Selef - سلف
Selef - سلف maddesi sözlük listesi
سلف Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
cet; dinmek; evvelden; kredi
Arapça - Türkçe sözlük
I
سَلَف
1. cet
Anlamı: dede, büyük baba, ata
2. evvelden
Anlamı: önceden, eskiden
3. kredi
Anlamı: borç ödemede güvenilir olma durumu
II
سَلَفَ
dinmek
Anlamı: sona ermek, bitmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(سَلَفَ) -ُ سُلُوفًا، وسَلَفًا: تقدَّم وسبق. فهو سالف. (ج) سُلاَّفٌ، وسَلَفٌ. وهي سالفة. (ج) سَوالفُ. و- مضى وانقضى. و- السائرَ سَلْفًا: تقدُّمه وسبقَه. ويقال: سلف القومَ. و- الأَرضَ: سوّاها بالمِسْلَفَةِ، للزراعة وغيرها.
(أَسْلَفَتِ) المرأَةُ: جاوزتِ النِّصفَ إلى خمس وأَربعين سنة. فهي مُسْلِفٌ. و- فلانًا مالاً: أَقرضَه إياه. و- الأَرضَ: سلَفَها. و- إليه في الشيءِ: أَعطاه إياه في بيع السَّلَم.
(سالَفَ): تقدَّم. و- سائرًا في الأَرضِ: سايَرَه. و- فلانًا في أَمر: ساواه.
(سَلَّفَ) فلانٌ: أَكل السُّلفةَ. و- الضيْفَ: قدَّمَ له طعام السُّلْفة، وهي الطَّعام القليل. و- الشيءَ: قدَّمه. و- فلانًا مالاً: أَقرضه إِياه. و- إليه في كذا: أَسْلَفَ.
(اسْتَلَفَ): اقترض.
(تَسَالَفَ) الرجلان: تزوَّجا أُخْتَيْن.
(تَسَلَّفَ): مطاوع سَلَّفه. و- أكل السُّلْفةَ. و- منه: اقترض.
(اسْتَسْلَفَ) منه مالاً: اسْتلَفَ.
(الأُسْلُوفَة): الصِّهْر أَو المصاهرةُ (ج) أسَاليفُ.
(السَّالِفَةُ): جَانبُ العُنُقِ؛ وهما سَالفتان. و- من الفرسِ ونحوه: ما تقدَّم من عُنُقِهِ. (ج) سَوالِفُ.
(السُّلاَفُ): أَفضلُ الخمر وأَخلصُها. و- من كل شيء: خالِصُهُ.
(السُّلاَفةُ): السُّلاَفُ.
(السَّلْفُ): الجلدُ لم يُحْكَمْ دَبْغُه. و- الجِرَابُ الضَّخْمُ. (ج) أَسْلُفٌ، وسُلُوفٌ.
(السِّلْفُ) للرَّجُلِ: زَوج أُختِ امرأَتِه. وهما سِلْفان. و- الأُسْلُوفَةُ. و- غُرلة الصبي. (ج) أَسْلافٌ.
(السَّلَفُ): جمعُ سالِفٍ. و- كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ. و- كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه. و- ما قُدِّمَ من الثمنِ على المبيع. و- (في المعاملاتِ): القرض الذي لا منفعةَ للمقرضِ فيه. و- بيع السَّلَم. (ج) أَسْلافٌ، وسُلاَّفٌ.
(السِّلِفُ): السِّلْف. و- غُرلةُ الصبي. (ج) أَسْلافٌ.
(السُّلَفُ): فرخُ الحَجَلِ. و- فرخُ القَطاةِ. (ج) سُلْفانٌ.
(السُّلْفَةُ): قليلٌ من الطعامِ يتناوله الجائع قبلَ الغَدَاءِ. و- ما تدَّخره المرأَةُ وغيرُها لتُتحِف به من زارها. و- الجماعةُ المتقدمون. ويقال: جاءُوا سُلفةً: بعضهم في أَثر بعض. و- بُقعةٌ تُسَوَّى من الأَرض للزرع ونحوه. و- جلدٌ رقيق يُجْعَلُ بطانة للخِفاف ونحوها. و- غُرلةُ الصبيِّ. و- المال المقترض. (مو). (ج) سُلَفٌ.
