hazm - خضم
hazm - خضم maddesi sözlük listesi
خضم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
deniz; derya
Arapça - Türkçe sözlük
خِضَمّ
1. deniz
Anlamı: yer kabuğunun çukur bölümlerini kaplayan, birbiriyle bağlantılı, tuzlu su
2. derya
Anlamı: deniz
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(خَضَمَهُ)-ِ خَضْمًا: قَطَعه. و- أكله بجميع فمه، أو بأقْصى أضْراسه. ويقال: خضمَ له من ماله: أعطاه.
(خضِمَهُ)-َ خَضْمًا: خَضَمه. وفي حديث عَلِيٍّ: فقام إليه بنو أميّة يَخْضِمُونَ مالَ الله خَضْمَ الإِبل نَبْتَةَ الرَّبيع.
(أخضَمَ) الماءُ: لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا. و- له من العطاء: أكثَرَ و- فلانًا: وسَع عليه في رزقه.
(خَضَّمَهُ): وسَّع عليه في رزقه.
(اختَضَمَهُ): خَضَمَهُ.
( الخُضَامَةُ): الخُضام.
(الخُضَمَةُ): الشديد الخَصْم ( للذكر والأُنثى)، وفي حديث المغيرة.بئس لعَمْرِ اللهِ زوجُ المرأَة المسلمة خُضَمةٌ حُطَمَةٌ.
(الخِضَمُّ): البحر الواسع. و- الجمع الكثير. و- السَّيف القاطعُ. و- الفرس الضَّخم العظيم الوسط.
(الخُضُمَّةُ): معظم كلِّ شيء. و- عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُهَا. و- الوسط. ويقال: فلانٌ في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم.
(الخَضِيمَةُ): النَّبْت الأخْضر الرطب. و- الأرض الناعمة النبات. و- حِنْطةٌ تؤْخذ فَتُنَقَّى وتُطَيَّبُ، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: [البليلة]. (ج) خضائمُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِضَمّ [مفرد]:
1- بحر واسع "قاد السفينةَ وسط هذا الخِضَمّ"| في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة.
2- جمع كثير من الناس "أعلن رأيَه أمام هذا الخِضَمّ من الحاضرين".
3- جوادٌ كريم "فلانٌ خِضمّ".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
خضم: الخَضْمُ: الأَكل عامةً، وقيل: هو مَلءُ الفم بالمأكول، وقيل: الخَضْمُ الأَكل بأقْصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها؛ قال أَيْمَنُ بن خُرَيْم يذكر أَهل العراق حين ظهر عبد الملك على مُصْعَبٍ: رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكل خَضْماً، فقد رَضُوا، أَخيراً من اكْلِ الخَضْمِ، أَن يأْكلوا القضْمَا وقيل: الخَضْمُ أَكلُ الشيء والرَّطْب خاصة كالقِثَّاء ونحوه، وكلُّ أَكل في سَعَة ورَغَد خَضْمٌ، وقيل: الخَضمُ للإنسان بمنزلة القَضْم من الدَّابّة، خَضِم يَخْضَمُ خَضْماً، وقَضِمَ يَقْضَمُ قَضْماً. والخُضامُ: ما خُضِمَ. وفي حديث أَبي هريرة: أنه مَرَّ بمَرْوانَ وهو يبني بُنياناً له فقال: ابْنوا شديداً، وأَمِّلُوا بعيداً، واخْضَمُوا فَسَنَقْضَمُ. الجوهري: خَضِمت الشيءَ، بالكسر، أَخْضَمُه خضْماً؛ قال الأَصمعي: هو الأَكل بجميع الفم. وفي حديث عليّ، عليه السلام: فقام إليه بنو أُميَّة يَخْصَونَ مال الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الربيع؛ الخَضْمُ: الأكل بأَقصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها، خَضِمَ يَخْضَمُ خَضْماً. وفي حديث أَبي ذرّ: تأكلون خَضْماً ونأكل قَضْماً. وفي حديث المُغِيرَة: