Südüs - سدس
Südüs - سدس maddesi sözlük listesi
سدس Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
sekstant
Arapça - Türkçe sözlük
سَدَّسَ
sekstant
Anlamı: güneşin, yıldızların açısal yüksekliğini ölçen bir alet
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(سَدَسَ) القوم-ُ سَدْسًا: أخَذَ سُدْسَ أموالهم. و- القَوْمَ: -ِ سَدْسًا: صَار سادسهم.
(أسْدَسَ) القومُ: صارُوا ستة.
(السُّدَاسُ)- يقال: جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة.
(السُّدَاسيُّ)- إزار سُدَاسيُّ: طولُه سِتُّ أذرع.
(السُّدْسِيَّة)- (في الهندسةِ): آلة بصريَّة ذات مقياس مدرج على شكل قوس دائرية، طولها سدس محيط الدائرة، تقاس بها الأبعادُ الزاوِيّة. (مج).
(السُّدْسُ): جزء من ستة. (ج) أَسداس. ويقال: "هو يضرب أَخماسًا لأسداس ": يسعى في المكر والخديعة.
(السَّدُوسُ) [وبضم السين أيضا]: الطَّيْلَسَانُ، أو الأخضَرُ منه.
(السّدِيس): السُّدُْسُ. (ج) أسداسٌ. و- السُّدَاسِيُّ. و- الشاة أتَتْ عليها السنة (ج) سُدُسٌ.
(المُسَدّسُ)- (في الهندسة): شكل عدد أضلاعه ستة متساوية. (مج).و- سلاح ناري ذو ساقية يُقْذَفُ به الرصاص، والغالب أن يكون فيه ست قذائف. (محدثة). و- سلاح ناريٌّ ذو مشط. (محدثة).
(مَسْدَسَ)- يقال: جاءُوا مَسْدَسَ: سُدَاسَ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
سدَّسَ يُسدِّس، تسديسًا، فهو مُسدِّس، والمفعول مُسدَّس
• سدَّس الشَّيءَ:
1- أسدسه؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء "سدَّس البناءَ- سدَّس الرسمَ".
2- صيَّره سِتّة "سَدَّس دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ستّ مرّات".
• سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
سدَسَ يَسدُس ويسدِس، سَدْسًا، فهو سادِس، والمفعول مَسْدوس
• سدَس الشَّيءَ: أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية.
• سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله.
• سدَس القومَ: صار سادسَهم، كمَّلهم بنفسه سِتَّة.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَدْس [مفرد]: مصدر سدَسَ.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُدْس/ سُدُس [مفرد]: ج أسْداس: جزء واحد من ستّة أجزاء متساوية من الشّيء "أخذ سُدْسَ المبلغ- {وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ}"| يضرب أخماسًا لأسداس/ يضرب أخماسًا في أسداس: يسعى في المكر والخديعة أو يفكّر بقلق في حلّ مشكلة.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
سدس: سِتَّةٌ وسِتٌّ: أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ، قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها، وهي مع ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ، فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس، ثم أُدغمت التاء في التاء فصارت سِتَّ كما ترَى، فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام، والثاني للإِدغام. وسِتُّونَ: من العَشَرات مشتق منه، حكاه سيبويه. وُلِدَ له سِتُّون (* قوله “ولد له ستون إلخ” كذا بالأصل.) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد. والسُّدْسُ والسُّدُسُ: جزءٌ من ستة، والجمع أَسْداسٌ. وسَدَسَ القومَ يَسْدُسُهم، بالضم، سَدْساً: أَخذ سُدُسَ أَموالهم. وسَدَسَهُم يَسدِسُهم، بالكسر: صار لهم سادساً. وأَسْدَسُوا: صاروا ستة. وبعضهم يقول للسُّدُسِ: سَدِيس، كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ. والمُسَدَّسُ من العَروض: الذي يُبْنى على ستة أَجزاء. والسِّدْسُ، بالكسر: من الوِرْدِ بعد الخِمْس، وقيل: هو بعد ستة أَيام وخمس ليال، والجمع أَسداس. الجوهري: والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظماء الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ. وقد أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدتْ إِبله سِدْساً. وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة السادسة. والسَّدِيس: السِّنُّ التي بعد الرَّباعِيَة. والسَّدِيسُ: والسَدَسُ من الإِبل والغنم: المُلْقِي سَدِيسَه، وكذلك الأُنثى، وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف ورُغُف، قال سيبويه: كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في مؤنثه. قال غيره: وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ؛ قال منصور ابن مِسْجاح يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ: فطافَ كما طافَ المُصَدِّقُ وَسْطَها يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْسِ وقد أَسْدَسَ البعيرُ إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ، وذلك في السنة الثامنة. وفي حديث العَلاء بن الحَضْرَمِي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً ثم رَباعِياً ثم سَدِيساً ثم بازلاً؛ قال عمر: فما بعد البُزُول إِلا النقصان. السديس من الإِبل: ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة. والسَّدَسُ، بالتحريك: السن قبل البازل، يستوي فيه المذكر والمؤنث لأَن الإِناث في الأَسنان كلها بالهاء، إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ. ويقال: لا آتيك سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لغة في سجِيس. وإِزارٌ سَدِيس وسُداسِيُّ.