vezm - وزم
vezm - وزم maddesi sözlük listesi
وزم Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(وَزَمَ) -ِ (يَزِمُ) وَزْماً: أَكل في اليوم أَكلةً إلى غدٍ. و- جمع شيئاً قليلاً إلى مثلِه. و- الشيءَ: ثلَمَه. و- فلاناً: بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة. و- الدَّيْنَ: قضاه.
(وُزِمَ) في ماله وَزْمةً: ذَهَبَ منه شيء.
(وَزَّمَ) نفسَه: قضَى عليها أَن تأْكل في اليوم أَكلةً إلى غد.
(تَوَزَّمَ): اشتدَّ وطْؤُه.
(الوِزَامُ): السُّرعة.
(الوَزَّامُ): الكثيرُ اللَّحم والعَضَل.
(الوَزْمُ): المِقدار. و- الحُزْمةُ من البقل. و- ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم. و- الأَمرُ يأْتي في حينه.
(الوَزْمَةُ): المقدارُ. و- الأَكلةُ الواحدةُ في اليوم إلى مثلها من الغَدِ.
(الوَزِيمُ): الحُزْمَةُ من البقل. و- العَضَل. ويقال: رجلٌ وزيمٌ: مكْتنِزُ اللحم. و- الشِّواءُ. و- اللَّحمُ المجفَّف. و- اللَّحمُ المقطَّع. و- ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر. و- باقي كلِّ شيء.
(الوَزِيمَةُ): الحُزمةُ من البَقْل. و- الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة. و- الخوصةُ التي يُشَدُّ بها. و- القطعةُ من اللحم. و- ما انماز من لحمِ الفَخِذين. و- ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم. (ج) وزِيمٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
وزم: وَزَمَه بفِيه وَزْماً: عضَّه، وقيل: عَضَّه عَضَّةً خفيفةً. والوَزْمُ: قضاء الدَّين. والوَزْمُ: جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه. والوَزْمةُ: الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد، يقال: هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة، وقد وَزَّمَ نفْسَه. ابن بري: الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة؛ قال أُميَّة: أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ: اللحمُ المُقطَّع. والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم، والجمع وَزيمٌ. والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ: الحُزْمةُ من البَقْلِ. والوَزيمةُ: الخُوصةُ التي يُشدُّ بها. والوَزيمُ: ما جُمع من البَقْلة؛ حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ؛ وأَنشد: وجاؤُوا ثائرينَ، فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ ويروى: على بَزيم. ويقال: هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ. وقال الليث: الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ. والوَزيمُ: ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين، واحدتُه وَزيمةٌ. والوَزيمُ: العَضَلُ، وفي التهذيب: لحمُ العَضَلِ. ورجل وَزَّامٌ: ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه، لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ. ويقال: رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ؛ قال الراجز: إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ، فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ، كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ويروى: المَحْجوم؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما؛ وهذا الرجز (* قوله “وهذا الرجز إلخ” في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه، والرواية: إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي. أراد بقوله: جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض). أَورده الجوهري: إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميمِ قال ابن بري: هو سافي، بالفاء، ويروى جابيَّ، بالجيم، أَي يَجْبي الماء في الحوض، قال: وهو المشهور، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ. ابن الأَعرابي: الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة. والوَزيمُ: اللحمُ المُجَفَّف. والوَزيمةُ: ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم. والوَزيمةُ من الضِّباب: أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا؛ قال أَبو سعيد: سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل، قال: وهي من الجراد أَيضاً. ابن دريد: الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله، والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر، وقيل: باقي كلِّ شيء وَزيمٌ؛ وقوله: فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً، وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيمِ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ، وأَن يكون العَضَل، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال. الليث: يقال اللحمُ (* قوله “الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء” هكذا في الأصل). يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً: رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ، ولحمُها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ: كثيرة اللحم؛ قال قيس بن الخَطيم: مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ، غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم: الشديدُ الوَطء. والوَزْمُ من الأُمور: الذي يأْتي في حِينهِ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ. ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله؛ عن اللحياني.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وَ ] (ع اِ) دستهٔ سبزی تره. (منتهی
الارب) (المنجد) (آنندراج) (اقرب الموارد)
(ناظم الاطباء). || اندازه. (منتهی الارب)
(آنندراج). مقدار. (اقرب الموارد). وزمه.
(منتهی الارب) (آنندراج). || گوشت که
عقاب در آشیانهٔ خود ...
الارب) (المنجد) (آنندراج) (اقرب الموارد)
(ناظم الاطباء). || اندازه. (منتهی الارب)
(آنندراج). مقدار. (اقرب الموارد). وزمه.
(منتهی الارب) (آنندراج). || گوشت که
عقاب در آشیانهٔ خود ...