harb - خرب

harb - خرب maddesi sözlük listesi
خرب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

baltalamak; devirmek; körlenmek; körleşmek; sabote etmek
Arapça - Türkçe sözlük

I

خَرَبَ

1. körlenmek

Anlamı: körleşmek

2. körleşmek

Anlamı: kesmez, işlemez veya yararlanılmaz duruma gelmek

II

خَرَّبَ

1. sabote etmek

Anlamı: baltalamak

2. baltalamak

Anlamı: bilinçli olarak bir işi bozacak davranışta bulunmak

3. devirmek

Anlamı: ayakta vaya dik duran bir şeyi düşürmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(خَرَبَ) -ُ خَرْبًا: صَار لِصًّا. فهو خارب. (ج) خُرَّابٌ. و- الشيءَ: ثَقبَهُ وشقَّهُ. ويقال: خَرَبَ دِينَهُ: أَفسدَهُ برِيبة أَو شَكٌّ. و- الشيءَ: عَطَّلَهُ عن أَن يُؤْتِيَ منفعتَه. و- فلانًا: ضرب خُرْبَتَهُ. و- الشَّيءَ، وبه: خَرْبًا، وخَرَابةَ، وخُرُوبًا: سَرقَه.

(خَرِبَ) -َ خَرَبًا، وخَرَابًا: تَعَطَّلَ عن أَن يؤْتِيَ منفعتَه. و- المكانُ: خَلاَ. وفي المثل: " إذا اصطلح الفأْرةُ والسَّنَّوْرُ، خَرِبَ دُكَّانُ العطَّار ": يضرب في تَظاهر الخائنَين. (مو). فهو خَرِب. وهو أَيضًا خَرَابٌ. (ج) أَخْرِبة. و- الحيوان: صارَ مشقُوقَ الأُذَن. فهو أُخْرَبُ، وهي خَرْباء. (ج) خُرْبٌ.

(أَخْرَبَهُ): صَيَّرهُ خَرَابًا. و- فلانًا: وجَدَهُ خَارِبًا. أي لِصًّا.

(خَرَّبَهُ): أخْرَبَهُ. و- المزادةَ ونحوها: جعلَ لها خُرْبَةً، [وهي العُرْوَة].

(اسْتَخْرَبَ): خَرِبَ. ويقال: استَخْرَبَ فلان: انكسر من مُصيبة. واستَخْرَبَ إلى فلانٍ: اشتاقَ.

(الأَخْرَبُ): المشقُوقُ الأُذُن. و- (عند العَرُوضِيِّين): الجُزْءُ الذي دَخَلَهُ الخرَبُ أو الخرْبُ.

(الخرَابَة): الثُّقبة الواسعة المستديرة. و- حبلٌ من ليفٍ. و- صَفيحةٌ من حجارةٍ تُثقب فيشدُّ فيها حبل. وخُرابة الإبرة: ثَقْبُهَا، وخُرَابَةُ الورِك: مَغرِز رأس الفخذ.

(الخَرْبُ): وعاءٌ يَجعل فيه الراعي زاده. و- من الإبرة: ثَقبُها. و- (عند العروضيَّين): اجتماع الخَرْم والكفّ في مفاعيلن، فيصِير: فاعيلُ فينقل إلى: مفعولُ. كقوله: لو كان أبو بِشرٍ أميرًا ما رضيناهُ وأكثر وقوعه في بحر الهَزَج.

(الخُرْبُ): الخَرْب. و- مُنقَطع الجمهور المشرف من الرمل يُنبت الغَضَى.

(الخَرَبُ): دائرة في أعلى كشح الفرس. و- الشَّعر المختلف وَسْطَ مِرْفَقِ الفرس. و- ذَكَرُ الحُبَارَى. (ج) خِرَابٌ. وأخرابٌ، وخِرْبان. ويقال: فلانٌ خَرَبٌ: جَبَانٌ. و- (عند العروضيِّين): الخَرْبُ.

(الخَرِبُ): حَدٌّ من الجبلِ خارِجٌ.

