hudb , hudub - هدب
hudb , hudub - هدب maddesi sözlük listesi
هدب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
kirpik; zıh
Arapça - Türkçe sözlük
هُدْب
1. zıh
Anlamı: giysilerin kol, yaka, etek kenarlarına dikilen şerit veya kaytan
2. kirpik
Anlamı: göz kapağı kenarı kılları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(هَدَبَ) الشيءَ-ِ هَدْبًا: قطعه. ويقال: هَدَبَ الهَدَبَ: أَخذه من شجرِه. و- الثَّمرةَ: جناها. و- الناقَةَ: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع.
(هَدِبَ)-َ هَدَبًا: طالت أَشفارُه. و- العينُ: طال هُدْبُها. و- الشجرةُ: طالت أَغصانُها وتدلَّت. فهو أَهدبُ العين، وهي هَدْباءُ. (ج) هُدْبٌ.
(هَدَّبَ) الثمرةَ. جناها. و- الثوبَ: جعل له هُدَّابًا.
(اهْتَدَبَ) الثمرةَ: اجتناها.
(تَهَدَّبَ): صار ذا هُدْبٍ، وذا هَدَبٍ. و- السَّحابُ: كان ذا هَيْدَب. و- الأَغصانُ: تدلَّت.
(الأَهْدَبُ): ما طال هُدبُ عينيه. و- من الطُّيور: السَّابغُ الريش. (ج) هُدْبٌ.
(الهدْباءُ)- يقال: أُذنٌ هَدْباءُ: متدلِّيةٌ مسترخيَة. ولحيةٌ هَدْباءُ. مسترسِلةٌ. (ج) هُدْبٌ.
(الهَدْبُ): الحَلْبُ بأَطراف الأَصابع.
(الهُدْبُ): شَعرُ أَشفار العين. و- من الثوب. طَرَفُهُ الذي لم يُنسَج. واحدته: هُدْبةٌ. (ج) أَهدابٌ.
(الهَدَبُ): أَغصانُ الشجر. واحدته: هَدَبة. و- كلُّ ورقٍ ليس له عَرْض كورق السَّرو والطَّرْفاء. و- من النَّبات: الزَّغَبُ يقوم مَقامَ الورق. (ج) أَهداب، وهِداب.
(الهَدِبُ)- يقال: عُثْنونٌ هَدِبٌ: مسترسِلٌ. وفرسٌ هَدِبٌ: شعر ناصيته طويل.
(الهُدُبُّ): الغَبيُّ الثقيل.
(الهَدّابُ): الهُدُبّ. و- الهَدَب. و- من الثوب: الخيوطُ التي تبقى في طَرَفَيه دون أَن يَكمُل نسجُها. و- من النخل: سَعَفُه.
(الهَيْدَبُ): خَمْلُ الثوب. و- المتسلسل المنصبُّ من الدُّموع. و- السَّحابُ المتدلِّي الذي يدنو من الأَرض ويُرَى كأَنَّه خيوطٌ عند انصبابه. و- ثَدْيُ المرأَةِ المسترخي. ويقال: رجلٌ هيْدَبٌ: جاف ثقيلٌ كثيرُ الشَّعر.
(الهَيْدَبَى): ضَرْبٌ من مَشْي الخيل.
