nusb , nusub - نصب
nusb , nusub - نصب maddesi sözlük listesi
نصب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
anıt; atamak; bitkinlik; dikmek; didinmek; emek; görevlendirmek; güçsüzlük; heykel; hokkabazlık; köpeklemek; put; sanem; zahmet
Arapça - Türkçe sözlük
I
نَصَب
1. güçsüzlük
Anlamı: güçsüz olma durumu
2. emek
Anlamı: çok çalışmak, sa'y
3. zahmet
Anlamı: sıkıntı, güçlük, yorgunluk, eziyet
4. bitkinlik
Anlamı: bitkin olma durumu
II
نَصَبَ
dikmek
Anlamı: bir cismi dik olarak durdurmak
III
نَصِبَ
1. köpeklemek
Anlamı: çok yorulmak
2. didinmek
Anlamı: çok güçlük çekerek sürekli çalışmak
IV
نَصْب
hokkabazlık
Anlamı: yalan dolanla görülen iş
V
نُصُب
1. sanem
Anlamı: put
2. heykel
Anlamı: taş, bakır gibi maddelerden yontulan eser, yontu
3. put
Anlamı: ilkel dinlerlerde tapmak için canlı cansız nesne
4. anıt
Anlamı: önemli ve çok değerli bir eser
VI
نُصْب
1. sanem
Anlamı: put
2. heykel
Anlamı: taş, bakır gibi maddelerden yontulan eser, yontu
3. put
Anlamı: ilkel dinlerlerde tapmak için canlı cansız nesne
VII
نَصَّبَ
1. görevlendirmek
Anlamı: birine bir görev vermek, tavzif etmek
2. atamak
Anlamı: birini bir göreve getirmek, tayin etmek
3. dikmek
Anlamı: bir cismi dik olarak durdurmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(نَصَبَ) الحادي -ِ نَصْباً: غَنَّى غِنَاءَ النَّصْب. و- سَوَّى حِيلَةً. و- عليهِ: احتال. (محدثة). و- الشيءَ: أَقامه ورَفعَه. يقال: نصَب العَلَمَ، ونصَب البابَ. ويقال: نصَب له العَداءَ والشرَّ: أظهرَهما له وقصَده بهما. ونصَب له حرْباً: شَنَّها عليه. ونصَبْتُ له رأياً: أَشَرْتُ عليه برأي لا يَعْدِلُ عنهُ. و- الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنْصِباً. و- الكلمةَ: حرَّكَها بالفتح أو بما ينوب عنه من الحرف. و- الشيءُ أو الأمرُ فلاناً: أتعبَه وأعياه. يقال: نصَبه العملُ، ونَصَبَهُ المرضُ، ونَصَبَهُ الهمُّ.
(نَصِبَ) -َ نَصَباً: أَعيا وتَعِبَ. و- جدَّ واجتهد. وفي التنزيل العزيز: فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ. فهو ناصِبٌ ونَصِب. و- ذو القَرْن: كان منتصبَ القَرْن. فهو أَنصَبُ، وهي نصْباءُ. (ج) نُصْبٌ. ويقال: ناقةٌ نصْبَاءُ: مرتفعةُ الصَّدر.
(أَنْصَبَ) - يقال: أنصَبَ الحديثَ: أسنَدهُ ورفَعه إلى صاحبه.
(نَاصَبَهُ) العِداوةَ أو الحربَ: أظهرها له وأقامها.
(نَصَّبَ) الشيءَ: نصَبَه. و- الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً.
(انْتَصَبَ): مطاوع نصَبَه. يقال: نصَبَهُ فانتصب. وانتصب للحُكْم: قام له وتهيَّأَ.
(تَنَاصَبُوا) الشيءَ: تقاسموه.
(تَنَصَّبَ): مطاوع نصَب. يقال: نصَّبَهُ فتنصَّب. ويقال: تنصَّب الطائرُ: ارتفع. وتنصَّب الثغْرُ: استوت أسنانه. وتنصَّب لفلان: عاداه.
(الأُنْصُوبَةُ): عَلَمٌ جُعِل على الطَّريق يُهتدَى به. (ج) أناصِيبُ.
(المَنْصِبُ): المَقَام. و- الأَصَلُ. يقال: هو يرجع إلى مَنْصِب كريم. ولفلان مَنْصِبٌ: علو ورفعة. و- ما يتولاه المرءُ من عمل. يقال: تولّى منصِبَ الوزارة أَو القضاء ونحوِهما. (مو). (ج) مَناصِبُ.
(المِنْصَبُ): آلة من معدن تُنصب تحت الوعاءِ للطبخ أَو غيره. (ج) مَناصِبُ.
(المَنْصَبَةُ): الكَدُّ والجهدُ. يقال: عَيْشٌ ذو مَنْصَبَة.
(المُنَصَّبُ) - يقال: ثَغْرٌ مُنَصَّب: مستوِي النَّبْتَة.
(المَنْصُوبُ) - (في النحو): ما دخله النَّصبُ من الكلم.
(المَنْصُوبَةُ): الحيلةُ، يقال: سوَّى له منصوبةً.
(النَّاصِبُ) - يقال: هَمٌّ ناصِبٌ: مُتْعِبٌ. وعيشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهد. (ج) نواصِبُ.
(النِّصَابُ): الأَصل والمرجع. يقال: رَجَع الأَمْرَ إلى نِصابه. و- مَقبِضُ السِّكين. و- من المال: القدر الذي عنده تجب الزَّكاة. و- في عدد الأَعضاء: العدد الذي يصح به عَقْدُ الجلسة. (محدثة). ويقال: هَلَكَ نصابُ مالٍ فلان: ما استطرفَهُ. (ج) نُصُبٌ.
(النَّصَّابُ): مبالغة من نصب. و- الذي ينصِب نفسه ويتقدم لعملٍ لم يُطلب منه. و- الخدَّاع المحتال. (محدثة).
(النَّصْبُ): العلَم المنصوب. و- علامةٌ تُنصَب عند الحدّ أو الغاية. و- ما كان يُنصَب ليُعبدَ من دون الله. (ج) أَنْصابٌ. و- نوعٌ من الغناءِ رقيق. و- الحيلةُ والخِداع. (محدثة). ونَصْبُ الكلمة: إِعرابُها بالفتحة أَو ما ينوب عنها. ويقال: هذا نَصْبُ عينيَّ: أَمامهما.
(النُّصْبُ): المنصوب. و- ما يقام من بناءٍ ذِكرَى لشخص أو حادثة. (مج). ويقال: هذا: نُصْبُ عيني: أمامَها. و- الشَّرُّ والبلاءُ. و- ما نَصِبَ وعُبِد من دون الله. (ج) أنصَاب.
(النُّصْبَةَ): اسم المرَّة من نَصَبَ. و- من حركات الإعراب: الفتحة.
(النَّصِيبُ): الحظُّ من كلّ شيء. و- الحوضُ. و- المنصوبُ. (ج) أَنْصِباءِ، وأَنْصِبَةٌ، ونُصُبٌ.
(النَّصِيبَةُ): إِحدى الأَحجار التي تُنصَبُ حول الحوض تُجعَلُ عضائِدَ. و- ما نُصِب فجُعِلَ عَلَماً. (ج) نصائبُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
(تابع... 1): نصب: النَّصَبُ: الإِعْياءُ من العَناءِ. والفعلُ نَصِبَ الرجلُ،... ... النَّصْبِ، وهو ضَرْبٌ من أَغانيّ العَرب، شَبيهُ الـحُداءِ؛ وقيل: هو الذي أُحْكِمَ من النَّشِـيد، وأُقِـيمَ لَحْنُه ووزنُه. وفي الحديث: كُلُّهم كان يَنْصِبُ أَي يُغَنِّي النَّصْبَ. ونَصَبَ الحادي: حَدا ضَرْباً من الـحُداءِ. والنَّواصِبُ: قومٌ يَتَدَيَّنُونَ ببِغْضَةِ عليّ، عليه السلام. ويَنْصُوبُ: موضع. ونُصَيْبٌ: الشاعر، مصغَّر. ونَصيبٌ ونُصَيْبٌ: اسمان. ونِصابٌ: اسم فرس. والنَّصْبُ، في الإِعْراب: كالفتح، في البناءِ، وهو من مُواضَعات النحويين؛ تقول منه: نَصَبْتُ الحرفَ، فانْتَصَبَ. وغُبار مُنْتَصِبٌ أَي مُرْتَفِـع. ونَصِـيبينَ: اسمُ بلد، وفيه للعرب مذهبان: منهم مَن يجعله اسماً واحداً، ويُلْزِمُه الإِعرابَ، كما يُلْزم الأَسماءَ المفردةَ التي لا تنصرف، فيقول: هذه نَصِـيبينُ، ومررت بنَصِـيبينَ، ورأَيتُ نَصِـيبينَ، والنسبة نَصِـيبـيٌّ، ومنهم مَن يُجْريه مُجْرى الجمع، فيقول هذه نَصِـيبُونَ، ومررت بنَصِـيبينَ، ورأَيت نَصِـيبينَ. قال: وكذلك القول في يَبْرِينَ، وفِلَسْطِـينَ، وسَيْلَحِـينَ، وياسمِـينَ، وقِنَّسْرينَ، والنسبة إِليه، على هذا: نَصِـيبينيٌّ، ويَبْرينيٌّ، وكذلك أَخواتها. قال ابن بري، رحمه اللّه: ذكر الجوهري أَنه يقال: هذه نَصِـيبينُ ونَصِـيبون، والنسبة إِلى قولك نَصِـيبين، نصيبـيٌّ، وإِلى قولك نصيبون، نصيبينيّ؛ قال: والصواب عكس هذا، لأَن نَصِـيبينَ اسم مفرد معرب بالحركات، فإِذا نسبتَ إِليه أَبقيته على حاله، فقلت: هذا رجلٌ نَصِـيبينيٌّ؛ ومن قال نصيبون، فهو معرب إِعراب جموع السلامة، فيكون في الرفع بالواو، وفي النصب والجر بالياءِ، فإِذا نسبت إِليه، قلت: هذا رجل نَصِـيبـيّ، فتحذف الواو والنون؛ قال: وكذلك كلُّ ما جمعته جمع السلامة، تَرُدُّه في النسب إِلى الواحد، فتقول في زيدون، اسم رجل أَو بلد: زيديّ، ولا تقل زيدونيّ، فتجمع في الاسم الإِعرابَين، وهما الواو والضمة.