(الخَربَاءُ) من المَعْزِ: التي خَربت أُذُنها وليس لخربتها طولٌ ولا عرضٌ. و- من الآذان: مشقوقة الشَّحْمة.

(الخِرِبَّانُ): الجبَانُ.

(الخَرْبَةُ): الغِرْبالُ. و- العَيبُ. و- العَوْرَةُ. و- الزَّلَّةُ. و- الفضيحَةُ. و- الكلمة القبيحةُ. يقال: ما خَرَّبَ عليه خَرْبَةً.

(الخُرْبَةُ): الثُقبةُ الواسعةُ المستديرةُ. يقال: في أُذنه، أو سقائه، أو أديمه خُرْبَةٌ. وخُرْبَة المزادة: عُرْوَتُهَا. وخُرْبَةُ الوَرِك: مَغْرِزُ رأس الفخِذ. ويقال: ما فيه خُرْبَة: عَيْبٌ. وما رأينا في فلان خُرْبَةً: شكًّا أو ريبة. و- وعاءً يجعلُ فيه الرَّاعي زاده. (ج) خُرَبٌ، وأَخْرَابٌ، وخُرُوبٌ.

(الخِرْبَةُ): موضعُ الخَراب. (ج) خِرَبٌ، وفي حديث بناء مسجد المدينة: كان فيه نخْلٌ وقُبورُ المشركين، وخِرَبٌ، فأمر بالخِرَب فَسُوِّيت.

(الخَرَبةُ): البلِيَّةُ. و- الجِنايةُ. وفي الحديث: الحَرَمُ لا يُعِيذُ عاصيًا ولا فارًّا بخَرَبةٍ. ويقال: ما فيه خَرَبَةٌ: ما فيه عَيْبٌ.

(الخَرِبةَ): موضع الخراب. (ج) خَرِبُ. ويقال: وقعوا في وادي خَرِباتٍ: مَهَالِك.

(الخَرُّوبُ): شجرٌ مثمرٌ من الفصيلة القرنيَّة، ثمارُهُ قرونٌ تؤكَل وتُعلفها الماشية.

(الخرُّوبَةُ): (في اصطلاح الصاغة): حَبَّة الخرُّوب يوزن بها.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

خرَبَ يَخرُب، خَرْبًا، فهو خارِب، والمفعول مَخْروب

• خرَب الآلةَ: عطّلها، منعها من أن تكون لها منفعة| خرَبَ نظامًا: أفسده وبلبله.

• خرَبَ الدَّارَ: هدمها، جعلها خَرَابًا| خرَبَ الدُّنيا: أقام الدنيا وأقعدها، أثار ضجَّة كبرى،أحدث بلبلة وصَخَبًا- يخرب بيتَه بيده: أي يقضى على مستقبله بنفسه.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

خرِبَ يَخرَب، خَرَابًا وخرَبًا، فهو خَرِب وخَرْبانُ/خربانٌ

• خرِبتِ الآلةُ: تعطَّلت عن أن تؤتي منفعتها، كفَّت عن النَّفْع "خرِبتِ السيارةُ- ساء التصرُّف في المؤسّسة فخرَِبتْ".

• خرِب المكانُ: خلا من الأحياء، عكسه عمَر "أصبحت المدن الفلسطينيّة خرابًا بعد القصف الجويّ لها- إذا اصطلح الفأرة والسِّنَّور خرِب دكّان العطار [مثل]: التنبيه إلى انتشار الخراب عند اتفاق الرُّقباء- {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا}".

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

خَرْب [مفرد]: مصدر خرَبَ.

• الخَرْب: (عر) اجتماع الخرم، وهو حذف أوَّل التَّفعيلة المبدوءة بوتد مجموع مع الكفِّ، وهو حذف السَّابع السَّاكن من التفعيلة، فتتحوَّل (مفاعيلن إلى فاعيلُ).

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

خَرَب [مفرد]: ج أخراب (لغير المصدر) وخراب (لغير المصدر):

1- مصدر خرِبَ.

2- ذكر الحُبارى.

