Cedel - جدل
Cedel - جدل maddesi sözlük listesi
جدل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
burkmak
Arapça - Türkçe sözlük
جَدَّل
burkmak
Anlamı: burarak çevirmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(جَدَلَ) الغلامُ وَوَلَدُ الظَّبيَةِ وغيرها-ُ جُدُولاً: قَوِيَ وتَبعَ أُمَّه. فهو جادِلٌ. و- الحَبُّ في السُّنْبُل: نزل فيه، أَو قَوِيَ. و- الشيءُ: صَلُبَ. فهو جَدِلٌ، وجَدْلٌ. و- الحَبلَ- جَدْلاً: أَحْكم فَتْلَه. فهو مَجْدُولٌ. ويقال: رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْق: مُحْكَمُ الفَتْل. وجارِيَةٌ مَجْدُولَةُ الخَلْق: حَسَنَتُهُ. و- الرَّجُلَ: صَرَعهُ. و- غلَبهُ في الجدَل. يقال: جَادَلَهُ فَجَدَلَه.
(جَدِلَ)-َ جَدَلاً،: اشْتَدَّتْ خُصُومتُه، فهو جَدِلٌ، ومِجْدَلٌ، ومِجْدالٌ. و- الشيءُ: أُحْكِمَ جَدْلُه. فهو أَجْدَلُ، وهي جَدْلاَءُ. يُقال: سَاعِدٌ أَجْدَلُ، وساقٌ جَدْلاَء، ودِرْعٌ جَدْلاء. (ج) جُدْلٌ.
(أَجْدَلَتِ) الظَّبْيَةُ: مَشَى مَعَها ولدُها.
(جَادَلهُ) مُجَادَلَةً، وجِدَالاً: نَاقَشَهُ وخاصَمَهُ. وفي التنزيل العزيز: وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.
(جَدَّلَهُ): صَرَعَهُ. وفي حديث عليَّ: وقفَ على طلحة وهو قتيل، فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا مُحَمَّدٍ أَنْ أَرَاكَ مُجَدَّلاً تَحْتَ نجوم السَّمَاءِ.
(اجْتدَلَ) الْغُلاَمُ: قَوِيَ ومَشَى مَعَ أُمِّه.
(انْجَدَلَ): انْصرَعَ.
(تَجَادَلاَ) في الأَمْرِ: تَخَاصَمَا فيه.
(تَجَدَّلَ): انْصَرَعَ.
(الأَجْدَلُ): الصَّقْرُ. (ج) أَجَادلُ. وفي حديث مُطَرِّف: يَهْوِي هُوِيّ الأَجادِل.
(الأَجْدَلِيُّ): الأَجْدَلُ.
(الجَدَالُ): البَلَحُ إِذا اخْضَرَّ وَاسْتَدَار.
(الجَدَالَةُ): الأَرْضُ، أَو الأَرضُ ذاتُ الرَّمْل الدَّقِيق.
(الجَدَّال): بائع الجَدَال. و- من يحبس الحمام في الجَدِيلة.
(الجدَلُ): طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين: "قياسٌ مؤَلَّف من مشهورات أَو مُسلَّمات". (مج).
(الجَدْلُ): العُضْوُ. و- العَظْمُ المُوفَّر. (ج) أَجْدَالٌ، وجُدُولٌ. وفي حديث عائشة: العقيقةُ تُقْطَعُ جُدُولاً، لا يُكْسَرُ لها عَظْم.
(الجِدْلُ): الجَدْلُ.
(الجَدْلَةُ): مِدَقَّة الهاوُن.
(الجَدَلِيّ): المَنْسُوبُ إلى الجدَل. و- (عند المنطقيين): من يَسْتَخْدِمُ الجَدَل. و- من الحَمَام: الصَّغِيرُ الثَّقِيلُ الطَّيَرَان لِصِغَرِه.
(الْجَدَلِيُّونَ): من اشتهروا بالجدل، كالسفسطائيين بين اليونان، والمعتزلة بين المسلمين. (مج).
(الجَدْوَلُ): (انظر: جدول).
