سبع
سبع maddesi sözlük listesi
سبع Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
yedi; yedili
Arapça - Türkçe sözlük
I
سَبْع
yedi
Anlamı: altı sayısından sonra gelen sayı
II
سُبْع
yedili
Anlamı: yedi parçadan oluşan
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(سَبَعَ) القوْمَ-َ سبعًا: كمَّلَهُمْ سبْعةً يقال: هو سابعُ ستَّةٍ. و- أَخذ سُبْعَ أَموالهِمْ. و- الحبْلَ: جعله على سبْع طاقاتٍ . و- الذئبُ الغَنَمَ: فَرَسَها فأَكلها. و- فلانًا: ذعَرَهُ.
(سُبعَ) المولودُ: حُلِق رَأْسُهُ وذُبح عنه لسبعة أيام. و- البقرةُ الوحشيَّةُ: أكل السَّبُعُ ولدَها.
(أَسْبع) القومُ: صاروا سبعةً. و- وقع السبُعُ في غنمهِم. و- الحاملُ: ولدتْ لسبعةِ أشهرِ . فهي مُسْبعٌ. والولدُ مُسْبَعٌ. و- الطريقُ: كثُرتْ به السِّباعُ. و- الشيءَ: صَيَّرَهُ سبعةً. و- ابنه: دَفَعَه إلى الظِّئْرِ.
(سَبَّعَ) الشيءَ: صَيَّرَه سبعةً. و- جعلَهُ ذا سبعةٍ أركان. و- العمَلَ: عَمِلَهُ سَبْعًا، أو ضاعَفَه مطلقًا. يقال: سبَّعَ الإِنَاءَ: غَسلَه سبعَ مرات. وسَبَّعَ اللهُ لك الأَجرَ: ضَاعَفَهُ سَبْعًا أو أَكثر. ويقال: سبَّعَ عند امرأَتِه: أَقامَ عندَها سبعَ ليال. و- الحاملُ: أَسْبَعَتَ. و- القومُ: تموا سبعَمائة رجل. وفي الحديث: سَبَّعَت سُلَيْمٌ يوم الفتح .
(اسْتَبَعُوا): صاروا سبعة.
(الأُسْبُوعُ) من الأَيام: سبعةٌ. و- من الطَّواف: سبعُ مرَّاتٍ. (ج) أَسابيع.
(السابعُ). ما بين السادس والثامن من العَدَد، ويقال: هو سابع سبعة: أَحد السبعة.
(السُّبَاعِيُّ): ما كان ذا سبعة أَركان. ورجلٌ سُباعيُّ البدَن: تامُّه. وثوبٌ سُبَاعِيُّ: طولُه سبعُ أَذْرُعٍ أَو سبعة أَشبارٍ.
(السَّبْعُ): من أَلفاظ العَدَد (للمؤَنَّث).
(السَّبُع): كلُّ ما لَهُ نابٌ ويعدُو على الناس والدوابِّ فيفترسُها، كالأَسدِ والذئبِ والنَّمِرِ. و- كل ما لَهُ مِخْلَبٌ. وهي سَبُعَةٌ. (ج) سِبَاعٌ، وأَسْبُعٌ، وسُبُوعٌ.
(السُّبُعُ): جزءٌ من سبْعَةٍ. (ج) أَسبَاعٌ.
(السَّبْعَةُ): من أَلفاظ العَدَد (للمذكر). وهذا الشيءُ وزْنُ سبعة: يعْنونَ به سبعة مثاقيل.
(السَّبُعَةُ): اللَّبُؤَة.
(السُّبُوع): الأُسْبُوع.
(السَّبِيعُ): السُّبْعُ. (ج) أَسْبَاعٌ.
(المُسَبَّعُ) (في الهندسة): شكلٌ عدد أَضلاعه سبعة. (مج).
(المَسْبَعُ): موضِع السَّبُعِ. (ج) مَسابعُ.
(المُسْبَعُ): المُتْرَفُ. و- من تموت أُمُّهُ فترضعُه غيرُها. و- ولدُ الزِّنَى. و- الدَّعِيُّ. و- المولودُ لسبعةِ أَشهر.
(المَسْبَعَةُ): الأَرضُ الكثيرةُ السِّباع. (ج) مَسَابِعُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
سبَّعَ يُسبِّع، تسبيعًا، فهو مُسبِّع، والمفعول مُسبَّع (للمتعدِّي)
• سبَّع الشَّخصُ: مضى عليه أسبوع "سبَّعتِ العروسُ: مضى على دخولها أسبوع- سبَّعتِ الوالدةُ: مضى على ولادتها أسبوع- سبَّع المولود: مضى على ولادته أسبوع".