VI

معجم اللغة العربية المعاصرة

خَرِب [مفرد]: مؤ خَرِبة، ج مؤ خَرَائبُ وخِرَب:

1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِبَ| خَرِبُ الذِّمَّة: عديم الشرف.

2- غير عامر، خالٍ وخاوٍ.

VII

معجم اللغة العربية المعاصرة

خرَّبَ يخرِّب، تخريبًا، فهو مخرِّب، والمفعول مخرَّب

• خرَّب الماكينةَ: خَرَبَها، عطّلها أو أفسدها "خرّب سيارة".

• خرَّب الدَّارَ: خَرَبَها، هدمها ودمّرها، صيَّرها خرابًا "حذّر من تخريب الآثار العامة- {يُخَرِّبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ} [ق]".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

خرب: الخَرابُ: ضِدُّ العُمْرانِ، والجمع أَخْرِبةٌ. خَرِبَ، بالكسر، خَرَباً، فهو خَرِبٌ وأَخْرَبه وخَرَّبَه. والخَرِبةُ: موضع الخَرابِ، والجمع خَرِباتٌ. وخَرِبٌ: كَكَلِم، جمع كَلِمة. قال سيبويه: ولا تُكَسَّرُ فَعِلةٌ، لقِلَّتها في كلامهم. ودارٌ خَرِبةٌ، وأَخْرَبَها صاحبُها، وقد خَرَّبَه الـمُخَرِّبُ تَخْرِيباً؛ وفي الدعاءِ: اللهم مُخَرِّبَ الدنيا ومُعَمِّر الآخرةِ أَي خَلَقْتَها للخَرابِ. وفي الحديث: مِنَ اقْتِرابِ الساعةِ إِخْرابُ العامِرِ وعِمارةُ الخَراب؛ الإِخْرابُ: أَن يُتْرَكَ الـمَوْضِعُ خَرِباً. والتَّخْريبُ: الهَدْمُ، والمرادُ به ما يُخَرِّبُه الـمُلُوكُ مِن العُمْرانِ، وتَعْمُرُه مِن الخَرابِ شَهْوةً لا إِصلاحاً، ويَدْخُل فيه ما يَعْمَلُه الـمُتْرَفُون مِن تَخْريبِ الـمَساكِنِ العامِرةِ لغير ضرورةٍ وإِنْشاءِ عِمارَتِها. وفي حديث بناء مسجِدِ المدينةِ: كان فيه نَخْلٌ وقُبُورُ المشركين وخِرَبٌ، فأَمَرَ بالخِرَبِ فسُوِّيَتْ. قال ابن الأَثير: الخِرَبُ يجوز أَن يكون، بكسر الخاءِ وفتح الراءِ، جمع خَرِبةٍ، كَنَقِمةٍ ونِقَمٍ؛ ويجوز أَن يكون جمع خِرْبةٍ، بكسر الخاءِ وسكون الراءِ، على التخفيف، كنِعْمةٍ ونِعَمٍ؛ ويجوز أَن يكون الخَرِبَ، بفتح الخاءِ وكسر الراءِ، كَنبِقةٍ ونَبِقٍ وكَلِمةٍ وكَلِمٍ. قال: وقد روي بالحاءِ المهملة، والثاء المثلثة، يريد به الموضع الـمَحْرُوثَ للزِّراعةِ. وخَرَّبُوا بيوتَهم: شُدِّدَ للمبالغة أَو لِفُشُوِّ الفِعْلِ، وفي التنزيل: يُخرِّبُونَ بيوتَهم؛ مَن قرأَها بالتشديد معناه يُهَدِّمُونَها، ومن قرأَ يُخْرِبُون، فمعناه يَخْرُجُونَ منها ويَتْرُكُونها. والقراءة بالتخفيف أَكثر، وقرأَ أَبو عمرو وحده يُخَرِّبون، بتشديد الراءِ، وقرأَ سائرُ القُرَّاءِ يُخْرِبون، مخففاً؛ وأَخْرَبَ يُخْرِبُ، مثله. وكلُّ ثَقْبٍ مُستدِير: خُرْبةٌ مثل ثَقْبِ الأُذن، وجمعها خُرَبٌ؛ وقيل: هو الثَّقْبُ مُسْتديراً كان أَو غير ذلك. وفي الحديث: أَنه سأَله رجل عن إِتْيان النِّساءِ في أَدْبارِهِنَّ، فقال: في أَيِّ الخُرْبَتَيْنِ، أَو في أَيِّ الخُرْزَتَيْنِ، أَو في أَيِّ الخُصْفَتَيْنِ، يعني في أَيِّ الثُّقْبَتَيْنِ؛ والثلاثةُ بمعنىً واحد، وكلها قد رويت. والـمَخْرُوبُ: الـمَشْقوقُ، ومنه قيل: رَجُل أَخْرَبُ، للمشْقُوقِ الأُذُنِ، وكذلك إِذا كان مَثْقُوبَها، فإِذا انْخَرَم بعد الثَّقْبِ، فهو أَخْرَمُ. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: كأَني بحَبَشِيٍّ مُخَرَّبٍ على هذه الكعبة، يعني مَثْقُوبَ الأُذُنِ. يقال: مُخَرَّبٌ ومُخَرَّمٌ. وفي حديث المغيرة، رضي اللّه عنه: كأَنه أَمةٌ مُخَرَّبةٌ أَي مَثْقوبةُ الأُذُنِ؛ وتلك الثُّقْبَةُ هي الخُرْبةُ. وخُرْبَةُ السِّنْدِيِّ: ثَقْبُ شَحْمةِ أُذنِه إِذا كان ثَقباً غير مَخْرُوم، فإِن كان مَخْروماً، قيل: خَربَةُ السِّنْدِيِّ؛ أَنشد ثعلب قول ذي الرمة: كأَنه حَبَشِيٌّ يَبْتَغِي أَثَراً، * أَوْ مِنْ مَعاشِرَ، في آذانِها، الخُرَبُ ثم فسَّره فقال: يَصِف نَعاماً شَبَّهَه برجل حَبَشيٍّ لسَوادِه؛ وقوله يَبْتَغِي أَثَراً لأَنه مُدَلَّى الرأْسِ، وفي آذانِها الخُرَبُ يعني السِّنْدَ. وقيل: الخُرْبةُ سَعةُ خَرْقِ الأُذن. وأَخْرَبُ الأُذُنِ:كخُرْبَتِها، اسم كأَفْكَل، وأَمةٌ خَرْباءُ وعَبْدٌ أَخْرَبُ. وخُرْبَةُ الإِبْرةِ وخُرَّابَتُها: خُرْتُها. والخَرَبُ: مصدر الأَخْرَبِ، وهو الذي فيه شَقٌّ أَو ثَقْبٌ مُسْتَديرٌ. وخَرَبَ الشيءَ يَخْرُبُه خَرْباً: ثَقَبَه أَو شَقَّه. والخُرْبةُ: عُرْوةُ الـمَزادةِ، وقيل: أُذُنها، والجمع خُرَبٌ وخُرُوبٌ، هذه عن أبي زيد، نادرة، وهي الأَخْرابُ والخُرَّابةُ كالخُرْبةِ. وفي حديث ابن عمر في الذي يُقَلِّدُ بَدَنَتَه فيَضِنُّ بالنَّعْلِ قال: يُقلِّدها خُرابةً. قال أَبو عبيد: والذي نَعْرِفُ في الكلام أَنها الخُرْبةُ، وهي عُرْوةُ الـمَزادةِ، سُميت خُرْبةً لاسْتِدارتها. قال أَبو عبيدة: لِكلِّ مَزادةٍ خُرْبَتانِ وكُلْيَتان، ويقال خُرْبانِ، ويُخْرَزُ الخُرْبانِ إِلى الكُلْيَتَيْنِ؛ ويروى قوله في الحديث: يُقَلِّدُها خُرابةً، بتخفيف الراءِ وتشديدها. قال أَبو عبيد: المعروف في كلام العرب. أَن عُرْوَة الـمَزادةِ خُرْبةٌ، سُميت بذلك لاسْتِدارتِها، وكلُّ ثَقْبٍ مُسْتَديرٍ خُرْبةٌ. وفي حديث عبداللّه: ولا سَتَرْتَ الخَرَبةَ يعني العَوْرةَ. والخَرْباءُ من الـمَعَزِ: التي خُرِبَتْ أُذُنها، وليس لخُرْبَتِها طُولٌ ولا عَرْضٌ. وأُذن خَرْباءُ: مَشْقُوقةُ الشَّحْمةِ. وعَبْدٌ أَخْرَبُ: مَشْقُوقُ الأُذنِ. والخَرْبُ في الهَزَجِ: أَن يدخل الجُزءَ الخَرْمُ والكَفُّ مَعاً فيصير مَفاعِيلُنْ إِلى فاعِيلُ، فيُنْقَل في التقطيع إِلى مَفعولُ، وبيتُه: لو كانَ أَبُو بِشْرٍ أَمِيراً، ما رَضِيناهُ فقوله: لو كان، مفعولُ. قال أَبو إِسحق: سُمي أَخْرَبَ، لذهاب أَوَّله وآخِره، فكأَنَّ الخَرابَ لَحِقَه لذلك. والخُرْبَتانِ: مَغْرِزُ رأْسِ الفَخِذِ. الجوهري: الخُرْبُ ثَقْبُ رأْسِ الوَرِكِ، والخُرْبةُ مثله. وكذلك الخُرابةُ، وقد يشدَّد. وخُرْبُ الوَرِكِ وخَرَبُه: ثَقْبُه، والجمع أَخْرابٌ؛ وكذلك خُرْبَتُه وخُرابَتُه، وخُرَّابَتُه وخَرَّابَتُه. والأَخْرابُ: أَطْرافُ أَعْيار الكَتِفَيْنِ السُّفَلُ. والخُرْبةُ: وِعاءٌ يَجْعَلُ فيه الراعي زاده، والحاء فيه لغة. والخُرْبةُ والخَرْبةُ والخُرْبُ والخَرَبُ: الفسادُ في الدِّين، وهو من ذلك. وفي الحديث: الحَرَمُ لا يُعِيذُ عاصِياً، ولا فارّاً بِخَرَبةٍ. قال ابن الأَثير: الخَرَبةُ أَصلُها العيبُ، والمراد بها ههنا الذي يَفِرُّ بشيءٍ يريد أَن يَنْفَرِدَ به ويَغْلِبَ عليه مـما لا تُجِيزُه الشَّريعةُ. والخارِبُ: سارِقُ الإِبِلِ خاصَّةً، ثم نُقِل إِلى غيرها اتِّساعاً. قال: وقد جاءَ في سِياقِ الحديثِ في كتاب البخاري: أَنَّ الخَرَبةَ الجِنايةُ والبَلِيَّةُ. قال وقال الترمذي: وقد روي بِخِزْيةٍ. قال: فيجوز أَن يكون بكسر الخاء، وهو الشيء الذي يُسْتَحْيا منه. أَو من الهَوانِ والفضيحةِ؛ قال: ويجوز أَن يكون بالفتح، وهو الفَعْلةُ الواحدة منهما؛ ويقال: ما فيه خَرَبةٌ أَي عَيْبٌ. ويقال: الخارِبُ من شدائدِ الدهر. والخارِبُ: اللِّصُّ، ولم يُخَصَّصْ به سارِقُ الإِبِلِ ولا غيرِها؛ وقال الشاعر فيمن خَصَّصَ: إِنَّ بها أَكْتَلَ أَوْ رِزامَا، * خُوَيْرِبَيْنِ يَنْقُفانِ الْهاما الأَكْتَلُ والكَتالُ: هما شِدّةُ العيش. والرِّزامُ: الهُزال. قال أَبو منصور: أَكْتَلُ ورِزامٌ، بكسر الراءِ: رجُلانِ خارِبانِ أَي لِصَّانِ. وقوله خُوَيْرِبانِ أَي هما خارِبانِ، وصغَّرهما وهما أَكْتَلُ ورِزامٌ، ونَصَب خُوَيْرِبَيْنِ على الذَّمِّ، والجمع خُرَّابٌ. وقد خَرَبَ يَخْرُبُ خِرابةً؛ الجوهري: خَرَبَ فلانٌ بإِبل فلان، يَخْرُبُ خِرابةً: مثل كَتَبَ يَكْتُبُ كِتابةً؛ وقال اللحياني: خَرَبَ فلان بإِبل فلان يَخْرُب بها خَرْباً وخُرُوباً وخِرابةً وخَرابةً أَي سَرَقَها. قال: هكذا حكاه مُتَعدِّياً بالباءِ. وقال مرة: خَرَبَ فلان أَي صارَ لِصّاً؛ وأَنشد: أَخْشَى عَلَيْها طَيِّئاً وأَسَدا، وخارِبَيْنِ خَرَبَا فمَعَدَا، لا يَحْسِبانِ اللّهَ إِلاَّ رَقَدا والخَرَّابُ: كالخارِب. والخُرابةُ: حَبْلٌ من لِيفٍ أَو نحوه. وخَلِيَّةٌ مُخْرِبةٌ: فارِغةٌ لم يُعَسَّلْ فيها. والنَّخاريبُ: خُرُوقٌ كبيُوتِ الزَّنابِيرِ، واحدتها نخرُوبٌ. والنَّخاريبُ: الثُّقَب الـمُهَيَّأَةُ من الشَّمَع، وهي التي تَمُجُّ النَّحْلُ العَسَلَ فيها. ونَخْرَبَ القادِحُ الشجرةَ: ثَقَبَها؛ وقد قيل: إِنّ هذا كُلّه رباعيّ، وسنذكره. والخُرْبُ، بالضم: مُنْقَطَعُ الجُمْهُورِ من الرَّمْل. وقيل: مُنْقَطَعُ الجُمْهُورِ الـمُشْرِفِ منَ الرَّمل، يُنْبِتُ الغَضى. والخَرِبُ: حدّ من الجبل خارجٌ. والخَرِبُ: اللَّجَفُ من الأَرضِ؛ وبالوجهين فسر قول الراعي: فما نَهِلَتْ، حتى أَجاءَتْ جِمامَه * إِلى خَرِبٍ، لاقَى الخَسِيفةَ خارِقُهْ وما خَرَّبَ عليه خَرْبةً أَي كلمة قَبِيحةً. يقال: ما رأَينا من فلان