hatem - ختم
hatem - ختم maddesi sözlük listesi
ختم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
baraj; bent; bütünleme; damgalamak; kaşe; mühür; mühürlemek; tıkamak
Arapça - Türkçe sözlük
I
خَتَمَ
1. tıkamak
Anlamı: bir şeyin ağzını kapatmak
2. mühürlemek
Anlamı: bir belgenin doğruluğunu onaylamak
3. damgalamak
Anlamı: bir şeyin üzerine damga ile işaret yapmak, damga vurmak
II
خَتْم
1. bütünleme
Anlamı: tamamlama, ikmal
2. kaşe
Anlamı: damga, mühür
3. mühür
Anlamı: damga
4. baraj
Anlamı: akar su üzerinde yapılan bent
5. bent
Anlamı: suyu biriktirmek için önüne yapılan set
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(ختَمَ) النَّحْلُ- خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً. و- على الطعامِ والشراب وغيرهما: غَطَّى فُوَّهَةَ وِعائه بطين أْو شَمْع أو غيرهما، حتى لا يدخُلَهُ شيءٌ ولا يخرُجَ منه شيءٌ. فهر مختومٌ. وفي التنزيل العزيز: يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ. و- على فمهِ: منعهُ الكلامَ. وفي التنزيل العزيز: اليوْمَ نَخْتِمُ على أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ. ويقال: خَتَمَ على قلْبِه: جعلَهُ لا يفهم شيئا، كأنه غَطَّاهُ. وفي التنزيل العزيز: خَتَمَ الله على قلُوبهمْ وَعلى سمْعِهمْ وَعلى أبَصَارهِمْ غِشاوَةٌ. و- الشيءَ، وعليه: طَبَعَهُ وأثَّرَ فيه بنقش الخاتَم. يقال: ختم الكتابَ ونحوه. وخَتَمَ عليه. و- بابه على فلان: أعرضَ عنه. و- بابَه له: آثره على غيره. و- الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر. و- الشيءَ: أتمَّهُ وبلغَ آخِرَهُ وفَرَغَ منه. يقال: ختم القرآن.
(ختَّمَهُ): طَبَعَهُ. و- صَاحِبَهُ: ألبَسه الخاتَم.
(اخْتتمَ) الشيءَ: أتمُّهُ.
(تَختَّمَ): لَبِسَ الخاتَم. ويقال: تَختَّمَ به. - بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها. و- بأًمْرهِ: كَتَمَهُ. و- عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت.
(الخاتَامُ): ما يُخْتَمُ به. و- حَلْقَةٌ ذات فَصِّ تلْبَس في الإصَبع. (ج) خَوَاِتيم.
(الخاتِمُ): الخاتامُ. و- البَكارَةُ. يقال: زُفَّتْ إِليه بخاتمِهَا، وبخاتم رَبِّها. و- نُقرَة في القفا. يقال: احْتَجَمَ فلانٌ في خاتم القفا. و- شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس. و- من كل شيء: آخره. وفي التنزيل العزيز: ولَكِنْ رَسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّيِنَ.
(الخاتِمةُ) من كل شيء: عاقِبتهُ وآخره.
(الخاتِيَام): الخاتامُ.
(الخِتامُ): الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء. وفي التنزيل العزيز: خِتَامُهُ مِسْكٌ. و- البَكارَةُ. يقال: زفت إليه بخِتامِها- من كلُ شيء: عاقِبتُه وآخرُه.
(الختمُ): أثَر نقش الخاتَم. و- أفْوَاهُ خلايا النَّحْل.
(الخَتَمُ): الخاتَام. و- المَخْتُوم.
(الخَيْتَامُ): الخاتامُ. و- البَكَارَةُ. يقال: زُفَّتْ إليه بخيتَامِها.
(المُختَّمُ) من الخَيْل: ما يكون من حَوافِرِه إلى منتهي شعر أرساغه بياض خفيٌّ كالبُقَع.
(المَخْتُومُ): المكيالُ كالصاع ونحوه.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختَّمَ يختِّم، تختيمًا، فهو مختِّم، والمفعول مختَّم
• ختَّم عقَدَ إيجار: ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه "ختَّم طرودًا بريديّة".
• ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله "ختّم حمامَ الزّاجل".
• ختَّم الشَّخصَ:
1- ألبسه الخاتمَ.
2- جعله يطبع بخاتَمه على شيءٍ "ختَّم الشاهِدَ على أقواله- ختَّم البائعَ على عقد البيع".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ يَختِم، خَتْمًا وخِتامًا، فهو خاتِم، والمفعول مَخْتوم
• ختَم البحثَ ونحوَه: أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه "ختم الاجتماعَ/ العملَ: - ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته- ختمت الصَّلاة".
• ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم "ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره"| ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
• ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة "ختم له بخاتمة السعادة".
• ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه "{يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس"| ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
• ختَم على فمه: منعه من الكلام "{الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع".
• ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه "{خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر"| ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَتْم [مفرد]: ج أختام (لغير المصدر) وختوم (لغير المصدر)، جج ختومات (لغير المصدر):
1- مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ.
2- خاتم1، ما يُختم به على الأوراق، يصنع عادة من المعدن أو المطاط، وله مِقْبَض "خَتْم الشهادةِ بخَتْم شعار الدولة"| خَتْمُ البريد.
3- خاتم1، أثر نقش الخاتم، علامته المميّزة، بصمة أو طبعة خاتم "وثيقة تحمل خَتْمًا جمهوريًّا"| نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث- وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام.