• سبَّعتِ الحاملُ: أسبعت، ولدت لسبعة أشهر.
• سبَّعَ السِّتَّةَ: سبعَهم، جعلهم سَبْعة بانضمامه إليهم.
• سبَّع الإناءَ: غسله سبعَ مرّات.
• سبَّع الشَّيءَ:
1- جعله ذا سَبْعة أركان أو أجزاء "سبَّع البناءَ".
2- صيّره سَبْعَة "سبَّع دخلَه/ ربحه: ضاعفه سبع مرّات"| سبَّع اللهُ لك الأجرَ: ضاعفه سبعًا أو أكثر- سبَّع عند امرأته: أقام عندها سبع ليالٍ.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
سبَعَ يَسبَع ويسبُع ويَسبِع، سَبْعًا، فهو سابِع، والمفعول مَسْبوع
• سبَع الشَّيءَ: أخذ سُبْعه، أي جزءًا من سَبْعة أجزاء متساوية.
• سبَع فلانًا: أخذ سُبْع ماله.
• سبَع القومَ: صار سابِعهم، كمّلهم بنفسه سبعة.
• سبَع الذِّئبُ الغنمَ: افترسَها.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْع1 [مفرد]: مصدر سبَعَ.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْع2/ سَبُع [مفرد]: ج أسْبُع وسِباع وسُبُوع وسُبوعة: كل ما له نابٌ كالأسد والنمر والذِّئب، أو ما له مخْلَب كالصقر والحدأة، ويعدو على الناس والدوابّ ويفترسها، المفترس من الحيوان، الأنثى سَبْعة وسبُعة "{وَمَا أَكَلَ السَّبْعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ} [ق]- {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}"| أخَذه أخذ سبُعة: أخذه بشدّة.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُبْع/ سُبُع [مفرد]: ج أَسْباع: جزء واحد من سبعة أجزاء متساوية من الشّيء "سُبُعُ السَّبعين عشرةٌ- حصل على سُبع المبلغ".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
سبع: السَّبْعُ والسبْعةُ من العدد: معروف، سَبْع نِسوة وسبْعة رجال، والسبعون معروف، وهو العِقْد الذي بين الستين والثمانين. وفي الحديث: أُوتِيتُ السبع المَثاني، وفي رواية: سبعاً من المثاني، قيل: هي الفاتحة لأَنها سبع آيات، وقيل: السُّوَرُ الطِّوالُ من البقرة إِلى التوبة على أَن تُحْسَبَ التوبةُ والأَنفالُ سورةً واحدة، ولهذا لم يفصل بينهما في المصحف بالبسملة، ومن في قوله “من المثاني” لتبيين الجنس، ويجوز أَن تكون للتبعيض أَي سبع آيات أَو سبع سور من جملة ما يثنى به على الله من الآيات. وفي الحديث: إِنه لَيُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة، وقد تكرر ذكر السبعة والسبع والسبعين والسبعمائة في القرآن وفي الحديث والعرب تضعها موضع التضعيف والتكثير كقوله تعالى: كمثل حبة أَنبتت سبع سنابل، وكقوله تعالى: إِن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم، وكقوله: الحسنة بعشر أَمثالها إِلى سبعمائة. والسُّبُوعُ والأُسْبُوعُ من الأَيام: تمام سبعة أَيام. قال الليث: الأَيام التي يدور عليها الزمان في كل سبعة منها جمعة تسمى الأُسْبُوع ويجمع أَسابِيعَ، ومن العرب من يقول سُبُوعٌ في الأَيام والطواف، بلا أَلف، مأْخوذة من عدد السَّبْع، والكلام الفصيح الأُسْبُوعُ. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: للبِكر سَبْع وللثَّيِّب ثلاث يجب على الزوج أَن يَعْدِلَ بين نسائِه في القَسْمِ فيقيم عند كل واحدة مثل ما يقيم عند الأُخرى، فإِن تزوج عليهن بكراً أَقام عندها سبعة أَيام ولا يحسبها عليه نساؤه في القسم، وإِن تزوج ثيِّباً أَقام عندها ثلاثاً غير محسوبة في القسم.وقد سَبَّعَ الرجل عند امرأَته إِذا أَقام عندها سبع ليال. ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأُم سلمة حين تزوجها، وكانت ثيِّباً: إِن شِئْتِ سَبَّعْتُ عِنْدَكِ ثم سَبَّعْتُ عند سائر نسائي، وإِن شِئْتِ ثَلَّثْتُ ثم درت لا أَحتسب بالثلاث عليك؛ اشتقوا فَعَّلَ من الواحد إِلى العشرة، فمعنى سَبَّعَ أَقام عندها سبعاً، وثَلَّثَ أَقام عندها ثلاثاً، وكذلك من الواحد إِلى العشرة في كل قول وفعل. وفي حديث سلمة بن جُنادة: إِذا كان يوم سُبُوعه، يريد يوم أُسْبوعه من العُرْس أَي بعد سبعة أَيام. وطُفْتُ بالبيت أُسْبُوعاً أَي سبع مرات وثلاثة أَسابيعَ. وفي الحديث: أَنه طاف بالبيت أُسبوعاً أَي سبع مرات؛ قال الليث: الأُسْبوعُ من الطواف ونحوه سبعة أَطواف، ويجمع على أُسْبوعاتٍ، ويقال: أَقمت عنده سُبْعَيْنِ أَي جُمْعَتَينِ وأُسْبوعَين. وسَبَعَ القومَ يَسْبَعُهم، بالفتح، سَبْعاً: صار سابعهم. واسْتَبَعُوا: صاروا سَبْعةً. وهذا سَبِيعُ هذا أَي سابِعُه. وأَسْبَعَ الشيءَ وسَبَّعَه: صَيَّره سبعة. وقوله في الحديث: سَبَّعَتْ سُلَيم يوم الفتح أَي كمَلَت سبعمائة رجل؛ وقول أَبي ذؤيب: لَنَعْتُ التي قامَتْ تُسَبِّعُ سُؤْرَها، وقالَتْ: حَرامٌ أَنْ يُرَحَّلَ جارها يقول: إِنَّكَ واعتذارَك بأَنك لا تحبها بمنزلة امرأَة قَتَلَتْ قتيلاً وضَمَّتْ سِلاحَه وتحَرَّجَت من ترحيل جارها، وظلت تَغْسِلُ إِناءَها من سُؤر كلبها سَبْعَ مرّات. وقولهم: أَخذت منه مائة درهم وزناً وزن سبعة؛ المعنى فيه أَن كل عشرة منها تَزِنُ سبعة مَثاقِيلَ لأَنهم جعلوها عشرة دراهم، ولذلك نصب وزناً. وسُبعَ المولود: حُلِقَ رأْسُه وذُبِحَ عنه لسبعة أَيام. وأَسْبَعَتِ المرأَةُ، وهي مُسْبِعٌ، وسَبَّعَتْ: ولَدَتْ لسبعة أَشهر، والوَلدُ مُسْبَعٌ. وسَبَّعَ الله لك رزَقَك سبعة أَولاد، وهو على الدعاء. وسَبَّعَ الله لك أَيضاً: ضَعَّفَ لك ما صنعت سبعة أَضعاف؛ ومنه قول الأَعرابي لرجل أَعطاه درهماً: سَبَّعَ الله لك الأَجر؛ أَراد التضعيف. وفي نوادر الأَعراب: سَبَّعَ الله لفلان تَسْبِيعاً وتَبَّع له تَتْبيعاً أَي تابع له الشيء بعد الشيء، وهو دعوة تكون في الخير والشر، والعرب تضع التسبيع موضع التضعيف وإِن جاوز السبع، والأَصل قول الله عز وجل: كمثل حبة أَنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة. ثم قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحسنة بعشر إِلى سبعمائة. قال الأَزهري: وأَرى قول الله عز وجل لنبيه، صلى الله عليه وسلم: إِن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم، من باب التكثير والتضعيف لا من باب حصر العدد، ولم يرد الله عز وجل