خَرْبةً وخَرْباءَ مُنْذُ جاوَرَنا أَي فساداً في دِينه أَو شَيْناً. والخَرَبُ من الفَرَس: الشعرُ الـمُخْتَلِفُ وسَطَ مِرْفَقِه. أَبو عبيدة: من دَوائِر الفرَسِ دائرةُ الخَرَبِ، وهي الدائرةُ التي تكون عند الصَّقْرَيْنِ، ودائرتَا الصَّقْرَيْنِ هما اللَّتانِ عند الحَجَبَتَيْنِ والقُصْرَيَيْنِ. الأَصمعي: الخَرَبُ الشَّعَرُ الـمُقْشَعِرُّ في الخاصرةِ؛ وأَنشد: طويلُ الحِداءِ، سَلِيمُ الشَّظَى، * كَريمُ المِراحِ، صَلِيبُ الخَرَبْ والحِدَأَةُ: سالِفةُ الفَرَسِ، وهو ما تقَدَّمَ من عُنْقِه. والخَرَبُ: ذكَر الحُبارَى، وقيل هو الحُبارَى كُلُّها، والجمع خِرابٌ وأَخْرابٌ وخِرْبانٌ ، عن سيبويه. ومُخَرَّبةُ: حيٌّ(1) (1 قوله “ومخرّبة حيّ” كذا ضبط في نسخة من المحكم.) من بني تميم، أَو قبيلة. ومَخْرَبةُ: اسم. والخُرَيبةُ: موضع، النَّسبُ إِليه خُرَيْبِيٌّ، على غير قياس، وذلك أَنّ ما كان على فُعَيْلةَ، فالنَّسبُ إِليه بطَرْحِ الياءِ، إِلا ما شذَّ كهذا ونحوه. وقيل: خُرَيْبةُ موضع بالبصرة، يسمى بُصَيْرةَ الصُّغْرى. والخُرْنُوبُ والخَرُّوب، بالتشديد: نبت معروف، واحدته خُرْنُوبةٌ وخَرْنُوبةٌ، ولا تقل: الخَرْنوب، بالفتح(1) (1 قوله “ولا تقل الخرنوب بالفتح” هذا عبارة الجوهري، وأمـَّا قوله واحدته خرنوبة وخرنوبة فهي عبارة المحكم وتبعه مجدالدين.) . قال: وأُراهُمْ أَبدَلوا النون من إِحدى الراءَين كراهية التضعيف، كقولهم إِنْجانة في إِجانَّة؛ قال أَبو حنيفة: هما ضربان: أَحدهما اليَنْبُوتةُ، وهي هذا الشَّوكُ الذي يُسْتَوْقَدُ به، يَرْتَفعُ الذِّراعُ ذُو أَفْنانٍ وحَمْلٍ أَحَمُّ خَفيفٌ، كأَنه نُفّاخٌ، وهو بَشِعٌ لا يُؤْكل إِلا في الجَهْد، وفيه حَبٌّ صُلْبٌ زَلاَّلٌ؛ والآخر الذي يقال له الخَرُّوبُ الشامي، وهو حُلْوٌ يؤْكل، وله حَبٌّ كَحَبِّ اليَنْبُوتِ، إِلاَّ أَنه أَكْبَرُ، وثَمَرُه طِوالٌ كالقِثّاءِ الصِّغارِ، إِلاّ أَنه عَريضٌ، ويُتَّخَذُ منه سَويقٌ ورُبٌّ. التهذيب: والخَرُّوبة شجرة اليَنْبُوتِ، وقيل: الينبوتُ الخَشْخاشُ. قال: وبلغنا في حديث سُلَيْمان، على نَبِيِّنا وعليه الصلاةُ والسلامُ، أَنه كانَ ينْبُتُ في مُصَلاّه كلَّ يَوْمٍ شَجَرةٌ، فيَسْأَلُها: ما أَنـْتِ؟ فَتقُولُ: أَنا شَجرةُ كذا، أَنْبُتُ في أَرضِ كذا، أَنا دَواءٌ مِنْ داءِ كَذا، فيَأْمُرُ بها فَتُقْطَعُ، ثم تُصَرُّ، ويُكْتَبُ على الصُّرّةِ اسْمُها ودَواؤُها، حتى إِذا كان في آخِر ذلك نَبَتَتِ اليَنْبُوتةُ، فقال لها: ما أَنتِ؟ فقالت: أَنا الخَرُّوبةُ وسَكَتَتْ؛ فقال سُلَيْمانُ، عليه السلام: الآن أَعْلَمُ أَنَّ اللّه قد أَذِنَ في خَرابِ هذا الـمَسْجدِ، وذَهابِ هذا الـمُلْكِ، فلم يَلْبَثْ أَن ماتَ. وفي الحديث ذكر الخُرَيْبة، هي بضم الخاءِ، مصغَّرة: مَحِلَّةٌ مِنْ مَحالِّ البَصْرة، يُنْسَبُ إِليها خَلْقٌ كثير. وخَرُّوبٌ وأَخْرُبٌ: مَوْضِعان؛ قال الجُمَيْحُ: ما لأُمَيْمةَ أَمـْسَتْ لا تُكَلِّمُنا، * مَجْنُونةٌ، أَمْ أَحَسَّتْ أَهْلَ خَرُّوبِ؟