حكم

حكم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

hakem; hükümranlık; hükmen; hükmetmek; hüküm; idare; ilçe; kaza; otorite; yargı; yargıcı; yetke
Arapça - Türkçe sözlük

I

حَكَم

1. hakem

Anlamı: hüküm veren, yargıda bulunan (kimse)

2. yargıcı

Anlamı: hakem

II

حَكَمَ

hükmetmek

Anlamı: egemenliği altında bulundurmak

III

حُكْم

1. hükümranlık

Anlamı: egemenlik, hâkimiyet

2. hükmen

Anlamı: hakem kararıyla

3. idare

Anlamı: yönetme veya ülke işlerini yönetme

4. ilçe

Anlamı: kaymakamlık, kaza

5. yetke

Anlamı: yaptırma ve yasaklama hakkı, otorite

6. otorite

Anlamı: yetke, sulta, velâyet

7. yargı

Anlamı: hüküm

8. hüküm

Anlamı: egemenlik, hâkimiyet

9. kaza

Anlamı: yargı, yargılama
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(حَكَمَ) بالأمر-ُ حُكمًا؛ وحكومةً: قَضَى. يقال: حكم له، وحكم عليه، وحكم بينهم. و- الفرسَ: جعل للجَامِه حَكَمَةً. و- فلاناً: منَعه عمَّا يريد ورَدَّه.

(حَكُمَ)-ُ حُكمًا: صَار حكيماً.

(أحْكَمَ) الفرسَ: حَكَمَهُ. ويقال: أحكم فُلانًا عن الأمر.ـ و- التجاربُ فلانًا: جعلته حكيمًا. و- الشيءَ والأمر: أَتقنه.

(حاكمه) إلى الله تعالى، وإلى الكتاب، وإلى الحاكم: خاصمه ودعَاه إلى حكمه. و- المذْنِبَ: استجوبه فيما جناه.

(حَكَّمَهُ): حَكَمَهُ. ويقال: حَكَّمَ فلاناً عما يريد. و- فلاناً في الشيءِ والأمر: جعله حَكَمًا. وفي التنزيل العزيز: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ.

(احْتَكَمَ) الشَّيءُ، والأمرُ: توثَّق وصَار مُحْكَمًا. و- الخَصمان إلى الحاكم: رفعا خصومتهُما إليه. و- في الشيء والأمر: تصرَّف فيه كما يشاء. يقال: احتكم في مالِ فلانٍ، واحتكم في أَمره.

(تَحاكَمَا): احتكما.

(تَحَكَّمَ) في الأمر: احتكم. و- استبدَّ. و- الحَرُوريَّةُ من الخوارج: قالوا: لا حُكْمَ إلا لله.

(استحْكَمَ) الشيءُ، والأمرُ: احتكم. و- فلان: صَار حكيماً وتناهى عما يضرُّه. و- عليه الشيءُ: التبس. يقال: استحكم عليه الكلامِ.

(الحَاكِمُ): من نُصّبَ للحُكْم بين الناس. (ج) حُكَّام.

(الحُكْم): العِلمُ والتَّفَقُّه. و-(في الشرع): القولُ بالحِلِّ والحُرمة ونحوِهما. و- الحِكْمَةُ. يقال: الصمت حُكمٌ. و- القضاءُ.

(الحَكَمُ): من أسماء الله تعالى. و- الحاكم. وفي التنزيل العزيز: أَفَغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَمًا. و- من يُختار للفصل بين المتنازعين. وفي التنزيل العزيز: وَإِنْ خِفْتُم شِقَاقَ بَيْنَهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا. ويقال: رجُلٌ حَكَمٌ: مُسِنٌّ. وهم حَكَمةٌ.

(الحِكْمَةُ): معرفةُ أفضل الأشياء بأَفضل العلوم. و- العلم والتفقُّه. وفي التنزيل العزيز: وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ. و- العَدلُ. و- العلَّةُ. يقال: حِكمة التشريع، وما الحكمة في ذلك؟. و- الكلام الذي يَقِلُّ لفظُه ويَجِلُّ معناه. (ج) حِكَمٌ. و(علم الحكمة): الكيمياء والطِّبُّ.

(الحَكَمَةُ)- حَكَمَة اللِّجام: حديدته التي تكون في فَم الفرس- ويتَّصل بها العِذاران. و- من الشَّاة ونحوها: ذَقَنُهَا. و- من الإنسان: أسفلُ وجهه أو مُقَدَّمه. ويقال: رفع الله حَكَمَتَهُ: رفع شأنَه وقدْرَه. (ج) حَكَمٌ.

(الحَكِيمُ): من أسماء الله تعالى. و- ذو الحِكْمَة. و- الفيلسوفُ. (مو). و- الطبيبُ (مو). (ج) حكماء. والذِّكر الحكِيم: القرآن؛ لأنه الحاكم للناس وعليهم، ولأنه محْكَمٌ لا اختلافَ فيه ولا اضطراب.

(الحُكومةُ): ردُّ الرَّجُل عن الظلم. و- الهيئة الحاكمة. (محدثة).

(المُحَكِّمُ): واحد المحكِّمَة، وهم الخوارج، لقولهم: لا حُكمَ إِلا لله.