(الهَيْدَبِيُّ)- رجلٌ هيدَبيُّ الكلام: كثيرُه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
هدب: الـهُدْبة والـهُدُبةُ: الشَّعَرةُ النَّابِتةُ على شُفْر العَيْن، والجمع هُدْبٌ وهُدُبٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكسَّرُ لقلة فُعُلة في كلامهم، وجمع الـهُدْبِ والـهُدُبِ: أَهْدابٌ. والـهَدَبُ: كالـهُدْب، واحدته هَدَبَةٌ. الليث: ورجل أَهْدَبُ طويلُ أَشْفارِ العين، النابت كثيرُها. قال الأَزهري: كأَنه أَراد بأَشفار العين الشعرَ النابتَ على حروف الأَجْفانِ، وهو غَلَط؛ إِنما شُفْرُ العين مَنْبِتُ الـهُدْبِ من حَرْفَي الجَفْنِ، وجمعه أَشْفارٌ. الصحاح: الأَهْدَبُ الكثير أَشْفار العين. وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: كان أَهْدَبَ الأَشْفار؛ وفي رواية: هَدِبَ الأَشفار أَي طَويلَ شَعَر الأَجْفان. وفي حديث زياد: طَويلُ العُنُق أَهْدَبُ. وهَدِبَتِ العَيْنُ هَدَباً، وهي هَدْباءُ: طالَ هُدْبُها؛ وكذلك أُذُنٌ هَدْباءُ، ولِـحْيةٌ هَدْباءُ. ونَسْرٌ أَهْدَبُ: سابِـغُ الرِّيشِ. وفي الحديث: ما من مُؤْمن يَمْرَضُ، إِلا حَطَّ اللّهُ هُدْبةً من خَطاياه أَي قِطْعةً وطائفةً؛ ومنه هُدْبةُ الثوبِ. وهُدْبُ الثوب: خَمْلُه، والواحدُ كالواحدِ في اللغتين. وهَيْدَبُه كذلك، واحدتُه هَيْدَبةٌ. وفي الحديث: كأَني أَنْظُرُ إِلى هُدَّابِها؛ هُدْبُ الثوب، وهُدْبَتُه، وهُدَّابُه: طَرَفُ الثوبِ، مما يَلي طُرَّتَه. وفي حديث امرأَةِ رِفاعةَ: أَنَّ ما معه مثلُ هُدْبةِ الثوب؛ أَرادت مَتاعَه، وأَنه رِخْوٌ مثل طَرَفِ الثَّوبِ، لا يُغْني عنها شيئاً. الجوهري: والـهُدْبة الخَمْلَة، وضم الدال لغة. والـهَيْدَبُ: السحاب الذي يَتَدَلَّى ويدنو مِثلَ هُدْب القَطِـيفةِ. وقيل: هَيْدَبُ السحابِ ذَيْلُه؛ وقيل: هو أَن تَراه يَتَسَلْسَلُ في وَجْهه للوَدْقِ، يَنْصَبُّ كأَنه خُيُوطٌ مُتَّصِلة؛ الجوهري: هَيْدَبُ السَّحابِ ما تَهَدَّبَ منه إِذا أَرادَ الوَدْقَ كأَنه خُيُوطٌ؛ وقال عَبيدُ بنُ الأَبْرَص: دَانٍ مُسِفٌّ، فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُه، * يَكادُ يَدْفَعُه، مَن قام، بالرَّاحِ قال ابن بري: البيتُ يُروى لعَبيد بن الأَبْرص، ويُروى لأَوْسِ بن حَجَر يَصِفُ سَحاباً كَثيرَ الـمَطَر. والـمُسِفُّ: الذي قد أَسَفَّ على الأَرْضِ أَي دَنا منها. والـهَيْدَبُ: سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرض، كأَنه مُتَدَلٍّ، يكادُ يُمْسِكُه، من قام، براحته. الليث: وكذلك هَيْدَبُ الدَّمْعِ؛ وأَنشد: بِدَمْعٍ ذي حَزازاتٍ، * على الخَدَّيْنِ، ذي هَيْدَبْ وقوله: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِـيتَ نَهْداً كَعْثَبا، * أَذاكَ، أَمْ أُعْطِـيتَ هَيْداً هَيدَبا؟ قال ابن سيده: لم يُفَسِّرْ ثعلب هَيْدَباً، إِنما فَسَّرَ هَيداً، فقال: هو الكثِـيرُ. ولِبْدٌ أَهْدَبُ: طالَ زِئْبِرُهُ؛ الليث: يقال للِّبْد ونحوه إِذا طال زِئْبرُه: أَهْدَبُ؛ وأَنشد: عن ذِي دَرانِـيكَ ولِبْدٍ أَهْدَبا الدُّرْنُوكُ: الـمِنْديلُ. وفرس هَدِبٌ: طَويلُ شَعَر النَّاصِـيَةِ. وهَدَبُ الشَّجَرةِ: طُولُ أَغْصانِها، وتَدَلِّيها، وقد هَدِبَتْ هَدَباً، فهي هَدْباءُ. والـهُدَّابُ والـهَدَبُ: أَغْصانُ الأَرْطَى ونحوه مما لا وَرَقَ له، واحدَتُه