(2) (2 قوله “قال الجميح ما لأميمة إلخ” هذا نص المحكم والذي في التكملة قال الجميح الأسدي واسمه منقذ: “أمست أمامة صمتا ما تكلمنا” مجنونة وفيها ضبط مجنونة... بالرفع والنصب.) مَرَّتْ بِراكِبِ مَلْهُوزٍ، فقالَ لها: * ضُرِّي الجُمَيْحَ، ومَسِّيهِ بتَعْذيبِ يقول: طَمَحَ بَصَرُها عني، فكأَنها تَنْظُر إِلى راكِبٍ قد أَقبلَ من أَهْلِ خَرُّوبٍ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ ] (ع مص) زدن بر سوراخ گوش کسی. || سوراخ کردن چیزی را. || شکافتن چیزی را. || ویران کردن خانه. (از منتهی الارب) (از تاج العروس) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ ] (ع اِ) مغاکچهٔ سرین. || فساد در دین. (منتهی الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خُ ] (ع اِ) مغاکچهٔ سرین. || فساد در دین. || کرانهٔ ریگ توده. (منتهی الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ رَ ] (ع مص) شکافته گوش گردیدن. (از منتهی الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب). || سوراخ مدور در گوش کردن. (ناظم الاطباء) (از لسان العرب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ رَ ] (ع اِ) شوات نر. ج، خَربان. || موی فراخیدهٔ در تهیگاه. || موی در وسط مرفق که بعض آن فراخیده و بعضی غیر فراخیده باشد. ج، اخراب، خراب، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ رِ ] (ع اِ) تیزی کوه بر آمده. || مغاکی از زمین. || (ص) جای خراب و ناآبادان. (منتهی الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب). ویران. (یادداشت بخط ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ رِ ] (اِخ) نام موضعی بوده است بین فَید و کوه سعد بر راه مدینه. (از معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ رِ ] (اِخ) نام کوهی است به نزدیکی تعار بقبله ابلَی در دیار سلیم که بدون گیاه است کندی می گوید: بعضی ها در باره آن ساخته اند:
و ما الخرب الدانی کان قلاله
نجات علیهن الاجلة ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ رِ ] (اِخ) اسم سرزمین وسیعی است بین «هبت» و «شام». (از معجم البلدان).
- دورالخرب (اِخ)؛ نام موضعی است به سرمن رأی. (از معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ خَ رَ ] (اِخ) سرزمین سخت و پرسنگلاخی است بین «سجا» و «ثعل» در دیار بنی کلاب. (از معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(خَ رِ) [ ع . ] (ص .) ویران .
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(خَ) [ ع . ] (مص ل .) 1 - خراب شدن ، ویران شدن . 2 - از تصرفات عروضی است مرکب از
خرم و کف .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