بِئس، لعَمْرُ اللهِ، زوج المرأةِ المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ أَي شديد الخَضْم، وهو من أبنية المبالغة. أَبو حنيفة: الخَضِيمة النبت إذا كان رَطْباً أَخضر، قال: وأَحسبه سُمِّيَ خَضِيمةً لأَن الراعية تَخْضِمُهُ كيف شاءت. والخَضِيمةُ من الأَرض: مثل الخُضُلَّة، وهي الناعمة المِنباتُ. ورجلُ مُخْضَمٌ: مُوَسَّعٌ عليه من الدنيا. وخَضَم له من ماله: أَعطاه؛ عن ابن الأَعرابي، ورَدَّ ذلك ثعلب وقال: إنما هو هَضَمَ. والخِضَمُّ، على وزن الهِجَفِّ: السيد الحَمُولُ الجَوادُ المِعْطاءُ الكثير المعروفِ والعطيةِ، ولا توصف به المرأة، والجمع خِضَمُّونَ، ولا يُكَسَّرُ. والخِضَمُّ: البحر لكثرة مائه وخيره، وبحر خِضَمٌّ؛ قال الشاعر:رَوافِدُهُ أَكْرَمُ الرَّافِدات، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبَحْرٍ خِضَمّ والخِضَمُّ أَيضاً: الجمع الكثير؛ قال العجاج: فاجْتَمَع الخِضَمُّ والخِضَمُّ، فَخَطَمُوا أَمْرَهُمُ وزَمُّوا خَطَموا أَمرهم: أَحكموه، وكذلك زَمُّوا، وأَصلها من الخِطام والزِّمامِ. والخِضَمُّ: الفرس الضخم العظيم الوَسَطِ. وخَضَمَه يَخْضِمُه خَضْماً: قطعه. والسيفُ يَختَضِمُ العظمَ إذا قطعه؛ ومنه قوله: إنَّ القُساسِيَّ، الذي يُعْصَى به، يَخْتَضِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه واخْتَضَمَ الطريقَ إذاقطعه؛ وأَنشد في صفة إبل ضُمّرٍ: ضَوابِعٌ مِثْلُ قِسِيِّ القَضْبِ، تَخْتَضِمُ البِيد بغير تَعْبِ (* قوله “بغير تعب” كذا هو مضبوط في التهذيب وكذا في التكملة بسكون العين وعليه علامة صح). وسيف خِضَمٌّ: قاطع. والخِضَمُّ: المِسَنُّ لأَنه إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ؛ قال أَبو وَجْزَة: حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها، على خِضَمٍّ، يُسَقَّى الماءَ، عَجَّاجِ وفي الصحاح: الخِضَمُّ في قول أَبي وجزة المُسِنُّ من الإِبل؛ قال ابن بري: صوابه المِسَنُّ الذي يُسَنّ عليه الحديدُ، قال: وكذلك حكاه أَبو عبيد عن الأُمَويّ، وذكر البيت الذي ذكره لأَبي وجزة، وقد أَورده ابن سيده وغيره وفسره فقال: شبهها بسهم مُوَقَّعٍ قد ماجت الأَصابع في سَنِّه على حَجَرٍ خِضَمٍّ يأكل الحديد، عَجَّاج أَي بصوته عَجِيج، والحَرَّى: المِرْماة العَطْشَى. الأَصمعي: الخُضُمَّةُ، بالضم وتشديد الميم، عظمة الذراع وهي مستغلظها؛ قال العجاج: خُضُمَّة الذِّراعِ هذا المُخْتَلا وخُضُمَّة الذراع: مُعْظَمُها. وطَعَنَ في خُضُمَّته أَي في وسطه. وفلان في خُضُمَّةِ قومه أَي أَوساطهم. ويقال: إن الخُضُمَّةَ مُعْظَمُ كل أمر.والخَضِيمةُ: حِنْطة تؤخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّبُ ثم تجعل في القدر ويصبّ عليها ماء فتطبخ حتى تَنْضَجَ، وقال أَبو حنيفة: هو الرطْبُ الأَخضر من النبات.