(المُحْكَمُ): المتْقَنُ. و- من القرآن: الظَّاهر الذي لا شُبهةَ فيه ولا يحتاج إلى تأويل. وفي التنزيل العزيز: مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتشَابِهَاتٌ.

(المَحْكَمةُ): هيئة قضائية تتولى الفصل في المنازعات. و- مكانُ انعقاد هيئة القضاء. (مج).

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

حكَّمَ يحكِّم، تحكيمًا، فهو محكِّم، والمفعول محكَّم

• حكَّم الشَّخصَ: ولاّه وأسند إليه مسئوليّةً ما "حكَّم الملِكُ أحدَ الأمراء".

• حكَّم فلانًا في الأمر: فوَّض إليه الفصلَ، القضاءَ فيه "{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}"| أعماله محكَّمة- حكَّمَ العَقْل: فوّض إليه أمر التَّقرير- هيئة التَّحكيم/ لجنة التَّحكيم: هيئة أو لجنة تقوم بالحكم في القضاء، وبين الأطراف المتنازعة، وفي المباريات الرياضيّة ونحوها.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

حكَمَ/ حكَمَ بـ/ حكَمَ على/ حكَمَ لـ يَحكُم، حُكْمًا، فهو حاكم، والمفعول مَحْكوم (للمتعدِّي)

• حكَم اللهُ: شرَّع "{إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ}".

• حكَم ابنَه: منعه وردّه عن السّوء، أخذ على يديه "حكم أخاه عن مجاراة رفاق السُّوء".

• حكَم البلادَ: تولّى إدارة شئونها "شهد التَّاريخُ الإسلاميّ حُكّامًا عادلين حكموا البلادَ بالشُّورى- تسلّم مقاليد الحكم- يحكم بيدٍ من حديد".

• حكَم الفرسَ: جعل للجامه حَكَمةً، وهي حديدةٌ تُجعل في فمه تمنَعُ جماحَه.

• حكَم بالأمر: قضى به وفصل "حكم بينهم بالعدل- {وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ}"| حكَمَ ببراءته: برّأه.

• حكَم على فلان: قضى ضدّه، أو في غير صالحه "حكَم على المتهم بالإعدام/ بالسجن"| حَكَمَ اعتباطًا: بلا تبصُّر.

• حكَم لفلان: قضى في صالحه "حكم للزوّجة بحضانة رضيعها".

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

حكُمَ يحكُم، حُكْمًا وحِكْمةً، فهو حكيم

• حكُم الشَّخصُ: صار حكيمًا، وهو أن تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة ورأي سديد "وأبغضْ بغيضَك بُغْضًا رويدًا ... إذا أنت حاولت أن تَحْكُما: إذا حاولت أن تكون حكيمًا".

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

حَكَم [مفرد]: ج حُكَّام:

1- حاكِم، من يُختار للفصل بين المتنازعين، وبين الحقّ والباطل "{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا}- {أَفَغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَمًا}".

2- (رض) خبير في قوانين الألعاب يتولَّى إدارة المباراة وتطبيق القوانين الخاصَّة بها "عُقِدَت دورةٌ لحكَّام كرة القدم العرب".

3- شخص ترجع إليه الأمور لأخذ القرار أو المشورة أو إيجاد حلٍّ لها أو لتقييمها.

4- قاضٍ.

• الحَكَم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحاكم المُحْكِم.

VI

معجم اللغة العربية المعاصرة

حُكْم [مفرد]: ج أحكام (لغير المصدر):

1- مصدر حكُمَ وحكَمَ/ حكَمَ بـ/ حكَمَ على/ حكَمَ لـ| أحكام انتقاليَّة: نصوص تشريعيّة ترعى الأحوال ريثما يمكن تنفيذ الأحكام الدائمة- الحُكم الدِّكتاتوريّ: الحكم المستبدّ- الحُكم الوِجاهيّ: الحكم الصَّادر بحضور أطراف الدَّعوى- بحكم شيء: بمقتضاه/ استنادًا إليه/ بسببه- بحكم منصبه/ بحكم عمله/ بحكم وظيفته: باعتبار وظيفته التي يشغلها ومهامّه التي يتولاها- تعديل حكم قضائيّ: تحويره بواسطة السُّلطة التّشريعيّة- حُكْمٌ جائر: مائل عن الحقّ ومخالف للعدل- حُكْمٌ جماعيّ: يتَّبع إرادة جماعة من النَّاس- حُكْمٌ حضوريّ: حكم يُصدره القاضي في حضور المتّهم- حُكْمٌ صائب: مطابق للعقل والإنصاف- حُكْمٌ غيابيّ: صادر في غياب المحكوم عليه- حُكْمٌ فرديّ: تابع لإرادة رجل واحد، عكسه حكم جماعيّ- حُكْمٌ محلِّيّ: خاصّ بإدارة محليّة- حُكْمٌ مطلق/ حُكْمٌ استبداديٌّ: فرديّ، غير ديمقراطي، حكم استبداديّ- حُكْمٌ نيابيّ: يعتمد النِّظام البرلمانيّ- في حكم العدم: كأنّه غير موجود- في حكم المقرَّر: أوشك أن يقرّر- للضَّرورة أحكام: هناك حالات استثنائيّة تقتضي تعليق القوانين العاديّة- مَنطِقة حكم: منطقة نفوذ- نزَل على حكمه: قبله- يترك زمامَ الحكم: يتنازل عنه لغيره.