خَرَّبَ

['xarːaba]

v

1) دَمَّرَ détruire, ruiner

خَرَّبَ المَدينَةَ — Il a détruit la ville.


2) عَطَّلَ mettre en panne, paralyser

خَرَّبَ السَّيّارَةَ — Il a mis la voiture en panne.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

خَرَبَ: هَدَمَ، دَمّرَ، حَطّمَ

ـ انظر: خَرّبَ
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

خَرِب: مُخَرّب، مُدَمّر، مُحَطّم

ruined, destroyed, wrecked, havocked, devastated, ravaged, demolished, waste, desolate, dilapidated, ruinous, in ruins, tumbled-down, fallen, ramshackle; subverted; sabotaged; vandalized
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

خَرّبَ: هَدَمَ، دَمّرَ، حَطّمَ

to ruin, destroy, wreck, havoc, lay waste, lay in ruins, wreak havoc on, devastate, ravage, demolish, desolate, dilapidate, damage; to subvert; to sabotage; to vandalize
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

(خرب)

II

خَرَبَ

п. I

и خَرْبٌ

1) разрушать, разваливать, опустошать

III

خَرِبَ

п. I

а خَرَابٌ

быть разрушенным, превратиться в развалины; ! بيتى خرب всё пропало! (букв. рухнул мой дом!)

IV

خَرْبٌ

разрушение, опустошение

V

خَرِبٌ

1) разрушенный, разорённый, опустошенный

2) неисправный, испорченный; * الذمّة خرب бессовестный

VI

خُرْبٌ

мн. خُرُوبٌ

1) ушко (иглы)

2) коленная чашечка
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

خَرَّبَ

п. II

1) разрушать, разорять, опустошать

2) проводить подрывную деятельность, вредить

* * *


ааа

разрушать, разорять


Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.