cumel - جمل

cumel - جمل maddesi sözlük listesi
جمل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

bezemek; biriktirmek; cemetmek; derlemek; deve; donatmak; genellemek; güzelleştirmek; özetlemek; toparlamak
Arapça - Türkçe sözlük

I

جَمَل

deve

Anlamı: memelilerden, sırtınde bir veya iki hörgücü olan hayvan

II

جَمَلَ

1. genellemek

Anlamı: tamim etmek

2. toparlamak

Anlamı: bir araya getirmek

3. özetlemek

Anlamı: bir yazı veya sözü daha kısa bir biçimde anlatmak

4. biriktirmek

Anlamı: toplayıp yığmak

5. cemetmek

Anlamı: toplamak, bir araya getirmek

6. derlemek

Anlamı: seçme yaparak toplamak, bir araya getirmek, tedvin etmek

III

جَمَّلَ

1. güzelleştirmek

Anlamı: güzellik vermek

2. donatmak

Anlamı: birinin giyimini sağlamak

3. bezemek

Anlamı: süslemek, donatmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(جَمَلَ) الشيءَ-ُ جَمْلاً: جَمعهُ عن تفرُّقٍ. و- الشحمَ: أَذابَهُ.

(جَمُلَ) -ُ جَمَالاً: حَسُنَ خَلْقُهُ. و- حَسُنَ خُلُقُهُ. فهو جَمِيلٌ. (ج) جُمَلاَءُ. وهي جميلة. (ج) جَمَائِلُ.

(أَجْمَلَ): كثُرَت جِمَالُه. و- في الطلب: اتَّأَدَ واعتدل. وفي الحديث: أَجمِلوا في طلب الرِّزق فإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ له. و- الشَّحْمَ: جَمَله. و- الشيءَ: جمعَهُ عن تفرُّقٍ. و- الحسابَ: جمع أَعدادَهُ وردَّه إلى الجملة. و- الكلامَ، وفيه: ساقَهُ مُوجَزاً. و- الصَّنِيعَةَ، وفيها: حَسَّنَها وكثَّرَها.

(جَامَلهُ): عاملَهُ بالجميل، ولم يُصْفِهِ الإِخَاءَ. و- أَحسنَ عِشْرَتَهُ.

(جَمَّلَهُ): حسَّنَهُ وزيَّنَهُ. ويقال في الدُّعاء: جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً. و- الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ.

(اجْتَمَلَ): أَكلَ الجميلَ. و- ادَّهَنَ به و- الشحمَ: أَذابَهُ.

(تَجَمَّلَ): مطاوع جَمَّلَهُ. و- تكلَّف الحُسْنَ والجمَالَ. و- ظهر بما يجمُلُ. يقال: تجمَّلَ الفقيرُ. و- أَكلَ الجميلَ.

(اسْتَجْمَلَ) البعيرُ: صَارَ جَمَلاً. و- الشيءَ: عَدَّهُ جَمِيلاً.

(الجَامِلُ): القطِيع من الإِبل بِرُعاته وأَرْبابهِ. ورجُلٌ جامِلٌ: ذو جِمال.

(الجَمَال): (عند الفلاسفة): صِفَةٌ تُلْحَظُ في الأَشياء، وتبعث في النفس سُرُوراً ورِضاً. (وعلم الجمال): بابٌ من أبْواب الفلسفة يبحث في الجَمال، ومقاييسه، ونظرياته. (مج). ويقال: جَمَالَكَ: اصَبِرْ وتجمَّل. وجَمَالَكَ أَلاَّ تَفْعَلَ هذا: لا تفعله، والتزِم الأَمْرَ الأجْمَل.

(الجُمَالُ): البالغُ في الجَمَالِ.

(الجُمَاليُّ) من الإِبِل والناس: الضَّخْمُ الأَعضاءِ، التَّامُّ الخَلْق. و- الطويلُ.

(الجَمَلُ): الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن. وفي المَثل: "ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل ": يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه. و" اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً ": يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه. (ج) جُمْلٌ، وأَجْمَالٌ، وجِمَالٌ، وأَجْمُلٌ، وجُمَالَةٌ(بتثليث الجيم). (جج) جُمالاتٌ(بتثليث الجيم) وجَمَائلُ. و- الحبْلُ الغليظُ. و- سَمكةٌ بَحْرِيَّةٌ.

(الجُمْلُ) (بفتح الميم أو تسكينها): الحَبْل الغليظ.

(الجُمُلُ): الجُمْلُ. و- الجماعةُ من الناس.

(الجُمْلاَنَةُ): البُلْبُل.