2- قرار "أصدرت المحكمةُ حكمَها".

3- ممارسة السُّلطة الحاكمة "تولَّى فلان مقاليدَ الحكم".

4- شكل محدّد لسياسة الحكومة "الحكم الديمُقراطيّ/ الشموليّ".

5- (قن) بيان رسميّ من المحكمة أو أيّة هيئة قضائيّة حول الأحكام والدّوافع التي صدر القرار بموجبها "لديّ صورةٌ من الحكم".

6- علمٌ وتفقهٌ وحكمة "{وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا}"| أحكام العبادات: قواعدها، كما تنصُّ عليها الشَّريعة- أحكام الله: أوامرُه وحدودُه- حُكْمٌ شرعيّ: مبني على الشَّريعة الإسلاميّة.

7- قضاء "{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ}".

• نقْض الحُكْم: (قن) إبطال الحُكْم إذا كان قد صدر مبنيًّا على خطأ في تطبيق القانون أو تأويله، أو كان هناك خطأ جوهريّ في إجراءات الفَصْل أو بطلان في الحكم. والنَّقض قد يصيب الحكم المدنيّ والحكم الجنائيّ على السَّواء متى كان أحدهما قد صدر نهائيًّا من المحاكم الابتدائيّة.

• استشكل في تنفيذ الحُكْم: (قن) أورد ما يستدعي وقفَ التنفيذ حتى يُنظر في وجه الاستشكال.

• صُورة الحُكْم التَّنفيذيّة: (قن) صورة رسميّة من النُّسخة الأصليّة للحُكْم، يكون التنفيذ بموجبها، وهي تُخْتم بخاتم المحكمة، ويوقِّع عليها الكاتب المختصّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التنفيذية.

• حكم جمهوريّ: (سة) أن يكون الحُكْم بيد أشخاص تنتخبهم الأمّة على نظام خاصّ، ويكون للأمّة رئيس ينتخب لمدّة محدودة.

• حكم الإرهاب: فترة تتميَّز بالقمع القاسي، وبالرعب والتهديد ممَّن في يده السُّلطة.

• حكم الغوغاء: عقاب الأشخاص المشتبه بهم دون اللّجوء للإجراءات القانونيَّة.

• حُكْم الملك: المدَّة التي يحكم فيها الملك.

• حُكْم سليمان: أحد كتب العهد القديم أو أسفاره.

• حُكْم ذاتيّ: فترة انتقاليَّة يمنحها المستعمرُ لمستعمراته؛ كي تباشر سيادتَها الداخليَّة قبل تمكينها من الاستقلال التامّ، أو حقُّ الشعب في حكم نفسِه بقوانينه.

• حكم عرفيّ/ أحكام عرفيَّة: حكم مقيِّد للحرِّيّات يُعلَن عادة في حالات الطَّوارئ كالانقلابات أو الاضطرابات عندما تنهار السُّلطة، حكم لسلطات عسكريَّة مفروض على السُّكَّان المدنيِّين ويكون غالبًا وقتَ الحرب أو عند تعرُّض البلاد لخطر خارجيّ.

• فنّ الحكم: (سة) فنّ إدارة شئون الدّولة.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

