refak - رفق
refak - رفق maddesi sözlük listesi
رفق Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
kibarlık; merhamet; nazikleşmek; zarafet
Arapça - Türkçe sözlük
I
رَفَقَ
nazikleşmek
Anlamı: nazik davranmak
II
رَفُقَ
nazikleşmek
Anlamı: nazik davranmak
III
رِفْق
1. merhamet
Anlamı: acıma
2. kibarlık
Anlamı: kibar olma durumu
3. zarafet
Anlamı: incelik, güzellik, zariflik
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(رَفَقَ) به، وله، وعليه -ُ رِفقًا، ومَرْفِقًا(بكسر الفاء وفتحها): لان له جانِبُه وحَسُنَ صَنيعُهُ. و - في السير: اقتصد. و - فلانًا: ضَرَبَ مِرفَقَه. و - البعيرَ رفَقًا: شَدَّهُ بالرّفاقِ. فهو رافقٌ، ورفيقٌ.
(رَفُقَ) فلانٌ -ُ رَفاقَةً: صَار رفيقًا. تقول: كنت في رَفَاقَةِ فلان: في صُحْبَتِه. فهو رفيق. (ج) رُفَقَاءُ. وهي رفيقةٌ. (ج) رَفائِقُ. و - به. وله، وعليه، رِفْقًا: رَفقَ. يقال: رِفْقًا به.
(أَرفَقَهُ): رفق به. و- نَفَعَهُ.
(رافَقَهُ) مُرافقَةً، ورِفاقًا، صار رفِيقَهُ أو صَاحبه. يقال: رافَقَهُ في السفر، ورافَقَتْهُ السَّلامة. وشيءٌ مُرافِقٌ لكذا: ملحقٌ به. وهي مرافقةٌ.
(ارْتَفَقَ) به: انْتَفَعَ واسْتَعان. و - عليه: اتَّكأ. يقال: بِتُّ مُرتَفِقًا: متَّكئًا على مِرفقي. ويقال: بكرَمِك أَثِقُ، وعلى سُؤْدَدِكَ أَرتفق. و - القومُ: صاروا رُفَقَاءَ.
(تَرَافَقَا): صارا رفيقين، أو تصاحبا.
(تَرَفَّقَ) به: رَفقَ. و - انتفع واستَعانَ. و - عليه: اتَّكَأَ.
(اسْتَرْفَقَهُ): طلبَ أن يُرْفِقَهُ. يقال: اسْتَرْفَقْتُهُ فأَرفقني.
(الأرفَقُ) - يقال: هذا الأمر أرفَقُ بك وعيك: نافع.
(الرَّافِقُ) - يقال: هذا الأَمر رافقٌ بك وعليك: نافع.
(الرَّافِقَةُ): الرِّفْقُ واللُّطْفُ. تقول: أَوْلاه رافِقَةً.
(الرِّفَاقُ): حبلٌ يشد به عَضُدُ البعير إذا خيف أن يهرُب. (ج) رُفُقٌ، وأَرفِقَةٌ.
(الرُّفاقَةُ): الجماعَة المترافقونَ.
(الرِّفَقُ) - يقال: ماءٌ رَفَقٌ، ومرتَعٌ رفَقٌ: سهل المطلب، وحاجةٌ رَفَقُ البُغْيَةِ: سَهْلة
(الرُّفْقَةُ) (بكسر الراء وضمها): الرُّفاقة. (ج) رُفَقٌ (بكسر الراء وضمها)، ورِفاقٌ.(جج) أَرفاق.
(الرُّفْقَةُ): الصُّحْبَةُ. تقول: جمعتْنِي وإيّاه رُفْقةٌ واحدة.
(الرَّفِيقُ): الليِّن الجانب. تقول: هو رفيقٌ به. و - المُرافق أو الصاحب (يستوي فيه المفرد والجمع). و - الزَّوج. و - المواطن في المجتمع الشيوعيّ. (محدثة). (ج) رُفَقَاءُ، ورِفاقٌ. ومَرْتَعٌ رفيق: ليس بكثير. ويقال: هذا الأمر رفيقٌ بك وعليك: نافع.
