خصم
خصم maddesi sözlük listesi
خصم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
aleyhtar; düşman; hasım; kesenek
Arapça - Türkçe sözlük
خَصْم
1. kesenek
Anlamı: devlet görevlilerinin aylıklarından kesilen para
2. hasım
Anlamı: düşman, yağı
3. aleyhtar
Anlamı: karşı olan kimse
4. düşman
Anlamı: birinin kötülüğünü isteyen, hasım
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(خَصَمهُ) -ِ خَصْمًا، وخِصامًا، وخُصومَةٌ: غلبه في الخِصام.
(خَصِمَ)-َ خَصَمًا، وخِصَامًا: أَحْكَم الخُصُومة. و- جادَل. فهو خَصِمٌ.
(أَخْصَمَ) فلانًا: لقَّنَهُ حُجَّتَه على خصْمِه لِيَغْلِبَهُ.
(خاصَمَهُ) مُخَاصَمَةً، وخِصَامًا: جادلَه ونازعه. فهو مخاصِمٌ، وخَصِيمٌ. و(ج) الأَخير خُصَمَاءُ، وخُصْمان.
(اخْتَصم) القومُ: خاصَمَ بعضُهم بعضًا.
(تخاصَمُوا): اخْتَصَمُوا.
(الأَخْصُومُ): عُرْوَة الجُوالِق أَو العِدْل. (ج) أَخَاصِيمُ.
(الخَصْمُ): المُخاصِمُ (يستوي فيه المذكر والمفرد، وفُرُوعُهما). وفي التنزيل العزيز: وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ. وقد يُثَنَّى ويُجْمَع، وفي التنزيل العزيز: هذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ. (ج) خُصُومٌ. والخَصْمُ (في علم الحساب): الحَطِيطة. (مو).
(الخُصْمُ): الجانِبُ والنَّاحِيةُ. و- من كل شيءٍ: طَرفُه. و- من الغِرارة ونحوها: زاويتها. و- الفُرْجَةُ. و- فَمُ الوادي. ويقال في الأَمر إِذا اضطرب: لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح منه خُصْمٌ. وفي حديث سهل بن حُنَيْف: هذا أَمرٌ لا يُسَدُ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ. (ج) خُصُومٌ، وأَخْصَامٌ. وأَخصامُ العَيْنِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ.
(الخَصِمُ): العالِمُ بالخصومة وإِن لم يُخَاصِم. و- الجَدِل. وفي التنزيل العزيز: بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ. (ج) أَخْصامٌ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
خصَمَ1 يَخصِم، خَصْمًا، فهو خاصِم، والمفعول مَخْصوم
• خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه "خصَم الرسومَ الجمركيّة/ ضريبةَ المبيعات".
• خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه "خصم من راتبه مبلغًا كبيرًا".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
خصَمَ2 يَخصِم، خَصْمًا وخِصامًا وخُصُومةً، فهو خاصم، والمفعول مَخْصوم
• خصَم فلانًا: غلبه بالحُجّة، غلبه في الخِصام "خصَم معلِّمَه لأنَّ الحقَّ كان بجانبه- *فيك الخصام وأنت الخصمُ والحكم*".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
خصِمَ يَخصَم، خِصامًا وخُصومةً، فهو خَصِم وخَصِيم
• خصِم فلانٌ:
1- أحكم الخصومةَ والنزاع "{وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ}".
2- جادل وناقش وعاند ودافع بالباطل "للخصومات الأدبيّة جوانب إيجابيّة- {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ}".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَصْم [مفرد]: ج خُصُوم (لغير المصدر):
1- مصدر خصَمَ1 وخصَمَ2.
2- مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق، وقد يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع "{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ}: فريقان مختلفان- {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ}".
3- ما يُطرح من الثَّمن أو الحساب "منحنا هذا التاجر خَصْمًا كبيرًا من ثمن السلعة".
4- حرمان من المرتّب أو من جزء منه لمدَّة محدودة "عاقب المدير الموظّفَ بخصم ثلاثة أيّام من راتبه".
5- (جب) قاعدة من قواعد الحساب، عمليّة اقتطاع شيء من شيء.
6- (قص) اقتطاع جزء من القيمة الاسميّة لسند مقابل دفع قيمته قبل حلول أجل الوفاء.
• مُعدَّل الخَصْم: (قص) الفائدة التي تمّ اقتطاعها مقدَّمًا على الأوراق التجاريّة.
• سعر الخَصْم: (قص) الرَّسم الذي يتقاضاه مصرف الدولة المركزيّ مقابل خصم الكمبيالات.
• الخَصْمان: الفريقان أو الشَّخصان المتداعيان، المدَّعِي والمدَّعَى عليه.