(السِّلْفَةُ) للمرأَة: زوجة أَخي زوجها. وهما سِلْفَتَانِ. (ج) سَلاَئف.
(السَّلِفَةُ) من الأَرض: القليلةُ الشجر.
(السّلَفِيُّ): من يرجع في الأَحكام الشرعية إلى الكتاب والسنة، ويُهدِرُ ما سواهما.
(السُّلاَّف) من العسكر: مقدّمتهم.
(السَّلِيفُ): السالِفُ. و- الجماعةُ المتقدمون. (ج) سُلُفٌ.
(المِسْلَفَةُ): آلة تُسَوَّى بها الأرض للزراعة وغيرها. (ج) مسالِفُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
سلَفَ يَسلُف، سَلَفًا وسُلُوفًا، فهو سالِف
• سلَف الشَّيءُ: تقدّم وسبَق، مضى وانقضى "سلَف له عملٌ صالح- كان ذلك في سالف الدهر- {عَفَا اللهُ عَمَّا سَلَفَ}".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلَف1 [مفرد]:
1- مصدر سلَفَ| لك الشُّكر سَلَفًا: مسبقًا.
2- قرض لا منفعة فيه للمقرض، وعلى المقترض ردّه كما أخذه "على سبيل السَّلف".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلَف2 [جمع]: جج أَسْلاف وسُلاّف وسُلُف، مف سالف:
1- كلّ من تقدّم من الآباء وذوي القرابة في السنِّ أو الفضل "مجد السَّلف نور الخلف- {فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ}"| السَّلَف الصَّالح: الآباء والأجداد المحترمون- السَّلَف والخلف: أهل الإنسان الذين ينحدر منهم وذرَّيته التي تنحدر منه- مذاهب السَّلَف: مذاهب المتقدِّمين.
2- كلّ من شغل منصبًا قبل من يشغله حاليًّا "خيرُ خلف لخير سَلَف".
• السَّلَف: (سف، فق) الذين يثبتون لله تعالى صفات أزليّة ولا يفرِّقون بين صفات الذات وصفات الفعل.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْف/ سَلِف [مفرد]: ج أَسْلاف، مؤ سِلْفة/ سَلِفة
• سِلْف الرَّجُل: عديلُه؛ زوج أخت امرأته.
• سِلْف المرأة: شقيقُ زوجِها.
• السِّلفان: العديلان.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
سلَّفَ يُسلِّف، تسليفًا، فهو مُسلِّف، والمفعول مُسلَّف
• سلَّفه مالاً: أسلفه؛ أقرضه إيّاه "سلّف السَّيارةَ لصديقه- بطاقة تسليف- بنك التسليف الزراعي".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
سلف: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً وسُلُوفاً: تقدَّم؛ وقوله: وما كلُّ مُبْتاعٍ، ولو سَلْفَ صَفْقُه، بِراجِعِ ما قد فاتَه برَدادِ إنما أَراد سَلَفَ فأَسكن للضرورة، وهذا إنما أَجازه الكوفيون (* هكذا بياض في الأصل.) ...... في المكسور والمضموم كقوله في عَلِم عَلْمَ وفي كَرُمَ كَرْمَ، فأَما في المفتوح فلا يجوز عندهم؛ قال سيبويه: أَلا ترى أَن الذي يقول في كَبِدٍ كَبْدٍ. وفي عْضُدٍ عَضْدٍ لا يقول في جَمَلٍ جَمْل؟ وأَجاز الكوفيون ذلك واستظهروا بهذا البيت الذي تقدم إنشاده. والسَّالِفُ: المتقدمُ. والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ: الجماعَةُ المتقدمون. وقوله عز وجل: فجعلناهم سَلَفاً ومَثلاً للآخرين، ويُقرأُ: سُلُفاً وسُلَفاً؛ قال الزجاج: سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى، ومن قرأَ سُلَفاً فهو جمع سُلْفةٍ أَي عُصبة قد مضت. والتَّسْلِيفُ: التَّقديم؛ وقال الفراء: يقول جعلناهم سلَفاً متقدّمين ليتعظ بهم الآخِرون، وقرأَ يحيى بن وثّابٍ: سُلُفاً مضمومةً مُثقلة، قال: وزعم القاسم أَنه سمع واحدها سَلِيفاً، قال: وقرئ سُلَفاً كأَن واحدته سُلْفةٌ أَي قِطْعة من الناس مثل أُمّةٍ. الليث: الأُمم السَّالِفةُ الماضية أَمام الغابرة وتُجْمع سَوالِفَ؛ وأَنشد في ذلك: ولاقَتْ مَناياها القُرُونُ السَّوالِفُ، كذلك تَلْقاها القُرونُ الخَوالِفُ الجوهري: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً مثال طلَبَ يَطلُب طلَباً أَي مضى. والقومُ السُّلاَّفُ: المتقدّمون. وسَلَفُ الرجل: آباؤُه المتقدّمون، والجمع أَسْلاف وسُلاَّفٌ. وقال ابن بري: سُلاَّفٌ ليس بجمع لسَلَفٍ وإما هو جمع سالِفٍ للمتقدّم، وجمع سالِفٍ أَيضاً سَلَفٌ، ومثله خالفٌ وخَلَفٌ، ويجيء السلَفُ على معان: السَّلَفُ القَرْضُ والسَّلَم، ومصدر سَلَفَ سَلَفاً مضى، والسَّلَفُ أَيضاً كلُّ عملٍ قدَّمه العبدُ، والسَّلَفُ القوم المتقدّمون في السير؛ قال قيس بن الخطيم: لو عَرّجُوا ساعةً نُسائِلُهُمْ، رَيْثَ يُضَحّي جِمالَه السَّلَفُ والسَّلُوفُ: الناقةُ تكون في أَوائل الإبل إذا وردت الماء. ويقال: سَلَفَت الناقةُ سُلُوفاً تقدّمت في أَول الوِرْد. والسَّلُوفُ: السريع من الخيل. وأَسْلَفه مالاً وسَلَّفَه: أَقْرَضه؛ قال: تُسَلِّفُ الجارَ شِرْباً، وهي حائمةٌ، والماءُ لَزْنٌ بكيءُ العَيْن مُقْتَسَم وأَسْلَفَ في الشيء: سَلَّم، والاسم منهما السَّلَفُ. غيره: السَّلَفُ نوع من البيوع يُعَجَّل فيه الثمن وتضبط السِّلْعةُ بالوصف إلى أَجل معلوم، وقد أَسْلَفْتُ في كذا، واسْتَسْلَفْت منه دراهم وتَسلَّفْت فأَسلفني. الليث: السَّلَفُ القَرْضُ، والفعل أَسْلَفْت. يقال: أَسْلَفْتُه مالاً أَي أَقْرَضْتُه. قال الأَزهري: كلُّ مالٍ قدَّمته في ثمن سلعة مَضْمونة اشتريتها لصفة، فهو سَلَف وسَلَم. وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: مَن سَلَّفَ فَلْيُسْلِفْ في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أَجل معلوم؛ أَراد من قدَّم مالاً ودفَعه إلى رجل في سلعة مضمونة. يقال سلَّفْتُ وأَسْلَفْت تَسْلِيفاً وإسْلافاً وأَسْلَمْت بمعنى واحد، والاسم السلَف، قال: وهذا هو الذي تسميه عوامُّ الناس عندنا السَّلَم. قال: والسَّلَفُ في المُعاملات له معنيان: أَحدهما القَرْضُ الذي لا منفعة للمُقْرِض فيه غير الأَجر والشكر وعلى المُقْتَرِض ردُّه كما أَخذه، والعربُ تسمي القَرْض سلَفاً كما ذكره الليث، والمعنى الثاني في السلف هو أَن يُعْطِي مالاًفي سِلعة إلى أَجل معلوم بزيادة في السِّعْر الموجود عند السَّلَف، وذلك مَنْفعة للمُسْلِفِ، ويقال له سلَم دون الأَول قال: وهو في المعنيين معاً اسم من أَسلفت، وكذلك السلَم اسم من أَسْلَمْتُ. وفي الحديث: أَنه اسْتَسْلَفَ من أَعرابي بَكراً أَي اسْتَقْرَضَ. وفي الحديث: لا يَحِلُّ سَلَفٌ وبَيْعٌ؛ هو مثل أَن يقول بعتُك هذا العبد بأَلف على أَن تُسْلِفَني أَلفاً في مَتاع أَو على أَن تُقْرِضَني أَلفاً، لأَنه إنما يُقْرِضُه لِيُحابيَه في الثمن فيدخل في حدّ الجهَالة، ولأَنَّ كل قَرْض جَرَّ مَنْفعةً فهو رِباً، ولأَنَّ في العقْد شرطاً ولا يَصِحُّ. وللسَّلَف مَعْنيان آخران: أَحدهما أَن كل شيء قدَّمه العبدُ من عمل صالح أَو ولد فَرَط يُقَدِّمه، فهو له سَلَفٌ، وقد سَلَفَ له عمل صالح، والسلَفُ أَيضاً: من تقدَّمَك من آبائك وذوي قَرابَتِك الذين هم فوقَك في السنِّ والفَضْل، واحدهم سالِفٌ؛ ومنه قول طُفيل الغَنَوي يَرْثي قومه: مَضَوْا سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ، وصَرْفُ المَنايا بالرِّجال تَقَلَّبُ أَراد أَنهم تقدّمونا وقصدُ سَبيلِنا عليهم أَي نموت كما ماتوا فنكون سَلَفاً لمن بعدنا كما كانوا سلفاً لنا. وفي الدعاء للميت: واجعله سلَفاً لنا؛ قيل: هو من سَلَفِ المال كأَنه قد أَسْلَفَه وجعله ثمناً للأَجر والثواب الذي يُجازى على الصبر عليه، وقيل: سَلَفُ الإنسان مَن تقدَّمه بالموت من آبائه وذوي قَرابته، ولهذا سمي الصدْر الأَول من التابعين السلَف الصالح؛ ومنه حديث مَذْحِجٍ: نحن عُبابُ سَلَفِها أَي مُعْظَمها وهم الماضون منها. وجاءَني سَلَفٌ من الناس أَي جماعة. أَبو زيد: جاء القوم سُلْفةً سُلفةً إذا جاء بعضهم في إثر بعض. وسُلاَّفُ العَسْكر: مُتَقَدِّمتُهم. وسَلَفْتُ القوم وأَنا أَسْلُفُهم سَلَفاً إذا تقدَّمْتهم. والسالِفةُ: أَعلى العُنُق، وقيل: ناحيةُ مُقدَّمِ العنق من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْط على قَلْتِ التَّرْقُوَةِ. والسالِفُ: أَعلى العنق، وقيل: هي ناحيته من معلق القرط على الحاقنة. وحكى اللحياني: إنها لوَضّاحةُ السَّوالِفِ، جعلوا كل جزء منها سالِفةً ثم جمع على هذا. وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم على أَمْري حتى تَنْفَرد سالِفتي؛ هي صَفْحة العنق، وهما سالِفَتانِ من جانِبَيه، وكَنى بانْفِرادِها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت، وقيل: أَراد حتى يُفَرَّقَ بين رأْسي وجَسدي. وسالِفةُ الفرَس وغيره: هادِيتُه أَي ما تقدَّم من عُنقه. وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها: أَوَّل ما يُعْصَر منها، وقيل: هو ما سال من غير عصر، وقيل: هو أَوَّلُ ما ينزل منها، وقيل: السُلافةُ أَوَّلُ كل شيء عُصِر، وقيل: هو أَوَّل ما يُرفع من الزبيب، والنَّطْلُ ما أَعِيدَ عليه الماء. التهذيب: السُّلافةُ من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها، وذلك إذا تَحَلَّب من العنب بلا عَصْرٍ ولا مَرْثٍ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يُعَدْ عليه الماء بعد تَحَلُّب أَوَّله. والسلافُ: ما سال من عصير العنب قبل أَن يعصر، ويسمى الخمر سُلافاً. وسُلافةُ كلِّ شيء عصرْتَه: أَوَّلُه، وقيل: السلافُ والسلافةُ من كل شيء خالِصُه. والسَّلْفُ، بالتسكين: الجِرابُ الضَخْمُ، وقيل: هو الجراب ما كان،وقيل: هو أَدِيمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُه، والجمع أَسْلُفٌ وسُلُوفٌ؛ قال بعض الهذليين: أَخَذْتُ لهم سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُسا، وسَحْقَ سَراويلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ أَراد جِرابَيْ حَتِيٍّ، وهو سَوِيقُ المُقْلِ. وفي حديث عامر بن ربيعة: وما لنا زاد إلا السَّلْفُ من التمر؛ هو بسكون اللام، الجِرابُ الضخْمُ، ويروى: إلا السّفُّ من التمر، وهو الزَّبيلُ من الخوص. والسَّلِفُ: غُرْلةُ الصبيّ. الليث: تسمى غُرْلةُ الصبيّ سُلْفَةً، والسُّلفةُ: جلد رقيق يجعل بِطانةً للخِفافِ وربما كان أَحمرَ وأَصفر. وسَهْم سَلُوفٌ: طويلُ النصْلِ. التهذيب: السّلُوفُ من نِصالِ السِّهامُ ما طالَ؛ وأَنشد: شَكَّ سَلاها بِسَلُوفٍ سَنْدَرِيّ وسَلَفَ الأَرضَ يَسْلُفُها سَلْفاً وأَسْلَفَها: حَوَّلها للزرْعِ وسَوَّاها، والمِسْلَفَةُ: ما سَوَّاها به من حجارة ونحوها. وروي عن محمد بن الحنفية قال: أَرض الجنة مَسْلُوفَةٌ؛ قال الأَصمعي: هي المستَوية أَو المُسَوَّاةُ، قال: وهذه لغة أَهل اليمن والطائف يقولون سَلَفْتُ الأَرضَ أَسْلُفُها سَلْفاً إذا سَوَّيتها بالمِسْلَفَةِ، وهي شيء تُسَوَّى به الأَرضُ، ويقال للحجر الذي تسوَّى به الأَرضُ مِسْلَفَةٌ؛ قال أَبو عبيد: وأَحْسَبُه حجراً مُدْمَجاً يُدَحْرَجُ به على الأَرض لتَسْتَوي، وأَخرج ابن الأَثير هذا الحديث عن ابن عباس وقال: مَسْلوفَةٌ أَي مَلْساء لَيِّنةٌ ناعمة، وقال: هكذا أَخرجه الخطابي والزمخشري، وأَخرجه أَبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي وأَخرجه الأَزهري عن محمد بن الحنفية، وروى المنذري عن الحسن أَنه أَنشده بيت سَعْدٍ القَرْقَرَةِ: نَحْنُ، بِغَرْسِ الوَدِيِّ، أَعْلَمُنا مَنّا بِركْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ (* ورد هذا البيت في مادة سدف وفي السَّدَف بدل السَّلف.) قال: السُّلَفُ جمع السُّلْفةِ من الأَرض وهي الكَرْدة المُسَوَّاةُ. والسَّلِفانِ والسَّلْفان: مُتَزَوِّجا الأَُختين، فإما أَن يكون السَّلِفانِ مُغَيَّراً عن السِّلْفانِ، وإما أَن يكون وضعاً؛ قال عثمان بن عفان، رضي اللّه عنه: مُعاتَبةُ السِّلْفَيْنِ تَحْسُنُ مَرَّةً، فإنْ أَدْمَنا إكْثارَها، أَفْسَدَا الحُبَّا والجمع أسْلافٌ، وقد تَسالَفا، وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي، وقال كراع: السِّلْفتان المرأَتان تحت الأَخَوين. التهذيب: السِّلْفانِ رجلان تزوَّجا بأُختين كلُّ واحدٍ منهما سِلْفُ صاحبه، والمرأَة سِلْفةٌ لصاحِبتها إذا تزوَّج أَخَوان بامرأَتين. الجوهري: وسَلِفُ الرَّجل زوجُ أُخْتِ امرأَته، وكذلك سِلْفه مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ. والسُّلَفُ: ولد الحَجَلِ؛ وقيل: فَرْخُ القَطاةِ؛ عن كراع؛ وقد روى هذا البيت: كأَنَّ فَدَاءَها، إذْ حَرَّدُوه وطافوا حَوْلَهُ، سُلَفٌ يَتِيمُ ويروى: سُلَكٌ يَتِيمُ، وسيأْتي ذكره في حرف الكاف، والجمع سِلْفانٌ وسُلْفانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ، وقيل: السّلْفانُ ضرب من الطير فلم يُعَيَّن. قال أَبو عمرو: لم نسمع سُلَفةً للأُنثى، ولو قيل سُلَفةٌ كما قيل سُلَكَةٌ لواحد السِّلْكانِ لكان جيِّداً؛ قال القشيري: أُعالِجُ سِلْفاناً صِغاراً تَخالُهُمْ، إذا دَرَجُوا، بُجْرَ الحَواصِل حُمَّرَا يريد أَولاده، شبههم بأَولاد الحجل لِصِغَرِهم؛ وقال آخر: خَطِفْنَه خَطْفَ القُطامِيِّ السُّلَفْ غيره: والسُّلَفُ والسُّلَكُ من أَولاد الحَجل، وجمعه سِلْفانٌ وسِلْكانٌ؛ وقول مُرَّةَ بن عبداللّه اللحياني: كأَنَّ بَناتِه سِلْفانُ رَخْمٍ، حَواصِلُهُنَّ أَمثالُ الزِّقاقِ قال: واحد السِّلْفان سُلَف وهو الفَرْخُ، قال: وسُلَكٌ وسِلْكانٌ فِراخُ الحَجل. والسلْفةُ، بالضمّ: الطعامُ الذي تَتَعَلَّلُ به قبل الغِذاء، وقد سَلِّفَ القومَ تَسْلِيفاً وسَلَّفَ لهم، وهي اللُّهنة يَتَعَجَّلُها الرجلُ قبيل الغذاء. والسُّلفةُ: ما تَدَّخِرُه المرأَةُ لِتُتْحِفَ به مَن زارَها. والمُسْلِفُ من النساء: النَّصَفُ، وقيل: هي التي بلغت خمساً وأَربعين ونحوها وهو وصْف خُصّ به الإناثُ؛ قال عمر بنُ أَبي ربيعةَ: فيها ثَلاثٌ كالدُّمَى وكاعِبٌ ومُسْلِفُ والسَّلَفُ: الفَحْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بكُلِّ رَيْعٍ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإفالا حَمَى الحَوْزاتِ أَي حَمَى حَوْزاتِه أَي لا يدنو منها فحل سواه. واشْتَهَرَ الإفالا: جاء بها تُشبهُه، يعني بالإفالِ صِغارَ الإبل. وسُولاف: اسم بلد؛ قال: لما الْتَقَوْا بِسُولاف. وقال عبداللّه بن قيْس الرُّقّيات: تَبِيتُ وأَرْضُ السُّوسِ بيني وبينها، وسُولافُ رُسْتاقٌ حَمَتْه الأَزارِقهْ غيره: سُولافُ موضع كانت به وقعة بين المُهَلَّبِ والأَزارِقةِ؛ قال رجل من الخوارج: فإن تَكُ قَتْلَى يومَ سِلَّى تَتابعَتْ،فَكَمْ غادَرَتْ أَسْيافُنا من قَماقِمِ غَداةَ تَكُرُّ المَشْرَفِيّةُ فِيهِمُ بِسُولافَ، يومَ المارِقِ المُتَلاحِمِ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ لَ ] (ع اِ) پیشینیان. (برهان).
پیشینیان. ج، اسلاف و سلوف. (دهار)
(مهذب الاسماء). کسی که در پیش
میزیسته. گذشته (از پدران و اقوام). ج،
اسلاف. (فرهنگ فارسی معین). پدران
درگذشته. (منتهی الارب): بجای آورد
بروش سلف صالح خود. ...
پیشینیان. ج، اسلاف و سلوف. (دهار)
(مهذب الاسماء). کسی که در پیش
میزیسته. گذشته (از پدران و اقوام). ج،
اسلاف. (فرهنگ فارسی معین). پدران
درگذشته. (منتهی الارب): بجای آورد
بروش سلف صالح خود. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ ] (ع اِ) شوی خواهرزن. (منتهی
الارب) (آنندراج). باجناق. هم زلف. (لغتنامهٔ
مقامات حریری). شوهر خواهرزن. یعنی
شوهران خواهران هریک و دیگر را به
فارسی همزلف گویند. (غیاث). هم داماد
یعنی دو خواهر باشد و هریک را شخصی ...