(الرَّفِيقَةُ): مؤَنَّث الرفيق. و - الزوجة. (ج) رفائِقُ.
(المُرافِقُ): من يرافق الرئيس أَو القائد ويلازمه. (محدثة).
(المُرتَفَقُ): كل ما يُرْتَفَقُ به ويُنْتَفَعُ.
(المَرْفِقُ): ما يُرتفَق به وينتفع ويستعان، ومنه مرافق المدينة: وهي ما ينتفع به السكان عامة كأَجهزة النقل والشرب والإضاءة. و - ما يُرْتَفَقُ عليه ويُتَّكأُ. و - مَوْصِلُ الذراع في العضد. (ج) مَرافِق.
(المِرْفَقُ): المَرْفِقُ. ومِرفَقُ الدار ونحوها: كل ما يُرْتَفَقُ به من مَطْبَخٍ وكَنِيفٍ ومَصابِّ المياه. (ج) مَرافِقُ.
(المِرفَقَةُ): ما يُرْتفقُ عليه من مُتَّكإ أَو مِخَدَّة. يقال: توكَّأَ على المِرفقةِ وارتفق عليها. وبتُّ مُرتفقًا والرملُ مِرْفَقتي. (ج) مرافقُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
رفَقَ/ رفَقَ بـ/ رفَقَ على/ رفَقَ في/ رفَقَ لـ يَرفُق ويَرفِق، رِفْقًا، فهو رافق ورفيق، والمفعول مَرْفوق
• رفَق فلانًا: ضرب مِرْفَقَه، وهو موضع اتصال الذراع بالعضد.
• رفَق بفلان/ رفَق على فلان/ رفَق لفلان: لَطَف به، وألان جانبه له، وأحسن الصَّنيع له "عامله برفق- رفَق لحاله- رَفق على المحتاج- إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ [حديث]".
• رفَق في السَّير: اقتصد فيه "مشى المريض برِفق".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
رفُقَ/ رفُقَ بـ/ رفُقَ على/ رفُقَ لـ يَرفُق، رَفاقةً ورِفقًا، فهو رَفِيق، والمفعول مرفوقٌ به
• رفُق الشَّخصُ: صار صديقًا لغيره مصاحبًا له "كُنتُ في رَفاقة الوزير- الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل]- {وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}: مُرافق ومُصاحب".
• رفُق بفلان/ رفُق على فلان/ رفُق لفلان: رفَق؛ لَطَف به وألان جانبه له وأحسن الصنيع له، عامله برِفْق "رفُق بالمساكين- رفُق على ضحايا الحروب".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِفْق [مفرد]:
1- مصدر رفَقَ/ رفَقَ بـ/ رفَقَ على/ رفَقَ في/ رفَقَ لـ ورفُقَ/ رفُقَ بـ/ رفُقَ على/ رفُقَ لـ| اللَّهُمَّ رِفقًا بعبادك: دعاء إلى الله أن يلطف بعباده- جَمْعيَّةُ الرِّفق بالحيوان: جمعيَّة أهليَّة ترعى شئون الحيوان- رِفْقًا بالقوارير: رحمة ولُطْفًا بالنِّساء.
2- ما يُلحق بغيره "نرسل إليكم نقودًا رِفْق كتابنا هذا"| برفقه/ رِفْقُه: مُلحَقٌ به.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
رفق: الرِّفْق: ضد العنْف. رَفَق بالأَمر وله وعليه يَرْفُق رِفْقاً ورَفُقَ يَرْفُقُ ورَفِقَ: لطَفَ. ورفَقَ بالرجل وأَرْفَقه بمعنى. وكذلك تَرفَّق به. ويقال: أَرْفقْته أَي نَفَعْته، وأَوْلاه رافِقةً أَي رِفْقاً، وهو به رَفِيق لَطِيف، وهذا الأَمر بكَ رفيق ورافِقٌ، وفي نسخة: ورافِقٌ عليك. الليث: الرِّفق لِين الجانب ولَطافةُ الفعل، وصاحبه رَفِيق وقد رَفَقَ يَرفُقُ، وإِذا أَمرت قلت: رِفْقاً، ومعناه ارفُق رِفقاً. ابن الأَعرابي: رَفقَ انْتَظر، ورَفُق إِذا كان رفيقاً بالعمل. قال شمر: ويقال رَفَق به ورَفُقَ به وهو رافِقٌ به ورَفِيق به. أَبو زيد: رَفق الله بك ورفَق عليك رِفْقاً ومَرْفِقاً وأَرفقَك الله إِرْفاقاً. وفي حديث المُزارعة: نهانا عن أَمرٍ كان بنا رافقاً أَي ذا رِفْق؛ والرِّفْقُ: لين الجانب خِلاف العنف. وفي الحديث: ما كان الرِّفْق في شيء إِلاَّ زانَه أَي اللّطفُ، وفي الحديث: في إِرْفاقِ ضَعِيفِهم وسَدّه خَلَّتهم أَي إِيصال الرِّفْق إِليهم؛ والحديثِ الآخر: أَنت رَفِيق واللهُ الطَّبِيبِ أَي أَنت تَرفُق بالمريض وتُلَطِّفُه والله الذي يُبْرئه ويُعافِيه. ويقال للمُتَطَبِّب: مُترفِّق ورَفِيق، وكره أَن يقال طبيب في خبر ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم. والرِّفْقُ والمِرْفَقُ والمَرْفِقُ والمَرفَقُ: ما اسْتُعِينَ به، وقد تَرَفَّقَ به وارْتفَق. وفي التنزيل: ويُهَيِّئُ لكم من أَمركم مِرْفَقاً؛ مَن قرأَه مِرْفَقاً جعله مثل مقْطَع، ومن قرأَه مَرْفِقاً جعله اسماً مثل مسجد، ويجوز مَرْفَقاً أَي رِفْقاً مثل مَطْلَع ولم يُقرأْ به؛ التهذيب: كسر الحسنُ والأَعمش الميم من مِرْفَق، ونصبَها أَهل المدينة وعاصم، فكأَن الذين فتحوا الميم وكسروا الفاء أَرادوا أَن يَفْرقُوا بين المَرفِق من الأَمر وبين المِرْفَق من الإِنسان، قال: وأَكثر العرب على كسر الميم من الأَمر ومن مِرفَق الإِنسان؛ قال: والعرب أَيضاً تفتح الميم من مَرفِق الإِنسان، لغتان في هذا وفي هذا. وقال الأَخفش في قوله تعالى ويهيِّئ لكم من أَمركم مِرْفَقاً: وهو ما ارتفَقْت به، ويقال مَرفِق؛ وقال يونس: الذي اختاره المَرْفِقُ في الأَمر، والمِرْفَقُ في اليد، والمِرْفَقُ المُغْتَسَلُ. ومَرافِقُ الدار: مَصابُّ الماء ونحوُها. التهذيب: والمِرْفَقُ من مَرافِق الدار من المغتسل والكنيف ونحوه. وفي حديث أَبي أَيُّوب: وجدْنا مَرافِقَهم قد اسْتُقْبِل بها القِبْلةُ، يريد الكُنُفَ والحُشُوشَ، واحدها مِرْفَق، بالكسر. الجوهري: والمِرْفَق والمَرْفِقُ مَوْصِلُ الذراع في العَضُد، وكذلك المِرفَق والمَرفِقُ من الأَمر وهو ما ارتفقْت وانْتفعْت به. ابن سيده: المِرفَق والمَرفِق من الإِنسان والدابة أَعلى الذِّراع وأَسفلُ العَضُد. والمِرفَقةُ، بالكسر، والمِرْفَقُ: المُتَّكأُ والمِخَدَّةُ. وقد تَرفَّق عليه وارْتَفَقَ: تَوَكَّأَ، وقد تَمَرْفَقَ إِذا أَخذَ مِرْفَقةً. وبات فلان مُرتَفِقاً أَي مُتَّكِئاً على مِرفَق يده؛ وأَنشد ابن بري لأَعشى باهِلةَ: فبِتُّ مُرْتَفِقاً، والعينُ ساهِرةٌ، كأَنَّ نَوْمي عليَّ، اللَّيلَ، مَحْجُورُ وقال عز وجل: نِعْمَ الثوابُ وحَسُنَت مُرْتَفَقاً؛ قال الفراء: أُنِّثَ الفعل على معنى الجنة، ولو ذُكِّرَ كان صواباً؛ ابن السكيت: مرتفَقاً أَي مُتَّكأً. يقال: قد ارْتفَق إِذا اتَّكأَ على مِرْفَقةٍ. وقال الليث: المِرفق مكسور من كل شيء من المُتَّكَأِ ومن اليد ومن الأَمر. وفي الحديث: أَيُّكم ابنُ عبد المطلب؟ قالوا: هو الأَبيضُ المُرتفِق أَي المتكِئُ على المِرفَقة، وهي كالوِسادة، وأَصله من المِرْفَق كأَنه اسْتعملَ مِرفقه واتَّكأَ عليه؛ ومنه حديث ابن ذي يَزَنَ: اشْرَبْ هَنيئاً عليكَ التاج مُرْتَفِقا وقيل: المِرْفَقُ من الإِنسان والدابة، والمَرْفِقُ الأَمر الرَّفيقُ، ففُرِقَ بينهما بذلك. والرَّفَقُ: انْفِتالُ المِرْفَقِ عن الجنب، وقد رَفِقَ وهو أَرْفَقُ، وناقة رَفْقاء؛ قال أَبو منصور: الذي حفظته بهذا المعنى ناقة دَفْقاء وجمل أَدْفَقُ إِذا انْفَتَق مِرفَقُه عن جنبه، وقد تقدم ذكره. وبعير مَرْفوقٌ: يشتكي مِرفَقه. وناقة رَفقاء: اشْتَدَّ إِحليل خِلْفها فحلَبت دماً، ورَفِقةٌ: وَرِمَ ضَرْعُها، وهو نحو الرَّفْقاء؛ وقيل: الرَّفِقةُ التي تُوضع التَّوْدِيةُ على إِحليلها فيَقْرَح؛ قال زيد بن كُثْوَةَ: إِذا انْسَدَّت أَحالِيل الناقة قيل: بها رَفَقٌ، وناقة رَفِقة؛ قال: وهو حرفغريب. الليث: المِرْفاقُ من الإِبل إِذا صُرَّت أَوْجَعها الصِّرار، فإِذا حُلِبت خرج منها دم، وهي الرَّفِقةُ: وناقة رَفِقة أَيضاً: مُذْعِنة. والرِّفاق: حبل يشد من الوَظِيف إِلى العضد، وقيل: هو حبل يشد في عنق البعير إِلى رُسْغه؛ قال بشر بن أَبي خازم: فإِنَّكَ والشَّكاةَ مِن آلِ لأْمٍ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمْشي في الرِّفاقِ والجمعُ رُفُقٌ. وذاتُ الضغن: ناقة تَنْزِعُ إِلى وَطَنِها، يعني أَنَّ ذات الضغن ليست بمُستقيمة المشي لما في قلبها من النِّزاع إلى هَواها، وكذلك أَنا لست بمستقيم لآل لأْم لأَن في قلبي عليهم أَشياء؛ ومثله قول الآخر: وأَقْبَلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَسِير، كأَنَّ، على عَضُدَيْهِ، رِفاقا ورَفَقها يرفُقها رَفْقاً: شدَّ عليها الرِّفاق، وذلك إِذا خِيف أَن تنزِع إِلى وطَنِها فَشَدَّها. الأَصمعي: الرِّفاقُ أَن يُخْشَى على الناقة أَن تَنزع إِلى وطنها فيُشدَّ عضُدُها شدّاً شديداً لتُخْبَل عن أَن تُسْرِعَ، وذلك الحبل هو الرِّفاق؛ وقد يكون الرِّفاق أَيضاً أَن تَظلَع من إِحدى يديها فيَخْشون أَن تُبْطِرَ اليدُ الصحيحةُ السقيمةَ ذَرْعَها فيَصيرَ الظَّلَعُ كَسْراً، فيُحزَّ عضُد اليد الصحيحةِ لكي تَضْعُفَ فيكون سَدْوُهما واحداً. وجمل مِرْفاق إِذا كان مِرْفَقُه يُصيب جنبه. ورافَق الرجلَ: صاحَبَه. ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُك، وقيل: هو الصاحب في السفر خاصّة، الواحد والجمع في ذلك سواء مثل الصَّدِيق. قال الله تعالى: وحَسُن أُولئكَ رَفِيقاً؛ وقد يجمع على رُفَقاء، وقيل: إِذا عَدا الرَّجلان بلا عمل فهما رَفِيقانِ، فإِن عَمِلا على بَعِيرَيْهما فهما زَمِيلانِ. وتَرافَق القوم وارْتفَقُوا: صاروا رُفَقاء. والرُّفاقةُ والرُّفْقةُ والرِّفْقة واحد: الجماعة المُترافِقون في السفر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الرِّفْقةَ جمع رَفِيق، والرُّفْقة اسم للجمع، والجمع رِفَقٌ ورُفَقٌ ورِفاقٌ. ابن بري: الرِّفاقُ جمع رُفْقةٍ كعُلْبةٍ وعِلابٍ؛ قال ذو الرمة:قِياماً يَنْظُرُونَ إِلى بِلالٍ، رِفاقَ الحَجِّ أَبْصَرَتِ الهِلالا قالوا في تفسير الرِّفاق: جمع رُفْقة، ويجمع رُفَق أَيضاً، ومَن قال رِفْقة قال رِفَقٌ ورِفاقٌ، وقيس تقول: رِفْقة، وتميم: رُفْقة. ورِفاقٌ أَيضاً: جمع رَفِيق ككريم وكِرام. والرِّفاقُ أَيضاً: مصدر رافَقْتُه. الليث: الرّفقة يُسمون رفقة ما داموا منضمين في مجلس واحد ومَسير واحد، فإِذا تفرَّقوا ذهب عنهم اسم الرّفْقة؛ والرّفْقة: القوم يَنْهَضُونَ في سَفَر يسيرون معاً وينزلون معاً ولا يَفْترِقون، وأَكثرُ ما يُسمَّوْن رفقة إِذا نهضوا مُيّاراً، وهما رَفِيقانِ وهم رُفقاء. ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُك في السفر تَجْمَعُك وإِيّاه رفقة واحدة، والواحد رَفِيق والجمع أَيضاً رَفِيق، تقول: رافَقْته وتَرافَقْنا في السفر. والرَّفِيق: المُرافِقُ، والجمع الرُّفقاء فإِذا تفرَّقوا ذهب اسم الرفقة ولا يذهب اسم الرفيق. وقال أَبو إِسحاق في معنى قوله: وحسُن أُولئك رفيقاً، قال: يعني النبيين، صلوات الله عليهم أَجمعين، لأنه قال: ومَن يُطِع الله والرسول فأُولئك، يعني المُطِيعين مع الذين أَنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشُّهداء والصالحين، وحسُن أُولئك رفيقاً، يعني الأَنبياء ومَن معهم، قال: ورفيقاً منصوب على التمييز ينوب عن رُفقاء؛ وقال الفراء: لا يجوز أَن ينوب الواحد عن الجمع إِلا أَن يكون من أَسماء الفاعلين، لا يجوز حسُن أُولئك رجلاً، وأَجازه الزجاج وقال: هو مذهب سيبويه. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه خُيِّرَ عند موته بين البَقاء في الدنيا والتوسِعة عليه فيها وبين ما عند الله فقال: بل مع الرفيقِ الأَعلى، وذلك أَنه خُيِّر بين البقاء في الدنيا وبين ما عند الله فاختار ما عند الله، وكأَنه أَراد قوله عز وجل: وحَسُنَ أُولئك رفيقاً، ولما كان الرفيق مشتقّاً من فعل وجاز أَن ينوب عن المصدر وُضع مَوْضع الجميع. وقال شمر في حديث عائشة: فوجدت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَثْقُل في حِجْري، قالت: فذهبت أَنظر في وجهه فإِذا بصرهُ قد شَخَص وهو يقول: بل الرفِيقَ الأَعْلى من الجنة، وقُبِضَ؛ قال أَبو عَدْنانَ: قوله في الدعاء اللهم أَلْحِقْني بالرَّفيق الأَعلى، سمعت أَبا الفَهْدِ الباهِليّ يقول: إِنه تبارك وتعالى رَفِيقٌ وَفِيقٌ، فكأَن معناه أَلحقني بالرَّفيق أَي بالله، يقال: اللهُ رَفيق بعباده، من الرِّفْق والرأْفة، فهو فَعِيل بمعنى فاعل؛ قال أَبو منصور: والعلماء على أَن معناه أَلحقني بجماعة الأَنبياء الذين يسكنون أَعلى عِلِّيِّين، وهو اسم جاء على فَعِيل، ومعناه الجَماعة كالصَّدِيق والخَليط يقع على الواحد والجمع، والله عز وجل أَعلم بما أَراد؛ قال: ولا أَعرف الرفيق في صفات الله تعالى. وروى الأَزهري من طريق آخر عن عائشة قالت: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا ثَقُل إِنسان من أَهله مسَحَه بيده اليمنى ثم يقول: أَذْهِبِ الباسَ ربَّ الناسِ، واشْفِ أَنتَ الشافي، لا شِفاء إِلا شِفاؤُك، شِفاءٌ لا يُغادِرُ سَقَماً؛ قالت عائشة: فلما ثقل أَخذت بيده اليمنى، فجعلت أَمْسَحُه وأَقولهن، فانتزع يده مني وقال: اللهم اغفر لي واجعلني من الرَّفيق؛ وقوله من الرَّفيق يدل على أَن المراد بالرفيق جماعة الأَنبياء. والرفيقُ: ضدُّ الأَخْرَق. ورَفِيقةُ الرجل: امرأَته؛ هذه عن اللحياني؛ قال: وقال أَبو زياد في حديثه سأَلني رَفيقي؛ أَراد زوجتي، قال: ورَفيقُ المرأَة زوجها؛ قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يُنشد بيت عبيد: من بَين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِوفسر المُنْصاحَ الفائضَ الجاري على وجه الأرض. والمُرْتَفِقُ: المُمْتلِئ الواقف الثابت الدائم، كَرَبَ أَن يَمتلئ أَو امْتلأَ، ورواه أَبو عبيدة وقال: المنصاح المُنْشَقُّ. والرَّفَقُ: الماءُ القصير الرِّشاء. وماءٌ رَفَقٌ: قصير الرشاء. ومَرْتَعٌ رَفِيق: لبس بكثير. ومَرْتَعٌ رَفَقٌ: سهل المَطْلَبِ. ويقال: طلبْتُ حاجة فوجدتها رَفَق البُغْيةِ إِذا كانت سَهْلة. وفي ماله رَفَقٌ أَي قِلَّةٌ، والمعروف عند أَبي عبيد رَقَقٌ، بقافين. والرَّافِقةُ: موضع أَو بلد. وفي حديث طَهْفةَ في رواية: ما لم تُضْمِرُوا الرِّفاق، وفُسِّرَ بالنِّفاق. ومَرْفَقٌ اسم رجل من بني بكر بن وائل قتلته بنو فَقْعَسٍ؛ قال المَرّارُ الفَقعسِيُّ: وغادَرَ مَرْفَقاً، والخَيْلُ تَرْدي بسَيْلِ العِرْضِ، مُسْتَلَباً صَرِيعا
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ ] (ع مص) سود رسانیدن کسی را.
(ناظم الاطباء) (از آنندراج) (از منتهی
الارب). || استوار کردن کاری را. (ناظم
الاطباء). || بستن بازوی ماده شتر را تا
آهسته رود و مبادا ...
(ناظم الاطباء) (از آنندراج) (از منتهی
الارب). || استوار کردن کاری را. (ناظم
الاطباء). || بستن بازوی ماده شتر را تا
آهسته رود و مبادا ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ فَ ] (ع مص) برتافته آرنج گردیدن و
به بیماری رفق مبتلا شدن. (از ناظم الاطباء).
|| (اِمص) برتافتگی آرنج. (از ناظم الاطباء)
(آنندراج) (منتهی الارب).
