nusuc - نسج
nusuc - نسج maddesi sözlük listesi
نسج Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
dokumacılık; dokumak; tekstil
Arapça - Türkçe sözlük
I
نَسَجَ
dokumak
Anlamı: çözgü ve atkı kullanarak kumaş yapmak
II
نَسْج
1. tekstil
Anlamı: dokuma
2. dokumacılık
Anlamı: kumaş dokuma işi
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(نَسَجَتِ) النَّاقةُ في سيرها -ِ نَسْجًا: أَسرعت نَقْلَ قوائمها. فهي نَسُوجٌ. و- الثوبَ: حاكه. ويقال: نَسَجَتِ الرِّيحُ التُّرابَ أَو الورقَ أَو الهشيمَ أَو الماءَ: سَحَبَتْ بعضَها إلى بعض. ونَسَجَ. الغَيْثُ النباتَ: أَنبتَهُ حتى الْتَفَّ. ونسَجَ الشاعرُ الشِّعْرَ: نَظَمَه. ونَسَجَ الزُّورَ: لفَّقَهُ. ونسج الكلامَ: صاغَه. و- لَخَّصَهُ.
(انْتَسَجَ) الثوبُ: نُسِج. يقال: نَسَجَهُ فانْتَسَج.
(المَنْسَجُ): موضعُ النَّسْج. (ج) مناسِجُ.
(المِنْسَجُ): النَّوْلُ.
(النَّسَاجَةُ): حرفةُ النَّسَّاج.
(النَّسَّاجُ): حائكُ الثِّياب.
(النَّسِيجُ): المنسوجُ. ويقال: هو نَسيجُ وحدِهِ: لا نظيرَ له في علم وغيره. (ج) نُسُجٌ، وهي نَسِيجةٌ. (ج) نَسَائجُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
نسج: النَّسْجُ: ضَمُّ الشيء إِلى الشيء، هذا هو الأَصلُ. نَسَجه يَنْسِجُه نَسْجاً فانْتَسَجَ ونَسَجت الريحُ الترابَ تَنْسِجُه نَسْجاً: سَحَبَتْ بعضَه إِلى بعض. والريحُ تَنْسِج التراب إِذا نَسَجت المَوْرَ والجَوْلَ على رُسومها (* قوله “على رسومها” كذا بالأصل، وعبارة الأَساس: ومن المجاز الريح تنسج رسم الدار، والتراب والرمل والماء إِذا ضربته فانتسجت له طرائق كالحبك.). والريح تَنْسِجُ الماءَ إِذا ضَرَبَتْ مَتْنَه فانْتَسَجَتْ له طرائِقُ كالحُبُكِ. ونَسَجَت الريحُ الرَّبْعَ إِذا تَعاوَرَتْه رِيحانِ طولاً وعَرْضاً، لأَن الناسِجَ يَعترِضُ النسيجة فيُلْحِمُ ما أَطالَ من السَّدَى. ونَسَجَت الريحُ الماءَ: ضَرَبَتْه فانْتَسَجت فيه طَرائِقُ؛ قال زهير يصف وادياً: مُكَلَّلٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ، تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ، لِضاحي مائِهِ حُبُك ونَسَجت الريحُ الوَرقَ والهَشيمَ: جَمَعَتْ بعضَه إِلى بعض؛ قال حُميد بن ثور: وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً، تَنْسِجُه الهُوجُ الدُّرُجْ والنَّسْج معروف، ونَسَجَ الحائِكُ الثوبَ يَنْسِجُه ويَنْسُجُه نَسْجاً، مِن ذلك لأَنه ضَمَّ السَّدَى إِلى اللُّحْمة، وهو النَّسّاجُ، وحِرْفَته النِّساجَة، وربما سُمِّي الدَّرَّاعُ نَسَّاجاً. وفي حديث جابر: فقام في نِساجةٍ مُلْتَحِفاً بها؛ هي ضَرْبٌ من المَلاحِف مَنسوجة، كأَنها سُمِّيت بالمصدر. وقالوا في الرجل المحمود: هو نَسِيجُ وحْدِه؛ ومعناه أَن الثوبَ إِذا كان كريماً لم يُنْسَجْ على مِنْوالِه غيرُه لِدِقَّتِه، وإِذا لم يكن كريماً نَفِيساً دَقِيقاً عُمِلَ على مِنْوالِه سَدَى عِدَّةِ أَثوابٍ؛ وقال ثعلب: نَسيجُ وَحْدِه الذي لا يُعْمَلُ على مثاله مِثْلُه؛ يُضْرَبُ مثلاً لكل مَنْ بُولِغَ في مَدْحِه، وهو كقولك: فلان واحدُ عصرِه وقَرِيعُ قَومِه، فنَسيجُ وَحْدِه أَي لا نظيرَ له في عِلم أَو غَيره، وأَصلُه في الثوب لأَنَّ الثوبَ الرفيعَ لا يُنْسَجُ على مِنوالِه. وفي حديث عمر: مَنْ يَدُلُّني على نَسيجِ وَحْدِه؟ يُريدُ رجلاً لا عَيْب فيه، وهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ولا يقال إِلاّ في المدح. وفي حديث عائشةَ أَنها ذكرت عمر تَصِفُه، فقالت: كان واللهِ أَحْوَذِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ أَرادت: أَنه كان مُنْقَطِعَ القَرِينِ. والموضِعُ مَنْسِجٌ ومَنْسَجٌ. الأَزهري: مِنْسَجُ الثوب، بكسر الميم، ومَنْسِجه حيث يُنْسَج، حكاه عن شمر. ابن سيده: والمِنْسَجُ والمِنْسِج، بكسر الميم، كلُّه: الخشبة والأَداة المستعملة في النِّساجة التي يُمَدُّ عليها الثوب للنَّسْج؛ وقيل: المِنْسجُ، بالكسر، لا غير: الحَفُّ خاصة. ونَسَجَ الكذَّابُ الزُّورَ: لَفَّقَه. ونَسَج الشاعرُ الشِّعْر: نَظَمَه. والشاعرُ يَنْسِجُ الشِّعْر، والكذَّابُ يَنْسِجُ الزُّورَ، ونَسَجَ الغَيْثُ النباتَ، كلُّه على المَثَل. ونسَجَت الناقةُ في سيرِها تَنْسِجُ، وهي نَسُوجٌ: أَسْرَعَتْ نَقْلَ قوائِمِها؛ وقيل: النَّسُوجُ من الإِبل التي لا يَثْبُت حِملُها ولا قَتَبُها عليها إِنما هو مضطرِبٌ. وناقة نَسُوجٌ وَسُوجٌ: تَنْسِج وتَسِجُ في سَيرها، وهو سُرعة نَقْلِها قَوائمَها. ومِنْسَجُ الدابة، بكسر الميم وفتح السين، ومَنْسِجُه: أَسْفَلُ من حارِكه، وقيل: هو ما بين العُرْف وموضع اللِّبْد؛ قال أَبو ذؤيب: مُسْتَقْبِل الرِّيحِ يَجري فَوقَ مَنْسِجِه، إِذا يُراعُ اقْشَعَرَّ الكَشْحُ والعَضُد أَراد: اقْشَعَرَّ الكَشحُ والعَضُدُ منه. التهذيب: والمِنْسَجُ المُنْتَبِرُ من كاثبة الدابة عند منتهى مَنْبِت العُرْف تحتَ القَرَبوس المقَدَّم؛ وقيل: سُمِّي مِنْسَجَ الفَرَسِ لأَن عَصَبَ العُنُق يَجيء قِبَلَ الظَّهْر، وعَصَبُ الظَّهْر يذهبُ قِبَلَ العُنُق فيَنْسِجُ على الكَتِفَين. أَبو عبيد: المَنْسِجُ والحارِك ما شَخَص من فُروع الكَتِفَين إِلى أَصل العُنُق إِلى مُسْتوى الظَّهر، والكاهِلُ خَلْف المَنْسِج. وفي الحديث: بَعَث رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، زيدَ بنَ حارثة إِلة جُذامَ، فأَوّلُ من لَقِيهم رجُلٌ على فَرَسٍ أَدْهَم كان ذَكرُه على مَنْسج فرَسِه؛ قال: المَنْسِجُ ما بين مَغْرِز العُنُق إِلى مُنْقَطَع الحارِك في الصُّلْب؛ وقيل: المَنْسِجُ والحاركُ والكاهِلُ ما شَخَص من فروع الكتِفَين إِلى أَصل العُنُق؛ وقيل: هو، بكسر الميم، للفَرَس بمنزلة الكاهِلِ من الإِنسان، والحارِك من البعير. وفي الحديث: رجالٌ جاعِلو أَرماحِهِم على مَناسِجِ خيولهم، هي جمع المَنْسِج. ابن شميل: النَّسُوجُ من الإِبل التي تقدِّم جَهازَها إِلى كاهِلِها لشدّة سَيرها. ثعلب عن ابن الأَعرابي: النُّسُج السَّجَّادات.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ ] (ع ص، اِ) بافته. (غیاث اللغات).
منسوج. بافته شده. گویند: ثوب نسج الیمن ؛
یعنی بافته شده در یمن. (از المنجد) (از اقرب
الموارد). ج، انساج، انسجة. (یادداشت
مؤلف). || تنیده. (یادداشت مؤلف).
منسوج. بافته شده. گویند: ثوب نسج الیمن ؛
یعنی بافته شده در یمن. (از المنجد) (از اقرب
الموارد). ج، انساج، انسجة. (یادداشت
مؤلف). || تنیده. (یادداشت مؤلف).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نُ سُ ] (ع اِ) سجاده ها. (از منتهی
الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء) (از معجم
متن اللغة) (فرهنگ نظام) (از المنجد) (از
اقرب الموارد). || جِ نسیج. (از اقرب
الموارد). رجوع به نسیج شود.
الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء) (از معجم
متن اللغة) (فرهنگ نظام) (از المنجد) (از
اقرب الموارد). || جِ نسیج. (از اقرب
الموارد). رجوع به نسیج شود.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
نَسَجَ
[na'saʒa]
v
حاكَ tisser
◊
نَسَجَ عَباءَةً — Il a tissé un manteau.
♦ نَسَجَ قِصَّةً مِنْ خَيالِهِ Il a tissé une histoire de son imagination.
♦ نَسَجَ القِصَّةَ عَلَى مِنْوالِهِ Il a tissé l'histoire à sa guise.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
نَسَجَ
п. I
у,и نَسْجٌ
ткать; *. . . الاخيلة حول نسج строить фантастические предположения о. . . ; على منواله نسج или نسجَة نسج подражать кому-л. ; خيوط المؤامرة نسج плести нити заговора
II
نَسْجٌ
1) тканьё
2) ткань
* * *
ааа
ткать