(الجُمْلَةُ): جماعة كلِّ شيءٍ، ويقال: أَخَذ الشيءَ جملةً، وباعه جُملةً: مُتجَمِّعاً لا مُتَفَرِّقًا. والجملةُ (عند البَلاَغيِّين والنَّحويِّين): كُلُّ كلام اشتَمل على مُسْنَدٍ ومُسنَدٍ إِليه. (ج) جُمَلٌ.

(الجَمَلُون): سَقْفٌ مُحَدَّبٌ على هيئة سَنَام الجَمل. (د).

(الجَمَّالُ): صَاحبُ الجَمل. و- العاملُ عليه. (ج) جَمَّالَةٌ.

(الجُمَّالُ): الأَكثرُ جَمَالاً، وهو أَبْلَغُ من الجُمَال.

(الجُمَّلُ): الحَبْلُ الغليظُ. و"حسابُ الجُمَّلِ ": ضَرْبٌ من الحساب يُجْعَلُ فيه لكلّ حرف من الحروف الأَبجديَّة عَدَدٌ من الواحد إلى الأَلْف على ترتيب خاص كما يلي: ا ب ج د هـ و ز ح ط 1 2 3 4 5 6 7 8 9 ي ك ل م ن س ع ف ص 10 20 30 40 50 60 70 80 90 ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ 100 200 300 400 500 600 700 800 900 غ 1000 (انظر: أبجد).

(الجُمَّيْلُ): الجُمْلاَنَةُ.

(الجَمُولُ): المرأَةُ السَّمينةُ. و- من يُذِيبُ الشَّحْمَ. (ج) جُمُلٌ.

(الجَمِيلُ): الشَّحْمُ المذابُ المتجمِّعُ.

(الجُمَيْلُ): الجُمْلاَنَةُ. (ج) جِمْلاَن.

(المُجْمَلُ) من الكلام: المُوجَزُ. و- (في علم الرسم): رسْمٌ يُلِمُّ بأَهمّ ما في الصورة أَو الرسم من حيث النِّسَبُ، والأَبْعَادُ، والوِضْعَة، والحركة، والشَّبَه، ولا يُشْتَرَط فيه الإِتْقَان. (مج).

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

جمَلَ يَجمُل، جَمْلاً، فهو جامِل، والمفعول مَجْمول

• جمَل الشَّيءَ: جمَعه عن تفرّق "جمَل مصاريفَ الرِّحلة".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

جمُلَ يَجمُل، جَمالاً، فهو جَميل

• جمُلت المرأةُ وغيرُها: حسُن خَلْقُها وخُلُقُها "جميل جدًّا- يجمل بنا أن نرعى الضُّعفاء"| جميلٌ بنا: من اللائق- يَجمُل بنا: يحسُن.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

جَمْل [مفرد]: مصدر جمَلَ.

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

جَمَل [مفرد]: ج أجمال وأجْمُل وجِمال وجَمَالة وجُمَالة وجِمالة وجُمْل، جج جِمالات وجُمَالات وجَمالات وجمائلُ، مؤ ناقة، ج مؤ نُوق ونِيَاق: (حن) ذكر الإبل إذا تجاوز الرابعة وقيل السابعة، وقيل الثامنة، وهو من رتبة الحافريّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْنِ "الجَمَل سفينة الصَّحراء- ما استتر من قاد جَمَلاً [مثل]: يُضرب لمن أتى أمرًا لا يمكن إخفاؤه- {حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}"| الجمل العربيّ: جَمَل وحيد السِّنام يُستخدم للحمل في غرب آسيا وإفريقيا- الجمل في شيء والجمّال في شيء [مثل]: يُضرب للاثنين لا يعلم أحدهما ما يدور في خلد الآخر ويشغل باله- ما له ناقة ولا جمل: لا دخل له في الأمر.

• يوم الجمل: من الأيّام المشهورة وقيل له ذلك لأنّ عائشة رضي الله عنها غزت عليًّا على جمل فلمّا هزم أصحابها ثبت منهم قوم يحمون الجمل الذي كانت عليه.

VI

معجم اللغة العربية المعاصرة

جمَّلَ يجمِّل، تجميلاً، فهو مُجمِّل، والمفعول مُجمَّل

• جمَّل أسلوبَه: حسَّنه وزيَّنه "جمَّل ألفاظَه- جمّل نفسه للحفلة"| جمَّل اللهُ عليك: جعلك جميلاً حسنًا (في الدعاء).