الارب) (آنندراج). باجناق. هم زلف. (لغتنامهٔ
مقامات حریری). شوهر خواهرزن. یعنی
شوهران خواهران هریک و دیگر را به
فارسی همزلف گویند. (غیاث). هم داماد
یعنی دو خواهر باشد و هریک را شخصی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (ع مص) شیار کردن زمین را
برای زراعت. || هموار کردن آن را (زمین
را) بماله. (آنندراج) (منتهی الارب) (ناظم
الاطباء). زمین را بماله راست کردن.
(المصادر زوزنی). || چرب کردن ...
برای زراعت. || هموار کردن آن را (زمین
را) بماله. (آنندراج) (منتهی الارب) (ناظم
الاطباء). زمین را بماله راست کردن.
(المصادر زوزنی). || چرب کردن ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سُ ] (اِ) سرف. سرفه. (حاشیهٔ
برهان قاطع چ معین). سرفه و آن بسبب
خارش گلو بهم رسد. (برهان) (آنندراج)
(رشیدی). سرفه. (جهانگیری).
برهان قاطع چ معین). سرفه و آن بسبب
خارش گلو بهم رسد. (برهان) (آنندراج)
(رشیدی). سرفه. (جهانگیری).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(سَ لَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - گذشته . 2 - کسی که در گذشته می زیسته . 3 - وامی که
برای وام دهنده نفعی ندارد و وام گیرنده همان مبلغ را که گرفته پس دهد. 4 - نوعی
معامله که بهای جنس را بیش از تحویل جنس بپردازند.
برای وام دهنده نفعی ندارد و وام گیرنده همان مبلغ را که گرفته پس دهد. 4 - نوعی
معامله که بهای جنس را بیش از تحویل جنس بپردازند.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
سرویس (س . س ) [ انگ . ] (اِمر.) رستورانی که در آن مشتریان خود غذاها را بردارند
و وجه آن را به صندوق پردازند و سر میز صرف کنند، رستوران خویش یار، غذاخوری خویش
یار (فره ).
و وجه آن را به صندوق پردازند و سر میز صرف کنند، رستوران خویش یار، غذاخوری خویش
یار (فره ).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I سَلَفٌ
[sa'laf]
n m
جَدٌّ ancêtre m/f, prédécesseur m
◊
اخْتَفَت آثارُ أَسْلافِهِم — Les traditions de leurs ancêtres ont disparu.
♦ خَيْرُ خَلَفٍ لِخَيْرِ سَلَفٍ Tel père tel fils.
♦ السَّلَفُ الصّالِحُ les vénérables ancêtres
II سِلْفٌ
['silf]
n m
أَخو الزَّوْجِ m beau-frère
◊
احْتَرَمَت سِلْفَها — Elle respectait son beau-frère.
III سَلَّفَ
[sal'ːafa]
v
أَقْرَضَ prêter de l'argent
◊
سَلَّفَهُ مالاً — Il lui a prêté de l'argent.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
سَلَف: جَدّ، جَدّ أعْلَى
ancestor(s), forefather(s), forebear(s), grandfather(s), primogenitor(s), progenitor(s), ascendant(s)
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
سَلَف: سُلْفَة، قَرْض
advance, advance payment, prepayment; free loan, loan without interest
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
سَلَفَ: مَضَى، اِنْقَضَى
to pass, elapse, go by, be past, be over, be bygone
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
(سلف)
II
سَلَفَ
п. I
у 1 سَلَفٌ سُلُوفٌ
1) быть раньше (чего-л) ; предшествовать; سلف فيما в прошлом; прежде; когда-то
2) быть прошлым
III
سَلَفَ
п. I
у
боронить, готовить землю, к посеву
IV
سَلَفٌ
мн. أَسْلاَفٌ
1) предки; предшественники; ا سلف раньше; заранее, предварительно
2) ссуда; аванс; على الاجرة سلف аванс под жалованье
V
سِلْفٌ
мн. أَسْلاَفٌ
шурин, деверь, свояк
* * *
ааа
предшествовать
سلف
аа=
pl. = أسلاف
1) предшественник; предок
2) ссуда
سلف
уа=
pl. от سلفة