والسدُوسُ: الطَّيْلَسانُ، وفي الصحاح: سُدُوسٌ، بغير تعريف، وقيل: هو الأَخْضَرُ منها؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِي: والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ، من دونهِ، لوناً كَلَوْنِ السُّدُوس الجوهري: وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ، بالفتح، الطَّيْلَسانُ. شمر: يقال لكل ثوب أَخضر: سَدُوسٌ وسُدُوسٌ. وسُدُوسٌ، بالضم: اسم رجل؛ قال ابن بَرِّي: الذي حكان الجوهري عن الأَصمعي هو المشهور من قوله؛ وقال ابن حمزة: هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة، وزعم أَن الأَمر بالعكس مما قال وهو أَن سَدُوس، بالفتح، اسم الرجل، وبالضم، اسم الطيلسان، وذكر أَن سدوس، بالفتح، يقع في موضعين: أَحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما، والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير. وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب: وفي تميم سَدُوسُ بن دارم بن مالك بن حنظلة، وفي ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ؛ فكل سَدُوسٍ في العرب، فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن ربيعة بن نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها. قال أَبو أُسامة: السَّدُوسُ، بالفتح، الطيلسان الأَخضر. والسُّدُوسُ، بالضم، النِّيلَجُ. وقال ابن الكلبي: سَدُوس الذي في شيبان، بالفتح، وشاهده قول الأَخطل: وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها، فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ وأَما سُدُوسُ، بالضم، فهو في طيء لا غير. والسُّدُوس: النِّيلَنْجُ، ويقال: النِّيلَج وهو النِّيل؛ قال امرؤ القيس: مَنابته مثلُ السُّدوسِ، ولونُه كَلَوْنِ السَّيالِ، وهو عذبٌ يَفِيض(* قوله “كلون السيال” أَنشده في ف ي السيال.) قال شمر: سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين، وروي عن أَبي عمرو بفتح السين، وروى بيت امرئ القيس: إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً، ففاخِرْ ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوسِ بفتح السين، أَراد خالد بن سدوس النبهاني. ابن سيده: وسَدُوسُ وسُدُوس قبيلتان، سَدُوسُ في بني ذُهْل ابن شيبان، بالفتح، وسُدُوس، بالضم، في طيء؛ قال سيبويه: يكون للقبيلة والحي، فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو من بني سَدُوس، فهو للأَب خاصة؛ وأَنشد ثعلب: بني سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ، إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ والرواية: بني تميم زَهْنِعوا فتاتكم، وهو أَوفق لقوله فتاة الحي. الجوهري: سَدُوس، بالفتح، أَبو قبيلة؛ وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي: وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً، كأَنَّ عليها سُنْدُساً وسُدُوسا السُّدُوس: هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اهـ. وقد ذكرنا في ترجمة شتت من هذه الترجمة أَشياء.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (ع مص) شش یک از مال
کسی گرفتن. (منتهی الارب) (آنندراج).
شش یک بستدن. (تاج المصادر بیهقی)
(اقرب الموارد). || شش شدن. (تاج
المصادر بیهقی) (المصادر زوزنی). ششم
گردیدن. (آنندراج). ششمِ گروهی بودن، یا ...
کسی گرفتن. (منتهی الارب) (آنندراج).
شش یک بستدن. (تاج المصادر بیهقی)
(اقرب الموارد). || شش شدن. (تاج
المصادر بیهقی) (المصادر زوزنی). ششم
گردیدن. (آنندراج). ششمِ گروهی بودن، یا ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ دَ ] (ع اِ) دندان هشت سالگی
شتر پیش از بازل باشد، مذکر و مؤنث در وی
یکسانست. ج، سُدُس. (منتهی الارب)
(آنندراج). گاو و گوسفند پنجساله سدیس.
(مهذب الاسماء). و در سال ششم سدیس و
سدس «بچهٔ ناقه»، ...
شتر پیش از بازل باشد، مذکر و مؤنث در وی
یکسانست. ج، سُدُس. (منتهی الارب)
(آنندراج). گاو و گوسفند پنجساله سدیس.
(مهذب الاسماء). و در سال ششم سدیس و
سدس «بچهٔ ناقه»، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سِ ] (ع اِ) بهر شش روز یا بهر پنج
روز یک بار نوبت آب شتر. (آنندراج)
(منتهی
الارب). اشتر که یک روز آب
خورد و چهار روز نه، آنگاه روز ششم بر آب
برآید. ...
روز یک بار نوبت آب شتر. (آنندراج)
(منتهی
الارب). اشتر که یک روز آب
خورد و چهار روز نه، آنگاه روز ششم بر آب
برآید. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سُ / سُ دُ ] (ع اِ) شش یک.
(ترجمان القرآن ترتیب عادل بن علی)
(منتهی الارب). شش یک. ج، اسداس.
(مهذب الاسماء). ششم حصه. (غیاث).
(ترجمان القرآن ترتیب عادل بن علی)
(منتهی الارب). شش یک. ج، اسداس.
(مهذب الاسماء). ششم حصه. (غیاث).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
سُدْسٌ
['suds]
num
جُزْءٌ مِن سِتَّةِ أَجْزاءٍ m sixième
◊
سَدَّ سُدْسَ المَبْلَغِ — Il a payé le sixième de la somme.
♦ ضَرَبَ أَخْماسَهُ في أَسْداسِهِ فَكَّرَ في حَلِّ المُشْكِلَةِ se casser la tête pour résoudre un problème
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
سَدّسَ
to sextuple, make sixfold, multiply by six; to make hexagonal
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
سَدَسَ
п. I
и سَدْسٌ
быть шестым
II
سُدْسٌ
мн. أَسْدَاسٌ
одна шестая (часть) ; سدس ال или سدس آلة ال тех. секстан(т)
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
سَدَّسَ
п. II
1) делать (что-л. ) шесть раз
2) мат. умножать на шесть
3) делать (что-л. ) шестиугольным