حكم: الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ، وهو الحَكِيمُ لهالحُكْمُ، سبحانه وتعالى. قال الليث: الحَكَمُ الله تعالى. الأَزهري: من صفات الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ، ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة، والله أعلم بما أَراد بها، وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه. ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم، وهو القاضي، فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ، أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها، فهو فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ، وقيل: الحَكِيمُ ذو الحِكمة، والحَكْمَةُ عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم. ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصِّناعات ويُتقنها: حَكِيمٌ، والحَكِيمُ يجوز أن يكون بمعنى الحاكِمِ مثل قَدِير بمعنى قادر وعَلِيمٍ بمعنى عالِمٍ. الجوهري: الحُكْم الحِكْمَةُ من العلم، والحَكِيمُ العالِم وصاحب الحِكْمَة. وقد حَكُمَ أي صار حَكِيماً؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب: وأَبْغِض بَغِيضَكَ بُغْضاً رُوَيْداً، إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما أي إذا حاوَلتَ أن تكون حَكيِماً. والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه؛ قال الله تعالى: وآتيناه الحُكْمَ صَبِيّاً، أي علماف وفقهاً، هذا لِيَحْيَى بن زَكَرِيَّا؛ وكذلك قوله: الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهْ وفي الحديث: إنَّ من الشعر لحُكْماً أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمنع من الجهل والسَّفَهِ ويَنهى عنهما، قيل: أراد بها المواعظ والأمثال التي ينتفع الناس بها. والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه والقضاء بالعدل، وهو مصدر حَكَمَ يَحْكُمُ، ويروى: إن من الشعر لحِكْمَةً، وهو بمعنى الحُكم؛ ومنه الحديث: الخِلافةُ في قُرَيش والحُكْمُ في الأنصار؛ خَصَّهُم بالحُكْمِ لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم، منهم مُعاذُ ابن جَبَلٍ وأُبَيّ بن كَعْبٍ وزيد بن ثابت وغيرهم. قال الليث: بلغني أنه نهى أن يُسَمَّى الرجلُ حكِيماً (* قوله “أن يسمى الرجل حكيماً” كذا بالأصل، والذي في عبارة الليث التي في التهذيب: حكماً بالتحريك)، قال الأزهري: وقد سَمَّى الناسُ حَكيماً وحَكَماً، قال: وما علمتُ النَّهي عن التسمية بهما صَحيحاً. ابن الأثير: وفي حديث أبي شُرَيْحٍ أنه كان يكنى أبا الحَكَمِ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: إن الله هو الحَكَمُ، وكناه بأَبي شُرَيْحٍ، وإنما كَرِه له ذلك لئلا يُشارِكَ الله في صفته؛ وقد سَمّى الأَعشى القصيدة المُحْكمَةَ حَكِيمَةً فقال: وغَريبَةٍ، تأْتي المُلوكَ، حَكِيمَةٍ، قد قُلْتُها ليُقالَ: من ذا قالَها؟ وفي الحديث في صفة القرآن: وهو الذِّكْرُ الحَكِيمُ أي الحاكِمُ لكم وعليكم، أو هو المُحْكَمُ الذي لا اختلاف فيه ولا اضطراب، فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَلٍ، أُحْكِمَ فهو مُحْكَمٌ. وفي حديث ابن عباس: قرأْت المُحْكَمَ على عَهْدِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يريد المُفَصَّلَ من القرآن لأنه لم يُنْسَخْ منه شيء، وقيل: هو ما لم يكن متشابهاً لأنه أُحْكِمَ بيانُه بنفسه ولم يفتقر إلى غيره، والعرب تقول: حَكَمْتُ وأَحْكَمْتُ وحَكَّمْتُ بمعنى مَنَعْتُ ورددت، ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكِمٌ، لأنه يَمْنَعُ الظالم من الظلم. وروى المنذري عن أَبي طالب أنه قال في قولهم: حَكَمَ الله بيننا؛ قال الأصمعي: أصل الحكومة رد الرجل عن الظلم، قال: ومنه سميت حَكَمَةُ اللجام لأَنها تَرُدُّ الدابة؟ ومنه قول لبيد: أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتِها كلَّ حِرْباءٍ، إذا أُكْرِهَ صَلّ والجِنْثِيُّ: السيف؛ المعنى: رَدَّ السيفُ عن عَوْراتِ الدِّرْعِ وهي فُرَجُها كلَّ حِرْباءٍ، وقيل: المعنى أَحْرَزَ الجِنثيُّ وهو الزَّرَّادُ مساميرها، ومعنى الإحْكامِ حينئذ الإحْرازُ. قال ابن سيده: الحُكْمُ القَضاء، وجمعه أَحْكامٌ، لا يكَسَّر على غير ذلك، وقد حَكَمَ عليه بالأمر يَحْكُمُ حُكْماً وحُكومةً وحكم بينهم كذلك. والحُكْمُ: مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى، وحَكَمَ له وحكم عليه. الأزهري: الحُكْمُ القضاء بالعدل؛ قال النابغة: واحْكمْ كحكْمِ فَتَاةِ الحَيِّ، إذ نَظَرَتْ إلى حَمامٍ سِراعٍ وارد الثَّمَدِ (* قوله “حمام سراع” كذا هو في التهذيب بالسين المهملة وكذلك في نسخة قديمة من الصحاح، وقال شارح الديوان: ويروى أيضاً شراع بالشين المعجمة أي مجتمعة). وحكى يعقوب عن الرُّواةِ أن معنى هذا البيت: كُنْ حَكِيماً كفتاة الحي أي إذا قلت فأَصِبْ كما أصابت هذه المرأَة، إذ نظَرَتْ إلى الحمامِ فأَحْصَتْها ولم تُخْطِئ عددها؛ قال: ويَدُلُّكَ على أن معنى احْكُمْ كُنْ حَكِيماً قولُ النَّمر بن تَوْلَب: إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما يريد إذا أَردت أن تكون حَكِيماً فكن كذا، وليس من الحُكْمِ في القضاء في شيء. والحاكِم: مُنَفّذُ الحُكْمِ، والجمع حُكّامٌ، وهو الحَكَمُ. وحاكَمَهُ إلى الحَكَمِ: دعاه. وفي الحديث: وبكَ حاكَمْتُ أي رَفَعْتُ الحُكمَ إليك ولا حُكْمَ إلا لك، وقيل: بكَ خاصمْتُ في طلب الحُكْمِ وإبطالِ من نازَعَني في الدِّين، وهي مفاعلة من الحُكْمِ. وحَكَّمُوهُ بينهم: أمروه أن يَحكمَ. ويقال: حَكَّمْنا فلاناً فيما بيننا أي أَجَزْنا حُكْمَهُ بيننا. وحَكَّمَهُ في الأمر فاحْتَكَمَ: جاز فيه حُكْمُه، جاء فيه المطاوع على غير بابه والقياس فَتَحَكَّمَ، والاسم الأُحْكُومَةُ والحُكُومَةُ؛ قال: ولَمِثْلُ الذي جَمَعْتَ لرَيْبِ الـ ـدَّهْرِ يَأْبى حُكومةَ المُقْتالِ يعني لا يَنْفُذُ حُكومةُ من يَحْتَكِمُ عليك من الأَعداء، ومعناه يأْبى حُكومةَ المُحْتَكِم عليك، وهو المُقْتال، فجعل المُحْتَكِمَ المُقْتالَ، وهو المُفْتَعِلُ من القول حاجة منه إلى القافية، ويقال: هو كلام مستعمَلٌ، يقال: اقْتَلْ عليَّ أي احْتَكِمْ، ويقال: حَكَّمْتُه في مالي إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه فاحْتَكَمَ عليّ في ذلك. واحْتَكَمَ فلانٌ في مال فلان إذا جاز فيه حُكْمُهُ. والمُحاكَمَةُ: المخاصمة إلى الحاكِمِ. واحْتَكَمُوا إلى الحاكِمِ وتَحاكَمُوا بمعنى. وقولهم في المثل: في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ؛ الحَكَمُ، بالتحريك: الحاكم؛ وأَنشد ابن بري: أَقادَتْ بَنُو مَرْوانَ قَيْساً دِماءَنا، وفي الله، إن لم يَحْكُمُوا، حَكَمٌ عَدْلُ والحَكَمَةُ: القضاة. والحَكَمَةُ: المستهزئون. ويقال: حَكَّمْتُ فلاناً أي أطلقت يده فيما شاء. وحاكَمْنا فلاناً إلى الله أي دعوناه إلى حُكْمِ الله. والمُحَكَّمُ: الشاري. والمُحَكَّمُ: الذي يُحَكَّمُ في نفسه. قال الجوهري: والخَوارِج يُسَمَّوْنَ المُحَكِّمَةَ لإنكارهم أمر الحَكَمَيْن وقولِهِمْ: لا حُكْم إلا لله. قال ابن سيده: وتحْكِيمُ الحَرُوريَّةِ قولهم لا حُكْمَ إلا الله ولا حَكَمَ إلا اللهُ، وكأَن هذا على السَّلْبِ لأَنهم ينفون الحُكْمَ؛ قال: فكأَني، وما أُزَيِّنُ منها، قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيما (* قوله “وما أزين” كذا في الأصل، والذي في المحكم: مما أزين). وقيل: إنما بدءُ ذلك في أمر عليّ، عليه السلام، ومعاوِيةَ. والحَكَمان: أَبو موسى الأَشعريُّ وعمرو ابن العاص. وفي الحديث: إن الجنة للمُحَكّمين، ويروى بفتح الكاف وكسرها، فالفتح هم الذين يَقَعُون في يد العدو فيُنَحيَّرُونَ بين الشِّرْك والقتل فيختارون القتل؛ قال الجوهري: هم قوم