II
نصب: النَّصَبُ: الإِعْياءُ من العَناءِ. والفعلُ نَصِبَ الرجلُ،بالكسر،نَصَباً: أَعْيا وتَعِبَ؛ وأَنْصَبه هو، وأَنْصَبَني هذا الأَمْرُ.وهَمٌّ ناصِبٌ مُنْصِبٌ: ذو نَصَبٍ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ. وفي الحديث: فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها. والنَّصَبُ: التَّعَبُ؛ قال النابغة: كِليني لـهَمٍّ، يا أُمَيْمَةَ، ناصِبِ قال: ناصِب، بمعنى مَنْصُوب؛ وقال الأَصمعي: ناصِب ذي نَصَبٍ، مثلُ لَيْلٌ نائمٌ ذو نومٍ يُنامُ فيه، ورجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ؛ ويقال: نَصَبٌ ناصِبٌ، مثل مَوْتٌ مائِت، وشعرٌ شاعر؛ وقال سيبويه: هَمٌّ ناصبٌ، هو على النَّسَب. وحكى أَبو علي في التَّذْكرة: نَصَبه الـهَمُّ؛ فناصِبٌ إِذاً على الفِعْل. قال الجوهري: ناصِبٌ فاعل بمعنى مفعول فيه، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ، كقولهم: لَيْلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه، ويوم عاصِفٌ أَي تَعْصِفُ فيه الريح. قال ابن بري: وقد قيل غير هذا القول، وهو الصحيح، وهو أَن يكون ناصِبٌ بمعنى مُنْصِبٍ، مثل مكان باقلٌ بمعنى مُبْقِل، وعليه قول النابغة؛ وقال أَبو طالب: أَلا مَنْ لِـهَمٍّ، آخِرَ اللَّيْلِ، مُنْصِبِ قال: فناصِبٌ، على هذا، ومُنْصِب بمعنًى. قال: وأَما قوله ناصِبٌ بمعنى مَنْصوب أَي مفعول فيه، فليس بشيءٍ. وفي التنزيل العزيز: فإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ؛ قال قتادة: فإِذا فرغتَ من صَلاتِكَ، فانْصَبْ في الدُّعاءِ؛ قال الأَزهري: هو من نَصِبَ يَنْصَبُ نَصَباً إِذا تَعِبَ؛ وقيل: إِذا فرغت من الفريضة، فانْصَبْ في النافلة. ويقال: نَصِبَ الرجلُ، فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ؛ ونَصَبَ لـهُمُ الـهَمُّ، وأَنْصَبَه الـهَمُّ؛ وعَيْشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهْدٌ؛ وبه فسر الأَصمعي قول أَبي ذؤيب: وغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بعيشٍ ناصِبٍ، * وإِخالُ أَني لاحِقٌ مُسْتَتْبِـعُ قال ابن سيده: فأَما قول الأُمَوِيِّ إِن معنى ناصِبٍ تَرَكَني مُتَنَصِّباً، فليس بشيءٍ؛ وعَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ كذلك. ونَصِبَ الرجلُ: جَدَّ؛ وروي بيتُ ذي الرمة: إِذا ما رَكْبُها نَصِـبُوا ونَصَبُوا. وقال أَبو عمرو في قوله ناصِب: نَصَبَ نَحْوي أَي جَدَّ. قال الليث: النَّصْبُ نَصْبُ الدَّاءِ؛ يقال: أَصابه نَصْبٌ من الدَّاءِ.والنَّصْبُ والنُّصْبُ والنُّصُبُ: الداءُ والبَلاءُ والشرُّ. وفي التنزيل العزيز: مَسَّني الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ. والنَّصِبُ: المريضُ الوَجِـعُ؛ وقد نَصَبه المرض وأَنْصَبه. والنَّصْبُ: وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ؛ قال: فباتَ مُنْتَصْـباً وما تَكَرْدَسا أَراد: مُنْتَصِـباً، فلما رأَى نَصِـباً من مُنْتَصِبٍ، كفَخِذٍ، خففه تخفيف فَخِذٍ، فقال: مُنْتَصْباً. وتَنَصَّبَ كانْتَصَبَ. والنَّصِـيبةُ والنُّصُبُ: كلُّ ما نُصِبَ، فجُعِلَ عَلَماً. وقيل: النُّصُب جمع نَصِـيبةٍ، كسفينة وسُفُن، وصحيفة وصُحُفٍ. الليث: النُّصُبُ جماعة النَّصِـيبة، وهي علامة تُنْصَبُ للقوم. والنَّصْبُ والنُّصُبُ: العَلَم الـمَنْصُوب. وفي التنزيل