: طلبَ العريضَ من الأشياءِ. و- فلانًا: قال له: اعْرِض عَلَيَّ ما عندَكَ. و- القائدُ الجنْدَ: طَلَبَ عَرْضَهم عليه. و- القومَ: قتَلَهُم ولم يُبال بمن قتل. و- المسألَةَ: بحَثَها.
(التَّعَرُّضُ) (في القضاء): فعلٌ ماديٌّ أو إجراءٌ قانونيٌّ يُقْصَدُ به مُنازعة الحائز في حيازته. (مج).
(العَارِضُ): ما اعترض في الأُفُقِ فسدَّه، من جراد أَو نَحْلٍ. و- السِّحابُ المطلُّ، وفي التنزيل العزيز: قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا. و- الجبلُ. و- جانبُ الوجْهِ. و- صَفْحَةُ الخدِّ؛ وهما عارضان؛ يقال: هو خفيف العارضَيْن: شَعْرِ العارضيَنْ. و- صفحةُ العُنُق. و- الآفة تَعْرِضُ في الشيءِ. و- الحائلُ والمانعُ؛ يقال: عرَضَ له عارِضٌ. و- الثَّنيَّة من الأسنان، وهي: الثَّنايا. (ج) عَوارض. ويقال: امرأَة نَقيَّةُ العوارض.
(العَارِضَةُ): صَفحةُ الخدِّ. و- الثَّنِيَّة من الأسنان. و- الخشبَةُ العليا التي يدورُ فيها البابُ. ويقال: هو قويُّ العارضِة: ذو جَلَدٍ وصرامةٍ وقدرةٍ على الكلام، وذو بديهة ورأَي جيِّد. (ج) عوارِضُ. والعوارِضُ (في الميكانيكا): سطوح مِن مادة لا تتأَثر بالحرارة تعترض دون سير غازات الاحتراق. (مج). ويقال: إجازة عارضة: يُمنحها الموظف لعارض طرأَ له (مو). و(عَارِضَة الأزياء): فتاةٌ حسناءُ: ترتدي نماذج الأزياء الجديدة لتعرضَها على أعين المشترين في حفْل. (مج).
(العُرَاضَةَ): الهديَّةُ يُهديها القادمُ من سَفَرٍ.
(العَرْضُ): المتاعُ. و- كلُّ شيءٍ سوى الدراهم والدَّنانير. يقال: أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أعطيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرى. و- خلافُ الطُّول. و- الجبلُ. و- الجيشُ العظيمُ. وعَرْض الحال: طلبٌ مكتوب يقدَّم إلى صاحب الأمر أو صاحب السلطان دفْعًا لظلم أو جَرًّا لغُنْم. (محدثة). (ج) عُروضٌ، وعِراضٌ، وأَعْراضٌ. و(العَرْضُ العَسْكريّ): مرورُ فِرَقٍ نموذجية من القوات المسلحة أمامَ رئيس الدولة في يومٍ يجتمع فيه الشعب. (محدثة).
(العِرْضُ): البَدنُ. و- النَّفْس. و- ما يُمْدَحُ ويُذَمُّ من الإنسانِ سواء كان في نفسه، أَو سَلَفِه، أو من يلزَمُه أَمرُه. و- الحَسَبُ. و- الرائحةُ أَيًّا كانت. و- السحابُ العظيمُ. و- الوادي فيه الشجَرُ. (ج) أعراضٌ.
(العُرْضُ)- عُرْض الشيء: جانبه وناحيته. يقال عُرْضُ الجَبَلِ: سفْحُهُ. وعُرْضُ السَّيف: صَفحُهُ. وعُرْضُ العُنُقِ والوَجْهِ: جانبه. ونظر إليه عن عُرْض: من جانب. وخرجوا يضربون النَّاسَ عن عُرْضٍ: عن شِقٍّ وناحية كيفما اتَّفَقَ، لا ييالون من ضَربوا. يقال: اضرِبْ به عُرْض الحَائط: ارم به إلى أيّ ناحية كانت، والمراد أَهْمِلْه. وعُرْضُ البَحْر والنهر: وسَطُهُ. وعُرْض الحديث: مُعْظَمُهُ. وعُرْضُ الناس: معظمُهُم. وهو من عُرْض النَّاس: من عامّتِهِم. وناقة عُرْضُ أَسفار: قويّة على السَّفَرِ.
(العُرُضُ): يقال: نَظَرَ إِليه عن عُرُض: من جانبٍ.
(العَرَضُ): ما يطرأ ويزول من مرض ونحوِهِ. و- متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ. وفي التنزيل العزيز.لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا. ويقال: جاءَ هذا الرأْي عَرَضًا: بلا رَوِيَّةٍ. وعُلِّقْتُها عَرَضًا: اعترضَتْ لي فهَوِيتُها. و- (في علم المنطق): ما قام بغيره، "ضِدّ الجوهر"، كالبياض والطُّول والقصَير. و- (في الطبِّ): ما يحسُّهُ المريضُ من الظواهر الدَّالة على المرض. (ج) أعْراضٌ. (مج).
(العُرْضَةُ)- جَعَلَه عُرْضَةً لكذا: نصَبَهُ له هدفًا. وهو عُرْضَةٌ للشرِّ: قَوِيُّ عليه.
(العَرَضِيُّ): ما يقابل الذاتيَّ. يقال: مسأَلةٌ عَرَضِيَّةٌ: غيرُ داخلةٍ في ذات الشيءِ وجوهرِه.
(العَرَضِيَّة): (في علم النبات): وصفٌ للأعضاءِ النباتية التي تنشأ في غير مواضعها الطبيعية، كالسوق العَرَضية، والبراعم العَرَضية، والجذور العَرضية.
(العُرْضِيَّةُ): النَّخْوَةُ والإباءُ. يقال: فلانٌ فيه عُرْضِيَّةٌ. ومشىَ الفَرَسُ العُرْضِيَّةَ: بالعَرْض.
(العَرُوضُ): عِلْم موازين الشِّعر. و- من البيت: آخر شَطْرِه الأول. (ج) أَعاريض. و- الناحيةُ. و- الطريقُ في عُرْض الجبل في مضيق. و- المكانُ الذي يعارضُك إِذا سِرْتَ. و- من الكلام: فحْواهُ ومعناهُ. يقال: عرفْتُ هذا في عَروض كلامه. ويقال: هذه المسأَلة عَرُوضُ هذه: نظيرَتُها. و- الحاجَة.
(العَرِيضَةُ): الصحيفةُ تُعرضُ بها حاجةٌ من الحاجاتِ. وعريضةُ الدَّعوى: صحيفةٌ يكتب المدَّعِي فيها ظُلامَته إلى القاضي. (محدثة). (ج) عرائض.
(المُعارَضَةُ): (في القضاء): طريقة الطعن في الحكم الغيابي. (مج).
(المِعْراضُ): التَّوْرية والفَحْوَى، وأصْلُه السِّتر. يقال: عَرَفْتُ هذا في مِعْراض كلامه. (ج) معاريض، وفي الحديث: إِنَّ في المعاريض لمندوحةً عن الكذب.
(المَعْرِضُ): مكانٌ عامٌّ تُعْرَضُ فيه نماذج من المنتَجات الفنِّيَّة أَو الزراعية أَو الصناعية. ومَعْرِض الشيء: موضِعُ عَرْضِه وذِكْرِه. يقال: قلتُه في معرض كذا.
(المِعْرَضُ): الثوب تُجْلَى فيه الفتاة. (ج) معارِضُ، ومعارِيضُ. ويقال: الألفاظُ معاريض المعاني: تجمِّلُها وتزيِّنها.