VII

معجم اللغة العربية المعاصرة

جُمَّل [مفرد]

• حساب الجُمَّل: نوعٌ من الحساب يُجْعل فيه لكلّ حرف من حروف الأبجديّة عددٌ خاصّ به من الواحد إلى الأَلْفِ على ترتيب مخصوص "شاع استخدام حساب الجُمَّل في الشِّعر في العصرين المملوكيّ والعثمانيّ".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

جمل: الجَمَل: الذَّكَر من الإِبل، قيل: إِنما يكون جَمَلاً إِذا أَرْبَعَ، وقيل إِذا أَجذع، وقيل إِذا بزَل، وقيل إِذا أَثْنَى؛ قال: نحن بنو ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل، الموت أَحلى عندنا من العسلالليث: الجَمَل يستحق هذا الاسم إِذا بَزَل، وقال شمر: البَكْر والبَكْرة بمنزلة الغلام والجارية، والجَمَل والناقة بمنزلة الرجل والمرأَة. وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِج الجَمَل في سَمِّ الخِياط؛ قال الفراء: الجَمَل هو زوج الناقة. وقد ذكر عن ابن عباس أَنه قرأَ: الجُمَّل، بتشديد الميم، يعني الحِبَال المجموعة، وروي عن أَبي طالب أَنه قال: رواه القراء الجُمَّل، بتشديد الميم، قال: ونحن نظن أَنه أَراد التخفيف؛ قال أَبو طالب: وهذا لأَن الأَسماء إِنما تأْتي على فَعَل مخفف، والجماعة تجيء على فُعَّل مثل صُوَّم وقُوَّم. وقال أَبو الهيثم: قرأَ أَبو عمرو والحسن وهي قراءة ابن مسعود: حتى يلج الجُمَل، مثل النُّغَر في التقدير. وحكي عن ابن عباس: الجُمَّل، بالتثقيل والتخفيف أَيضاً، فأَما الجُمَل، بالتخفيف، فهو الحَبْل الغليظ، وكذلك الجُمَّل، مشدد. قال ابن جني: هو الجُمَل على مثال نُغَر، والجُمْل على مثال قُفْل، والجُمُل على مثال طُنُب، والجَمَل على مثال مَثَل؛ قال ابن بري: وعليه فسر قوله حتى يلج الجَمَل في سَمِّ الخياط، فأَما الجُمْل فجمع جَمَل كأَسَد وأُسْد. والجُمُل: الجماعة من الناس. وحكي عن عبد الله وأُبَيٍّ: حتى يلج الجُمَّل. الأَزهري: وأَما قوله تعالى: جِمَالات صُفْر، فإِن الفراء قال: قرأَ عبد الله وأَصحابه جِمَالة، وروي عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه قرأَ: جِمَالات، قال: وهو أَحَبُّ إِليَّ لأَن الجِمَال أَكثر من الجِمَالة في كلام العرب، وهو يجوز كما يقال حَجَر وحِجَارة وذَكَر وذِكَارة إِلاّ أَن الأَول أَكثر، فإِذا قلت جِمالات فواحدها جِمَال مثل ما قالوا رِجَال ورِجَالات وبُيُوت وبُيُوتات، وقد يجوز أَن يكون واحد الجِمَالات جِمَالة، وقد حكي عن بعض القراء جُمَالات، برفع الجيم، فقد يكون من الشيء المجمل، ويكون الجُمَالات جمعاً من جمع الجِمال كما قالوا الرَّخْل والرُّخال؛ قال الأَزهري: وروي عن ابن عباس أَنه قال الجِمَالات حِبَال السُّفن يجمع بعضها إِلى بعض حتى تكون كأَوساط الرجال؛ وقال مجاهد: جِمَالات حِبال الجُسور، وقال الزجاج: من قَرأَ جِمَالات فهو جمع جِمالة، وهو القَلْس من قُلوس سُفُن البحر، أَو كالقَلْس من قُلوس الجُسور، وقرئت جِمالة صُفْر، على هذا المعنى. وفي حديث مجاهد: أَنه قرأَ حتى يلج الجُمَّل، بضم الجيم وتشديد الميم، قَلْس السفينة. قال الأَزهري: كأَن الحَبْل الغليظ سمي جِمَالة لأَنها قُوىً كثيرة جُمِعت فأُجْمِلَت جُمْلة، ولعل الجُمْلة اشتقت من جُمْلة الحَبْل. ابن الأَعرابي: الجامِل الجِمَال. غيره: الجامِل قَطِيع من الإِبل معها رُعْيانها وأَربابها كالبَقَر والباقِر؛ قال الحطيئة: فإِن تكُ ذا مالٍ كثيرٍ فإِنَّهم لهم جامِل، ما يَهْدأُ الليلَ سامِرُه الجامل: جماعة من الإِبل تقع على الذكور والإِناث، فإِذا قلت الجِمَال والجِمَالة ففي الذكور خاصة، وأَراد بقوله سامره الرِّعاء لا ينامون لكثرتهم. وفي المثل: اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً، يضرب لمن يعمل بالليل عمله من قراءة أَو صلاة أَو غير ذلك. وفي حديث ابن الزبير: كان يسير بنا الأَبْرَدَيْن ويتخذ الليل جَمَلاً، يقال