(الجَدِيلُ): الزِّمَام المفتولُ من أَدَمٍ، أَو شَعْرٍ. و- الوِشاح. (ج) جُدُل.
(الجَدِيلَةُ): قَفَصٌ يُصْنَعُ من القصب لِلْحَمَامِ، ونحوه. و- القبيلة. و- النَّاحيةُ. و- والحالُ والطَّرِيقَةُ، ويقال: ركب جَدِيَلَةَ رَأْيه: عَزِيمَته.
(المُجَادَلَةُ): (في علم المناظرة): هي المناظرة لا لإِظْهار الصواب، بل لإِلْزَامِ، الخَصْمِ.
(المِجْدَل): القصر العالي. (ج) مَجادِلُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
جدَّلَ يُجدِّل، تجديلاً، فهو مُجدِّل، والمفعول مُجدَّل
• جدَّلت شَعْرَها: ضفَّرته.
• جدَّل الرَّجلُ خصمَه: صَرعه "تركَ خصمَه صريعًا مُجَدَّلاً".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
جدَلَ يجدُل ويَجدِل، جَدْلاً، فهو جادِل وجدِل، والمفعول مَجْدول وجديل
• جدَل الحبلَ: أحكم فتلَه "حبلٌ جديل/ مجدول".
• جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه.
• جدَل الرَّجُلَ:
1- صرَعه.
2- بالَغَ في خصومته، غلبه في الجَدَل "{قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَدَلْتَنَا} [ق]".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدْل [مفرد]: مصدر جدَلَ.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدَل [مفرد]:
1- جِدال، شدّة الخصومة بالباطل "{وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً}"| لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به.
2- (سف) طريقة في المناقشة والاستدلال، وهي ذات صور مختلفة منها انتقال الذِّهن من قضيّة ونقيضها إلى قضيّة ناتجة عنها ثم متابعة ذلك حتَّى الوصول إلى المطلق، وهو عند مناطقة المسلمين قياس مؤلَّف من مشهورات ومسلَّمات والغرض منه هو إلزام الخصم وإفحام من هو قاصر عن إدراك مقدّمات البرهان "كثرة الجدل تُحبط الأمل وتهلك العمل- هذا مثار الجَدَل- هم أساتذة في الجدل"| جَدَلاً: من أجل المناقشة والجَدَل- جَدَل لفظيّ: سَفْسَطة، مماحكة- فنّ الجَدَل: فنّ المناقشة بطريقة الحوار.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدِل [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدَلَ| جدِل العضل: قويّ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
جدل: الجَدْل: شِدَّة الفَتْل. وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً؛ ومنه قيل لزمام الناقة الجَدِيل. ابن سيده: جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله؛ ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل. والجَدِيل: الزمام المجدول من أَدم؛ ومنه قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ، وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّل قال: وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً؛ قال عبد افيفي بن عجلان النهدي: جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنَّها سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُولها كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ، على مَتْنِها، حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها وأَنشد ابن بري لآخر: أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ، وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْبُ والجَدِيل: حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة، والجمع جُدُلٌ، وهو من ذلك. التهذيب: وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَن الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق. وجُدُول الإِنسان: قَصَبُ اليدين والرجلين. والجَدْل والجِدْل: كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط به غيرُه. والجِدْل: العضو، وكل عضو جِدْل، والجمع أَجْدال وجُدُول، وقيل: كل عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل. وفي حديث عائشة، رضي افيفي عنها: العَقِيقة تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم؛ الجدُول: جمع جَدْل وجِدْل، بالفتح والكسر، وهو العضو. ورجل مَجْدول، وفي التهذيب: مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَم الفَتْل. والمجدول: القَضِيف لا من هُزَال. وغلام جادل: مُشْتَدّ. وساقٌ مَجْدولة وجدْلاء: حَسنَة الطَّيِّ، وساعد أَجْدَل كذلك؛ قال الجعدي: فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْـ نِ، أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَب وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً: قَوِي وتَبِع أُمه. والجَادِل من الإِبل: فَوْقَ الرَّاشِح، وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ، وهو الذي قد قَوِي ومَشى مع أُمه، وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك. والأَجدَل: الصَّقْر، صفة غالبة، وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة، وهي الأَجادِل، كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة، ولذلك جعله سيبوبه مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات، وقد يقال للأَجدل أَجْدَليٌّ، ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: كأَنَّ بَني الدعماءِ، إِذ لَحِقُوا