4- حفلة يختم فيها القرآن الكريم.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
ختم: خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع. وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً. والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ. والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها، وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ. والخَتْمُ: المنع. والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة. وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان. والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ، أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ويروى: خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِير قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً، أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة، وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم. وقال سيبويه: الذين قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب. وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه. وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب. وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار. ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك. وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك. وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره. ابن سيده. خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير. وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه. واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه. وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً. وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه. وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟ قال الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ، وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك. وخِتامُ الوادي: أَقصاه. وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام. التهذيب: والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم. وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء. وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ بن الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني، دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه. وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب. والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل. والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم. وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم. وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله “الحلقة الدنيا من ظبيتها” هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له). ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتام وخَتام. وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ. والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية. وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع مص) مهر کردن چیزی. (تاج
المصادر بیهقی) (دهار) (از منتهی الارب).
|| پوشانیدن دهان ظرف غذا یا شراب بگل
یا موم تا نه از آن چیزی خارج شود و نه بدان
چیزی ...
المصادر بیهقی) (دهار) (از منتهی الارب).
|| پوشانیدن دهان ظرف غذا یا شراب بگل
یا موم تا نه از آن چیزی خارج شود و نه بدان
چیزی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع اِ) انگوین. (از مهذب الاسماء).
انگبین. || دهانه های انگبین. (از منتهی
الارب) (متن اللغة) (معجم الوسیط). || مُهر.
ج، ختوم. (از یادداشت مؤلف). || رَین. (از
یادداشتهای ...
انگبین. || دهانه های انگبین. (از منتهی
الارب) (متن اللغة) (معجم الوسیط). || مُهر.
ج، ختوم. (از یادداشت مؤلف). || رَین. (از
یادداشتهای ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خُ تُ ] (ع اِ) جِ خِتام که جای پیوند
مفاصل اسب است. (از منتهی الارب)
(متن اللغة) (معجم الوسیط). || جِ خِتام و آن
گلی است که بدان نامها مهر کنند. (از
متن اللغة).
مفاصل اسب است. (از منتهی الارب)
(متن اللغة) (معجم الوسیط). || جِ خِتام و آن
گلی است که بدان نامها مهر کنند. (از
متن اللغة).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (اِخ) دهی است از دهستان
سربنان بخش زرند کرمان واقع در ۵۲
هزارگزی شمال خاوری زرند و هشتهزارگزی
خاور راه مالرو زرند- راور. این ناحیه
کوهستانی و سردسیر دارای شصت سکنه
میباشد که فارسی ...
سربنان بخش زرند کرمان واقع در ۵۲
هزارگزی شمال خاوری زرند و هشتهزارگزی
خاور راه مالرو زرند- راور. این ناحیه
کوهستانی و سردسیر دارای شصت سکنه
میباشد که فارسی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(خَ) [ ع . ] (مص م .) 1 - به پایان رساندن ، به سر آوردن . 2 - مهر کردن نامه یا
هر چیز دیگر. 3 - قرآن را از اوّل تا آخر خواندن . 4 - مجلس عزاداری ، مجلس ترحیم .
هر چیز دیگر. 3 - قرآن را از اوّل تا آخر خواندن . 4 - مجلس عزاداری ، مجلس ترحیم .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I خَتْمٌ
['xatm]
n m
ما يُخْتَم بِهِ m cachet
◊
خَتْمُ البَريدِ — cachet de la poste
II خَتَمَ
[xa'tama]
v
1) وَضَعَ الخَتْمَ cacheter
◊
خَتَمَ عَلى الأَوْراقِ — Il a cacheté les papiers.
2) أَنْهَى compléter, achever
◊
خَتَمَ البَحْثَ — Il a achevé la recherche.
♦ خَتَمَ بالشَّمْعِ الأَحْمَرِ أَغْلَقَ بإِحْكامٍ Il a apposé un scellé
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
خَتَمَ: مَهَرَ، وَضَعَ الخَتْمَ على، طَبَعَ بِالخاتَم
to seal, signet, stamp, impress, imprint, rubber-stamp
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
خَتَمَ: سَدّ
to seal (off), shut (off), close (up), plug up, stop up
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
خَتْم: وَضْعُ الخَتْم، مَهْر
sealing, stamping, impression, impress(ing), imprinting
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
خَتْم: سَدّ
sealing (off), shutting (off), closing, plugging, stoppage, stopping up
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
خَتْم (جمعه: أخْتام وخُتُوم): خاتَم
seal, signet; cachet; rubber stamp; stamp, imprint, impress(ion)
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
خَتَمَ
п. I
и خَتْمٌ خِتَامٌ
1) ставить штемпель, печать (на что على) ; штемпелевать (чем بـ) ; بختمه ختم скреплять своей печатью
2) запечатывать, закрывать (что على или вин. п. чем ب) ; على الخطاب ختم или الخطاب ختم запечатать письмо
3) завершать, заканчивать; القرآن ختم закончить изучение Корана
4) заживать (о ране)
II
خَتْمٌ
мн. أَخْتَامٌ
1) приложение печати; بالرصاص ختم запечатывание пломбой, пломбировка; ختم شمع ال сургуч
2) мн. штамп; штемпель; печать; отпечаток; بتأريخ ختم штамп с датой
3) тж. البريد ختم почтовая марка
* * *
ааа
1) ставить печать, скреплять печатью
2) запечатывать
3) заканчивать
ختم
а-=
1. мсд.
2. мн. штамп, штемпель; печать