العزيز: كأَنهم إِلى نَصْبٍ يُوفِضُونَ؛ قرئ بهما جميعاً، وقيل: النَّصْبُ الغاية، والأَول أَصحّ. قال أَبو إِسحق: مَن قرأَ إِلى نَصْبٍ، فمعناه إِلى عَلَمٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُون إِليه؛ ومن قرأَ إِلى نُصُبٍ، فمعناه إِلى أَصنام كقوله: وما ذُبِحَ على النُّصُب، ونحو ذلك قال الفراء؛ قال: والنَّصْبُ واحدٌ، وهو مصدر، وجمعه الأَنْصابُ. واليَنْصُوبُ: عَلم يُنْصَبُ في الفلاةِ. والنَّصْبُ والنُّصُبُ: كلُّ ما عُبِدَ من دون اللّه تعالى، والجمع أَنْصابٌ. وقال الزجاج: النُّصُبُ جمع، واحدها نِصابٌ. قال: وجائز أَن يكون واحداً، وجمعه أَنْصاب. الجوهري: النَّصْبُ ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون اللّه تعالى، وكذلك النُّصْب، بالضم، وقد يُحَرّكُ مثل عُسْر؛ قال الأَعشى يمدح سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ * لعافيةٍ، واللّهَ رَبَّكَ فاعْبُدا(1) (1 قوله “لعافية” كذا بنسخة من الصحاح الخط وفي نسخ الطبع كنسخ شارح القاموس لعاقبة.) أَراد: فاعبدنْ، فوقف بالأَلف، كما تقول: رأَيت زيداً؛ وقوله: وذا النُّصُبَ، بمعنى إِياك وذا النُّصُبَ؛ وهو للتقريب، كما قال لبيد: ولقد سَئِمْتُ من الـحَياةِ وطولِها، * وسُؤَالِ هذا الناسِ كيف لَبيدُ! ويروى عجز بيت الأَعشى: ولا تَعْبُدِ الشيطانَ، واللّهَ فاعْبُدا التهذيب، قال الفراء: كأَنَّ النُّصُبَ الآلهةُ التي كانت تُعْبَدُ من أَحجار. قال الأَزهري: وقد جَعَلَ الأَعشى النُّصُبَ واحداً حيث يقول: وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّه والنَّصْبُ واحد، وهو مصدر، وجمعه الأَنْصابُ؛ قال ذو الرمة: طَوَتْها بنا الصُّهْبُ الـمَهاري، فأَصْبَحَتْ * تَناصِـيبَ، أَمثالَ الرِّماحِ بها، غُبْرا والتَّناصِـيبُ: الأَعْلام، وهي الأَناصِـيبُ، حجارةٌ تُنْصَبُ على رؤوس القُورِ، يُسْتَدَلُّ بها؛ وقول الشاعر:وَجَبَتْ له أُذُنٌ، يُراقِبُ سَمْعَها * بَصَرٌ، كناصِـبةِ الشُّجاعِ الـمُرْصَدِ يريد: كعينه التي يَنْصِـبُها للنظر. ابن سيده: والأَنْصابُ حجارة كانت حول الكعبة، تُنْصَبُ فيُهَلُّ عليها، ويُذْبَحُ لغير اللّه تعالى. وأَنْصابُ الحرم: حُدوده. والنُّصْبةُ: السَّارِية. والنَّصائِبُ: حجارة تُنْصَبُ حَولَ الـحَوض، ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالـمَدَرة المعجونة، واحدتها نَصِـيبةٌ؛ وكلُّه من ذلك. وقوله تعالى: والأَنْصابُ والأَزْلامُ، وقوله: وما ذُبِحَ على النُّصُبِ؛ الأَنْصابُ: الأَوثان. وفي حديث زيد بن حارثة قال: خرج رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، مُرْدِفي إِلى نُصُبٍ من الأَنْصاب، فذَبحنا له شاةً، وجعلناها في سُفْرتِنا، فلَقِـيَنا زيدُ بن عَمْرو، فقَدَّمْنا له السُّفرةَ، فقال: لا آكل مما ذُبحَ لغير اللّه. وفي رواية: أَن زيد بن عمرو مَرَّ برسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فدعاه إِلى الطعام، فقال زيدٌ:إِنَّا لا نأْكل مما ذُبحَ على النُّصُب. قال ابن الأَثير، قال الحربيُّ: قوله ذَبحنا له شاةً له وجهان: أَحدهما أَن يكون زيد فعله من غير أَمر النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ولا رِضاه، إِلاَّ أَنه كان معه، فنُسِب إِليه، ولأَنَّ زيداً لم يكن معه من العِصْمة، ما كان مع سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. والثاني أَن يكون ذبحها لزاده في خروجه، فاتفق ذلك عند صنم كانوا يذبحون عنده، لا أَنه ذبحها للصنم، هذا إِذا جُعِلَ النُّصُب الصَّنم، فأَما إِذا جُعِلَ الحجر الذي يذبح عنده، فلا كلام فيه، فظن زيد بن عمرو أَن ذلك اللحم مما كانت قريش تذبحه لأَنصابها، فامتنع لذلك، وكان زيد يخالف قريشاً في كثير من أُمورها، ولم يكن الأَمْرُ كما ظَنَّ زيد. القُتَيْبـيُّ: النُّصُب صَنَم أَو حَجَرٌ، وكانت الجاهلية تَنْصِـبُه، تَذْبَحُ عنده فيَحْمَرُّ للدمِ؛ ومنه حديث أَبي ذرّ في إِسلامه، قال: فخَررْتُ مَغْشِـيّاً عليّ ثم ارْتَفَعْتُ كأَني نُصُبٌ أَحمر؛ يريد أَنهم ضَرَبُوه حتى أَدْمَوْه، فصار كالنُّصُب الـمُحْمَرِّ بدم الذبائح. أَبو عبيد: النَّصائِبُ ما نُصِبَ حَوْلَ الـحَوْضِ من الأَحْجار؛ قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادي النَّشِـيئةِ داثرٍ، * قَديمٍ بعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِـبُهْ والهاءُ في هَرَقْناه تَعُودُ على سَجْلٍ تقدم ذكره. الجوهري: والنَّصِـيبُ الـحَوْضُ. وقال الليث: النَّصْبُ رَفْعُك شيئاً تَنْصِـبُه قائماً مُنْتَصِـباً، والكلمةُ الـمَنْصوبةُ يُرْفَعُ صَوْتُها إِلى الغار الأَعْلى، وكلُّ شيءٍ انْتَصَبَ بشيءٍ فقد نَصَبَهُ. الجوهري: النَّصْبُ مصدر نَصَبْتُ الشيءَ إِذا أَقَمته. وصَفِـيحٌ مُنَصَّبٌ أَي نُصِبَ بعضُه على بعض. ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها: شُدِّد للكثرة أَو للمبالغة. والـمُنَصَّبُ من الخَيلِ: الذي يَغْلِبُ على خَلْقه كُلِّه نَصْبُ عِظامه، حتى يَنْتَصِبَ منه ما يحتاج إِلى عَطْفه. ونَصَبَ السَّيْرَ يَنْصِـبه نَصْباً: رَفَعه. وقيل: النَّصْبُ أَن يسيرَ القومُ يَوْمَهُم، وهو سَيْرٌ لَيِّنٌ؛ وقد نَصَبوا نَصْباً. الأَصمعي: النَّصْبُ أَن يسير القومُ يومَهم؛ ومنه قول الشاعر: كأَنَّ راكِـبَها، يَهْوي بمُنْخَرَقٍ * من الجَنُوبِ، إِذا ما رَكْبُها نَصَبوا قال بعضهم: معناه جَدُّوا السَّيْرَ. وقال النَّضْرُ: النَّصْبُ أَوَّلُ السَّيْر، ثم الدَّبيبُ، ثم العَنَقُ، ثم التَّزَيُّدُ، ثم العَسْجُ، ثم الرَّتَكُ، ثم الوَخْدُ، ثم الـهَمْلَجَة. ابن سيده: وكلُّ شيءٍ رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ، فقد نُصِبَ. ونَصَبَ هو، وتَنَصَّبَ فلانٌ، وانْتَصَبَ إِذا قام رافعاً رأْسه. وفي حديث الصلاة: لا يَنْصِبُ رأْسه ولا يُقْنِعُه أَي لا يرفعه؛ قال ابن الأَثير: كذا في سنن أَبي داود، والمشهور: لا يُصَبِّـي ويُصَوِّبُ، وهما مذكوران في مواضعهما. وفي حديث ابن عمر: مِنْ أَقْذَرِ الذُّنوبِ رجلٌ ظَلَمَ امْرَأَةً صَداقَها؛ قيل للَّيْثِ: أَنَصَبَ ابنُ عمر الحديثَ إِلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ قال: وما عِلْمُه، لولا أَنه سمعه منه أَي أَسنَدَه إِليه ورَفَعَه. والنَّصْبُ: إِقامةُ الشيءِ ورَفْعُه؛ وقوله: أَزَلُّ إِنْ قِـيدَ، وإِنْ قامَ نَصَبْ هو من ذلك، أَي إِن قام رأَيتَه مُشْرِفَ الرأْس والعُنُق. قال ثعلب: لا يكون النَّصْبُ إِلا بالقيام. وقال مرة: هو نُصْبُ عَيْني، هذا في الشيءِ القائم الذي لا يَخْفى عليَّ، وإِن كان مُلْـقًى؛ يعني بالقائم، في هذه الأَخيرة: الشيءَ الظاهرَ.