للرجل إِذا سَرَى ليلته جَمْعاء أَو أَحياها بصلاة أَو غيرها من العبادات: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً؛ كأَنه رَكِبه ولم ينم فيه. وفي حديث عاصم: لقد أَدركت أَقواماً يتخذون هذا الليل جَمَلاً يشربون النَّبِيذَ ويلبسون المُعَصْفَر، منهم زِرُّ بن حُبَيْش وأَبو وائل. قال أَبو الهيثم: قال أَعرابي الجامِل الحَيّ العظيم، وأَنكر أَن يكون الجامل الجِمَال؛ وأَنشد: وجامل حَوْم يَرُوح عَكَرهُ، إِذا دنا من جُنْحِ ليل مَقْصِرهُ، يُقَرْقِر الهَدْرَ ولا يُجَرْجِرُه قال: ولم يصنع الأَعرابي شيئاً في إِنكاره أَن الجامل الجِمَال؛ قال الأَزهري: وأَما قول طرفة: وجاملٍ خَوَّعَ مِن نِيبِه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفيح فإِنه دل على أَن الجامل يجمع الجِمَال والنُّوق لأَن النِّيب إِناث، واحدتها ناب. ومن أَمثال العرب: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً إِذا سَرَى الليل كله. واتخذ الليل جَمَلاً إِذا ركبه في حاجته، وهو على المثل؛ وقوله: إِني لِمَنْ أَنْكَرَني ابنْ اليَثْرِبي، قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِي إِنما أَراد رجلاً كان من أَصحاب عائشة، واَّصل ذلك أَن عائشة غَزَت عَلِيّاً على جَمَل، فلما هزم أَصحابها ثبت منهم قوم يَحْمُون الجَمَل الذي كانت عليه. وجَمَل: أَبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ، وهو جَمَل بن، سعد العشيرة منهم هند بن عمرو الجَمَليُّ، وكان مع علي، عليه السلام، فَقُتِل؛ وقال قاتله: قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِي قال ابن بري: هو لعمرو بن يثربي الضَّبِّي، وكان فارس بني ضَبَّة يوم الجَمَل، قتله عمار بن ياسر في ذلك اليوم؛ وتمام رجزه: قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِي، وابْناً لصُوحانَ على دين علي وحكى ابن بري: والجُمَالة الخيل؛ وأَنشد: والأُدْم فيه يَعْتَرِكْـ نَ، بجَوِّه، عَرْكَ الجُمَاله ابن سيده: وقد أَوقعوا الجَمَل على الناقة فقالوا شربت لبن جَمَلي، وهذا نادر، قال: ولا أُحِقُّه، والجَمْع أَجْمال وجِمَال وجُمْل وجِمَالات وجِمالة وجَمَائل؛ قال ذو الرمة: وقَرَّبْنَ بالزُّرْق الجَمَائل، بعدماتَقَوَّبَ، عن غِرْبانِ أَوْراكها، الخَطْرُ وفي الحديث: هَمَّ الناس بنَحْر بعض جَمَائلهم؛ هي جمع جَمَل، وقيل: جمع جِمَالة، وجِمَالة جمع جَمَل كرِسالة ورَسائل. ابن سيده: وقيل الجَمَالة الطائفة من الجِمَال، وقيل: هي القطعة من النوق لا جَمَل فيها، وكذلك الجَمَالة والجُمَالة؛ عن ابن الأَعرابي. قال ابن السكيت: يقال للإِبل إِذا كانت ذُكورة ولم يكن فيها أُنثى هذه جِمالة بني فلان، وقرئ: كأَنه جِمَالة صُفْر. والجامِلُ: اسم للجمع كالباقر والكالِب، وقالوا الجَمّال والجَمّالة كما قالوا الحَمّار والحَمّارة والخَيَّالة. ورَجُل جامِل: ذو جَمَل. وأَجْمَل القومُ إِذا كثُرت جِمالهم. والجَمَّالة: أَصحاب الجِمال مثل الخَيّالة والحَمّارة؛ قال عبد مناف بن رِبْع الهذلي: حتى إِذا أَسْلكوهم في قُتَائدة شَلاًّ، كما تَطْرُد الجَمّالةُ الشُّرُدا واسْتَجْمَل البَعِيرُ أَي صار جَمَلاً. واسْتَقْرَم بَكْر فلان أَي صار قَرْماً. وفي الحديث: لكل أُناس في جَمَلهم خُبْر، ويروى جُمَيْلهم، على التصغير، يريد صاحبهم؛ قال ابن الأَثير: هو مثل يُضْرب في معرفة كل قوم بصاحبهم يعني أَن المُسَوَّد يُسَوَّد لمعنى، وأَن قومه لم يُسَوِّدوه إِلا لمعرفتهم بشأْنه؛ ويروى: لكل أُناس في بَعِيرهم خُبْر، فاستعار البعير والجَمَل للصاحب. وفي حديث عائشة: وسأَلتها امرأَة أَأُوَخِّذ جَمَلي؟ تريد زوجها أَي أَحبسه عن إِتيان النساء غيري، فكَنَتْ بالجَمَل عن الزَّوج لأَنه زوج الناقة. وجَمَّلَ الجَمَلَ: عَزَله عن الطَّرُوقة. وناقة جُمَالية: وَثيقة تشبه الجَمَل في خِلْقتها وشدَّتها وعِظَمها؛ قال الأَعشى:جُمَالِيَّة تَغْتَلي بالرِّدَاف، إِذا كَذَّبَ الآثِماتُ الهَجِيرا وقول هميان: وقَرَّبُوا كلَّ جُمَالِيٍّ عَضِه، قَرِيبَة نُدْوَتُه من مَحْمَضِه، كأَنما يُزْهَم عِرْقا أَبْيَضِه (* قوله “كأنما يزهم” تقدم في ترجمة بيض: ييجع بدل يزهم). يُزْهَم: يُجْعل فيهما الزَّهَم، أَراد كل جُمَاليَّة فحَمَل على لفظ كُلّ وذكَّر، وقيل: الأَصل في هذا تشبيه الناقة بالجمل، فلما شاع ذلك واطَّرد صار كأَنه أَصل في بابه حتى عادوا فشَبَّهوا الجَمَل بالناقة في ذلك؛ وهذا كقول ذي الرمة: ورَمْلٍ، كأَوْراك النِّساءِ، قَطَعْتُه، إِذا أَظلمته المُظْلِمات الحَنادِسُ وهذا من حملهم الأَصل على الفرع فيما كان الفرع أَفاده من الأَصل، ونظائره كثيرة، والعرب تفعل هذا كثيراً، أَعني أَنها إِذا شبهت شيئاً بشيء مكَّنَتْ ذلك الشبه لهما وعَمَّت به وجه الحال بينهما، أَلا تراهم لما شبهوا الفعل المضارع بالاسم فأَعربوه تمموا ذلك المعنى بينهما بأَن شبهوا اسم الفاعل بالفعل فأَعملوه؟ ورجل جُمَاليٌّ، بالضم والياء مشددة: ضَخْم الأَعضاء تامُّ الخَلْق على التشبيه بالجَمَل لعظمه. وفي حديث فضالة: كيف أَنتم إِذا قَعَد الجُمَلاءُ على المَنابر يَقْضون بالهَوَى ويَقْتلون بالغَضَب؛ الجُمَلاءُ: الضِّخَام الخَلْق كأَنه جمع جَمِيل. وفي حديث الملاعنة: فإِن جاءَت به أَوْرَق جَعْداً جُمَالِيّاً فهو لفلان؛ الجُمَاليّ، بالتشديد: الضَّخم الأَعضاء التامُّ الأَوصال؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي: إِنَّ لنا من مالنا جِمَالا، من خير ما تَحْوِي الرجالُ مالا، يُنْتَجْن كل شَتْوَة أَجْمالا إِنما عَنى بالجَمَل هنا النَّخل، شبهها بالجَمَل في طولِها وضِخَمها وإِتَائها. ابن الأَعرابي: الجَمَل الكُبَع؛ قال الأَزهري: أَراد بالجَمَل والكُبَع سمكة بَحريَّة تدعى الجَمَل؛ قال رؤْبة: واعْتَلَجتْ جِماله ولُخْمُه قال أَبو عمرو: الجَمَل سمكة تكون في البحر ولا تكون في العَذْب، قال: واللُّخْمُ الكَوْسَجُ، يقال إِنه يأْكل الناس. ابن سيده: وجَمَل البحر سمكة من سمكه قيل طوله ثلاثون ذراعاً؛ قال العجاج: كجَمَل البحر إِذا خاض حَسَر وفي حديث أَبي عبيدة: أَنه أَذن في جَمَل البحر؛ قيل: هو سمكة ضخمة شبيهة بالجَمَل يقال لها جَمَل البحر. والجُمَيل والجُمْلانة والجُمَيلانة: طائر من الدخاخيل؛ قال سيبويه: الجُمَيل البُلْبل لا يتكلم به إِلاَّ مصغَّراً فإِذا جمعوا قالوا جِمْلان. الجوهري: جُمَيل طائر جاءَ مصغراً، والجمع جِمْلان مثل كُعَيْت وكِعْتان.والجَمَال: مصدر الجَمِيل، والفعل جَمُل. وقوله عز وجل: ولكم فيها جَمَال حين تُريحون وحين تسرحون؛ أَي بهاء وحسن. ابن سيده: الجَمَال الحسن يكون في الفعل والخَلْق. وقد جَمُل الرجُل، بالضم، جَمَالاً، فهو جَمِيل وجُمَال، بالتخفيف؛ هذه عن اللحياني، وجُمَّال، الأَخيرة لا تُكَسَّر. والجُمَّال، بالضم والتشديد: أَجمل من الجَمِيل. وجَمَّله أَي زَيَّنه. والتَّجَمُّل: تَكَلُّف الجَمِيل. أَبو زيد: جَمَّل افيفي ُ عليك تَجْميلاً إِذا دعوت له أَن يجعله افيفي جَمِيلاً حَسَناً. وامرأَة جَمْلاء وجَميلة: وهو أَحد ما جاءَ من فَعْلاء لا أَفْعَل لها؛ قال: وَهَبْتُه من أَمَةٍ سوداء، ليست بِحَسْناء ولا جَمْلاء وقال الشاعر: فهي جَمْلاء كَبدْرٍ طالع، بَذَّتِ الخَلْق جميعاً بالجَمَال وفي حديث الإِسراءِ: ثم عَرَضَتْ له امرأَة حَسْناء جَمْلاء أَي جَمِيلة مليحة، ولا أَفعل لها من لفظها كدِيمة هَطْلاء. وفي الحديث: جاءَ بناقة حَسْناء جَمْلاء. قال ابن الأَثير: والجَمَال يقع على الصُّوَر والمعاني؛ ومنه الحديث: إِن الله جَمِيل يحب الجَمَال أَي حَسَن الأَفعال كامل الأَوصاف؛ وقوله أَنشده ثعلب لعبيد الله بن عتبة: وما الحَقُّ أَن تَهْوَى فتُشْعَفَ بالذي هَوِيتَ، إِذا