جبل
جبل maddesi sözlük listesi
جبل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
dağ; yoğurmak
Arapça - Türkçe sözlük
I
جَبَل
dağ
Anlamı: yüksek, eğimli yamaçlarıyla çevresine hâkim ve oldukçageniş biralan yayılan bölümlerine verilen ad
II
جَبَلَ
yoğurmak
Anlamı: katı bir maddenin su ile karıştırılarak hamur duruma getirmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(جَبَل) الله الْخَلْقَ-ُ جَبْلاً: خلقهم. ويقال: جَبَلَه على كذا: طَبَعَه. وفي الأَثر: "جُبِلَت القلوب على حبِّ من أَحسن إِليها". و- الشيءَ: شدَّه وأَوثقه. و- فلانًا على الشيء وَالأَمر: جبره.
(جَبِل)-َ جَبَلاً: غلُظ وضخم. فهو جَبِلٌ، وجَبْلٌ.
(أَجْبَلَ): صَار إلى الجَبَل. و- صادف جَبلاً. و- حَفرَ فبلغ الجَبْلَة.: ويقال: أَجبل الشاعر: صعب عليه القول. وفي حديث عِكرِمةَ: إِن خالدًا الحذَّاءَ كان يسأَله، فسكت خالدٌ، فقال له عكرمة: ما لك أَجْبَلْتَ؟. و- فلانٌ: أَخفق. و- بخِلَ وامتنع عن العطاء. و- نَفِد ماله. و- فلانًا: وجده بخيلا. و- فلانًا على الشيءِ، والأَمرِ: جبَلَهُ.
(جابَلَ): نزل الجبل.
(جبَّلهُ): قَطَّعَهُ.
(تَجَبَّل): دخل في الجبل. و- فلانٌ مالَ فلانٍ: أَخذه كُلَّه.
(الجَبْلُ): الأُمَّةُ. و- الجماعة من الناس. و- الساحة. (ج) أجْبُلٌ، وجُبُولٌ.
(الجِبْلُ): الأُمَّةُ. و- الجماعة من الناس. و- الكثيرُ.
(الجُبْلُ): الجِبْلُ. و- الشجر اليابس.
(الجَبَلُ): ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا. (ج) أَجْبُلٌ، وجبَالٌ، وأَجْبَالٌ. ويقال: فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح. و- سيِّد القوم. و- العالِمُ. (وابنةُ الجَبل): الحيَّةُ. و- الدَّاهيةُ. و- الصَّدَى، والعرب تقول: "ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل، مهما يُقَل تَقُلْ": يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم: يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له.
(الجَبْلةُ): الأَرض الصُّلبةُ لا تؤثر فيها المعاول. و- القوّةُ. و- الطبيعةُ. و-العَيْبُ. و- الوجهُ، أَو بَشَرَتُه.
(الجِبْلَةُ): الجَبْلَة. و- الأُمَّةُ. و- الجماعَةُ من الناس. و- (في علم الأَحياء): مادة شبه زلالية، معقَّدة التركيب الكيمياويّ، وتُعدُّ الأَساس الطبيعي للحيوان والنبات وتعرف علميا باسم البروتوبلازم. (مج).
(الجُبْلَةُ): الخِلْقةُ والطبيعةُ. و- الأُمَّةُ. و- الجماعةُ من الناس.
(الجِبِلُّ): الأُمَّة. و- الجماعة من الناس. وفي التنزيل العزيز: وَلَقَدْ آضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا.
(الجُبُلّ): الجِبِلُّ.
(الجِبِلَّةُ): الخِلقة. و- الأُمَّة. وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوّلِيِنَ.
(الجِبْلِيَّةُ)- الحركة الجبْليَّةُ: هي الحركة التي تحدث بقوة الجِبْلَة الذاتية، من حيث قدرتُها على الانقباض والانبساط. (مج).
(الجَبِيلُ): الجماعة من الناس، ورجل جَبِيل الوجه: قبيحُه. (ج) جُبُلٌ.
(الجَبِيلَةُ): القبيلة. و- الطبيعةُ.
(المِجْبالُ)- امرأَة مِجْبَالٌ: غليظة الخَلْقِ (ج) مجَابِيل.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
جبَلَ يَجبُل ويَجبِل، جَبْلاً، فهو جابِل، والمفعول مَجْبول
• جبَل اللهُ الخلقَ: خلقهم.
• جبَل فلانًا على الشَّيء: فطره وطبعه عليه "جبله على الخير/ الكرم".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبْل [مفرد]: مصدر جبَلَ.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبَل [مفرد]: ج أجبال وأجْبُل وجِبال:
1- (جو) ما ارتفع من الأرض إذا عظُم وطال وجاوز في ارتفاعه التلّ، وينشأ عادة بعمليَّتي الطيّ والتصدُّع لقشرة الأرض "إنّه يهوَى تسلُّق الجبال- الإيمان يزحزح الجبل [مثل]- {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}"| ابنةُ الجبل: الحيّة- تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير- جَبَل نار: بركان- رَعْنا الجبل: قِمَّتاه- شخصٌ جبَل: ثابت لا يتزحزح، ذو منعة وشرف.