أَنه، عليه السلام، إِن زاد على السبعين غفر لهم، ولكن المعنى إِن استكثرت من الدعاء والاستغفار للمنافقين لم يغفر الله لهم. وسَبَّعَ فلان القرآن إِذا وَظَّفَ عليه قراءته في سبع ليال. وسَبَّعَ الإِناءَ: غسله سبع مرات. وسَبَّعَ الشيءَ تسْبيعاً: جعله سبعة، فإِذا أَردت أَن صيرته سبعين قلت: كملته سبعين. قال: ولا يجوز ما قاله بعض المولدين سَبَّعْتُه، ولا قولهم سَبْعَنْتُ دَراهِمي أَي كَمَّلْتُها سَبْعِين. وقولهم: هو سُباعِيُّ البَدَن أَي تامُّ البدن. والسُّباعيُّ من الجمال: العظيم الطويل، قال: والرباعي مثله على طوله، وناقة سُباعِيَّةٌ ورُباعِيَّةٌ. وثوب سُباعيّ إِذا كان طوله سبعَ أَذْرُع أَو سَبْعةَ أَشبار لأَن الشبر مذكر والذراع مؤنثة. والمُسْبَعُ: الذي له سبعة آباءٍ في العُبُودة أَو في اللؤم، وقيل: المسبع الذي ينسب إِلى أَربع أُمهات كلهن أَمَة، وقال بعضهم: إِلى سبع أُمهات. وسَبَع الحبلَ يَسْبَعُه سَبْعاً: جعله على سبع قُوًى. وبَعِيرٌ مُسْبَعٌ إِذا زادت في مُلَيْحائِه سَبْع مَحالات. والمُسَبَّعُ من العَرُوض: ما بنى على سبعة أَجزاء. والسِّبْعُ: الوِرْدُ لسِتِّ ليال وسبعة أَيام، وهو ظِمْءٌ من أَظْماء الإِبل، والإِبل سَوابِعُ والقوم مُسْبِعُون، وكذلك في سائر الأَظْماءِ؛ قال الأَزهري: وفي أَظْماء الإِبل السِّبْعُ، وذلك إِذا أَقامت في مَراعِيها خمسة أَيام كَوامِلَ ووردت اليوم السادس ولا يحسَب يوم الصّدَر. وأَسْبَعَ الرجل: وَرَدَت إِبله سبْعاً. والسَّبِيعُ: بمعنى السُّبُع كالثَّمين بمعنى الثُّمُن؛ وقال شمر: لم أَسمع سَبِيعاً لغير أَبي زيد. والسبع، بالضم: جزء من سبعة، والجمع أَسْباع. وسَبَعَ القومَ يَسْبَعُهم سَبْعاً: أَخذ سُبُعَ أَموالِهم؛ وأَما قول الفرزدق: وكيفَ أَخافُ الناسَ، واللهُ قابِضٌ على الناسِ والسَّبْعَيْنِ في راحةِ اليَدِ؟ فإِنه أَراد بالسَّبْعَينِ سبْعَ سمواتٍ وسبعَ أَرَضِين. والسَّبُعُ: يقع على ما له ناب من السِّباعِ ويَعْدُو على الناس والدوابّ فيفترسها مثل الأَسد والذِّئْب والنَّمِر والفَهْد وما أَشبهها؛ والثعلبُ، وإِن كان له ناب، فإِنه ليس بسبع لأَنه لا يعدو على صِغار المواشي ولا يُنَيِّبُ في شيء من الحيوان، وكذلك الضَّبُع لا تُعَدُّ من السباع العادِيةِ، ولذلك وردت السُّنة بإِباحة لحمها، وبأَنها تُجْزَى إِذا أُصِيبت في الحرم أَو أَصابها المحرم، وأَما الوَعْوَعُ وهو ابن آوى فهو سبع خبيث ولحمه حرام لأَنه من جنس الذِّئابِ إِلاَّ أَنه أَصغر جِرْماً وأَضْعَفُ بدَناً؛ هذا قول الأَزهري، وقال غيره: السبع من البهائم العادية ما كان ذا مِخلب، والجمع أَسْبُعٌ وسِباعٌ. قال سيبويه: لم يكسَّر على غير سِباعٍ؛ وأَما قولهم في جمعه سُبُوعٌ فمشعر أَن السَّبْعَ لغة في السَّبُع، ليس بتخفيف كما ذهب إِليه أَهل اللغة لأَن التخفيف لا يوجب حكماً عند النحويين، على أَن تخفيفه لا يمتنع؛ وقد جاء كثيراً في أَشعارهم مثل قوله: أَمِ السَّبْع فاسْتَنْجُوا، وأَينَ نَجاؤُكم؟ فهذا ورَبِّ الرّاقِصاتِ المُزَعْفَرُ وأَنشد ثعلب: لِسانُ الفَتى سَبْعٌ، عليه شَذاتُه، فإِنْ لم يَزَعْ مِن غَرْبِه، فهو آكِلُهْ وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل كل ذي ناب من السباع؛ قال: هو ما يفترس الحيوان ويأْكله قهراً وقَسْراً كالأَسد والنَّمِر والذِّئب ونحوها. وفي ترجمة عقب: وسِباعُ الطير التي تَصِيدُ. والسَّبْعةُ: اللَّبُوءَةُ. ومن أَمثال العرب السائرة: أَخَذه أَخْذ سَبْعةٍ، إِنما أَصله سَبُعةٌ فخفف. واللَّبُوءَةُ أَنْزَقُ من الأَسد، فلذلك لم يقولوا أَخْذَ سَبُعٍ، وقيل: هو رجل اسمه سبْعة بن عوف بن ثعلبة بن سلامانَ بن ثُعَل بن عمرو بن الغَوْث بن طيء بن أُدَد، وكان رجلاً شديداً، فعلى هذا لا يُجْرَى للمعرفة والتأْنيث، فأَخذه بعض ملوك العرب فَنَكَّلَ به وجاء المثل بالتخفيف لما يؤثرونه من الخفة. وأَسْبَعَ الرجلَ: أَطْعَمه السَّبُعَ، والمُسْبِعُ: الذي أَغارت السِّباعُ على غنمه فهو يَصِيحُ بالسِّباعِ والكِلابِ؛ قال: قد أَسْبَعَ الرّاعي وضَوْضَا أَكْلُبُه وأَسْبَعَ القومُ: وقَع السَّبُع في غنمهم. وسَبَعت الذّئابُ الغنَم: فَرَسَتْها فأَكلتها. وأَرض مَسْبَعةٌ: ذات سِباع؛ قال لبيد: إِليك جاوَزْنا بلاداً مَسْبَعَهْ ومَسْبَعةٌ: كثيرة السباع؛ قال سيبويه: باب مَسْبَعةٍ ومَذْأَبةٍ ونظيرِهما مما جاء على مَفْعَلةٍ لازماً له الهاء وليس في كل شيء يقال إِلا أَن تقيس شيئاً وتعلم مع ذلك أَن العرب لم تَكَلَّمْ به، وليس له نظير من بنات الأَربعة عندهم، وإِنما خصوا به بناتِ الثلاثة لخفتها مع أَنهم يستغنون بقولهم كثيرة الذئاب ونحوها. وقال ابن المظفر في قولهم لأَعْمَلَنّ بفلان عملَ سَبْعَةٍ: أَرادوا المبالغة وبلوغَ الغاية، وقال بعضهم: أَرادوا عمل سبعة رجال. وسُبِعَتِ الوَحْشِيَّةُ، فهي مَسْبُوعةٌ إِذا أَكَل السبُعُ ولدها، والمَسْبُوعةُ: البقرة التي أَكَل السبعُ ولدَها. وفي الحديث: أَن ذئباً اختطف شاة من الغنم أَيام مَبْعَثِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، فانتزعها الراعي منه، فقال الذئب: من لها يوم السبْع؟ قال ابن الأَعرابي: السبع، بسكون الباء، الموضعُ الذي يكونُ إِليه المَحْشَرُ يومَ القيامة، أَراد من لها يوم القيامة؛ وقيل: السبْعُ الذَّعْرُ، سَبَعْتُ فلاناً إِذا ذَعَرْتَه، وسَبَعَ الذِّئْبُ الغنم إِذا فرسها، أَي من لها يومَ الفَزَع؛ وقيل: هذا التأْويل يَفْسُد بقول الذئب في تمام الحديث: يومَ لا راعِيَ لها غيري، والذئب لا يكون لها راعياً يوم القيامة، وقيل: إِنه أَراد من لها عند الفتن حين يتركها الناس هملاً لا راعي لها نُهْبَة للذِّئاب والسِّباع، فجعل السبُع لها راعياً إِذ هو منفرد بها، ويكون حينئذ بضم الباء، وهذا إِنذار بما يكون من الشدائد والفتن التي يُهْمِلُ الناس فيها مواشيهم فتستمكن منها السباع بلا مانع. وروي عن أَبي عبيدة: يومُ السبْعِ عِيدٌ كان لهم في الجاهلية يشتغلون بعيدهم ولَهْوِهِم، وليس بالسبُع الذي يفترس الناس، وهذا