Kebs - كبس

Kebs - كبس maddesi sözlük listesi
كبس Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

ovalamak; ovuşturmak; tazyik
Arapça - Türkçe sözlük

I

كَبَّسَ

1. ovalamak

Anlamı: ellerini bir şeye veya birbirine sürtmek

2. ovuşturmak

Anlamı: ovmak

II

كَبْس

tazyik

Anlamı: basınç
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

الوسيط

(كَبَسَ) البئرَ و نحوَها - كَبْسًا: رَدَمَهَا بالتُّراب. و- الشيء: ضغَطَهُ. (مو). و- على فلانٌ، أَودارَ فلانٍ: هجم عليه واحتاط به. و- الناصيةُ الجبهةَ، أَو الأَرنبةُ الشَّفَةَ العليا: أَقبلت عليها. و- رأسَه في ثوبه كُبُوسًا: أَخفاه وأَدخله فيه.

(كَبِسَ) فلانٌ -َ كَبَسًا: أَقبلت هامتُه وأَدبرت جبهتُه. فهو أَكْبَسُ، وهي كبساء. وقَدَمٌ كَبْسَاءُ: كثيرةُ اللَّحمُ غليظةٌ مُحْدَوْدِيَة.

(كَبَّسَ) عليهم: اقتحم. و- الجسدَ: ليَّنَهُ بالأَيدي. (مو).

(تكَبَّسَ) الرجلُ: أَدخل رأسَه في جيب قميصه. و- على الشيء: اقتحم عليه.

(الكَابُوسُ): ضَغطٌ يقع على صدر النائم لا يقدِرُ معه أَن يتحرك. قيل ليس بعربي، وهو بالعربية: الجاُثومُ، والباروكُ، والنِّئْدِلان.

(الكِبَاسَةُ): القِنْو التامُّ من النخل - بشماريخه وبُسرهِ. (ج) كَبائسُ.

(الكَبَّاسُ): آلةٌ يُكْبَسُ بها الصُّوف والقطن والورقُ ونحوُها. و- أداةٌ تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء. (محدثتان).

(الكُبْسُ): سِلكٌ معدِني قابلٌ للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيار. (مو). (انظر: قبس).

(الكِبْسُ): التُّرابُ الذي تُردم به البئرُ ونحوُها. (ج) أَكباس.

(الكَبِيسُ): ضَرْبٌ من التمر يُكْبَس بعضُه في بعض.

(الكَبِيسَةُ) - السنة الكبيسة (في التقويم الميلادي). هي التي يضاف إلى شهر فبراير منها يومٌ في كل أَربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يومًا، وفي السنواتِ الثلاثِ الأُخَرِ يكون ثمانية وعشرين، وهي السنونالبسائط، يصحَّحون بذلك كسور السنوات الأَربع. وتعرف الكبِيسةُ بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1984 وسنة - 1988. (مو).

(المِكْبَسُ): الكَبَّاسُ، ومِكْبسُ الترشيح (في الكيمياء): جهازٌ يُستخدَمُ في الترشُيح، يدفع السائلَ المرادَ ترشيحُهُ بوساطة مِضخَّة. (مج).

(المُكَبِّسُ): من يُليَّن الأَجسام دلكًا بيديه. (مو).
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

