Tanep - طنب
Tanep - طنب maddesi sözlük listesi
طنب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(طَنِبَ) - طَنَبًا طالت رجلاهُ في استرخاء. و- طال ظهره؛ وهو عيب في الخيل. و- الرمح ونحوه: اعوجّ. فهو أَطْنَبُ وهي طَنْبَاءُ. (ج) طُنْبٌ.
(أطنَبَ) النهرُ: طال مجراه. و- الريحُ: اشتدّت في غُبار. و- الدواب: تَبِعَ بعضُها بعضًا في السير. و- في العَدْوِ ونحوه: أمعن وابتعد. ويقال: أطنب في الكلام أو الوَصف أو الأمر: بالَغ وأكْثرَ.
(طَانَبَهُ): جعَل طُنُبَ خيمته إلى طُنُب خيمة الآخر. ومنه الجارُ المطانِب.
(طنَّبَ) الشيءُ: كثرَ حتى لا يُرَى أقصاه من كثرته. و- بالمكان: أي أقام. و- الخيمةَ ونحوها: جعل لها أطْنابًا وشدَها بها. و- السِّقاءَ ونحوه: علّقه في أحد أطناب خيمته.
(تَطانَبَا): طَانَبَ كلُّ منهما الآخر.
(الإِطْنَابُ) - (في علم المعاني): أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة. وهو يقابل الإيجازَ، وتتوسّطهما المساواةَُ.
(الإطنابَة): سَيْرٌ يُعْقد إلى الإبْزيم. و- المِظلّة. و- الجماعَة من الخيل أو الطير ونحوِها. (ج) أطانيبُ. و يقال خَيْل أطانيبُ: يتبع بعضها بعضًا. وحاجات أطانيبُ: طويلة كثيرة لا تكاد تَنقضي. وغارات أطانيب: متصلة لا آخر لها.
(الطُّنُبُ): حبلٌ يُشَدُّ به الخِباء والسُّرادق ونحوهما. و- عِرق الشَّجَرةِ يمتدّ من أوراقها. و- عَصبُ الجَسد الذي ينصل بالمفاصل والعِظَام ويشدها [على التشبيه]. و- غصبَةٌ في النَّحْر تمتدُّ إذا تلفّتَ الإنسان. وهما طُنُبان. و- الطَّرَفُ والناحية. (ج) أطنابٌ، وطِنَبَةٌ. وأطْناب الشمس: أشعتها التي تمتد كأَنَّها القُضُب. ويقال: مَدّت الشمس أطنابَها: طَلَعَتْ. وتَقَضَّبَتْ أطنابها: غَرَبت.
(الطَّنِيبُ): من كان طُنُْب خيمتهِ إلى جانب طُنُْب خيمتك. و- من وجبَتْ عليك إجارته وحمايته. (محدثة). (ج) طُنَباءُ. وهنَّ طَنَائبُ.
(المِطْنَابُ) من الجيوش: العَظيم الجَرَّارُ. (ج) مَطانِيبُ.
(المَطْنَبُ): المَنْكِبُ (ج) مَطانِبُ.
(المِطْنَبُ): المَطْنَبُ. و- المِصفَاةُ. (ج) مَطانِبُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
طنب: الطُّنْبُ والطُّنُبُ معاً: حَبْل الخِباءِ والسُّرادقِ ونحوهما. وأَطنابُ الشجر: عروقٌ تَتَشَعَّبُ من أَرُومَتِها. والأَواخِـيُّ: الأَطْنابُ، واحدتُها أَخِـيَّةٌ. والأَطْنابُ: الطوالُ من حِبالِ الأَخْبيةِ؛ والأُصُرُ: القِصارُ، واحدها: إِصار. والأَطْنابُ: ما يُشَدُّ به البيتُ من الحبال بين الأَرض والطرائق. ابن سيده: الطُّنْبُ حبل طويل يُشَدُّ به البيتُ والسُّرادقُ، بين الأَرض والطرائق. وقيل: هو الوَتِدُ، والجمع: أَطنابٌ وطِنَبَـةٌ. وطَنَّبَه: مَده بأَطنابه وشَدَّه. وخِـباءٌ مُطَنَّبٌ: ورِواقٌ مُطَنَّب أَي مشدود بالأَطْناب. وفي الحديث: ما بين طُنْبَـي المدينة أَحْوجُ مني إِليها أَي ما بين طَرَفيها. والطُّنُب: واحدُ أَطناب الخَيْمَة، فاستعاره للطَّرَف والناحية. والطُنْبُ: عِرْق الشجر وعَصَبُ الجَسَد. ابن سيده: أَطْنابُ الجسد عَصَبُه