من أَصحاب الأُخْدودِ فُعِل بهم ذلك، حُكِّمُوا وخُيِّروا بين القتل والكفر، فاختاروا الثَّبات على الإسلام مع القتل، قال: وأما الكسر فهو المُنْصِفُ من نفسه؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه حديث كعب: إن في الجنة داراً، ووصفها ثم قال: لا يَنْزِلُها إلا نبي أو صِدِّيق أو شَهيد أو مُحَكَّمٌّ في نفسه. ومُحَكَّم اليَمامَةِ رجل قتله خالد بن الوليد يوم مُسَيْلِمَةَ. والمْحَكَّمُ، بفتح الكاف (* قوله “والمحكم بفتح الكاف إلخ” كذا في صحاح الجوهري، وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بكسر الكاف كمحدث، قال ابن الطيب محشيه: وجوز جماعة الوجهين وقالوا هو كالمجرب فانه بالكسر الذي جرب الأمور، وبالفتح الذي جربته الحوادث، وكذلك المحكم بالكسر حكم الحوادث وجربها وبالفتح حكمته وجربته، فلا غلط)، الذي في شعر طَرَفَةَ إذ يقول: ليت المُحَكَّمَ والمَوْعُوظَ صوتَكُما تحتَ التُّرابِ، إذا ما الباطِلُ انْكشفا (* قوله “ليت المحكم إلخ” في التكملة ما نصه: يقول ليت أني والذي يأمرني بالحكمة يوم يكشف عني الباطل وأدع الصبا تحت التراب، ونصب صوتكما لأنه أراد عاذليّ كفّا صوتكما). هو الشيخ المُجَرّبُ المنسوب إلى الحِكْمة. والحِكْمَةُ: العدل. ورجل حَكِيمٌ: عدل حكيم. وأَحْكَمَ الأَمر: أتقنه، وأَحْكَمَتْه التجاربُ على المَثَل، وهو من ذلك. ويقال للرجل إذا كان حكيماً: قد أَحْكَمَتْه التجارِبُ. والحكيم: المتقن للأُمور، واستعمل ثعلب هذا في فرج المرأَة فقال: المكَثَّفَة من النساء المحكمة الفرج، وهذا طريف جدّاً. الأزهري: وحَكَمَ الرجلُ يَحْكُمُ حُكْماً إذا بلغ النهاية في معناه مدحاً لازماً؛ وقال مرقش: يأْتي الشَّبابُ الأَقْوَرينَ، ولا تَغْبِطْ أَخاك أن يُقالَ حَكَمْ أي بلغ النهاية في معناه. أبو عدنان: اسْتَحْكَمَ الرجلُ إذا تناهى عما يضره في دِينه أو دُنْياه؛ قال ذو الرمة: لمُسْتَحْكِمٌ جَزْل المُرُوءَةِ مؤمِنٌ من القوم، لا يَهْوى الكلام اللَّواغِيا وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتَحْكَمَ: صار مُحْكَماً. واحْتَكَمَ الأمرُ واسْتَحْكَمَ: وثُقَ. الأَزهري: وقوله تعالى: كتاب أُحْكِمَتْ آياته فُصِّلَتْ من لَدُنْ حَكيم خبير؛ فإن التفسير جاء: أُحْكِمَتْ آياته بالأمر والنهي والحلالِ والحرامِ ثم فُصِّلَتْ بالوعد والوعيد، قال: والمعنى، والله أعلم، أن آياته أُحْكِمَتْ وفُصِّلَتْ بجميع ما يحتاج إليه من الدلالة على توحيد الله وتثبيت نبوة الأنبياء وشرائع الإسلام، والدليل على ذلك قول الله عز وجل: ما فرَّطنا في الكتاب من شيء؛ وقال بعضهم في قول الله تعالى: الر تلك آيات الكتاب الحَكِيم؛ إنه فَعِيل بمعنى مُفْعَلٍ، واستدل بقوله عز وجل: الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته؛ قال الأزهري: وهذا إن شاء الله كما قِيل، والقرآنُ يوضح بعضُه بعضاً، قال: وإنما جوزنا ذلك وصوبناه لأَن حَكَمْت يكون بمعنى أَحْكَمْتُ فَرُدَّ إلى الأصل، والله أعلم. وحَكَمَ الشيء وأَحْكَمَهُ، كلاهما: منعه من الفساد. قال الأزهري: وروينا عن إبراهيم النخعي أنه قال: حَكِّم اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك أي امنعه من الفساد وأصلحه كما تصلح ولدك وكما تمنعه من الفساد، قال: وكل من منعته من شيء فقد حَكَّمْتَه وأحْكَمْتَهُ، قال: ونرى أن حَكَمَة الدابة سميت بهذا المعنى لأنها تمنع الدابة من كثير من الجَهْل. وروى شمرٌ عن أبي سعيد الضّرير أنه قال في قول النخعي: حَكِّمِ اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك؛ معناه حَكِّمْهُ في ماله ومِلْكِه إذا صلح كما تُحكِّمُ ولدك في مِلْكِه، ولا يكون حَكَّمَ بمعنى أَحْكَمَ لأنهما ضدان؛ قال الأَزهري: وقول أبي سعيد الضرير ليس بالمرضي. ابن الأَعرابي: حَكَمَ فلانٌ عن الأمر والشيء أي رجع، وأَحْكَمْتُه أنا أي رَجَعْتُه، وأَحْكَمه هو عنه رَجَعَهُ؛ قال