كبس: الكَبْسُ: طَمُّك حُفرة بتراب. وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً: طَمَمْتها بالتراب. وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً: طَواها بالتراب (* قوله “طواها بالتراب” هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب.) وغيره، واسم ذلك التراب الكِبْس، بالكسر. يقال الهَواء والكِبْس، فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً. وقال أَبو حنيفة: الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه. والكبيسُ: حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس؛ قال عَلقمة: مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد، ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس: الصِّلاب الشداد. وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه، وقيل: تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته، والكُباس من الرجال: الذي يفعل ذلك. ورجل كُباسٌ: وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه. يقال: إِنه لكُباس غير خُباس؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: هو الرُّزْءُ المُبيّنُ، لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ، يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي: رجل كُباس عظيم الرأْس؛ قالت الخنساء: فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك، لا كُباسٌ عظيم الرأْس، يَحْلُم بالنَّعِيق ويقال: الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام. والكابِس من الرجال: الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه. والكِبْس: البيت الصغير، قال: أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه؛ قال شمر: ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه. وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له: إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا، فقال: يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد، فانطلقت إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فاستخرجته من كِبْس، بالكسر؛ قال شمر: من كِبْس أَي من بيت صغير، ويروى بالنون من الكِناس، وهو بيت الظَّبْي، والأَكباس: بيوت من طين، واحدها كِبْس. قال شمر: والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية، يقال: كِبْس الجار وكِبْس البَيت. وكل بُنيان كُبِس، فله كِبْس؛ قال العجاج:وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ، تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة: المُقبلَة على الشفة العليا. والناصيَة الكابِسَة: المُقبلَة على الجَبْهة. يقال: جبهة كَبَسَتها الناصية، وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة. والكُباس، بالضم: العظيم الرأْس، وكذلك الأَكبس. ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس؛ وفي التهذيب: الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته. ويقال: رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً. وهامَةٌ كَبْساء وكُباس: ضخمة مستديرة، وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس. ابن الأَعرابي: الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير. شمر: الكُباس الذكَر؛ وأَنشد قول الطرماح: ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا، وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى: يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها، ناقة كَبْساء وكُباس، والاسم الكَبَس؛ وقيل: الأَكْبَس. وهامةٌ كَبْساء وكُباس: ضخمة مستديرة، وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس. والكُباس. الممتلئ اللحم. وقدَم كَبْساء: كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة. والتَّكْبيس والتَّكَبُّس: الاقتحام على الشيء، وقد تَكَبَّسوا عليه. ويقال: كَبَسوا عليهم. وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا جاء شادّاً، وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً. يقال: شدَّ إِذا حَمَل، وربما قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه. وفي حديث القيامة: فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم. وفي حديث مَقْتَل حمزة: قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم، والكتيت الهَدير والغَطِيط. وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً؛ قال العجاج: وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْساونخلة كَبُوس: حملها في سَعَفِها. والكِباسة، بالكسر: العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه، وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب؛ واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال: تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر. غيره: والكَبيسُ ضرْب من التمر. وفي الحديث: أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل؛ هي جمع كِباسة، وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه؛ ومنه حديث عليّ، كرم اللَّه وجهه: كَبائس اللؤْلؤ الرطْب. والكَبيس: ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان، وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ، فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان. وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم: في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً، وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً، يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس. الجوهري: والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين. وكَبَسُوا دار فلان؛ وكابوس: كلمة يكنَى بها عن البُضْع. يقال: كبَسها إِذا فعل بها مرة. وكَبَس المرأَة: نكحها مرة. وكابُوس: اسم يكنُون به عن النكاح. والكابُوس: ما يقع على النائم بالليل، ويقال: هو مقدَمة الصَّرَع؛ قال بعض اللغويين: ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان، وهو الباروك والجاثُوم. وعابسٌ كابسٌ: إِتباع. وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ: أَسماء وكُبَيْس: موضع؛ قال الراعي: جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين، ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

كَبَسَ

[ka'basa]

v

1) ضَغَطَ appuyer

كَبَسَ عَلى الزِّنادِ — Il a appuyé sur la détente.


2) خَلَّلَ fermenter, faire des conserves

كَبَسَ الزَّيْتونَ — Il a fait des conserves d'olives.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَبَسَ (على): شَدّ، ضَغَطَ، عَصَرَ

to press, compress, squeeze
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَبَسَ: هاجَمَ

to attack (suddenly), raid, fall upon
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَبَسَ: خَلّلَ

to pickle; to preserve in vinegar; to marinate
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَبّسَ: دَلَكَ

to massage
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

كَبْس: ضَغْط، عَصْر

pressure, pressing, compression, compressing, squeeze, squeezing
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

كَبَسَ

п. I

и كَبْسٌ

1) давить (на что على) ; прессовать

2) консервировать (овощи, фрукты) ; بالخلّ كبسсолить, мариновать овощи; بالسكّر كبس варить в сахаре (фрукты)

3) нападать неожиданно

4) окружать задерживать (вора -على)

5) осаждать, блокировать; оцеплять; * السنة كبس بيوم прибавлять день к году (високосному)

II

كَبْسٌ

1) давление, прессование

2) консервирование

3) компрессия

III

كُبْسٌ

= كُوبْسٌ

эл. главный предохранитель, пробка

* * *


ааа

жать, нажимать; прессовать


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

كَبَّسَ

п. II

1) сильно давить, жать, прессовать

2) массировать

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.