na's - نعس
na's - نعس maddesi sözlük listesi
نعس Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
mayışmak
Arapça - Türkçe sözlük
نَعَسَ
mayışmak
Anlamı: çok yemekten, sıcaktan gevşemek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(نَعَسَ) -َ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ. فهو ناعِسٌ (ج) نُعَّسٌ. وهي ناعِسَةٌ. (ج) نواعِسُ. وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة. ويقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف. ونَعَست السُّوقُ: كسَدت. ونعسَ جَدُّه: تَعِس.
(أَنْعَسَ) فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى. و- فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس.
(تَنَاعَسَ): أَرى من نفسه أَنَّه ناعِسٌ وليس به. ويقال: تناعَسَ البَرْقُ: فَتَر.
(النُّعَاسُ): فتورٌ في الحواسِّ. و- الوَسنُ من غير نَوْم. و- أَوَّلُ النَّوم.
(النَّعْسَةُ): الخَفْقَةُ من نَوْم. يقال: رَكِبَتْه نَعْسَةٌ شديدة.
(النَّعُوسُ): مبالغة ناعِس. ويقال، امرأةٌ نَعُوسٌ: نعَّاسَةٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
نعس: قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ: النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه. نَعَس (* قوله “نعس” من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.) يَنْعُس نُعاساً، وهو ناعِس ونَعْسانُ. وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قال الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر. والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما قال عدي بن الرقاع: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ. وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّضُ عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت: نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها. وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سديد كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل. والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ.والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم. ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما. أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى. ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم، قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها قال: وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ ] (ع مص) به خواب شدن. (ناظم
الاطباء) (آنندراج). نعاس. (منتهی الارب).
رجوع به نعاس شود. || نرم و سست گشتن
رای. || سست شدن جسم. (از ناظم
الاطباء) (از اقرب ...
الاطباء) (آنندراج). نعاس. (منتهی الارب).
رجوع به نعاس شود. || نرم و سست گشتن
رای. || سست شدن جسم. (از ناظم
الاطباء) (از اقرب ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
نَعَسَ
[na'ʔʼasa]
v
شَعَرَ بِرَغْبَةِ في النَّوْمِ avoir sommeil
◊
نَعَسَ ونامَ مُبَكِّرًا — Il avait sommeil et s'est couché tôt.