• الخصوم: (قص) أحد جانبي الميزانيّة، وتشمل الخصوم ديون الشَّركة والاحتياطات ومقابل الاستهلاكات.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَصِم [مفرد]: ج خصِمون وأخصام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِصْم [مفرد]: خَصْم مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق "هو خِصْمي في القضيّة- {هَذَانِ خِصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [ق]".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
خصم: الخُصومَةُ: الجَدَلُ. خاصَمَه خِصاماً ومُخاصَمَةً فَخَصَمَهُ يَخْصِمهُ خَصْماً: غلبه بالحجة، والخُصومَةُ الاسم من التَّخاصُمِ والاخْتِصامِ. والخَصْمُ: معروف، واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا، وخَصْمُكَ: الذي يُخاصِمُكَ، وجمعه خُصُومٌ، وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث. وفي التنزيل العزيز: وهل أَتاك نَبَأُ الخَصْمِ إِذ تَسَوَّروا المِحْراب؛ جعله جمعاً لأَنه سمي بالمصدر؛ قال ابن بري: شاهد الخَصْمِ: وخَصْم يَعُدُّونَ الدُّخولَ، كأَنَّهُمْ قرومٌ غَيارى، كلَّ أَزهَرَ مُصْعَبِ وقال ثعلب بن صُعَيْرٍ المازِنيّ: ولَرُبَّ خَصْمٍ قد شَهِدت أَلِدَّةٍ، تَغْلي صُدُورُهُمْ بِهِتْرٍ هاتِرِ قال: وشاهد التثنية والجمع والإِفراد قول ذي الرُّمَّةِ:أَبَرُّ على الخُصُومِ، فليس خَصْمٌ ولا خَصْمانِ يَغْلِبُه جِدالا فأَفرد وثَنّى وجَمع. وقوله عز وجل: هذان خَصْمانِ اخْتَصَمُوا في ربهم؛ قال الزجاج: عَنى المؤمنين والكافرين، وكل واحد من الفَريقين خَصْمٌ؛ وجاء في التفسير: أَن اليهود قالوا للمسلمين: دِينُنا وكِتابُنا أَقدم من دينكم وكِتابكم، فأَجابهم المسلمون: بأَننا آمَنَّا بما أُنْزِلَ إِلينا وما أُنْزِلَ إِليكم وآمَنَّا بالله وملائكته وكُتُبِهِ ورسُله وأَنتم كفرتم ببعض، فظهرتْ حُجَّةُ المسلمين. والخَصِيمُ: كالخَصْمِ، والجمع خُصَماءُ وخُصْمانٌ. وقوله عز وجل: لا تَخَفْ خَصْمان؛ أَي نحن خَصْمانِ، قال: والخَصْمُ يصلح للواحد والجمع والذكر والأُنثى لأَنه مصدر خَصَمْتُهُ خَصْماً، كأَنك قلت: هو ذو خَصْم، وقيل للخَصْمَيْنِ خَصمْان لأَخذ كل واحد منهما في شقٍّ من الحِجاج والدَّعْوى. قال: هؤلاء خَصْمي، وهو خصمي. ورجل خَصِمٌ: جَدِلٌ، على النسب. وفي التنزيل العزيز: بل هم قوم خَصِمُونَ، وقوله تعالى: يَخَصِّمُونَ، فيمن قرأَ به، لا يخلو (* قوله “يخصمون فيمن قرأ به لا يخلو إلخ” في زاده على البيضاوي: وفي قوله تعالى يخصمون سبع قراءات، الأولى عن حمزة يخصمون بسكون الخاء وتخفيف الصاد، والثانية يختصمون على الأصل، والثالثة يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصاد أسكنت تاء يختصمون فأدغمت في الصاد فالتقى ساكنان فكسر أولهما، والرابعة بكسر الياء إتباعاً للخاء، والخامسة يخصمون بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد المكسورة نقلوا الفتحة الخالصة التي في تاء يختصمون بكمالها إلى الخاء فأدغمت في الصاد فصار يخصمون بإخلاص فتحة الخاء وإكمالها، والسادسة يخصمون بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها وسرعة التلفظ بها وعدم إكمال صوتها نقلوا شيئاً من صوت فتحة تاء يختصمون إلى الخاء تنبيهاً على أن الخاء أصلها السكون، والسابعة يخصمون بفتح الياء وسكون الخاء وتشديد الصاد المكسورة والنجاة يستشكلون هذه القراءة لاجتماع ساكنين على غير حدهما إذ لم يكن أول الساكنين حرف مد ولين وإن كان ثانيهما مدغماً). من أَحد أَمرين: إما أَن تكون الخاء مسكنة البَتَّة، فتكون التاء من يَخْتَصِمُونَ مُخْتَلَسة الحركة، وإما أَن تكون الصاد مشددة، فتكون الخاءُ مفتوحة بحركة التاء المنقول إليها، أَو مكسورة لسكونها وسكون الصاد الأُولى. وحكى ثعلب: خاصِمِ المَرْءَ في تُراثِ أَبيه أَي تَعَلَّقْ بشيء، فإن أَصبتَه وإلاَّ لم يضرك الكلام. وخاصَمْتُ فلاناً فَخصَمْتُه أَخْصِمهُ، بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذ؛ ومنه قرأ حمزة: وهم يَخْصِمونَ، لأَن ما كان من قولك فاعَلْتُه ففعَلْتُه، فإن يَفْعِلُ منه يردّ إلى الضم إذا لم يكن حرف من حروف الحلق من أي باب كان من الصحيح، عالَمْتهُ فَعَلَمْتُه أَعْلُمُهُ، بالضم، وفاخَرْته فَفَخَرْته أَفْخَرُه، بالفتح، لأَجل حرف الحلق، وأَما ما كان من المعتل مثل وجدت وبِعتُ ورميت وخَشِيتُ وسَعَيْتُ فإن جميع ذلك يرد إلى الكسر، إلاَّ ذوات الواو فإنها ترد إلى الضم، تقول راضَيْتُهُ فَرَضَوْتُه أَرْضُوهُ، وخاوَفَني فخُفْتُه أَخُوفهُ، وليس في كل شيء يكون ذلك، لا يفل نازعْتُه فنَزعْتُه لأنهم يستغنون عنه بِغَلَبْتُهُ، وأَما من قرأَ: وهم يَخَصِّمونَ؛ يريد يَخْتَصِمونَ، فيَقْلِبُ التاء صاداً فيدغمه وينقل حركته إلى الخاء، ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع الساكنين، لأَن الساكن إذا حُرِّك حُرِّكَ إلى الكسر، وأَبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاساً، وأَما الجمع بين الساكنين فلحن، والله أَعلم. وأَخْصَمْتُ فلاناً إذا لقَّنْته حُجته على خَصْمِهِ. والخُصْمُ: الجانب، والجمع أَخْصامٌ. والخَصِمُ، بكسر الصاد: الشديد الخُصُومَةِ؛ قال ابن بري: تقول خَصِمَ الرجلُ غير متعدٍّ، فهو خَصِمٌ، كما قال سبحانه: بل هم قوم خَصِموُنَ، وقد يقال خَصِيم؛ قال: والأَظهر عندي أَنه بمعنى مُخاصِمٍ مثل جَلِيسٍ بمعنى مُجالِسٍ وعَشيِرٍ بمعنى مُْعاشرٍ وخَدِينٍ بمعنى مُخادنٍ، قال: وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: فلا تكن للخائنين خَصِيماً؛ أَي مُخاصِماً، قال: ولا يصح أَن يُقْرَأَ على هذا خَصِماً لأَنه غير مُتَعَدٍّ، لأَن الخَصِمَ العالم بالخُصومَةِ، وإن لم يُخاصِمْ، والخَصيم: الذي يُخاصِمُ غيره. والخُصْمُ: طرَف الرَّاوِيَةِ الذي بِحِيال العَزْلاءِ في مُؤَخَّرِها، وطرفها الأَعلى هو العُصْمُ، والجمع أَخْصامٌ،وقيل: أَخْصامُ المَزادَةِ وخُصُومُها زواياها. وخُصُومُ السحابة: جوانبها؛ قال الأَخطل يصف سحاباً:إذا طَعَنَتْ فيه الجَنُوبُ تَحامَلَتْ بأَعْجازِ جَرَّارٍ، تَداعَى خُصومُها أَي تَجاوبَ جوانبها بالرعد، وطَعْنُ الجَنُوب فيه: سَوْقُها إياه، والجَرَّار: الثقيل ذو الماء، تَحاملتْ بأَعجازه: دفعت أَواخرَهُ خُصومُها أَي جوانُبها. والأَخْصامُ: التي عند الكُلْيَةِ وهي من كل شيءٍ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ يصف الإِبل: واهْتَجَمَ العِيدانُ من أَخْصامِها والأُخْصُومُ: عُرْوَةُ الجُوالِقِ أَو العِدْل. والخُصْمُ، بالضم: جانب العِدْلِ وزاوِيَتُه؛ يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوِعاء من خُرْج أَو جُوالِقٍ أَو عَيْبَةٍ: قد وقع في خُصْمِ الوِعاءِ، وفي زاوية الوعاء؛ وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفُه من المَزادَة والفِراش وغيرهما، وأَما عُصُمُ الرَّوايا فهي الحبال التي تُثْبَتُ في عُراها ويُشَدُّ بها على ظهر البعير، واحدها عِصامٌ. وأَعْصَمْتُ المَزادة إذا شددتها بالعِصاميْنِ؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على خُصْمِ كل شيء جانبه وناحيته للطِّرمّاح: تُزَجِّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامُها العُلا، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المَقَرِّ على عَمْدِ أَخْصامها: فُرَجُها. وقال الأَخطل: تَداعى خُصُومُها. وفي الحديث: قالت له أُمُّ سَلَمَةَ أَراك ساهِمَ الوجْهِ أَمِنْ عِلَّةٍ؟ قال: لا ولكنَّ السبعةَ الدَّنانير التي أُتِينا بها أَمْسِ نسيتُها في خُصْمِ الفِراش فبِتُّ ولم أَقسمها؛ خُصْمُ الفراش: طرفه وجانبه. وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفه وجانبه. والخَصْمَة: من خَرَزِ الرجال يلبسونها إذا أَرادوا أَن ينازعوا قوماً أَو يدخلوا على سلطان، قربما كانت تحت فَصِّ الرجل إذا كانت صغيرة، وتكون في زِرِّه، وربما جعلوها في ذُؤابة السيف. وخَصَمْتُ فلاناً: غلبته فيما خاصَمْتُهُ. والخُصُومَةُ: مصدر خُصَمْتُه إذا غلبته في الخِصام. يقال خَصَمْته خِصاماً وخُصُومَةً. وفي حديث سَهْل بن حُنَيْفٍ يوم صِفِّينَ لما حُكِّمَ الحَكَمان: هذا أَمر لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ؛ أَراد الإِخبار عن انتشار الأَمر وشدته وأَنه لا يتهيأ إصلاحُه وتَلافيه، لأَنه بخلاف ما كانوا عليه من الإتفاق. وأَخْصامُ العينِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ. والسيف يَخْتَصِمُ (* قوله “والسيف يختصم” كذا ذكره الجوهري هنا وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بالضاد المعجمة وأقره شارحه وعضده بأن الأَزهري أيضاً ضبطه بالمعجمة) جَفْنَه إذا أكله من حِدَّتِه.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع مص) غلبه کردن در خصومت. (منتهی الارب) (از لسان العرب) (از تاج العروس).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع اِ) مالک. صاحب. || شوهر. (از منتهی الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (اقرب الموارد):
کسی گر کند بر زن کس نگاه
چو خصمش بیاید بدرگاه شاه.فردوسی.
زبس هندی پسرها تنگ ...
کسی گر کند بر زن کس نگاه
چو خصمش بیاید بدرگاه شاه.فردوسی.
زبس هندی پسرها تنگ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خُ ] (ع اِ) جانب. ناحیه. گوشه. یقال:
وقع المتاع فی خصم الوعاء؛ ای فی زاویة
الوعاء. (از منتهی الارب). || گوشهٔ درونی
دنبالهٔ مشک که در مقابل دنه آن باشد. ج،
اَخصام، خُصوم.
وقع المتاع فی خصم الوعاء؛ ای فی زاویة
الوعاء. (از منتهی الارب). || گوشهٔ درونی
دنبالهٔ مشک که در مقابل دنه آن باشد. ج،
اَخصام، خُصوم.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ صِ ] (ع ص) سخت خصومت. ج،
خصمون. (منتهی الارب) (از تاج العروس) (از
اقرب الموارد) (از لسان العرب).
خصمون. (منتهی الارب) (از تاج العروس) (از
اقرب الموارد) (از لسان العرب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خِ ] (از ترکی، اِ) مأخوذ از ترکی
دولت. || صاحب و مالک. || رفیق.
|| خویش. (ناظم الاطباء).
دولت. || صاحب و مالک. || رفیق.
|| خویش. (ناظم الاطباء).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
خَصْمٌ
['xasʼm]
n m
1) تَخْفيضٌ f réduction
◊
خَصْمٌ مقدارُهُ عشرونَ دولاراً — réduction de vingt dollars
2) مُخاصِمٌ m/f adversaire
◊
خَصْمٌ عَنيدٌ — adversaire obstiné
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
خَصَمَ
п. I
и خَصْمٌ
1) побеждать, одерживать вверх (в споре и т. п. )
2) вычитать (из чего من) ; делать скидку на что
3) учитывать векселя
II
خَصْمٌ
1
1) вычитание, скидка
2) фин. учет векселей; خصم بنك الـ учетный банк; خصمسِعْر الـ учетный процент; * اصول وخصوم актив и пассив
III
خَصْمٌ
2 мн. خُصُومٌ мн. أَخْصَامٌ
1) враг, противник; соперник; враждебная сторона; ثالث خصم юр. третье лицо
* * *
а-=
pl. = خصوم
pl. = أخصام
враг; соперник
خصم
а-=
вычет; скидка