ما كان ليس بأَجْمَل قال ابن سيده: يجوز أَن يكون أَجمل فيه بمعنى جَمِيل، وقد يجوز أَن يكون أَراد ليس بأَجمل من غيره، كما قالوا الله أَكبر، يريدون من كل شيء. والمُجاملة: المُعاملة بالجَمِيل، الفراء: المُجَامِل الذي يقدر على جوابك فيتركه إِبقاءً على مَوَدَّتك. والمُجَامِل: الذي لا يقدر على جوابك فيتركه ويَحْقد عليك إِلى وقت مّا؛ وقول أَبي ذؤَيب: جَمَالَك أَيُّها القلبُ القَرِيحُ، سَتَلْقَى مَنْ تُحبُّ فتَسْتَريحُ يريد: الزم تَجَمُّلَك وحياءَك ولا تَجْزَع جَزَعاً قبيحاً. وجامَل الرجلَ مُجامَلة: لم يُصْفِه الإِخاءَ وماسَحَه بالجَمِيل. وقال اللحياني: اجْمُل إِن كنت جامِلاً، فإِذا ذهبوا إِلى الحال قالوا: إِنه لجَمِيل: وجَمَالَك أَن لا تفعل كذا وكذا أَي لا تفعله، والزم الأَمر الأَجْمَل؛ وقول الهذلي أَنشده ابن الأَعرابي: أَخُو الحَرْب أَمّا صادِراً فَوَسِيقُه جَمِيل، وأَمَّا واراداً فمُغَامِس قال ابن سيده: معنى قول جَمِيل هنا أَنه إِذا اطَّرد وسيقة لم يُسْرع بها ولكن يَتَّئد ثِقَةً منه ببأْسه، وقيل أَيضاً: وَسِيقُه جَمِيل أَي أَنه لا يطلب الإِبل فتكون له وَسِيقة إِنما وسيقته الرجال يطلبهم ليَسْبِيَهم فيجلُبهم وَسَائق. وأَجْمَلْت الصَّنِيعة عند فلان وأَجْمَل في صنيعه وأَجْمَل في طلب الشيء: اتَّأَد واعتدل فلم يُفْرِط؛ قال: الرِّزق مقسوم فأَجْمِلْ في الطَّلَب وقد أَجْمَلْت في الطلب. وجَمَّلْت الشيءَ تجميلاً وجَمَّرْته تجميراً إِذا أَطلت حبسه. ويقال للشحم المُذَاب جَمِيل؛ قال أَبو خراش: نُقابِلُ جُوعَهم بمُكَلَّلاتٍ، من الفُرْنيِّ، يَرْعَبُها الجَمِيل وجَمَل الشيءَ: جَمَعَه. والجَمِيل: الشَّحم يُذَاب ثم يُجْمَل أَي يُجْمَّع، وقيل: الجَمِيل الشحم يذاب فكُلما قَطَر وُكِّفَ على الخُبْزِ ثم أُعِيد؛ وقد جَمَله يَجْمُله جَمْلاً وأَجمله. أَذابه واستخرج دُهْنه؛ وجَمَل أَفصح من أَجْمَلَ. وفي الحديث: لعن الله اليهود حُرِّمت عليهم الشحوم فَجَملوها وباعوها وأَكلوا أَثمانها. وفي الحديث: يأْتوننا بالسِّقَاء يَجْمُلون فيه الوَدَك. قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، ويروى بالحاء المهملة، وعند الأَكثر يجعلون فيه الودك. واجْتَمَل: كاشْتَوَى. وتَجَمَّل: أَكل الجَمِيل، وهو الشحم المُذاب. وقالت امرأَة من العرب لابنتها: تَجَمَّلي وتَعَفَّفِي أَي كُلي الجَمِيل واشربي العُفَافَةَ، وهو باقي اللبن في الضَّرْع، على تحويل التضعيف. والجَمُول: المرأَة التي تُذيب الشحم، وقالت امرأَة لرجل تدعو عليه: جَمَلك الله أَي أَذابك كما يُذاب الشحم؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر: إِذ قالت النَثُّول للجَمُولِ: يا ابْنة شَحْمٍ؛ في المَرِيءِ بُولي فإِنه فسر الجَمُول بأَنه الشحمة المُذابة، أَي قالت هذه المرأَة لأُختها: أَبشري بهذه الشَّحمة المَجْمولة التي تذوب في حَلْقك؛ قال ابن سيده: وهذا التفسير ليس بقويّ وإِذا تُؤُمِّل كان مستحيلاً. وقال مرَّة: الجَمُول المرأَة السمينة، والنَّثُول المرأَة المهزولة. والجَمِيل: الإِهالة المُذابة، واسم ذلك الذائب الجُمَالة، والاجْتِمال: الادِّهَان به. والاجْتِمال أَيضاً: أَن تشوي لحماً فكلما وَكَفَتْ إِهَالته اسْتَوْدَقْتَه على خُبْز ثم أَعدته. الفراء: جَمَلْت الشحم أَجْمُله جَمْلاً واجْتَملته إِذا أَذَبْته، ويقال: أَجْمَلته وجَمَلْت أَجود، واجْتمل الرجُل؛ قال لبيد: فاشْتَوَى لَيْلة رِيحٍ واجْتَمَل والجُمْلة: واحدة الجُمَل. والجُمْلة: جماعي الشيء. وأَجْمَل الشيءَ: جَمَعه عن تفرقة؛ وأَجْمَل له الحساب كذلك. والجُمْلة: جماعة كل شيء بكماله من الحساب وغيره. يقال: أَجْمَلت له الحساب والكلام؛ قال الله تعالى: لولا أُنزل عليه القرآن جُمْلة واحدة؛ وقد أَجْمَلت الحساب إِذا رددته إِلى الجُمْلة. وفي حديث القَدَر: كتاب