الحرف أَملاه أَبو عامر العبدري الحافظ بضم الباء، وكان من العلم والإِتقان بمكان، وفي الحديث نهَى عن جُلودِ السِّباعِ؛ السباعُ: تَقَعُ على الأَسد والذئاب والنُّمُور، وكان مالك يكره الصلاة في جُلودِ السِّباعِ، وإِن دُبِغَتْ، ويمنع من بيعها، واحتج بالحديث جماعة وقالوا: إِن الدِّباغَ لا يؤثِّر فيما لا يؤكل لحمه، وذهب جماعة إِلى أَن النهي تناولها قبل الدباغ، فأَما إِذا دُبِغَتْ فقد طهُرت؛ وأَما مذهب الشافعي فإِن الذَّبْحَ يطهر جُلود (* قوله “فان الذبح يطهر إلخ” هكذا في الأصل والنهاية، والصحيح المشهور من مذهب الشافعي: ان الذبح لا يطهر جلد غير المأكول.) الحيوان المأْكول وغير المأْكول إِلا الكلب والخنزير وما تَوَلَّدَ منهما، والدِّباغُ يُطَهِّرُ كل جلد ميتة غيرهما؛ وفي الشعور والأَوبار خلاف هل تَطْهُر بالدباغ أَم لا، إِنما نهى عن جلود السباع مطلقاً أَو عن جلد النَّمِر خاصّاً لأَنه ورد في أَحاديث أَنه من شِعار أَهل السَّرَفِ والخُيَلاءِ. وأَسبع عبده أَي أَهمله. والمُسْبَعُ: المُهْمَلُ الذي لم يُكَفَّ عن جُرْأَتِه فبقي عليها. وعبدٌ مُسْبَعٌ: مُهْمَلٌ جَريءٌ ترك حتى صار كالسبُع؛ قال أَبو ذؤيب يصف حمار الوحش: صَخِبُ الشَّوارِبِ لا يَزالُ كأَنَّه عَبدٌ، لآلِ أَبي رَبِيعةَ، مُسْبَعُ الشَّوارِبُ: مجارِي الحَلْق، والأَصل فيه مَجاري الماء، وأَراد أَنه كثير النُّهاقِ، هذه رواية الأَصمعي، وقال أَبو سعيد الضرير: مُسْبِع، بكسر الباء، وزعم أَن معناه أَنه وقع السباع في ماشيته، قال: فشبه الحمار وهو يَنْهَقُ بعبد قد صادفَ في غنمه سَبُعاً فهو يُهَجْهِجُ به ليزجره عنها، قال: وأَبو ربيعة في بني سعد بن بكر وفي غيرهم ولكن جيران أَبي ذؤيب بنو سعد بن بكر وهم أَصحاب غنم، وخص آل ربيعة لأَنهم أَسوأُ الناسِ مَلَكةً. وفي حديث ابن عباس وسئل عن مسأَلة فقال: إِحْدى من سَبْع أَي اشتدّت فيها الفتيا وعَظُم أَمرها، يجوز أَن يكون شِبهها بإِحدى الليالي السبع التي أَرسل الله فيها العذاب على عاد فَضَرَبَها لها مثلاً في الشدة لإِشكالها، وقيل: أَراد سبع سِنِي يوسف الصدِّيق، عليه السلام، في الشدة. قال شمر: وخلق الله سبحانه وتعالى السموات سبعاً والأَرضين سبعاً والأَيام سبعاً. وأَسْبَعَ ابنه أَي دفعه إِلى الظُّؤُورةِ. المُسْبَع: الدَّعِيُّ. والمُسْبَعُ: المَدْفُوعُ إِلى الظُّؤُورةِ؛ قال العجاج: إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا، ولم تَلِدْه أُمُّهُ مُقَنَّعا وقال الأَزهري: ويقال أَيضاً المُسْبَعُ التابِعةُ (* قوله “المسبع التابعة” كذا بالأصل ولعله ذو التابعة اي الجنية.)