القتيبي: جَعَلْتُه نُصْبَ عيني، بالضم، ولا تقل نَصْبَ عيني. ونَصَبَ له الحربَ نَصْباً: وَضَعَها. وناصَبَه الشَّرَّ والحربَ والعَداوةَ مُناصبةً: أَظهَرَهُ له ونَصَبه، وكلُّه من الانتصابِ. والنَّصِـيبُ: الشَّرَكُ الـمَنْصوب. ونَصَبْتُ للقَطا شَرَكاً. ويقال: نَصَبَ فلانٌ لفلان نَصْباً إِذا قَصَدَ له، وعاداه، وتَجَرَّدَ له. وتَيْسٌ أَنْصَبُ: مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ؛ وعَنْزٌ نَصْباءُ: بَيِّنةُ النَّصَب إِذا انْتَصَبَ قَرْناها؛ وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الـحِمار. وناقة نَصْباءُ: مُرْتَفِعةُ الصَّدْر. وأُذُنٌ نَصْباءُ: وهي التي تَنْتَصِبُ، وتَدْنُو من الأُخرى. وتَنَصَّبَ الغُبار: ارْتَفَعَ. وثَـرًى مُنَصَّبٌ: جَعْدٌ. ونَصَبْتُ القِدْرَ نَصْباً. والـمِنْصَبُ: شيءٌ من حديد، يُنْصَبُ عليه القِدْرُ؛ ابن الأَعرابي: الـمِنْصَبُ ما يُنْصَبُ عليه القِدْرُ إِذا كان من حديد. قال أَبو الحسن الأَخفش: النَّصْبُ، في القَوافي، أَن تَسْلَمَ القافيةُ من الفَساد، وتكونَ تامَّـةَ البناءِ، فإِذا جاءَ ذلك في الشعر المجزوءِ، لم يُسَمَّ نَصْباً، وإِن كانت قافيته قد تَمَّتْ؛ قال: سمعنا ذلك من العربِ، قال: وليس هذا مما سَمَّى الخليلُ، إِنما تؤْخَذ الأَسماءُ عن العرب؛ انتهى كلام الأَخفش كما حكاه ابن سيده. قال ابن سيده، قال ابن جني: لما كان معنى النَّصْبِ من الانْتِصابِ، وهو الـمُثُولُ والإِشْرافُ والتَّطاوُل، لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً، لأَن جَزْأَه عِلَّةٌ وعَيْبٌ لَحِقَه، وذلك ضِدُّ الفَخْرِ والتَّطاوُل. والنَّصِـيبُ: الـحَظُّ من كلِّ شيءٍ. وقوله، عز وجل: أُولئك يَنالُهم نَصيبُهم من الكتاب؛ النَّصِـيب هنا: ما أَخْبَرَ اللّهُ من جَزائهم، نحو قوله تعالى: فأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى؛ ونحوُ قوله تعالى: يَسْلُكْه عذاباً صَعَداً؛ ونحو قوله تعالى: إِن المنافقين في الدَّرْكِ الأَسْفل من النار؛ ونحو قوله تعالى: إِذا الأَغْلالُ في أَعْناقِهِم والسَّلاسِلُ، فهذه أَنْصِـبَتُهم من الكتاب، على قَدْرِ ذُنُوبِهم في كفرهم؛ والجمع أَنْصِـباءُ وأَنْصِـبةٌ. والنِّصْبُ: لغة في النَّصِـيبِ. وأَنْصَبَه: جَعَلَ له نَصِـيباً. وهم يَتَناصَبُونَه أَي يَقْتَسمونه. والـمَنْصِبُ والنِّصابُ: الأَصل والـمَرْجِـع. والنِّصابُ: جُزْأَةُ السِّكِّين، والجمع نُصُبٌ. وأَنْصَبَها: جَعَلَ لها نِصاباً، وهو عَجْزُ السكين. ونِصابُ السكين: مَقْبِضُه. وأَنْصَبْتُ السكين: جَعَلْتُ له مَقْبِضاً. ونِصابُ كلِّ شيءٍ: أَصْلُه. والـمَنْصِبُ: الأَصلُ، وكذلك النِّصابُ؛ يقال: فلانٌ يَرْجِـعُ إِلى نِصاب صِدْقٍ، ومَنْصِبِ صِدْقٍ، وأَصْلُه مَنْبِتُه ومَحْتِدُه.وهَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ أَي ما اسْتَطْرفه. والنِّصابُ من المال: القَدْرُ الذي تجب فيه الزكاة إِذا بَلَغَه، نحو مائَتَيْ درهم، وخَمْسٍ من الإِبل. ونِصابُ الشَّمْسِ: مَغِـيبُها ومَرْجِعُها الذي تَرْجِـعُ إِليه. وثَغْرٌ مُنَصَّبٌ: مُسْتَوي النِّبْتةِ كأَنه نُصبَ فسُوِّيَ. والنَّصْبُ: ضَرْبٌ من أَغانيّ الأَعراب. وقد نَصَبَ الراكبُ نَصْباً إِذا غَنَّى النَّصْبَ. ابن سيده: ونَصْبُ العربِ ضَرْبٌ من أَغانِـيّها. وفي حديث نائل (1) (1 قوله “وفي حديث نائل” كذا بالأصل كنسخة من النهاية بالهمز وفي