هَدَبَةٌ، والجمع أَهْدابٌ. والـهَدَبُ من وَرَقِ الشجَر: ما لم يكنْ له عَيْرٌ، نحوُ الأَثْلِ، والطَّرْفاءِ، والسَّرْو، والسَّمُر. قال الأَزهري: يقال هُدْبٌ وهَدَبٌ لوَرَقِ السَّرْو والأَرْطَى وما لا عَيرَ له. الجوهري: الـهَدَبُ، بالتحريك، كلُّ وَرَق ليس له عَرْضٌ، كَوَرَق الأَثْلِ، والسَّرْوِ، والأَرْطَى، والطَّرْفاءِ، وكذلك الـهُدَّابُ؛ قال عُبَيْدُ بن زَيْدٍ العَبَّادي يصف ظَبْياً في كناسه: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه * من عَلُ، الشَّفَّانَ، هُدَّابُ الفَنَنْ الشَّفَّان: البَرَدُ، وهو منصوب بإِسقاط حرف الجرِّ أَي يَسْتُرُه هُدَّابُ الفَنَن من الشَّفَّان. وفي حديث وَفْدِ مَذْحِـج: إِن لنا هُدَّابَها. الـهُدَّابُ: وَرَقُ الأَرْطَى، وكلُّ ما لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه. وهُدَّابُ النَّخْل: سَعَفُه. ابن سيده: الـهُدَّابُ اسم يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ. وهَدَبَ الأَرْطَى؛ قال العجاج يصف ثوراً وَحْشِـيّاً: وشَجَرَ الـهُدَّابَ عَنه، فَجَفا * بسَلْهَبَيْنِ، فوقَ أَنْفٍ أَذْلَفا والواحدةُ: هُدَّابةٌ وهُدْبةٌ؛ قال الشاعر: مَناكِـبُه أَمثالُ هُدْبِ الدَّرانِكِ ويقال: هُدْبةُ الثوبِ والأَرْطَى، وهُدْبُه؛ قال ذو الرمة: أَعْلى ثَوْبِه هُدَبُ وقال أَبو حنيفة: الـهَدَبُ من النبات ما ليس بورق، إِلا أَنه يقوم مقام الوَرَق. وأَهْدَبَتْ أَغْصانُ الشَّجرة، وهَدِبَتْ، فهي هَدْباءُ: تَهَدَّلَتْ من نَعْمَتِها، واسْتَرْسَلَتْ؛ قال أَبو حنيفة: وليس هذا من هَدَبِ الأَرْطَى ونحوه؛ والـهَدَبُ: مصدر الأَهْدَب والـهَدْباءِ؛ وقد هَدِبَتْ هَدَباً إِذا تَدَلَّتْ أَغْصانُها من حَوالَيْها. وفي حديث الـمُغِـيرة: له أُذُنٌ هَدْباءُ أَي مُتَدَلِّية مُسْتَرْخِـيَة. وهَدَبَ الشيءَ إِذا قَطَعَه. وهَدَّبَ الثمرةَ تَهْديباً، واهْتَدَبَها: جَناها. وفي حديث خَبَّابٍ: ومنَّا مَن أَيْنَعَتْ له ثَمَرتُه، فهو يَهْدِبُها؛ معنى يَهْدِبُها أَي يَجْنِـيها ويَقْطِفُها، كما يَهْدِبُ الرجلُ هَدَبَ الغَضا والأَرْطى. قال الأَزهري: والعَبَلُ مثلُ الـهَدَب سواءً. وهَدَبَ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً: احْتَلَبَها، والـهَدْبُ، جَزْمٌ: ضَرْبٌ من الـحَلَبِ؛ يقال: هَدَبَ الحالبُ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً إِذا حَلَبَها؛ روى الأَزهري ذلك عن ابن السكيت؛ وقول أَبي ذؤَيب: يَسْتَنُّ في عُرُضِ الصَّحْراءِ فائِرُه، * كأَنـَّه سَبِـطُ الأَهْدابِ، مَمْلُوحُ قال ابن سيده، قيل فيه: الأَهْدابُ الأَكْتافُ، قال: ولا أَعْرِفُه. الأَزهري: أَهْدَبَ الشجرُ إِذا خَرَجَ هُدْبُهُ، وقد هَدَبَ الـهَدَبَ يَهْدِبُه إِذا أَخَذَه من شَجره؛ قال ذو الرمة: على جَوانِـبه الأَسْباطُ والـهَدَبُ والـهَيْدَبُ: ثَدْيُ المرأَة ورَكَبُها إِذا كان مُسْتَرْخِـياً، لا انْتِصابَ له، شُبِّهَ بهَيْدَبِ السَّحابِ، وهو ما تَدَلى من أَسافله إِلى الأَرض. قال: ولم أَسمع الـهَيْدَبَ في صفة الودْق الـمُتَّصِل، ولا في نَعْتِ الدَّمْعِ، والبيتُ، الذي احْتَجَّ به الليث، مَصْنُوع لا حُجَّة به. وبيتُ عَبيدٍ يَدُلُّ على أَنَّ الـهَيْدَبَ من نَعْتِ السَّحابِ؛ وهو قوله: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه والـهَيْدَبُ والـهُدُبُّ من الرجال: العَيِـيُّ الثَّقيلُ، وقيل: الأَحْمَقُ؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الضعيف. الأَزهري: الـهَيْدَبُ العَبامُ من الأَقْوام، الفَدْمُ الثَّقِـيلُ؛ وأَنشد لأَوْسِ بنِ حَجَر شاهداً على العَبامِ العَيِـيِّ الثَّقيل: وشُبِّهَ الـهَيْدَبُ العَبامُ من * الأَقْوامِ، سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَعا قال: الـهَيْدَبُ من الرجال الجافي الثقيلُ، الكثير الشَّعَر؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الذي عليه أَهْدابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيره، كأَنها هَيْدَبٌ من سَحاب. والـهَيْدَبى: ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْل. والـهُدْبةُ والـهُدَبةُ، الأَخيرَةُ عن كراع: طُوَيئِرٌ أَغْبَرٌ يُشْبِه الهامَة، إِلا أَنه أَصْغَرُ منها. وهُدْبَةُ: اسم رَجُل. وابنُ الـهَيْدَبى: من شُعَراء العرب. وهَيْدَبٌ: فرسُ عَبْدِ عَمْرو بنِ راشِدٍ. وهِنْدَبٌ، وهِنْدَبا، وهِنْدَباة: بَقْلَةٌ؛ وقال أَبو زيد: الـهِنْدِبا، بكسر الدال، يمدّ ويقصر.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هَ ] (ع مص) بریدن چیزی را.
(منتهی الارب) (اقرب الموارد). || دوشیدن.
(منتهی الارب). احتبال. (اقرب الموارد).
|| میوه چیدن. (منتهی الارب)
(اقرب الموارد). || خرما رفتن. (تاج
المصادر بیهقی).
(منتهی الارب) (اقرب الموارد). || دوشیدن.
(منتهی الارب). احتبال. (اقرب الموارد).
|| میوه چیدن. (منتهی الارب)
(اقرب الموارد). || خرما رفتن. (تاج
المصادر بیهقی).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هَ دَ ] (ع مص) درازمژه گردیدن
چشم. || دراز و فروهشته شاخ گشتن
درخت. || (اِ) شاخهای ارطی و مانند آن.
|| هر برگ درخت که همیشه ...
چشم. || دراز و فروهشته شاخ گشتن
درخت. || (اِ) شاخهای ارطی و مانند آن.
|| هر برگ درخت که همیشه ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هُ / هُ دُ ] (ع اِ) مژهٔ چشم. (منتهی
الارب (اقرب الموارد). || ریشهٔ ریزهٔ جامه.
(منتهی الارب). خمل الثوب و طرفه.
(اقرب الموارد).
الارب (اقرب الموارد). || ریشهٔ ریزهٔ جامه.
(منتهی الارب). خمل الثوب و طرفه.
(اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هُ دُب ب ] (ع ص) کندخاطر عاجز.
(منتهی الارب). گول. || گران جان
گران سنگ. (منتهی الارب). ثقیل.
(اقرب الموارد).
(منتهی الارب). گول. || گران جان
گران سنگ. (منتهی الارب). ثقیل.
(اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ هَ دِ ] (ع اِ) شیر بیشه. (منتهی الارب)
(اقرب الموارد). || (ص) فروهشته شاخ از
درخت. (از اقرب الموارد). || ذوالهدب. (از
اقرب الموارد). دارندهٔ هدب. رجوع به هَدَب
شود.
(اقرب الموارد). || (ص) فروهشته شاخ از
درخت. (از اقرب الموارد). || ذوالهدب. (از
اقرب الموارد). دارندهٔ هدب. رجوع به هَدَب
شود.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
هَدِبَ
п. I
а هَدَبٌ
1) иметь длинные ресницы
2) иметь длинные свешивающиеся ветви
II
هُدْبٌ
мн. أَهْدَابٌ
собир.
1) ресницы
2) оборка; бахрома; кайма; * تعلّق باهدابه цепляться за что-л.
III
هَدِبٌ
с длинными ресницами
* * *
у-=
pl. = أهداب
собир. мн.
1) ресницы
2) бахрома