جرير: أَبَني حنيفةَ، أَحْكِمُوا سُفَهاءَكم، إني أَخافُ عليكمُ أَن أَغْضَبا أي رُدُّوهم وكُفُّوهُمْ وامنعوهم من التعرّض لي. قال الأَزهري: جعل ابن الأعرابي حَكَمَ لازماً كما ترى، كما يقال رَجَعْتُه فرَجَع ونَقَصْتُه فنَقَص، قال: وما سمعت حَكَمَ بمعنى رَجَعَ لغير ابن الأَعرابي، قال: وهو الثقة المأْمون. وحَكَمَ الرجلَ وحَكَّمَه وأَحْكَمَهُ: منعه مما يريد. وفي حديث ابن عباس: كان الرجل يَرِثُ امرأَةً ذاتَ قاربة فيَعْضُلُها حتى تموتَ أو تَرُدَّ إليه صداقها، فأَحْكَمَ الله عن ذلك ونهى عنه أي مَنَعَ منه. يقال: أَحْكَمْتُ فلاناً أي منعته، وبه سُمِّيَ الحاكمُ لأنه يمنع الظالم، وقيل: هو من حَكَمْتُ الفَرسَ وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذا قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَه. وحَكَمْتُ السَّفِيه وأَحْكَمْتُه إذا أَخذت على يده؛ ومنه قول جرير: أَبَني حنيفة، أحْكِمُوا سُفهاءكم وحَكَمَةُ اللجام: ما أَحاط بحَنَكَي الدابة، وفي الصحاح: بالحَنَك، وفيها العِذاران، سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد، مشتق من ذلك، وجمعه حَكَمٌ. وفي الحديث: وأَنا آخذ بحَكَمَة فرسه أي بلجامه. وفي الحديث: ما من آدميّ إلا وفي رأْسه حَكَمَةٌ، وفي رواية: في رأْس كل عبد حَكَمَةٌ إذا هَمَّ بسيئةٍ، فإن شاء الله تعالى أن يَقْدَعَه بها قَدَعَه؛ والحَكَمَةُ: حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس وحَنَكِهِ تمنعه عن مخالفة راكبه، ولما كانت الحَكَمَة تأْخذ بفم الدابة وكان الحَنَكُ متَّصلاً بارأْس جعلها تمنع من هي في رأْسه كما تمنع الحَكَمَةُ الدابة. وحَكَمَ الفرسَ حَكْماً وأَحْكَمَهُ بالحَكَمَةِ: جعل للجامه حَكَمَةً، وكانت العرب تتخذها من القِدِّ والأَبَقِ لأن قصدهم الشجاعةُ لا الزينة؛ قال زهير: القائد الخَيْلَ مَنْكوباً دوائرُها، قد أُحْكِمَتْ حَكَمات القِدِّ والأَبَقا يريد: قد أُحْكِمَتْ بحَكَماتِ القِدِّ وبحَكَماتِ الأَبَقِ، فحذف الحَكَمات وأَقامَ الأَبَقَ مكانها؛ ويروى: مَحْكومَةً حَكَماتِ القِدِّ والأبَقا على اللغتين جميعاً؛ قال أبو الحسن: عَدَّى قد أُحْكِمَتْ لأن فيه معنى قُلِّدَتْ وقُلِّدَتْ متعدّية إلى مفعولين. الأزهري: وفرس مَحْكومةٌ في رأْسها حَكَمَةٌ؛ وأنشد: مَحْكومة حَكَمات القِدِّ والأبقا وقد رواه غيره: قد أُحْكِمَتْ، قال: وهذا يدل على جواز حَكَمْتُ الفرس وأَحْكَمْتُه بمعنى واحد. ابن شميل: الحَكَمَةُ حَلْقَةٌ تكون في فم الفرس. وحَكََمَةُ الإنسان: مقدم وجهه. ورفع الله حَكَمَتَةُ أي رأْسه وشأْنه. وفي حديث عمر: إن العبد إذا تواضع رفع اللهُ حَكَمَتَهُ أي قدره ومنزلته. يقال: له عندنا حَكَمَةٌ أي قدر، وفلان عالي الحَكَمَةِ، وقيل: الحَكَمَةُ من الإنسان أسفل وجهه، مستعار من موضع حَكَمَةِ اللجام، ورَفْعُها كناية عن الإعزاز لأَن من صفة الذَّليل تنكيسَ رأْسه. وحَكَمة الضائنة: ذَقَنُها. الأزهري: وفي الحديث: في أَرْش الجِراحات الحُكومَةُ؛ ومعنى الحُكومة في أَرش الجراحات التي ليس فيها دِيَةٌ معلومة: أن يُجْرَحَ الإنسانُ في موضع في بَدَنه يُبْقِي شَيْنَهُ ولا يُبْطِلُ العُضْوَ، فيَقْتاس الحاكم أَرْشَهُ بأن يقول: هذا المَجْروح لو كان عبداً غير مَشينٍ هذا الشَّيْنَ بهذه الجِراحة كانت قيمتُه ألفَ دِرْهمٍ، وهو مع هذا الشين قيمتُه تِسْعُمائة درهم فقد نقصه الشَّيْنُ عُشْرَ قيمته، فيجب على الجارح عُشْرُ دِيَتِه في الحُرِّ لأن المجروح حُرٌّ، وهذا وما أَشبهه بمعنى الحكومة التييستعملها الفقهاء في أَرش الجراحات، فاعْلَمْه. وقد سَمَّوْا حَكَماً وحُكَيْماً وحَكِيماً وحَكّاماً وحُكْمان. وحَكَمٌ: أبو حَيٍّ من اليمن. وفي الحديث: شَفاعَتي لأهل الكبائر من أُمتي حتى حَكَم وحاءَ؛ وهما قبيلتان جافِيتان من وراء رمل يَبرين.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