2- اسم لكلِّ وتدٍ من أوتاد الأرض.
• جَبَل جَليديّ: (جو) كتلة كبيرة من الجليد تطفو على سطح المحيط، وتكون مُنفصلة عن جليد القطبين.
• تآكُل الجبال: تفتُّت الجبال بعنف بفعل الأمطار الغزيرة.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِبِلّ [جمع]: أُمَّة؛ جماعة من النَّاس "{وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا}".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
جبل: الجَبَل: اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم، والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال. وأَجْبَل القومُ: صاروا إِلى الجَبَل. وتَجَبَّلوا: دَخَلوا في الجَبَل؛ واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال: وجَبَلاً، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر، أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه. ابن الأَعرابي: أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل، وهو العريض الطويل، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل، وهو الدقيق الطويل. وجَبْلة الجَبَل وجَبَلته: تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها. وأَجْبَل الحافرُ: انتهى إِلى جَبَل. وأَجْبَل القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب؛ قال الأَعْشَى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ، كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة: أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة: ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل. وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً؛ عن ابن الأَعرابي، قال ابن سيده: هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته. الفراء: الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم. وأَجْبَل الشاعرُ: صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه، وهو منه. وابْنَة الجَبَل: الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لسَدُوس بن ضباب: إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل؛ قال ابن بري: ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان: أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما قال سدوس بن ضباب، وأَنشد البيت: كما تدعى ابنة الجَبَل؛ وبعده: إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه، عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِل قال: ومثله قول الآخر: كأَني، إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبالا قال: وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له. وفي بعض الأَمثال: كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ. وابنة الجَبَل: الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل؛ وعليه قول الكميت: فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً، يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَل قال: وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي. وابنة الجَبَل: القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل؛ قال ابن بري: أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره: لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ، وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل: القَوْسُ، والعِطاف السيف، كما يقال له الرِّداء؛ قال: وعليه قول الآخر: ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ، لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول: عظيم، على التشبيه بالجَبَل. وجَبْلة الأَرض: صَلابتها. والجُبْلة، بالضم: السَّنام. والجَبْل: السَّاحَة؛ قال كثيِّر عزة: وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً، وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُل وجُبُول. وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم: خَلَقَهم. وجَبَله على الشيء: طَبَعه. وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه. وجِبْلة الشيء: طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه. وجُبْلته وجَبْلته، بالفتح؛ عن كراع: خَلْقُه. وقال ثعلب: الجَبْلة الخِلْقة، وجمعها جبال، قال: والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون، وهذا نص قوله. التهذيب في قولهم: أَجَنَّ اللهِ جِباله، قال الأَصمعي: معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته، وقال غيره: أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ. وفي حديث الدعاء: أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه. والجِبْلة، بالكسر: الخِلْقة؛ قال قيس بن الخَطِيم: بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَفُ قال: الشُّكُول الضُّروب؛ قال ابن بري: الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة، بالفتح، قال: وهو الصحيح، قال: وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَل فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ، والقَضَف: الدِّقَّة وقلة اللحم، والجَبْلة: الغليظة؛ يقال: جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة. وثوب جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل. ورجل مَجْبول: غليظ الجِبْلة. وفي حديث ابن مسعود: كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً؛ المجبول المجتمع الخَلْق، والجَبِل من السِّهامِ: الجافي البَرْي؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد الكميت في ذكر صائد: وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ، بلا حظْوةٍ منها، ولا مُصْفَحٍ جَبِل والجَبْلُ: الضَّخْم؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ، وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْل والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْل والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ، كل ذلك: الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس. وحَيٌّ جِبْلٌ: كثير؛ قال أَبو ذؤيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير. يقول: الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم؛ قال ابن بري: ويروى الجُبْل، بضم الجيم، قال: وكذا رواه أَبو عبيدة. الأَصمعي: الجُبْل والعُبْر الناس الكثير. وقول الله عز وجل: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ، بالكسر والتشديد، عن الحسن وابن أَبي إِسحق، قال: ويجوز أَيضاً جِبَل، بكسر الجيم وفتح الباء، جمع جِبْلة وجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً. قال أَبو الهيثم: جُبْل وجُبُلٌ وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ، قال: وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها.والجِبِلَّة: الخِلْقة. وفي التنزيل العزيز: والجِبِلَّة الأَوَّلين؛ وقرأَها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّت. التهذيب: قال الكسائي الجِبِلَّة والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت، وقال في قوله: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً، قال: فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ. الليث: الجَبْل الخَلْق، جَبَلهم الله فهم مجبولون، وأَنشد: بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم. وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة. والجُبْل: الشجر اليابس. ومالٌ جِبْلٌ: كثير؛ قال الشاعر: وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام، كان غير وَغْل، حتى افتدى منه بمال جِبْل قال: وروي بيت أَبي ذؤيب: ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال: الأَنَسُ الإِنْس، والجِبْل الثير. وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير. والجَبُولاء: العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء. والجَبْلة والجِبْلة: الوجه، وقيل ما استقبلك، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته. ورجل جَبْل الوجه: غليظ بشرة الوجه. ورجل جَبْل الرأْس: غليظ جِلْدة الرأْس والعظام؛ قال الراجز: إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ ويقال: أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح. والمُجْبِل في المنع . (قوله “والمجبل في المنع” هكذا في الأصل، وعبارة شرح القاموس: ومن المجاز الاجبال المنع، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا). الجوهري: ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة. وامرأَة مِجْبال أَي غليظة الخَلْق. وشيء جَبِل، بكسر الباء، أَي غليظ جاف؛ وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم: صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه: قبيحه، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام. ويقال: فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً، وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ؛ وأَنشد: أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ، من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة. والجَبْل: القَدَح العظيم؛ هذه عن أَبي حنيفة. وأَجْبَلْته وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته.والجَبَلان: جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى. وجبَلَة ابن الأَيْهَم: آخر ملوك غَسان. وجَبَلٌ وجُبَيْلٌ وجَبَلة: أَسماء. ويوم جَبَلة: معروف. وجَبَلة: موضع بنجد.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ ] (ع مص) آفریدن خدا کس را. (از
منتهی الارب). آفریدن. خلق کردن. (از قطر
المحیط) (اقرب الموارد) (آنندراج) (المنجد).
|| مجبول و مجبور ساختن. (از منتهی
الارب) (آنندراج). چیزی را فطری و طبیعی
کسی ساختن، ...
منتهی الارب). آفریدن. خلق کردن. (از قطر
المحیط) (اقرب الموارد) (آنندراج) (المنجد).
|| مجبول و مجبور ساختن. (از منتهی
الارب) (آنندراج). چیزی را فطری و طبیعی
کسی ساختن، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جِ ] (ع ص، اِ) بسیار. (از قطر المحیط) (آنندراج). مال جبل؛ یعنی مال بسیار. (منتهی
الارب). || جماعت مردم. (از قطر
المحیط).
الارب). || جماعت مردم. (از قطر
المحیط).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بِ ] (ع ص، اِ) تیر درشت تراش.
(منتهی الارب) (قطر المحیط). هر چیز درشت
سطبر. (از منتهی الارب). هر چیز درشت و
خشک. (از اقرب الموارد) (قطر المحیط).
|| پیکان از آهن نرم. (منتهی الارب) ...
(منتهی الارب) (قطر المحیط). هر چیز درشت
سطبر. (از منتهی الارب). هر چیز درشت و
خشک. (از اقرب الموارد) (قطر المحیط).
|| پیکان از آهن نرم. (منتهی الارب) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جُ ] (ع اِ) درخت خشک.
|| جماعت مردم. (از اقرب الموارد) (قطر المحیط) (آنندراج).
|| جماعت مردم. (از اقرب الموارد) (قطر المحیط) (آنندراج).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جُ بُ ] (ع اِ) درخت خشک.
|| جماعت مردم. (منتهی الارب) (آنندراج).
|| جماعت مردم. (منتهی الارب) (آنندراج).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جُ بُ ل ل ] (ع اِ) درخت خشک.
(منتهی الارب). || جماعت مردم.
(منتهی الارب) (از قطر المحیط).
(منتهی الارب). || جماعت مردم.
(منتهی الارب) (از قطر المحیط).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جِ بِ ل ل ] (ع اِ) جماعت مردم. (از
قطر المحیط) (منتهی الارب).
|| آفریدگان. (ترجمان علامه جرجانی).
قطر المحیط) (منتهی الارب).
|| آفریدگان. (ترجمان علامه جرجانی).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بَ ] (ع اِ) کوه، کوچک باشد یا
کلان. (منتهی الارب) (آنندراج) (از اقرب
الموارد). کوه. (ترجمان علامهٔ جرجانی) (ناظم الاطباء). آنچه از زمین بلند شود و
بزرگ و طویل باشد. (تاج العروس) (از قطر
المحیط). و هر گاه ...