التي تتصل بها المفاصِلُ والعظام وتَشُدُّها. والطُّنْبانِ: عَصَبتانِ مُكْتَنِفتان ثَغْرة النَّحْر، تمتدّان إِذا تَلَفَّتَ الإِنسانُ. والـمِطْنَبُ والـمَطْنَبُ أَيضاً: الـمَنْكِبُ والعاتِقُ؛ قال امرؤُ القيس: وإِذْ هِـيَ سَوْداءُ مِثلُ الفَحِـيمِ، * تُغَشِّي الـمَطانِبَ والـمَنْكِـبا والـمَطْنَبُ: حَبْلُ العاتِق، وجمعه مَطانِبُ. ويقال للشمس إِذا تَقَضَّبَتْ عند طُلوعها: لها أَطْنابٌ، وهي أَشِعَّة تمتدُّ كأَنـَّها القُضُبُ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَن الأَشْعَثَ بن قَيْس تَزَوَّجَ امرأَةً على حُكْمِها، فَردَّها عمر إِلى أَطنابِ بيتِها؛ يعني: رَدَّها إِلى مَهْرِ مِثلها من نسائها؛ يريد إِلى ما بُنِـيَ عليه أَمْرُ أَهْلِها، وامتدَّت عليه أَطنابُ بيوتِهم. ويقال: هو جاري مُطانـِبِـي أَي طُنُبُ بيته إِلى طُنُبِ بيتي. وفي الحديث: ما أُحِبُّ أَنَّ بيتي مُطَنَّبٌ ببيتِ محمدٍ، صلى اللّه عليه وسلم، اني أَحْتَسِبُ خُطايَ. مُطَنَّبٌ: مشدود بالأَطناب؛ يعني: ما أُحِبُّ أَن يكون بيتي إِلى جانب بيته، لأَني أَحْتَسِبُ عند اللّه كثرةَ خُطايَ من بيتي إِلى المسجد. والـمِطْنَبُ: الـمِصْفاةُ. والطَّنَبُ: طُول في الرجلين في اسْتِرْخاء. والطُّنُب والإِطْنابةُ جميعاً: سَيْرٌ يُوصَلُ بوَتَرِ القَوْسِ العربية، ثم يُدارُ على كُظْرِها. وقيل: إِطْنابةُ القَوْسِ: سَيْرُها الذي في رِجْلِها يُشَدُّ من الوَتَر على فُرضَتِها، وقد طَنَّبْتُها. الأَصمعي: الإِطْنابةُ السَّيْرُ الذي على رأْس الوَتَر من القوس؛ وقوسٌ مُطَنَّبة؛ والإِطْنابةُ سير يُشَدُّ في طَرَفِ الـحِزام ليكون عَوْناً لسَيْرِه إِذا قَلِقَ؛ قال النابغة يصف خيلاً: فهُنَّ مُسْتَبْطِناتٌ بَطْنَ ذِي أُرُلٍ، * يَرْكُضْن، قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانيبِ والإِطْنابَةُ: سَير الـحِزام المعقود إِلى الإِبْزِيمِ، وجمعُه الأَطانيبُ. وقال سلامة : (1) (1 قوله “وقال سلامة” كذا بالأصل والذي في الأساس قال النابغة.) حتى اسْتَغَثْنَ بأَهْلِ الـمِلْحِ، ضاحِـيةً، * يَرْكُضْن، قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانِـيبِ وقيل: عَقْدُ الأَطَانِـيبِ الأَلْبابُ والـحُزُمُ إِذا اسْتَرْخَتْ. والإِطْنابَةُ: الـمِظَلَّة. وابنُ الإِطْنابة: رجل شاعر، سمي بواحدة من هذه؛ والإِطْنابةُ أُمـُّه، وهي امرأَة من بني كنانة بن القيس بن جَسْرِ بن قُضاعة، واسم أَبيه زَيْدُ مَناةَ. والطَّنَبُ، بالفتح: اعْوجاج في الرُّمْح. وطَنَّبَ بالمكان: أَقام به. وعَسْكرٌ مُطَنِّبٌ: لا يُرَى أَقصاه من كثرته. وجَيْشٌ مِطْنابٌ: بعيدُ ما بين الطَّرَفين لا يَكاد ينقطعُ؛ قال الطِّرِمّاحُ: عَمِّي الذي صَبَح الـحَلائبَ، غُدْوَةً، * من نَهْروانَ، بجَحْفَلٍ مِطنابِ أَبو عمرو: التَّطْنِـيبُ أَنْ تعلِّقَ السِّقاءَ في عَمُود البيت، ثم تَمْخَضَهُ. والإِطْنابُ: البلاغة في الـمَنْطِق والوَصْفِ، مدحاً كان أَو ذمّاً. وأَطْنَبَ في الكلام: بالَغَ فيه. والإِطْنابُ: المبالغة في مدح