I حَكَّمَ

['ħakːama]

v

جَعَلَهُ حاكِمًا nommer qqn gouverneur

حَكَّمَهُ عَلى العِراقِ — Il l'a nommé gouverneur en Iraq.


♦ حَكَّمَ عَقْلَهُ faire dominer la raison

II حُكْمٌ

['ħukm]

n m

1) سُلْطَةٌ gouvernement m, pouvoir m

نِظامُ الحُكْمِ — le pouvoir


2) قَرارٌ verdict m, jugement m

حُكْمٌ بالسَّجْنِ المؤَبَّدِ — un verdict de prison à perpétuité


♦ حُكْمٌ جائِرٌ un jugement injuste

♦ حُكْمٌ جُمْهوريٌّ gouvernement républicain

♦ حُكْمٌ ذاتيٌّ autonomie f

III حَكَمَ

[ħa'kama]

v

1) أدارَ gouverner, diriger

حَكَمَ الدَّولَةَ عِشْرينَ عاماً — Il a gouverné pendant vingt ans.


2) قَضَى juger, condamner

حُكِمَ عَلَيْهِ بالإِعْدامِِِ — Il a été condamné à mort.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكَمَ: أدَارَ، سَاسَ، قادَ

to rule, reign, dominate, sway, hold sway over, have power over; to govern, administer, manage, direct, run, lead, control, regulate
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكَمَ: أمَرَ، فَرَضَ

to order, command, direct, dictate; to enjoin, ordain, decree, prescribe
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكَمَ (قَضَائِيّا على أو لـ): قَضَى

to decide, judge, rule, adjudicate, adjudge, pass (pronounce, deliver, give, render) a judgment or sentence or decision or ruling or verdict (against or in favor of); to sentence, impose or inflict (a penalty on); to find (for), award (to)
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكُمَ: صارَ حَكِيماً

to be or become wise, judicious
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكّمَ: جَعَلَهُ حاكِماً

to appoint (or choose) as ruler
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكّمَ (في أو بَيْنَ): جَعَلَهُ حَكَماً

to appoint (or choose) as arbitrator (in, over, between)
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكّمَ (في): فَوّضَ، وَلّى

to empower, authorize, invest with power or authority, give a free hand to; to put in charge of; to entrust with, charge with, commission with
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حَكّمَ: لَجَأَ إلى، اِسْتَعَانَ بِـ، اِسْتَعْمَلَ

to resort to, have recourse to, turn to, make use of, use, employ, apply
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حُكْم: إدَارَة، قِيَادَة، سُلْطَة، سَيْطَرَة

rule; government, administration, management; direction; running, leading, leadership; control, command, dominion, authority, power, sway, reign
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حُكْم، مُدّةُ الحُكْم: عَهْد، وِلاَيَة

reign, rule, period (of rule), regime, time
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حُكْم: قَرَار، قَضَاء

judgment, decision, sentence, ruling, holding, verdict, award, adjudication
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

حُكْم: نَصّ، شَرْط (كأحْكَامِ مُعَاهَدَةٍ أو قانُونَ أو مادّة)

provision, stipulation, term, clause; principle, precept, rule
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

(حكم)

II

حَكَمَ

п. I

у حُكْمٌ حُكُومَةٌ

1) править, управлять

2) господствовать

3) судить; выносить решение, приговор (о чем ب) ; присуждать в пользу (кого ل) ; приговорить (кого على к чему بـ) ; عليه بالاعدام حكم приговорить кого-л. к сметрной казни; بادانته حكم признать виновным кого-л. ; ببراءته حكم признать невиновным, оправдать кого-л.

4) сдерживать,удерживать

III

حَكُمَ

п. I

у حِكْمَةٌ

быть мудрым

IV

حَكَمٌ

третейский судья, арбитр

V

حُكْمٌ

мн. أَحْكَامٌ

1) господство

2) власть, правление; الـحكم الذاتيّ самоуправление, автономия الـحكم السوفياتيّ советская власть; الـحكم الثنائيّ кондоминиум; حكم طريقة الـ образ правления; حكم كراسيّ الـ правительственные посты; حكم قدم الى الـ прийти к власти

3) режим, строй; الـحكم الجمهوريّ республиканский режим; الـحكم القائم существующий строй; الـحكم الملكيّ монархический строй; الـحكم النيابيّ парламентский строй

4) постановление, решение; приговор; веление; заповедь; юр. норма; نائب الاحكام прокурор; القانون حكم веление закона; . . . ان هذا العهد لا ينسحب حكمـه على действие этого договора не распространяется на…; الاحكام العرفيّة законы военного времени; военное положение; اعلن الاحكام العرفيّة объявлять военное положение; بـحكم الضرورة или بـحكم الحاجة в силу, вследствие необходимости; بـحكم القانون в силу закона; بـحكم الحوادث в силу обстоятельств; الـحكم بالاعدام смертный приговор; بالسجن حكم тюремный приговор; بالبراءة حكم оправдательный приговор (кому على) ; اصدر الـحكم بحقّه вынести приговор кому-л. ; غيابيّ حكم юр. заочное решение; حضوريّ حكم юр. решение в присутствии сторон; قراقوش حكم несправедливый приговор, шемякин суд

5) суждение; понятие; определение; * هو في حكم المفقود он все равно, что без вести пропавший; الدراويش و من في حكمـهم дервиши и им подобные; كان في حكم المستحيل быть (являться) невозможным, находиться на грани невозможного

* * *


ааа

1) управлять, править


2) выносить приговор, приговаривать

حكم

аа=

pl. = حكمة


судья, арбитр

حكم

у-=

1) власть, правление; форма правления


2) приговор; постановление, решение (суда)

3) предписание; положение

حكم

иа=

pl. от حكمة


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

حَكَّمَ

п. II

1) избирать третейским судьей; назначать правителем

2) предоставлять неограниченное право распоряжаться (чем في)

3) укреплять; закреплять

4) лечить (о враче) ; * عقله حكّم раскидывать умом, шевелить мозгами
Farsça - Lehçe sözlük Metni çevir

darować; decyzja; dekret; edykt; komis; komisja; linia; mandat; obwieszczenie; odpust; orzeczenie; oświadczenie; panowanie; pełnomocnictwo; postanawiać; postanowienie; powiedzenie; prawidło; prowizja; przebaczać; przebaczenie; przepis; przepraszać; reguła; rozkaz; rozporządzać; rozporządzenie; rządzić; sentencja; skazywać; uchwalać; ułaskawiać; ułaskawienie; upełnomocniać; upełnomocnić; urząd; władza; wybaczenie; wybaczyć; wykaz; wypowiedź; wyrok; zamówienie; zarządzać; zasada; zdanie; zeznanie; zlecenie; zlecić

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.