nehz - نهز
nehz - نهز maddesi sözlük listesi
نهز Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
defetmek; deflemek; kakalamak
Arapça - Türkçe sözlük
نَهَزَ
1. deflemek
Anlamı: defetmek
2. kakalamak
Anlamı: sürekli çekiştirmek, itmek
3. defetmek
Anlamı: kovmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(نَهَزَ) فلانٌ -َ نَهْزًا: نهَضَ ليتناول شيئًا مَّا. ويقال: نَهَزَت الدَّابةُ بصدرها: نَهَضتَ به للسَّيْر. و- مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقيء. و- الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها. و- بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ. و- الدَّلْوَ من البئر: أخرجها. و- الشيءَ: دَفَعه. يقال: نَهَزَ راحلته: حفَزَها ودَفَعَها في المسير. ويقال: نهزتني إليك حاجةٌ: حفَزَتْني وجاءَت بي إليك. و- فلانا في صدره: ضربه بجُمْع كفِّه. و- رأْسَهُ: هَزَّهُ.
(أنْهَزَهُ): أنْهَضَه.
(نَاهَزَ) الأمرَ: داناه وقاربه. يقال: ناهَز الصَّبيُّ البلوغ. ويقال: نَاهَز الرّضيعُ للفِطام. و- فلاناً: سابقه. و- الصَّيْدَ: بادَرَهُ. و- الفُرصَةَ: اغتنمها. و- الفُرصَةُ فلانًا دنَتْ منه.
(انتهَزَ) في الضَّحِك: أَفرطَ وقَبَّح. و- الشيءَ: قبِله وأَسرعَ إلى تناوله. ويقال: انتهز الفُرْصَةَ: اغتنَمها وبادَرَ إليها.
(تَنَاهَزَ) القومُ الشيءَ: تبادروا إلى تناوله. ويقال: تَنَاهَزُوا الفُرَصَ: نهضوا لاغتنامها.
(المُنَاهَزَةُ): المسابقة.
(النَّاهِزُ): كبيرٌ القوم والقيِّم بأمورهم.
(النُّهَاز): القَدْرُ والزُّهاء. يقال: عُمْرُهُ نِهَازُ عشرين سنة.
(النَّهْزُ): التناولُ باليد.
(النُّهْزَةُ): الفُرْصَة. (ج) نُهَزٌ. ويقال: هو نُهْزَةُ المختلِس: صَيْدٌ لكلِّ أحد.
(النَّهَّازُ): الكثيرُ النَّهْز. و- الحمارُ ونحوه يَنْهَزُ بصدره للسَّيْر.
(النَّهُوزُ): المُنْدَفِعُ في السّير. و- النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
نهز: نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه. وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته، ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛ ،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا. ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير. ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛ قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ، أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً. والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛ وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة. والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك. ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله. وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ. وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ. والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ. يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته. وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها، وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛ وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا، أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛ وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما، قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه. وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه. ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.وناهَزَ الخمسين: قارَبها. وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها. الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها. وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها. وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز. ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه. الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها. الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد. ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً. والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها. وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛ قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً، وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له. ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ. ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ، وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل. وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذيبِصَدْرِه وجع. ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع. ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني. وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ ] (ع اِ) اندازه. (منتهی الارب). زهاء.
قدر. (از متن اللغة) (از اقرب الموارد). گویند:
هذا نهز کذا، یعنی به اندازهٔ آن است.
(منتهی الارب). نُهاز. نِهاز. (متن اللغة). رجوع
به نهاز شود. || (مص) ...
قدر. (از متن اللغة) (از اقرب الموارد). گویند:
هذا نهز کذا، یعنی به اندازهٔ آن است.
(منتهی الارب). نُهاز. نِهاز. (متن اللغة). رجوع
به نهاز شود. || (مص) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ هِ ] (ع اِ) شیر بیشه. (منتهی الارب).
اسد. (متن اللغة) (اقرب الموارد).
اسد. (متن اللغة) (اقرب الموارد).
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَهَزَ: دَفَعَ
to push, shove; to drive; to prick, prod, urge on