فيه أَسماء أَهل الجنة والنار أُجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص؛ وأَجْمَلت الحساب إِذا جمعت آحاده وكملت أَفراده، أَي أُحْصوا وجُمِعوا فلا يزاد فيهم ولا ينقص. وحساب الجُمَّل، بتشديد الميم: الحروفُ المقطعة على أَبجد، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً، وقال بعضهم: هو حساب الجُمَل، بالتخفيف؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثِقَة. وجُمْل وجَوْمَل: اسم امرأَة. وجَمَال: اسم بنت أَبي مُسافر. وجَمِيل وجُمَيْل: اسمان. والجَمَّالان: من شعراء العرب؛ حكاه ابن الأَعرابي، وقال: أَحدهما إِسْلامي وهو الجَمَّال بن سَلَمة العبدي، والآخر جاهلي لم ينسبه إِلى أَب. وجَمَّال: اسم موضع؛ قال النابغة الجعدي: حَتَّى عَلِمْنا، ولولا نحن قد عَلِمُوا، حَلَّت شَلِيلاً عَذَاراهم وجَمَّالا
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ ] (ع مص) گرد آوردن.
|| گداختن پیه را. (منتهی الارب) (اقرب
الموارد). || (اِ) شتر نر. (منتهی الارب).
رجوع به جَمَل شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ مَ ] (ع اِ) شتر نر و بندرت بر شتر
ماده اطلاق شود، و گویند: شربت لبن جملی.
یا شتر نر هفت ساله یا پنج ساله یا نه ساله یا
شش ساله. ج، اجمال، جُمْل، جِمال، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جُ ] (ع اِ) رسن سطبر کشتی. (منتهی
الارب). رجوع به جُمَّل شود. || جِ
جُمَل. (اقرب الموارد) (منتهی الارب). رجوع
به جمل شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جُ مَ ] (ع اِ) جِ جُمْلة. (منتهی الارب) (اقرب الموارد). رجوع به جملة شود.
|| گروه مردم. (منتهی الارب).
|| طناب کشتی. (اقرب الموارد). رسن
سطبر کشتی. (منتهی الارب). || ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جُ مُ ] (ع اِ) رسن سطبر کشتی.
(منتهی الارب). رجوع به جُمَّل شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جُ مْ مَ ] (ع اِ) رسن سطبر کشتی.
(منتهی الارب) (اقرب الموارد). و در آن چهار
لغت دیگر آمده: جُمَل و جُمْل و جُمُل و جَمَل
و بهمهٔ این قرائت ها آیهٔ حتی یلج الجمل فی
سم الخیاط
...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ مَ ] (اِخ) بئر جمل، در مدینه است.
(منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ مَ ] (اِخ) (جنگ...) جنگی است که
در ماه جمادی الاخری سال سی وشش
هجری میان عایشه و اتباع وی با
امیرالمؤمنین علی علیه السلام اتفاق افتاد و
چون عایشه بر شتری بنام عسکر سوار بود
این وقعه بنام وقعهٔ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ مَ ] (اِخ) ابن سعد عشیره. پدر
قبیله ایست از مذحج. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ مَ ] (اِخ) ابراهیم بن زین الدین
نخجوانی دمشقی. از دانشمندان قرن یازدهم
هجری است. وی در فقه و طب و علوم دیگر
مهارت داشته و ریاست جمهور اطباء و نیابت
محکمهٔ دمشق به وی رسیده است. میان ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ مَ ] (اِخ) حسین بن عبدالسلام
شاعر، از محدثان است. وی روایتی از شافعی
دارد. (ریحانة الادب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ جَ مَ ] (اِخ) سلیمان بن عمربن منصور
شافعی ازهری. از بزرگان عرفا و صوفیه
است. وی در قاهره فقه و حدیث و اصول
خلوتیه را فراگرفت و بتدریس تفسیر و فقه و
حدیث پرداخت و بسال ۱۲۰۴ هـ . ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(جَ مَ) [ ع . ] (اِ.) شتر.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(جُ مَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - ریسمان ضخیم . 2 - طناب کشتی . 3 - حساب حروف ابجد.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