کلان. (منتهی الارب) (آنندراج) (از اقرب
الموارد). کوه. (ترجمان علامهٔ جرجانی) (ناظم الاطباء). آنچه از زمین بلند شود و
بزرگ و طویل باشد. (تاج العروس) (از قطر
المحیط). و هر گاه ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بْ بُ ] (اِخ) دهی است به کنار
دجله. (منتهی الارب). یاقوت حموی گوید:
شهرکی است بین نعمانیه و واسط در سمت
شرقی. در سابق شهری بوده و اکنون که من
(یاقوت) آن را بارها دیده ام قریهٔ بزرگی ...
دجله. (منتهی الارب). یاقوت حموی گوید:
شهرکی است بین نعمانیه و واسط در سمت
شرقی. در سابق شهری بوده و اکنون که من
(یاقوت) آن را بارها دیده ام قریهٔ بزرگی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بَ ] (اِخ) نام انگشتری یاقوتی
بوده است بسیار گرانبها بزمان خلفای عباسی.
(یادداشت مؤلف). در الجماهر چنین آمده: از
شخصی که از عراق آمده بود حکایت شد که
نزد ابوطاهربن بهاءالدوله والی بصره و بغداد
قطعهٔ یاقوت بزرگی بود ...
بوده است بسیار گرانبها بزمان خلفای عباسی.
(یادداشت مؤلف). در الجماهر چنین آمده: از
شخصی که از عراق آمده بود حکایت شد که
نزد ابوطاهربن بهاءالدوله والی بصره و بغداد
قطعهٔ یاقوت بزرگی بود ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بَ ] (اِخ) نام موضعی است به
اندلس که محمدبن احمد الجبلی الاندلسی
منسوب بدانجا است. (از معجم البلدان).
اندلس که محمدبن احمد الجبلی الاندلسی
منسوب بدانجا است. (از معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بَ ] (اِخ) (بلاد...) شهرهائی است
میان آذربایجان و عراق عرب و خوزستان و
فارس و بلاد دیلم. (از تاج العروس) (منتهی
الارب). اسم جامعی است برای تمام بلادی که
آن را جبال گویند. (از معجم البلدان). عبارت ...
میان آذربایجان و عراق عرب و خوزستان و
فارس و بلاد دیلم. (از تاج العروس) (منتهی
الارب). اسم جامعی است برای تمام بلادی که
آن را جبال گویند. (از معجم البلدان). عبارت ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بَ ] (اِخ) ابن جوال الثعلبی.
صحابی است. رسول صلی الله علیه و آله و سلم پس از فتح خیبر
تمام گوسفندهائی را که مردم در خانه نگه
می داشتند [ داجن ] به ایشان دادند. و ...
صحابی است. رسول صلی الله علیه و آله و سلم پس از فتح خیبر
تمام گوسفندهائی را که مردم در خانه نگه
می داشتند [ داجن ] به ایشان دادند. و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بَ ] (اِخ) ابن حوال. صحابی است.
(منتهی الارب). ظاهراً این شخص همان
جبل بن جوال است. رجوع به جبل بن جوال
شود.
(منتهی الارب). ظاهراً این شخص همان
جبل بن جوال است. رجوع به جبل بن جوال
شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ بَ ] (اِخ) ابن یزید. وی کاتب
عمارةبن حمزه است و خود عماره کاتب و از
موالی ابوجعفر منصور خلیفه و مهدی خلیفه
بوده است. و جبل بن یزید از مترجمین و نقله
و مترسلی بلیغ بوده است. ...
عمارةبن حمزه است و خود عماره کاتب و از
موالی ابوجعفر منصور خلیفه و مهدی خلیفه
بوده است. و جبل بن یزید از مترجمین و نقله
و مترسلی بلیغ بوده است. ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I جَبَلَ
[ʒabala]
v
خَلَطَ بالماءِ pétrir, malaxer
◊
جَبَلَ الباطونَ — Il a préparé du béton.
♦ جُبِلَ عَلى طُبِعَ عَلى être prédisposé à
◊
جُبِلَ عَلى المَحَبَّةِ — Il est prédisposé à la tendresse.
II جَبَلٌ
[ʒa'bal]
n m
مُرْتَفَعٌ عالٍ montagne f, mont m
◊
جَبَلٌ شاهِقٌ — une montagne élevée
♦ جَبَلٌ جَليديٌّ iceberg m
♦ جَبَلُ النّارِِ بُرْكانُ volcan m
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
جَبَلَ: صاغَ، صَوّرَ، خَلَقَ
to mold, fashion, form, shape, frame, work, create, make
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
جَبَلَ
п. I
у,и جَبْلٌ
1) делать, создавать, образовывать
2) формовать
3) быть по природе созданым страд. (для чего على)
4) месить
II
جَبْلٌ
1) создание ,образование
2) формовка; جبل قابليّة ال пластичность
III
جَبَلٌ
мн. جِبَالٌ
гора; جليد جبل айсберг; نار جبل вулкан; الجلجثة جبل библ. Голгофа; * جبل بنت ال эхо
* * *
аа=
pl. = جبال
pl. = أجبال
гора