بِنا، فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَا الليث: إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل، وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل، لأَن الأَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها، فإِذا جعلتها أَسماء مَحْضة جمعت على أَفَاعل؛ وأَنشد أَبو عبيد: يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَادل أَبو عبيد: الأَجادل الصُّقُور، فإِذا ارتفع عنه فهو جادل. وفي حديث مطرف: يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل؛ هي الصقور، واحدها أَجدل والهمزة فيه زائدة. والأَجدل: اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري، رحمه افيفي ، على التشبيه بما تقدم. وجَدَالة الخَلْق: عَصْبُه وطَيُّه؛ ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة. والجَدَالة: الأَرض لشِدَّتها، وقيل: هي أَرض ذات رمل دقيق؛ قال الراجز: قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله، وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَاله والجَدْل: الصَّرْع. وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل: صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول، وقد جَدَلْتُه جَدْلاً، وأَكثر ما يقال جَدَّلْته تَجْديلاً، وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة. الأَزهري: الكلام المعتمد: طَعَنَه فَجَدَّله. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آدم لَمُنْجَدِل في طينته؛ شمر: المنجدل الساقط، والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة، وهي الأَرض؛ ومنه حديث ابن صياد: وهو مُنْجَدِل في الشمس، وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَراك مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً. وفي حديث معاوية أَنه قال لصعصعة: ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته؛ وقال الهذلي:مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه، كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُلُ يقال: طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط. يقال: جَدَلتْه، بالتخفيف، وجَدَّلته، بالتشديد، وهو أَعم. وعَنَاق جَدْلاء: في أُذُنها قِصَر. والجَدَالة: البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت، والجمع جَدَالٌ؛ قال بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي: وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً، فأَصْبَحَتْ يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُها قال أَبو الحسن: قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها، وإِنما هو للبلح فاستعاره. قال ابن الأَعرابي: الجَدَالة فوق البَلَحة، وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت، واشتُقَّ جُدول، ولد الظبية، من ذلك؛ قال: ولا أَدري كيف قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة لا نواة لها، وقال مرَّة: سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواتها وتستتم قبل أَن تُزْهِي، شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض. الأَصمعي: إِذا اخضرَّحَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال. وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل: وقع فيه؛ عن أَبي حنيفة، وقيل قَوِي. والمِجْدَل: القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه، وجمعه مَجَادل؛ ومنه قول الكميت: كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّها مَجَادِلُ، شدَّ الراصفون اجْتِدَالَها والاجتدال: البنيان، وأَصل الجَدْل الفَتْل؛ وقال ابن بري: ومثله لأَبي كبير: في رأُس مُشْرِفة القَذال، كأَنما أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَل وقال الأَعشى: في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه، يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائر (* في الصحاح: شيّد) ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة: مُحْكَمة النسج. قال أَبو عبيد: الجَدْلاء والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة، وفي الصحاح: وهي المحكمة؛ وقال الحطيئة: فيه الجِيَادُ، وفيه كل سابغة جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّم الليث: جمع الجَدْلاء جُدْل. وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت. شمر: سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْل مجدول مفتول؛ وقول أَبي ذؤَيب: فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ، وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْل أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع المَوصوف. والجَدْل: أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج، وهو أَن تضرب حروفه حتى تستدير. وأُذُن جَدْلاء: طويلة ليست بمنكسرة، وقيل: هي كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول، وقيل: هي الوَسَط من الآذان.والجِدْل والجَدْل: ذَكَر الرجل، وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْل عَرْدٌ؛ قال ابن سيده: وأُرى جَدِلاً على النسب. ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْيه أَي عزيمتَه. والجَدَل: اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها، وقد جادله مجادلة وجِدالاً. ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال: شديد الجَدَل. ويقال: جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته. ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام. وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً، والاسم الجَدَل، وهو شدَّة الخصومة. وفي الحديث: ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا؛ الجَدَل: مقابلة الحجة بالحجة؛ والمجادلة: المناظرة والمخاصمة، والمراد به في الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذلك محمود لقوله عز وجل: وجادلهم بالتي هي أَحسن. ويقال: إِنه لَجَدِل إِذا كان شديد الخِصام، وإِنه لمجدول وقد جادل. وسورة المُجادَلة: سورة قد سمع الله لقوله: قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله؛ وهما يَتَجادلان في ذلك الأَمر. وقوله تعالى: ولا جِدال في الحج؛ قال أَبو إِسحق: قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي. والمَجْدَل: الجماعة من الناس؛ قال ابن سيده: أُراه، لأَن الغالب عليهم إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا؛ قال العجاج: فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّلِ بِمَجْدَل، ونِعْم رأْسُ المَجْدَلِ والجَدِيلة: شَرِيجة الحمام ونحوها، ويقال لصاحب الجَدِيلة: جَدَّال، ويقال: رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام. والجَدَّال: الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة. وحَمام جَدَليٌّ: صغير ثقيل الطيران لصغره. ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف: هذا رأْي الجَدّالين والبَدّالين، والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً. والجَدِيلة: القَبِيلة والناحية. وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه: ناحيته. والقوم على جَدِيلة أَمرهم أَي على حالهم الأَول. وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حال واحدة وطريقة واحدة. وفي التنزيل العزيز: قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه؛ قال الفراء: الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة، معناه على جَدِيلته أَي طريقته وناحيته؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول: وعَبْدُ الملك إِذ ذاك على جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته، يريد ناحيته. ويقال: فلان على جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته. قال شمر: ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصواب مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى: قل كلٌّ يعمل على شاكِلَته، فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه، وإِنما هو على جَدِيلته أَي ناحيته وهو قريب بعضه من بعض. والجَدِيلة: الشاكلة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأَسْهِم له؛ الجَدِيلة: الحالة الأُولى. وركب جَدِيلة رأْيه أَي عَزيمَته، أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو. والجَدِيلة: الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر بها الصبيان والنساء الحُيَّض. ورجل أَجْدَل المَنْكِب: فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب؛ قال الأَزهري: هذا خطأْ والصواب بالحاء، وهو مذكور في موضعه، قال: وكذلك الطائر، قال بعضهم: به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه.ابن سيده: الجَدِيلة الناحية والقبيلة. وجَدِيلة: بطن من قيس منهم فَهْم وعَدْوان، وقيل: جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بنت سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر، إِليها ينسبون، والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مثل ثَقَفيٍّ. وجَدِيل: فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان، فأَما قولهم في الإِبل جَدَلية فقيل: هي منسوبة إِلى هذا الفحل، وقيل: إِلى جَديلة طيِّء، وهو القياس، وينسب إِليهم فيقال: جَدَلِيٌّ. الليث: وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى. وجَدِيل وشَدْقَم: فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر. والجَدْوَل: النهر الصغير، وحكى ابن جني جِدْوَل، بكسر الجيم، على مثال خِرْوَع. الليث: الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقال لها الجَداوِل. وفي حديث البراء في قوله عز وجل: قد جعل ربك تحتك سَرِيًّا، قال: جَدْوَلاً وهو النهر الصغير. والجَدْوَل أَيضاً: نهر معروف.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ ] (ع مص) محکم تافتن رسن را.
(اقرب الموارد) (از منتهی الارب) (از
آنندراج). محکم تافتن. (تاج المصادر بیهقی).
استوار کردن تابیدن چیزی را. (شرح
قاموس). || قوی و پس رو مادر گردیدن
بچه آهو. (منتهی ...
(اقرب الموارد) (از منتهی الارب) (از
آنندراج). محکم تافتن. (تاج المصادر بیهقی).