، ويقال: الذي يُولَدُ لسبعة أَشهر فلم يُنْضِجْه الرَّحِمُ ولم تَتِمّ شُهورُه، وأَنشد بيت العجاج. قال النضر: ويقال رُبَّ غلام رأَيتُه يُراضَعُ، قال: والمُراضَعةُ أَنْ يَرْضَعَ أُمَّه وفي بطنها ولد. وسَبَعَه يَِْبَعُه سَبْعاً: طعن عليه وعابه وشتَمه ووقع فيه بالقول القبيح. وسَبَعَه أَيضاً: عَضَّه بسنه. والسِّباعُ: الفَخْرُ بكثرة الجِماع. وفي الحديث: أَنه نهَى عن السِّباعِ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّباعُ الفَخار كأَنه نهى عن المُفاخَرة بالرَّفَثِ وكثرة الجماع والإِعْرابِ بما يُكَنّى به عنه من أَمر النساء، وقيل: هو أَن يَتَسابَّ الرجلان فيرمي كل واحد صاحبه بما يسوؤه من سَبَعَه أَي انتقصه وعابه، وقيل: السِّباعُ الجماع نفسُه. وفي الحديث: أَنه صَبَّ على رأْسه الماء من سِباعٍ كان منه في رمضان؛ هذه عن ثعلب عن ابن الأَعرابي.وبنو سَبِيعٍ: قبيلة. والسِّباعُ ووادي السِّباعِ: موضعان؛ أَنشد الأَخفش: أَطْلال دارٍ بالسِّباعِ فَحَمَّةِ سأَلْتُ، فلمَّا اسْتَعْجَمَتْ ثم صَمَّتِ وقال سُحَيْم بن وَثِيلٍ الرِّياحِي: مَرَرْتُ على وادِي السِّباعِ، ولا أَرَى، كَوادِي السِّباعِ حينَ يُظْلِمُ، وادِيا والسَّبُعانُ: موضع معروف في ديار قيس؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ، أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوانِ ولا يعرف في كلامهم اسم على فَعُلان غيره، والسُّبَيْعان: جبلان؛ قال الراعي: كأَني بِصَحْراءِ السُّبَيْعَينِ لم أَكُنْ، بأَمْثالِ هِنْدٍ، قَبْلَ هِنْدٍ، مُفَجَّعا وسُبَيْعٌ وسِباعٌ: اسمان؛ وقول الراجز: يا لَيْتَ أَنِّي وسُبَيْعاً في الغَنَمْ، والجرْحُ مِني فَوْقَ حَرّار أَحَمّْ هو اسم رجل مصغر. والسَّبِيعُ: بطن من هَمْدانَ رَهْطُ أَبي إِسحق السَّبِيعي. وفي الحديث ذكر السَّبِيعِ، هو بفتح السين وكسر الباء مَحِلّة من مَحالِّ الكوفة منسوبة إِلى القبيلة، وهم بني سَبِيعٍ من هَمْدانَ. وأُمُّ الأَسْبُعِ: امرأَة. وسُبَيْعةُ بن غَزالٍ: رجل من العرب له حديث. ووزْن سَبْعةٍ: لقب.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (ع مص) سبع قوم؛ هفتم ایشان
گردیدن. (منتهی الارب) (از اقرب الموارد).
|| هفت یک مال کسی گرفتن. (منتهی
الارب). سبع قوم؛ سبع مال ایشان گرفتن. (از
اقرب الموارد) (متن اللغة). || ...
گردیدن. (منتهی الارب) (از اقرب الموارد).
|| هفت یک مال کسی گرفتن. (منتهی
الارب). سبع قوم؛ سبع مال ایشان گرفتن. (از
اقرب الموارد) (متن اللغة). || ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (ع عدد، ص، اِ) هفت، و سبع نِسْوَةٍ
یعنی هفت زن. (منتهی الارب). هفت.
(ترجمان ترتیب عادل بن علی ص ۵۶) (اقرب
الموارد). مؤنث سبعه بر خلاف قیاس، گویند:
سبعة رجال و سبع نساء. (اقرب الموارد):
طاف بالبیت سبعاً؛ هفت بار. ...
یعنی هفت زن. (منتهی الارب). هفت.
(ترجمان ترتیب عادل بن علی ص ۵۶) (اقرب
الموارد). مؤنث سبعه بر خلاف قیاس، گویند:
سبعة رجال و سبع نساء. (اقرب الموارد):
طاف بالبیت سبعاً؛ هفت بار. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ بُ / سَ بَ / سَ ] (ع اِ) دده. (منتهی
الارب) (دهار). ج، اَسْبُع، سباع. (منتهی
الارب). حیوان درنده مطلقاً. ج، اسبع، سباع.
یقال «هو من سباع البهائم و الطیر». (اقرب
الموارد). دد. دده. (زمخشری): ...