I جَمَلٌ

[ʒa'mal]

n m

حَيَوانٌ مُجْتَرٌّ لهُ سَنامانِ m chameau

الجَمَلُ يَعيشُ في الصَّحْراءِ — Le chameau vit dans le désert.


II جَمَّلَ

['ʒamːala]

v

حَسَّنَ embellir, enjoliver

جَمَّلَ المَدينَةَ — Il a embelli la ville.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

جَمَل (حيوان)

camel
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

جَمُلَ: حَسُنَ، كانَ جَمِيلاً

to be or become beautiful, pretty, graceful, good-looking, comely, handsome, lovely
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

جَمِلَ

ـ انظر: جَمُلَ
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

جَمّلَ: زَيّنَ، صَيّرَهُ جَمِيلاً

to beautify, pretty up, make beautiful, embellish, adorn, garnish; to make up, put cosmetics on, apply cosmetics to
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

جُمّل: حِسَابُ الجُمّل

use of the letters of the alphabet according to their numerical value
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

(جمل)

II

جَمُلَ

п. I

у جَمَالٌ

быть красивым, прекрасным; . . . ويجمل بنا ان نلقى نظرة الى хорошо будет взглянуть на. . . ; . . . هل يجمل بنا прилично ли нам. . .

III

جَمَلَ

п. I

у جَمْلٌ

собирать; соеденять; суммировать

IV

جَمَلٌ

мн. جِمَالٌ

верблюд; بسنام جمل одногорбый верблюд. بسنامين جمل или ذو سنامين двухгорбый верблюд; * اليهود جمل зоол. хамелеон; الماء جمل пеликан; ليس لهم فى الامر جمل ولا ناقة они не имеют никакого отношения к делу

* * *


ауа

1) быть красивым


2) быть подходящим, быть удобным для кого

جمل

аа=

pl. = جمال


pl. = أجمال

верблюд

جمل

у-а=

pl. от جملة


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

جَمَّلَ

п. II

украшать, убирать, делать красивым; украшать (блюдо гарниром ب)

II

جُمَّلٌ

حساب ال جمّل :

буквенный счёт (по буквам алфавита, имеющим цифровое значение; см. ابجد)

* * *


ааа

украшать


Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.