أخرى منها نابل بالموحدة بدل الهمز.) ، مولى عثمان: فقلنا لرباحِ بن الـمُغْتَرِفِ: لو نَصَبْتَ لنا نَصْبَ العَرب أَي لو تَغَنَّيْتَ؛ وفي الصحاح: لو غَنَّيْتَ لنا غِناءَ العَرَب، وهو غِناءٌ لهم يُشْبِه الـحُداءَ، إِلا أَنه أَرَقُّ منه. وقال أَبو عمرو: النَّصْبُ حُداءٌ يُشْبِهُ الغِناءَ. قال شمر: غِناءُ النَّصْبِ هو غِناءُ الرُّكْبانِ، وهو العَقِـيرةُ؛ يقال: رَفَعَ عَقيرته إِذا غَنَّى النَّصْبَ؛ وفي الصحاح: غِناءُ النَّصْبِ ضَرْب من الأَلْحان؛ وفي حديث السائبِ بن يزيد: كان رَباحُ بنُ الـمُغْتَرِفِ يُحْسِنُ غِناءَ (يتبع...)
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ ] (ع اِ) بیماری. (منتهی الارب)
(آنندراج) (ناظم الاطباء). داء. (متن اللغة)
(المنجد). نُصب. نُصُب. (متن اللغة).
|| سختی. (منتهی الارب) (آنندراج) (از
ناظم الاطباء). بلاء. (المنجد) (متن اللغة). شر.
تعب. (متن اللغة). نُصب. نُصُب. (متن اللغة).
(آنندراج) (ناظم الاطباء). داء. (متن اللغة)
(المنجد). نُصب. نُصُب. (متن اللغة).
|| سختی. (منتهی الارب) (آنندراج) (از
ناظم الاطباء). بلاء. (المنجد) (متن اللغة). شر.
تعب. (متن اللغة). نُصب. نُصُب. (متن اللغة).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ صَ ] (ع اِ) نشان برپای کرده.
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء). عَلَم منصوب.
(متن اللغة). || آنچه برپا کنند بهر پرستش.
(غیاث اللغات). نُصُب. نَصب. (غیاث اللغات).
|| بت. (غیاث اللغات). نَصب. جبت. بُدّ.
طاغوت. ...
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء). عَلَم منصوب.
(متن اللغة). || آنچه برپا کنند بهر پرستش.
(غیاث اللغات). نُصُب. نَصب. (غیاث اللغات).
|| بت. (غیاث اللغات). نَصب. جبت. بُدّ.
طاغوت. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ صِ ] (ع ص) بیمار دردگین.
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء)
(متن اللغة). مریض. موجوع. (المنجد).
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء)
(متن اللغة). مریض. موجوع. (المنجد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نُ ] (ع اِ) بیماری. (منتهی الارب)
(آنندراج) (ناظم الاطباء). داء. (المنجد).
نُصُب. (منتهی الارب) (آنندراج). || سختی.
بدی. بلا. (منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم
الاطباء). بلاء. (المنجد). نُصُب. (منتهی
الارب) (آنندراج). قوله تعالی: {/Bأَنِّی
مَسَّنِیَ اَلشَّیْطََانُ بِنُصْبٍ ...
(آنندراج) (ناظم الاطباء). داء. (المنجد).
نُصُب. (منتهی الارب) (آنندراج). || سختی.
بدی. بلا. (منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم
الاطباء). بلاء. (المنجد). نُصُب. (منتهی
الارب) (آنندراج). قوله تعالی: {/Bأَنِّی
مَسَّنِیَ اَلشَّیْطََانُ بِنُصْبٍ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نُ صُ ] (ع اِ) نُصب. رجوع به نُصب
شود. || جِ نصاب. رجوع به نِصاب شود.
|| جِ نصیب. (متن اللغة). || جِ نصیبة.
(متن اللغة). || ...
شود. || جِ نصاب. رجوع به نِصاب شود.
|| جِ نصیب. (متن اللغة). || جِ نصیبة.
(متن اللغة). || ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ صَ ] (ع اِ) جِ نصبة به معنی آنچه که
شناسائی راه را نصب کنند. (از المنجد).