أَو ذم والإِكثارُ فيه. والـمُطْنِبُ: الـمَدَّاحُ لكل أَحد. ابن الأَنباري: أَطْنَبَ في الوصف إِذا بالغ واجْتَهد؛ وأَطْنَبَ في عَدْوه إِذا مَضى فيه باجتهاد ومبالغة. وفرس في ظَهْرِه طَنَبٌ أَي طولٌ؛ وفرس أَطْنَبُ إِذا كان طويلَ القَرَى، وهو عيب، ومنه قول النابغة: لَقَدْ لَـحِقْتُ بأُولَى الخَيْلِ تَحْمِلُنِـي * كَبْداءُ، لا شَنَجٌ فيها ولا طَنَبُ وطَنِبَ الفرسُ طَنَباً، وهو أَطْنَبُ، والأُنثى طَنْباءُ: طال ظهرُه. وأَطْنَبَتِ الإِبلُ إِذا تَبِـعَ بعْضُها بعضاً في السير. وأَطْنَبَتِ الريحُ إِذا اشتَدَّتْ في غُبارٍ. وخَيْلٌ أَطانيبُ: يَتْبَعُ بعضُها بعضاً؛ ومنه قول الفرزدق: وقد رَأَى مُصْعَبٌ، في ساطِـعٍ سَبِـطٍ، * منها سَوابقَ غاراتٍ أَطَانِـيبِ يقال: رَأَيت إِطْنابةً من خَيْلٍ وطَيْرٍ؛ وقال النمرُ بن تَوْلَبٍ: كأَنَّ امْرَأً في الناسِ، كنتَ ابْنَ أُمّه، * على فَلَجٍ، مِنْ بَطْنِ دِجْلَةَ، مُطْنِبِ وفَلَجٌ: نهر. ومُطْنِبٌ: بعيدُ الذهاب، يعني هذا النهر؛ ومنه أَطْنَبَ في الكلام إِذا أَبْعَدَ؛ يقول: مَنْ كنتَ أَخاه، فإِنما هو على بَحْر من البُحور، من الخِصْبِ والسَّعَةِ. والطُّنُبُ: خَبْراءُ من وادي ماوِيَّةَ؛ وماوِيَّةُ: ماءٌ لبَنِي العَنْبر ببطن فَلْج؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد: لَيْسَتْ من اللاَّئِـي تَلَهَّى بالطُّنُبْ، * ولا الخَبِـيراتِ مع الشَّاءِ الـمُغِبّ الخَبِيراتُ: خَبْراواتٌ بالصَّلْعاءِ، صَلْعاء ماوِيَّة؛ سُمِّينَ بذلك لأَنهنَّ انْخَبَرْنَ في الأَرض أَي انْخَفَضْنَ فاطْمَـأَنَنَّ فيها. وطَنَّبَ الذِّئبُ: عَوَى، عن الـهَجَريّ، قال واسْتَعاره الشاعر للسَّقْب فقال: وطَنَّبَ السَّقْبُ كما يَعْوي الذيب
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طُ نُ ] (ع اِ) طناب که سراپرده های
خیمه بدان بسته شود. (منتهی الارب). رسن
خیمه. (دهار). رشته های خیمه. حبل طوال.
(فهرست مخزن الادویه). || میخ. ج،
اطناب، طنبة. || دوال ...
خیمه بدان بسته شود. (منتهی الارب). رسن
خیمه. (دهار). رشته های خیمه. حبل طوال.
(فهرست مخزن الادویه). || میخ. ج،
اطناب، طنبة. || دوال ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طُ نُ ] (اِخ) منزلی است از منازل
حاج بصرة بین ماویه و ذات العشر، و آن
آبیست بنی العنبر را. (معجم البلدان).
حاج بصرة بین ماویه و ذات العشر، و آن
آبیست بنی العنبر را. (معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ نَ ] (ع اِمص) کجی نیزه. (منتهی
الارب) (مهذب الاسماء) (منتخب اللغات).
|| درازی پا با سستی و نرمی. (منتهی
الارب). درازی هر دو پا با سستی و استرخاء.
(منتخب اللغات). || درازی پشت، ...
الارب) (مهذب الاسماء) (منتخب اللغات).
|| درازی پا با سستی و نرمی. (منتهی
الارب). درازی هر دو پا با سستی و استرخاء.
(منتخب اللغات). || درازی پشت، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(طُ نُ) [ ع . ] (اِ.) 1 - ریسمان ، ریسمان خیمه . 2 - میخ . 3 - عصب بدن .