به بیماری رفق مبتلا شدن. (از ناظم الاطباء).
|| (اِمص) برتافتگی آرنج. (از ناظم الاطباء)
(آنندراج) (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ فَ ] (ع ص) ماء رفق؛ آب
سهل حصول و نزدیک. (ناظم الاطباء). آب
سهل حصول. (آنندراج). آب سهل حصول یا
کوتاه رس. (منتهی الارب). || مرتع رفق؛
چراگاه زودحاصل. (ناظم الاطباء) ...
سهل حصول و نزدیک. (ناظم الاطباء). آب
سهل حصول. (آنندراج). آب سهل حصول یا
کوتاه رس. (منتهی الارب). || مرتع رفق؛
چراگاه زودحاصل. (ناظم الاطباء) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رُ فَ ] (ع اِ) جِ رَفقَة یا رِفقَة یا رُفقَة.
(ناظم الاطباء) (از منتهی الارب).
(ناظم الاطباء) (از منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رِ فَ ] (ع اِ) جِ رَفقَة یا رِفقَة یا رُفقَة.
(ناظم الاطباء) (از اقرب الموارد). رجوع به
رفقة شود.
(ناظم الاطباء) (از اقرب الموارد). رجوع به
رفقة شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رِ ] (ع مص) نرمی نمودن با کسی.
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء). مرفق. (منتهی
الارب). لطف. (تاج المصادر بیهقی). نرمی
کردن با کسی. مقابل عنف. مقابل درشتی.
ارفاق. (یادداشت مؤلف). || چربی کردن.
(تاج المصادر بیهقی) (دهار) ...
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء). مرفق. (منتهی
الارب). لطف. (تاج المصادر بیهقی). نرمی
کردن با کسی. مقابل عنف. مقابل درشتی.
ارفاق. (یادداشت مؤلف). || چربی کردن.
(تاج المصادر بیهقی) (دهار) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رِ ] (ع اِ) چیزی که بدان یاری خواهند.
|| نیکوکرداری و نیکویی. (ناظم الاطباء)
(آنندراج) (منتهی الارب). || انقیاد نفس مر
اموری را که حادث شود از طریق تبرع. (از
نفائس الفنون).
|| نیکوکرداری و نیکویی. (ناظم الاطباء)
(آنندراج) (منتهی الارب). || انقیاد نفس مر
اموری را که حادث شود از طریق تبرع. (از
نفائس الفنون).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
رِفْقٌ
['rifq]
n m
لُطْفٌ المُعامَلَةِ protection f, gentillesse f, bonté f
◊
الرِّفْقُ بالحَيَوانِ — protection des animaux
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
رَفِقَ، رَفَقَ، رَفُقَ (بِهِ أو لَهُ أو عَلَيْه): عامَلَهُ بِرِفْق
to treat with kindness, treat gently; to be kind to, gentle to, friendly to, nice to; to be lenient toward, mild toward
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
رَفِقَ، رَفَقَ، رَفُقَ (بِهِ أو لَهُ أو عَلَيْه): عامَلَهُ بِرِفْق
to treat with kindness, treat gently; to be kind to, gentle to, friendly to, nice to; to be lenient toward, mild toward
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
رَفِقَ، رَفَقَ، رَفُقَ (بِهِ أو لَهُ أو عَلَيْه): عامَلَهُ بِرِفْق
to treat with kindness, treat gently; to be kind to, gentle to, friendly to, nice to; to be lenient toward, mild toward
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
رِفْق: لُطْف، لِين، تَسَاهُل
kindness, gentleness, leniency, lenity, mildness, clemency, mercy, indulgence
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
رَفَقَ
п. I
у رِفْقٌ
1) помогать, приносить пользу
2) мягко обращаться (с кем ب على) ; проявлять доброту
II
رِفْقٌ
1) доброта, доброжелательство; мягкость; رفق بـ мягко; جمعيّة ال رفق بالحيوانات общество покровительства животным
2) снисхождение, жалость
* * *
и-=
дружелюбие; доброта, мягкость