رجوع به نُصبَة شود.
شناسائی راه را نصب کنند. (از المنجد).
رجوع به نُصبَة شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نِ ] (ع اِ) بهره. (منتهی الارب)
(آنندراج) (ناظم الاطباء). نصیب. (ناظم
الاطباء) (متن اللغة). قسمت. (ناظم الاطباء).
حظ. (متن اللغة) (المنجد). لغتی است در
نصیب. (المنجد).
(آنندراج) (ناظم الاطباء). نصیب. (ناظم
الاطباء) (متن اللغة). قسمت. (ناظم الاطباء).
حظ. (متن اللغة) (المنجد). لغتی است در
نصیب. (المنجد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(نَ) [ ع . ] 1 - (مص م .) قرار دادن ، جا کردن . 2 - گماشتن . 3 - (اِ.) علامتی از
اِعراب که حرف آخر کلمه صدای فتحه می دهد.
اِعراب که حرف آخر کلمه صدای فتحه می دهد.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I نَصْبٌ
['nasʼb]
n m
1) إِقامَةٌ m fait de monter, de dresser
◊
نَصْبُ الخِيامِ — dresser des tentes
2) إِحْتِيالٌ f escroquerie
◊
قامَ بِعَمَلِيَّةِ نَصْبٍ — Il a monté une escroquerie.
II نُصْبٌ
['nusʼb]
n m
ثِمْثالٌ f stèle
◊
نُصْبٌ تِذْكارِيٌّ — une stèle commémorative
♦ وَضَعَهُ نُصْبَ عَيْنَيْهِ prendre qqch en considération
III نَصَبَ
[na'sʼaba]
v
1) أَقامَ dresser
◊
نَصَبَ بَطّارِيَّةَ صَواريخَ — Il a dressé une batterie de missiles.
2) إِحْتالَ escroquer
◊
نَصَبَ عَلَى البَنْكِ — Il a escroqué la banque.
♦ نَصَبَ فَخًّا Il a tendu un piège.
♦ نَصَبَ كَمينًا Il a dressé une embuscade.
IV نَصَّبَ
['nasʼːaba]
v
عَيَّنَ nommer
◊
نُصِّبَ حاكِمًا — Il a été nommé gouverneur.
♦ نَصَّبَ نَفْسَهُ مَلِكًا Il s'est déclaré roi.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَصْب: إقَامَة، رَفْع
erection, erecting, raising, setting up, putting up
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَصْب (الكَلِمَةِ) [لغة]
putting a noun in the accusative or a verb in the subjunctive
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَصْب: اِحْتِيال
swindle, swindling, trickery, skulduggery, deception, fraud, cheating
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نُصْب: شَيْءٌ مَنْصُوب
something erected, set up, planted, etc.; post
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
(نصب)
II
نَصَبَ
п. I
и نَصْبٌ
1) ставить, устанавливать, воздвигать; водружать(знамя) ; расставлять (сети, силки) ; كمينا نصب устроить засаду; الخيمة نصب разбить палатку; له الشرّ نصب замышлять зло против кого-л. ; له الحرب نصب открывать враждебные действия против кого-л. ; ﮫ هدفانصب ставить что-л. целью (для чего ل) ; نسفه خبيرا نصب выдавать себя за эксперта
2) назначать на должность
3) сажать дерево
4) надувать, обманывать (кого على)
5) изнурять, мучить (о болезни)
6) грам. ставить имя в винительном падеже; ставить глагол в сослагательном наклонении
III
نَصِبَ
п. I
а نَصَبٌ
1) испытывать усталость, утомление
2) трудиться, напрягаться
IV
نَصْبٌ
1
1) установка, водружение
2) назначение
3) мошеничество, обман; نصب عصابة шайка мошенников
4) (что-л. ) устанавливаемое, воздвигаемое; статуя, монумент
5) болезнь
6) грам. винит. падеж
V
نَصْبٌ
2 мн. نُصُوبٌ
собир. мн. растения (для посадки) , саженцы
VI
نَصَبٌ
1
1) тяжелый труд; тягость
2) утомление
3) страдание
VII
نَصَبٌ
2 мн. أَنْصَابٌ
поднятый флаг
VIII
نُصْبٌ
= نُصُبٌ мн. أَنْصَابٌ
1) статуя, монумент; تذكارىّ نصب памятник
2) идол, истукан
IX
نُصْبَ
перед; عَيْـنَىَّ نصب перед моими глазами;وضعه نصب عـينـيه ставить перед собой какую - л. цель; заботиться о чем-л. ; всегда иметь что-л. ввиду
* * *
ааа
1) ставить, воздвигать
2) назначать (на должность)
3) ег. обманывать кого
نصب
у-=
pl. = أنصاب
1) истукан, статуя
2) монумент, обелиск
نصب
уу=
pl. от نصيب
nusb , nusub - نصب diğer yazımlar
Sıradaki maddeler