استوار کردن تابیدن چیزی را. (شرح
قاموس). || قوی و پس رو مادر گردیدن
بچه آهو. (منتهی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جِ ] (ع اِ) نرهٔ سخت. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء). ذکر سخت. (شرح قاموس).
|| استخوان میان کاواک دست و پا.
[ قلم ] . (منتهی الارب). استخوان مغزدار
دستها و پاها. (شرح قاموس). || ...
|| استخوان میان کاواک دست و پا.
[ قلم ] . (منتهی الارب). استخوان مغزدار
دستها و پاها. (شرح قاموس). || ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ دِ ] (ع ص) سخت خصومت.
(منتهی الارب). شدیدالخصومة و النزاع. (قطر
المحیط). شدیدالجدال. (لسان، از ذیل اقرب
الموارد) (المنجد). جَدّال. مِجدال. (المنجد).
بسیارجدال. (یادداشت مؤلف). || سخت
و درشت گردیده. (ناظم الاطباء). || ...
(منتهی الارب). شدیدالخصومة و النزاع. (قطر
المحیط). شدیدالجدال. (لسان، از ذیل اقرب
الموارد) (المنجد). جَدّال. مِجدال. (المنجد).
بسیارجدال. (یادداشت مؤلف). || سخت
و درشت گردیده. (ناظم الاطباء). || ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جُ ] (ع ص، اِ) جِ جدلاء. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). زن نیک خلقت. (از
منتهی الارب).
الارب) (اقرب الموارد). زن نیک خلقت. (از
منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جُ دُ ] (ع ص، اِ) جِ جدیل. (منتهی
الارب) (المنجد). ریسمان تافته شده از چرم
یا مو در گردن شتر یا ناقه. (لسان، از ذیل
اقرب الموارد).
- جدل الانسان؛ قلم دست و پای ...
الارب) (المنجد). ریسمان تافته شده از چرم
یا مو در گردن شتر یا ناقه. (لسان، از ذیل
اقرب الموارد).
- جدل الانسان؛ قلم دست و پای ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ جَ دَ ] (ع اِمص) خصومت، اسم
است جدال را. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء).
سختی دشمنی. (از شرح قاموس). سختی و
لداد در خصومت. (از قطر المحیط). پیکار.
(مهذب الاسماء). مخاصمت. ستیز.
|| قدرت بر خصومت. (از منتهی الارب) (ناظم ...
است جدال را. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء).
سختی دشمنی. (از شرح قاموس). سختی و
لداد در خصومت. (از قطر المحیط). پیکار.
(مهذب الاسماء). مخاصمت. ستیز.
|| قدرت بر خصومت. (از منتهی الارب) (ناظم ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I جَدَلَ
[ʒadala]
v
1) ضَفَرَ natter
◊
جَدَلَت شَعْرَها — Elle s'est fait des nattes.
2) فَتَلَ tresser
◊
جَدَلَ الحَبْلَ — Il a tressé la corde.
II جَدَلٌ
[ʒadal]
n m
مُناقَشَةٌ حادَّةٌ discussion f, débat m
◊
جَدَلٌ عَقيمٌ — discussion stérile
♦ لا يَقْبَلُ الجَدَلَ incontestable
♦ لِنَفْتَرِضُ جَدَلاً مِن أجلِ المناقَشَةِ Discutons !
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
جَدَلَ: فَتَلَ (الحَبْلَ إلخ)
to twist, twine, entwine, strand, weave together, interweave, intertwine, intertwist, interlace
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
جَدْل: مَصْدَر جَدَلَ
twist(ing), twining, twine, interweaving; braiding, plaiting, cuing
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
جَدَلَ
п. I
у,и جَدْلٌ
крутить, вить, плести, заплетать; الشعر فى ضفيرتين جدل заплести в две косы
II
جَدَلٌ
1) спор, прения; جدل بغير бесспорно; هذا لا يقبل (لا يتحمّل) جدلا это бесспорно; نفرض (نسلّم) جدلا بأن هذا قد حصل предположим, что это уже случилось
2) филос. диалектика
* * *
аа=
спор, полемика
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
جَدَّلَ
п. II
1) плести, заплетать
2) опрокидывать, валить на землю