الارب) (دهار). ج، اَسْبُع، سباع. (منتهی
الارب). حیوان درنده مطلقاً. ج، اسبع، سباع.
یقال «هو من سباع البهائم و الطیر». (اقرب
الموارد). دد. دده. (زمخشری): ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ بُ ] (اِخ) نام صورتی از صور
فلکیه از ناحیهٔ جنوبی و آن را بر مثال ددی
توهم کنند و کواکب آن نوزده است. (جهان
دانش). یکی از صور جنوبی شامل ۲۴ ستاره
بشکل گرگی تخیل شده در ...
فلکیه از ناحیهٔ جنوبی و آن را بر مثال ددی
توهم کنند و کواکب آن نوزده است. (جهان
دانش). یکی از صور جنوبی شامل ۲۴ ستاره
بشکل گرگی تخیل شده در ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سُ ] (ع اِ) هفت یک. ج، اسباع. جزئی
از هفت. (از اقرب الموارد) (منتهی الارب). و
از آن است اسباع القرآن و این محدث است.
(از اقرب الموارد).
- حمی السبع؛ در نزد اطباء تبی ...
از هفت. (از اقرب الموارد) (منتهی الارب). و
از آن است اسباع القرآن و این محدث است.
(از اقرب الموارد).
- حمی السبع؛ در نزد اطباء تبی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ ] (ع اِ) نوبت آب شتر هفت روز
یک بار. (منتهی الارب) (اقرب الموارد). یکی
از نوبتهای آب شتر که در روز هفتم آن را آب
دهند. (از اقرب الموارد).
یک بار. (منتهی الارب) (اقرب الموارد). یکی
از نوبتهای آب شتر که در روز هفتم آن را آب
دهند. (از اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (اِخ) قریه ای است بین رقه و رأس
عین بر ساحل خابور. (معجم البلدان) (منتهی
الارب).
عین بر ساحل خابور. (معجم البلدان) (منتهی
الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ / سَ بَ ] (اِخ) ناحیه ای است در
فلسطین بین بیت المقدس و کرک بدان جهت
که در آنجا هفت چاه است. (معجم البلدان)
(منتهی الارب): و نزدیکی لوط جایی بود،
سبع گفتندی، در آن جایگاه گرفت ...
فلسطین بین بیت المقدس و کرک بدان جهت
که در آنجا هفت چاه است. (معجم البلدان)
(منتهی الارب): و نزدیکی لوط جایی بود،
سبع گفتندی، در آن جایگاه گرفت ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I سَبْعٌ
1 ['sabʔʼ]
n m
حَيَوانٌ مُفْتَرِسٌ carnassier m, bête féroce f
◊
إِفْتَرَسَ السَّبُعُ الغَزالَ — Le carnassier a dévoré le faon.
2 ['sabʔʼ]
num
العدد 7 للمُؤَنَّثِ sept (pour les noms féminins en arabe)
◊
سَبْعُ طالِباتٍ — sept élèves
II سُبْعٌ
['subʔʼ]
n m
جُزْءٌ مِنْ سَبْعَةٍ m septième
◊
سُبْعُ السَّبْعَةِ واحِدٌ — Un septième de sept égale un.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
سَبّعَ: ضاعَفَ سَبْعَ مَرّات
to septuple, make sevenfold, multiply by seven
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
سَبَعَ
п. I
а سَبْعٌ
1) быть седьмым
2) растерзать, разорвать (о звере)
II
سَبُعٌ, سَبْعٌ
1 мн. سِبَاعٌ мн. سُبُوعٌ мн. سُبُوعَةٌ
1) зверь
2) лев; * الماء سبع или البحر سبع морской лев; الجبل سبع пума; الليل سبع собака
III
سَبْعٌ
2 или سَبْعَةٌ мн.
1) семь
2) семеро; عشرة سبع или عشر سبعـة семнадцать; * ابن سبعة вспыльчивый; الـسبع المثانى первая сура Корана
IV
سُبْعٌ
мн. أَسْبَاعٌ
седьмая часть
* * *
ааа
плыть; плавать
سبع
а-=
f. от سبعة
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
سَبَّعَ
п. II
1) делать (что-л. ) семь раз
2) делить на семь частей; мат. делить на семь
Farsça - Lehçe sözlük Metni çevir
barbarzyńca; brutalny; dziki; dzikus; ohydny; okropny; okrutny; straszliwy; straszny; wściekły