والمُخْضِمُ: الماء الذي لا يَبْلُغُ أَن يكون أُجاجاً يشربه المال ولا يشربه الناس. والخَضَّم: الجمع الكثير من الناس؛ قال: حَوْلي أُسَيِّدُ والهُجَيمُ ومازنٌ، وإذا حَلَلْتُ فَحَوْلَ بَيْتَي خَضَّمُ وخَضَّم: اسم بلد. والخَضَّمُ، وفي الصحاح خَضَّمٌ على وزن بَقَّمٍ: اسم العَنْبَر بن عمرو بن تميم، وقد غلب على القبيلة، يزعمون أَنهم إنما سُموا بذلك لكثرة الخَضْمِ، وهو المضغ بالأَضراس لأَنه من أَبنية الأَفعال دون الأَسماء؛ قال ابن بري: ومنه قول طَريف بن مالك العَنْبري: حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شَجْعَةٌ، وإذا نَزَلْتُ فَحَوْلَ بَيتيَ خَضَّمُ وخَضَّمٌ: اسم ماء، زاد الأَزهري: لبني تميم، وقال: لولا الإلَهُ ما سَكَنَّا خَضَّمَا، ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّمَا وفي الصحاح: بالمَشاء (* قوله “وفي الصحاح بالمشاء قيما” كذا هو بالأصل) قُيَّما، قال: وهو شاذ على ما ذكرناه في بَقَّم. أَبو تراب: قال زائدة القيسيّ خَضَفَ بها وخَضَمَ بها إذا ضَرط، وقاله عَرَّامٌ؛ وأَنشد للأَغْلَب: إن قابَلَ العِرْسَ تَشَكّى وخَضَمْ (* قوله “إن قابل إلخ” تمامه كما في التكملة: وإن تولى مدبراً عنها خضم).الأَزهري: وحَصَمَ مثله، بالحاء والصاد. وفي حديث أُم سَلَمَةَ: الدنانير السبعة نسيتها في خُضْمِ الفِراش أَي جانبه؛ قال ابن الأَثير: حكاها أَبو موسى عن صاحب التتمة، وقال: الصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم. وفي حديث كعب بن مالك: وذكر الجمعة في نقيع يقال له نَقِيعُ الخَضِماتِ (* قوله “الخضمات” كفرحات كما ضبطه السيد السمهودي وضبطه الجلال بالتحريك وضبطه صاحب القاموس في تاريخ المدينة بالكسر، أفاده شارح القاموس)، وهو موضع بنواحي المدينة. والخُضُمَّانِ: موضع.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع مص) خائیدن. (منتهی
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد). || خوردن. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از اقرب الموارد).
|| خائیدن با قصای دندانها. || ...
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد). || خوردن. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از اقرب الموارد).
|| خائیدن با قصای دندانها. || ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ضْ ضَ ] (ع اِ) جماعت انبوه از
مردمان. (منتهی الارب) (از تاج العروس) (از
لسان العرب). || کمان شیطان. (منتهی
الارب).
مردمان. (منتهی الارب) (از تاج العروس) (از
لسان العرب). || کمان شیطان. (منتهی
الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ضْ ضَ ] (اِخ) لقب عنبربن عمربن
تمیم است. (منتهی الارب). رجوع به
تجارب السلف چ بهمنیار در شرح حال
صاحب ص ۱۱۲ شود.
تمیم است. (منتهی الارب). رجوع به
تجارب السلف چ بهمنیار در شرح حال
صاحب ص ۱۱۲ شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ضَ م م ] (ع ص) مهتر بردبار
بسیارعطا و خاص است بمردمان. ج،
خضمون. || (اِ) دریا. (منتهی الارب) (از
تاج العروس) (از اقرب الموارد). دریای
عظیم. (المنجد).
- بحر خضم؛ ...
بسیارعطا و خاص است بمردمان. ج،
خضمون. || (اِ) دریا. (منتهی الارب) (از
تاج العروس) (از اقرب الموارد). دریای
عظیم. (المنجد).
- بحر خضم؛ ...
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
خَضَمَ
п. I
и خَضْمٌ
есть с большим аппетитом
II
خِضَمٌّ
океан; море; الحياة خضم образн. пучина жизни; الكفاح خضم образн. водоворот борьбы; غرق في خضم من التفاؤل образн. быть слишком оптимистически настроенным